مواضيع اليوم

سبايا على السجاد الأحمر (2 _ 6 )

أحمد الشرعبي

2011-07-28 04:51:09

0

 سبايا على السجاد الأحمر ( 2 _ 6 ) . للشاعر / إبراهيم أبو عواد .


أيها النمل الدبلوماسي الموغل في الرومانسية والباذنجان ، إن الشعب في طحالي قِسْمان : شحَّاذٌ وسجين. يُخيَّل إلي أنني لا أنتمي لكوكب الأرض، بل أنتمي لشيء غامض يَكْتشف جُرحي، ويحرق دمي بشموع عيد ميلاد الغابات . دَافَعْنا عن الحيوانات بكل إخلاص ، وقَتَلْنا الإنسانَ بكل إخلاص . ها هي الخياناتُ تطلع من كل الجهات وتحاصرني .
لكن أعوادَ المشانق ومجازرَ الورد تُشجِّعني. صباحُ الحزن يا هلوسة شراييني ، ومساءُ المقصلة يا نحيبي . هي أظافري شواهد قبور للطيور في موسم الهجرة الأبدي. من كثرة أحزاني صرتُ دائمة الضحك ، ولا يرى ضحكتي غير المرايا الخشنة.
سأشتري فُرْشَاتَيْ أسنان: واحدة لقاتِلي ، وواحدة لحفار قبري. أما أنا فسأخلع أسناني لأوفر على حكومة اللصوص استيراد معجون الأسنان . إن عروقي تقطر كبريتاً ، ورقبتي مستودع لغاز ثاني أكسيد الكربون . أنتظر عرباتِ نقل الموتى كما تنتظر البناتُ الصغيراتُ باصَ المدرسة .
كلُّ الراقصين لا يعرفون لماذا يرقصون . ورقصتي على جناح بنفسجة هي رقصتي الأخيرة قبل الطوفان الحتمي. اخرجْ من كل أجزاء ذاكرة المطر، وكن مطراً حمضياً لأحرق تربةَ رئتي النحاسية.
كلُّ الناس يمشون في جنازتي إلا أصدقائي . مقتولةٌ أنتِ في كل الأحوال ، فلا تضيعي وقتكِ في التجول في سراديب محاكم التفتيش . كوني مطمئنةً لأن المقصلة ناعمة ورومانسية وديمقراطية . والأغرابُ يُزيِّنون شجرةَ عيد الميلاد بالباركنسون وعِظام الشَّفق .
صورتي الخشبيةُ في جواز السَّفر بلا ملامح . إنني المسافرة دائماً في وطن قتيل بلا ملامح . لقد قضيتُ حياتي في تصحيح أخطاء والدَيَّ، ولم أملك الوقت الكافي لأُحدِّق في الثلوج على مدخنة كوخي. ماء مخلوط بالكلور، أم كلور مخلوط بالماء. أيهما سيشربني في صحاري الصقيع . لمن سأتعطر ؟! ، لا أحد يهتم برائحتي غير الكلاب البوليسية . وحينما يختفي الفرق بين المشنقة والمقصلة ، يختفي الفرق بين ضابط المخابرات وراقصة الباليه . فَعَلِّمْ قططَ الشوارع الفرقَ بين ليلة الدخلة ودائرة المخابرات .
هل تستطيع أن تتخيل مشاعر الصرصار المسحوق تحت أقدام الجنود ؟ . هذا الموج يفرض سُلْطته على جسدي منزوع السيادة . عشتُ أم متُّ ، لن يعبأ بي أحد . لن يستطيع المغنِّي أن يخترع أغنيةً عني، ولن تُضرِب الأميراتُ عن التهام الكافيار حِداداً على إعدامي، ولن تقوم هوليود بتجسيد شخصيتي في أحد الأفلام .
أشعر بالرعد والوحدة أكثر من أي جرح مضى . ها أنا ذا أنشودة تم استهلاكها عاطفياً ، وتفريغها وجدانياً . خُذ نَفَساً عميقاً قبل أن تُعدَم ، ولا تقلقْ على زوجتكَ ، فسوف تجد رجلاً مناسباً غيركَ . يا أيها الإمبراطور الذي يملك أسطولاً من الحريم ، إن الغزاة على الحدود ، وأنت على حدود أعضاء نسائكَ . أنا والنارُ نتقاسم أكسجين رئتي وغابات المذبحة الشاسعة . لا تقلقْ على زوجاتكَ يا رملَ البحر ، فأسماكُ القِرش تعامل السَّبايا باحترام .
لا داعي أن تتاجري بثدييك على شاشات الزرنيخ . لا داعي أن تعرضي أعضاءك التناسلية في السوق السوداء التي يسميها الشيطان حضارةً . اخلعي أقنعةَ عولمة الجنس، وعانقي شرفَ النوارس عند حدود الشمس . البصلُ الأخضر ، وابتساماتُ تاجرة السلاح ، والعرائسُ اللواتي يُبَعْنَ على المذبح لمن يدفع أكثر . أنا العروس التي أضاعت موعدَ عُرسها للأبد . أنطفئ مثلما تنطفئ لاعبة التنس الأرضي تدريجياً .
البرتقالُ في موسم احتضار التفاح . هي أحزان الزوجات الخائنات العائدات إلى كوليرا غرف نومهن بعد يوم طويل بلا صيد ولا زبائن . عَذِّبوني في سراديب محاكم التفتيش حتى الموت ، ثم ادفعوا تعويضاً مالياً لعائلتي على شكل صكوك غفران . موسمُ الهجرة إلى اللاهجرة . وبعد موت شعوب النيازك في سجون التعذيب ستقوم الفئرانُ المثقَّفة بكتابة مذكراتنا . والريحُ أَسقطتْ جنينها مع سبق الإصرار والترصد .
تَوَحَّدْتُ مع ذباب الكبريت الأحمر . إن الطائرة التي أركبها تقع دائماً . يا أيها النمل الذي يحرث شوارعَ بنكرياسي ، هل أنا مزرعة خيول للكرادلة أو حديقة ديناميت لجيوش الإمبراطور العاجز جنسياً التي لا تُحارِب إلا في أحضان النساء ؟. كأن جفوني أعواد الثقاب ، وجبهتي مزارعُ التبغ الوحشي . والمدخِّنون يتخذون من ماءِ عيوني مقهىً شعبياً .
مُذ عرفتُ المؤهلاتِ الدراسية لفقرات عمودي الفقري أدمنتُ الندم . ليتني كنتُ مقودَ سيارتكَ يا زوجي الافتراضي لتضع يَدَيْكَ عليَّ . مَن أنتَ يا مَن أحرقتَ شهادة الدكتوراة في الفيزياء النووية من هارفارد وذهبتَ لترعى الماعز الجبلي في خدودي ؟ . يا كل بقع النفط العالقة على جدار معدتي، إن ليلة الدخلة هي ليلة خروج الموتى من القبور. لا أعرف أين يقع مطبخ بيتي، لأني مطبخ كبدي يحرقني دائماً ، ولا أعرف حركةَ عقارب الساعة ، لأن العقارب تنشد تراتيلَ المذبحة في بُلعومي . نحن نموت لكي يُركِّز هؤلاء في الغطس بين أفخاذ نسائهم . يا مَن تغرس شظايا جسدكَ في أجساد الزوجات الخائنات ، وتظن نفسك الإمام الغزالي . أنتَ لا شيء حتى لو اشترى لك أبوكَ كلَّ شيء . إن زواجي اختراقٌ أمني ، ونزيفي حضارةُ العمى .
تحت أظافري، تحت معطف الفيضان، تحت عيون امرأة تحب زوجَها مع أنه يضربها كل ليلة ، تحت بلاط غرف التعذيب ، تحت معاطف الفرو لسيدات المجتمع المخملي في سان بطرسبرغ ، تحت سكة الحديد التي انتحرت عليها أنَّا كارنينا، تحت فلسفة العشب النهائية، تحت الأرجل الصناعية لضحايا الألغام الأرضية، تحت دهشة البنات اللواتي يَبعنَ العلكةَ على إشارات المرور في الغيوم الركامية ، تحت كل تحت .
وبين ذقني ورقبتي تلعب الديناصورات العاطفيةُ الشطرنج بلا مربعات سوداء أو بيضاء. رائحةُ أسنان ذاكرة القش تنسيني اسم خادمتنا في منزلنا على ظهر حوت منقرِض . كم أود أن أنساكَ ليتركني الأرقُ في ليالي الشتاء الباردة ، مع احترامي لتاريخ العاهرات النضالي ! .
أنا لستُ أنا ، ولستُ غَيْري . وأحياناً يكون غَيْري أنا ، وأنا غَيْري . ولستُ أدري على وجه الدقة هل أنا موجودة في هذا العالَم أم لا. هل ينقصني عضو في جسدي أم جسدي كامل ؟ . قد أكون غَيْري وقد لا أكون . وإذا لم تفهم ما قلتُه فهذا يعني أنكَ غَيْركَ . لم أقبض ثمنَ شَعْري إلا عندما اكتشف الرعدُ في طحالي بئر نفط . لن أكون أول امرأة مسحوقة في هذا العالم ، ولا آخر امرأة . كلُّ فأرة لها ليلة دُخلة خاصة بها .
وأطفالُ أنابيب المجاري يبيعون العلكة للجرذان الرومانسية . وقلوبُ العوانس الوحيدات في طرقات الأمومة المتخيَّلة. استنسختُ جداراً جديداً لسِجْني. جِلْدي يمطر خيولاً وبنادق وحكوماتِ تزوير الانتخابات . أَجِنَّةٌ في بطون أمهاتهم يخططون لانقلاب عسكري في رئتي ، ويطلبون اللجوءَ السياسي في الأرض الرابعة . تُوصِل السيداتُ أبناءهنَّ إلى المدرسة بالسيارة الفارهة ، وأُوصِل جمجمتي إلى حفلة رقص الخفافيش بسيارة الإسعاف . يُرسل الأثرياءُ أبناءهم إلى المدارس الأجنبية ليرضعوا تاريخَ الغزاة ، وأُرسل أبناءَ الضباب إلى المعركة لحفر الخنادق .
مفاوضاتٌ مصيرية حول الأجرة بين المومس والزبون . أشعر أني معاصرة لكليوبترا رغم أني قتلتُ مسمومة في الحرب الأهلية بين قلبي ودماغي ، وأعيش في مجرة غير مكتشَفة حتى الآن . وَحْدَه الزهايمر الأنيق مَن سَيَدُلُّ المخبرِين على أوراق رئتي السِّرية . وَحْدَها الكوليرا من سترشد النوارسَ الخارجة من بياتها الصيفي إلى قبور البشر المرقَّمة كالزنازين الرومانسية .
يا مَن تُبدِّل عشيقاتكَ كالأحذية ، وتقود جمعياتِ الدفاع عن حقوق المرأة ، قل لي لماذا أُعجِب عماد الفايد بديانا ؟ . مَن سيتذكر عاملاتِ النظافة في قاع البحر . أعشقُ نَفْسي لدرجة احتقارها. دموعُ النساء خلف الزجاج الأسود لسيارات المرسيدس ، وبواباتُ القلاع النائية . رسائلُ مجهولة إلى امرأة مجهولة من رجل مجهول ينقلها ساعي بريد مجهول في وطن مجهول . هذه البنت الوحيدة التي تمشي في شارع السل تُفتِّش عن صديق هي ضريح سنبلة موؤدة . أرجوكَ أيها الموج العاشق لا تحبني لأني لا أحبُّ نفسي ، ولو كنتُ غَيْري لما تمنيتُ أن أكون أنا .
أنتِ أيتها المثقَّفة الذبابية المغرورة المتعجرفة ، يا من تبيعين ذكرياتِ أعضائكِ الحساسة لتزرعي أطنانَ المكياج الكيميائي على وجهكِ الذابل ، وتظنين نفسك رابعة العدوية . كلُّ الراتب الشهري يضيع على المكياج ، ماذا بقي لشراء قماش أكفانكِ أيتها العانسُ ؟ .
ارحلْ عني أيها الشفق لأعتنق الندمَ الحاسم عن سبق الإصرار والترصد . عندما أتجول في قاع المحيط الهادي أتخيل عيونَ الديناصورات كأنها شواهد قبور كلسية . لم أحضر حفلَ زفاف ابنة القرصان لأني كنتُ أنظم مفاوضات سلام بين أبي وأمي بعد حرب دامت عدة قرون . هكذا تُدهَن الأجسادُ العارية للرضيعات بدماء الخفافيش . مثل النمش على وجه مراهق غربي يمسح أحذية الجنود ، وينتظر ماري أنطوانيت كي تلهث وراءه . لك المجدُ يا نهر الذكريات تُعطي ظهركَ للملكات ، وتعلن سقوطَ نمور التاميل مكياجاً للخادمات السريلانكيات .
إلى متى سأظل أبكي عليكَ ؟ . أُترجم لحدي إلى لغة يفهمها بلاطُ غرفتي ولا يفهمها المخبِرون. هذا الأرقُ جغرافية لحمي لأن قميص نومي من السيانيد . من مراهقات ريو دي جانيرو حتى نساء العائلات الإمبراطورية . ومن نساء الأسكيمو حتى الزوجات الخائنات في سِيدني ، كل نساء كوكب الأرض مسحوقات ، لأن كوكبنا ضريح يتسع للجميع . نحن نتحرك في فوهة شواهد القبور داخل قبر بركاني مُزركَش يتَّسع نزيفاً مُزَخْرَفاً . كلُّ العالَم ينظر للمرأة على أنها دمية لأن العالَم مسرح للعرائس المحنَّطات في حُفَر المجاري .
ضَيَّعَني أبي صغيرةً ، وحمَّلني دَمَه كبيرةً ، ولم أَرِثْ منه غير حبال الغسيل على سطوح الحزن الميكانيكي . وبعد إعدامي سيقوم ابن عمي بتسديد كامل ديوني. زوجي الحطبُ ، وعُرسي الرمادُ. هكذا يزور الرملُ الطبيبةَ النفسية ، لأنه خائفٌ أن تتزوج أرملتُه من قاتِله . يا من تهتف في المظاهرات بكل حماسة لتُعجَب بِكَ ابنةُ الجيران . أيها القاتِلُ القتيل من سيصنع نعشكَ بعد إعدام النجارين ؟. ما هي العناصر الكيميائية في ملح دموع الراقصة بعد فشل رقصتها ؟ .
إنني تابوتٌ متجول بين التوابيت الشاعرية . والسناجبُ المثقفة تدرس تراثَ الحزن في مكتبة عُنقي . لم أرقص في ذكرى ميلاد الشيطان، لأن أعواد المشانق كانت تتعلم الرقص الشرقي في غرب نزيفي. شراييني مجردة من جنسية الأكسجين ، لأن قلبي انقسم نصفين : نصف موالٍ لحكومة المستنقعات، ونصف مُعارِض . وأنا شخصياً لا أعترف بدولة قلبي ، ولا بدستور عروقي ، ولا أُؤمن بشرعية وجودي خارج ثورتي . لقد حقنوني بالأساطير فصرتُ أسطورةً عيونها مفتوحة ولا ترى ، ضائعةٌ في الضياع ، غاطسةٌ في الشكوك وانكسار الذكريات في القطب المتجمد في الجهات الأربع .
خدودي الصحراوية أنشأ فيها النهرُ استراحةً لسائقي الشاحنات . اسمحْ لي يا نعشي أن أكره نَفْسي . رقصنا بما فيه الكفاية، وأضحت صالةُ الرقص فارغة مثل كل شيء لأننا نؤسس للفراغ . أجريتُ للشاطئ المغلق عملية قلب مفتوح ، لكن قلبي ظل مفتوحاً على سُيول الوديان. اكرهني بسرعة لكي أنساكَ بسرعة. عمودي الفقري سوق سوداء لبيع الأسلحة النووية . تزوجتُ نفسي وأنجبتُ احتضاري فحدث الطلاقُ ، فأنا مُعلَّقة بين الموت والحياة . ومنذ زواج أعضائي بالفراغ أعاني انفصاماً في شخصية أعشاب قفصي الصدري . هل كانت أنَّا كارنينا ترتعش من البرد حينما انتحرتْ ؟ .
أَلْقِ نزيفي في معركة الخيال وانسَ مُخيِّلتي . سنبيع الوطنَ في السوق البيضاء لنكتشف منحدراتِ قلوبنا السوداء . وبعد تصفيتي جسدياً سيبيعون سريري في المزاد العلني . ما أصعب أن تبكيَ يا قلب الليل ، ولا تجد أحداً يمسح دموعكَ غير السعال . وعلى ثياب النار دبٌّ قطبي يرعى قطيعاً من الضفادع . يا كوكبنا الذي صار أجملَ الأضرحة المزركَشة . أنا إليكَ ، لكنني لا أنتمي إليكَ . إن حبل المشنقة يفتخر بي . مراهقةٌ تساق إلى المقصلة لكنها مندمجة مع أغنيات المراعي . أسمع قرقعةَ بساطير الجنود وهم يحاصرون بيتي . بيننا المرايا يا احتضار القش في الضباب الهش . إن الموت هو الحب الحقيقي الذي يجمعنا . عُشُّ جنوني خارج سجوني. أثق بكل الناس سوى حراسي الشخصيين. إن لحمي قطبان ، ورئتي الأولى موجبٌ والثانية سالب ، فأنجذب إلى نفسي الوحشية . أشتاق إلى انتحاري أكثر من شوق الموظف إلى الراتب الشهري . إن الجنس ورقةٌ محروقة في محرقة جبيني ، سأبحث عن شيء أكثر عمقاً .
لماذا نحب أن نقتل الحبَّ ؟ . ميزانية دولة جروحي ملايين الأحزان وآلافُ أعواد المشانق ومئاتُ حُفر المجاري . وبعد إعدامي سيصنعُ الرمادُ من حيطان رئتي معاطف فرو للأرستقراطيات . كم عدد قلوب الفتيات الكسيرة المختبئة خلف شرفات القصور العالية ؟ . إنه العشق احتراقٌ خارج نطاق نظريات الكيمياء . لا الإمام الغزالي خطيبي ولا أرسطو ابن عمي ، لا أنا أنا ولا حزني حزني . كأن الأميرات ينتظرن حافلاتِ النقل العام تحت المطر الأخضر .
سَأَنْصُبُ خيمتي في شمال عَرَق البجع ، وأرعى قطيعَ الحيتان الزرقاء في صحراء الربع الخالي . أصعب شيء على رابعة العدوية أن تُرْمَى في وسط بغايا شيكاغو المحترِفات . إن إحساسها في تلك اللحظة يماثل إحساسي في هذه اللحظة . صداعي يدور بعكس عقارب الساعة كبوصلة الزوجات الخائنات . انكسرَ ظلي برتقالتين . أصطاد عقاربَ الساعة ، وأمصُّ السمَّ في حركة دورانها .
على منصة الإعدام ، وحيدةً كالسنديان ، تلقيتُ نبأ زواج جارنا الذي أحببتُه من خادمتي . هذا فراشي قطيع من الصحاري الجليدية ، حيث تابوت البطريق الوحيد، ودماءُ القطط التي دهستها عرباتُ الضباب على أكوام محاصيل الجنون . فتاةٌ تنتظر نمو ثدييها على أحر من الجمر لكي تتاجر بهما على شاشات التلفاز . شَرِبْنا نخبَ المقصلة بينما كانت الإمبراطورةُ تبحث في براميل النفط عن عشيق . دَعْني لِوَحْدي ، أنا لحدي ، والحزن مجدي .
يا أيها الوهم الحائر بين كاميليا الفايد وباريس هيلتون، إن ضوء مجزرتي آخر نفق الطوفان سيرشدكَ إلى اسمي . تدخل الأرضُ في جاهلية العَوْلمة في هلوسة الجنس. فَرسٌ عمياء تركب على حصان خشبي أحول. كل هذا البريق البعيد المخادِع ، حيث النعوشُ تصير إشاراتِ مرور على الجسور المدمَّرة . لماذا يبيع القياصرةُ الباذبجانَ على أرصفة السوق ؟ .

http://ibrahimabuawwad.blogspot.com/




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

LOADING...

المزيد من الفيديوهات