زواج البدل في ياصيد لم يسجل حالة طلاق واحدة
صفحات رأها البعض ظلما للمرأة العربية. ويراها الآخرين إنصافا في هذا الوطن الممتد حيث يبدو للبعض ان المراة لا تزال سلعة يهديها الأب أو الأخ لصديق، فيرد الصديق الجميل، ويقدم شقيقته أو ابنته دون أي حقوق شرعية تُذكر تحت اسم يُعرف مجازاً بـ"زواج البدل". تلك الحقوق التي حفظها ديننا الإسلامي الحنيف أضاعها الكثير منا بجهل وأحياناً بقصد...
ينتشر زواج البدل هنا في فلسطين، فهو ظاهرة لا زالت قائمة خاصة في المجتمع الريفي. وتتلخص قصته بأن يتزوج شخص ما من فتاة فيقوم هذا الشخص بتزويج أخته لأخ زوجته، وبذلك يتفق الاثنان على عدم دفع مهر المرأة. ويكتفيان بأن قدم كل منهما للآخر شقيقته كزوجة شرعية، دون أي حقوق في المهر الذي أوصى بها القرآن الكريم.
ولكن يبدو لي ان هذه العادة بدأت بالانحصار بحيث يمكن ان تتم ولكن بعد سنوات من حصول الزواج الأول وهذا هو الشائع في ياصيد ولكل منهما مهر وصداق وشروط ...منفصلة عن الاخرى
القائمة اعلاه 45 اسما منهم في رحمة الله ومعظم هذا الزواج تم قبل العام 1950
وسيضاف هنا من يذكرنا به الاخوة المعلقين مع الشكر
50 نايف حسن اسعد الحاج سليمان علي مشاقي رحمهما الله
72 نضال سعيد نمر ومحمد شراقة عصيره الشمالية
يعتبر زواج البدل من التقاليد الاجتماعية في ياصيد بشكل خاص وفي فلسطين بشكل عام ، فهو يزيد العلاقات بين الأهل قوة ومتانة، وأيضاً يحفظ الثروة أو الميراث ضمن أجواء العائلة،..هذا النوع من الزواج مباح من الناحية الشرعية، لكن بشرط حفظ حق المرأة في المهر، إلا إذا استغنت هي عنه عن طيب خاطر، ودون أن تكون مجبرة على ذلك امتثالاً لقوله تعالى: (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَرِيئاً). [النساء:3-4]
أن سلبيات زواج البدل كثيرة جداً على الرغم من أن مقاصد الزواج تهدف إلى تقوية العلاقات الاجتماعية مع الناس، ولكن إذا كان هذا النوع من الزواج يؤدي إلى كثير من المشاكل بين العائلات، فإنه يفقد المقاصد الأساسية المتضمنة حماية الأسرة وعيشها بجو من الرحمة والسكينة. ويؤدي في كثير من الأحيان إلى انهيارها، وتتعرض المرأة في حال حصول خلاف مع زوجة أخيها إلى إجحاف حقيقي، وخصوصاً إذا كانت تعيش حياة مستقرة مع زوجها؛ إذ تصل تلك المشاكل إلى حد الطلاق، او مشاكل في الميراث إذا لم ينجح الزواج في الطرف الآخر، وإذا حصل طلاق يتم بدون دفع مستحقات الزوجتين؛ لأنه يقوم على التبادل بحيث لا تأخذ كل منهما مهرها من خلال هذا النوع من الزواج. ومن هنا تكمن الخطورة من هذا الزواج حيث لا يجوز ربط زوجة بأخرى
ويجب فصل كل زيجة عن الأخرى، لأجل التعامل مع كل زوجه بمهر منفصل، لا أن يكون المهر على الورق دون تطبيقه على أرض الواقع، لوجود اتفاق بين أهل الأزواج، حيث "لا يجوز بأي حال من الأحوال ربط أي زوجة بالأخرى، وبالتالي لا يحق ربط السابق باللاحق أي في حال حصول الطلاق يجب أن تحصل الزوجات المطلقات على حقوقهن كاملة
يلاحظ احيانا بعض الدمج حيث ان ثلاث اخوة تزوجوا من ثلاث خوات واختهم عند الطرف الاخر زوجة
وفي ياصيد والحمد لله وعلى تاريخها ذكرت على سبيل المثال لا الحصر واظنني لم ابق احدا جمعت لكم احدى وسبعون زوجا من الازواج الذي تم بينهم التبادل بشكل او باخر ولكن ارجو التنبيه الى مايلي ...
1) لم تحصل ولا حالة طلاق واحده في زواج من هذا النوع حتى تاريخه في ياصيد وهذا من فضل الله ولميزات كلكم ادركتموها في هذا البلد
2) نصف سكان ياصيد إباؤهم واجدادهم تزوجوا بهذه الطريقة
3) كان في السابق أكثر بدلا.واجحافا للمراة .. واكل حقوق للمرأة لا مهر ولا صداق ...ولكن معظم من تزوج بالتاريخ الحديث 30 سنه مضت فاقل,,,,, كلهم تزوجوا بمهور مختلقه وشروط تختلف لكلا العروسين حيث لكل منهما حقوقهما المختلفة
4) كثير من زواج البدل تم خارج القرية بأحد فريقيه ولكن هذا لم يمنع تأكيده بالأبناء والبنات لاحقا
من طرائف هذا الزواج ان والدي رحمه الله تزوج من امي بدلا باخته في بلد مجاور نصف اجبيل ...وبعد 30 سنه زواج توفيت امي رحمها الله وبعد اسبوع كان والدي متزوج من بنت اختها لوالدتي رحمها الله وتكون اختا لزوج ابنته من قرية بيت امرين لاحظوا بالقائمة عارف اسعد اعلاه
المراجع : ساهم في حصر المعلومات مشكورين ....السيد محمود عبد الرحمن مشاقي ابو سامي // والشيخ اسعد عارف ظاهر ابو عبد الرحمن // والاستاذ عوني عارف ظاهر ابو عارف ...وبعض الاخوة من القرية ...شكرا للجميع متمنيا اثراء الموضوع باسماء يمكن نسيت وخاصة لمن يعيش من ياصيد في الخارج ..وذلك بالتعليق ....مباشرة
يمكن مشاهدة هذا الفلم انتج في فلسطين حيث يصف حالة فتاة كيف امتنعت عن زواج البدل وكيف كانت نفسيتها ..وامراة فلسطينية زوجت ابنائها وبناتها زواج بدل تكاد تتحكم بكل تفاصيله
التعليقات (0)