ردا على ظلامية الإخوان في تونس ؟
العلمانية هي أولى الخطوات نحو التوحيد ؟
بقلم :محمد بن عمر – تونس الخضراء
خطر الفكر السلفي على مستقبل ثورتنا بتونس ؟
أخطر معوقات الثورات العربية هو الفكر السلفي المؤله للبشر و للأنبياء ؟
التوحيد هو غاية البشرية عبر تاريخها الطويل ؟
http://www.alwah.net/Post.asp?Id=iRdMYPjC7
العلمانية هي أولى الخطوات نحو التوحيد ؟
و هذا ما يجعلنا نؤكد على ضرورة تخليص مجتمعاتنا الثائرة من الفكر الإخواني كخطوة أولى لنجاح ثوراتنا العربية التي كان منطلقها شعبنا التونسي الأبي .
أعتقد أن الثورة التونسية صارت مهددة بقوة من السلفيين على اختلاف تياراتهم الظلامية المغرقة في الرجعية و إحياء حيوات السلف الصالح الذين أنتجوا ما لاءمهم و حضارتهم ... من نظم حياتية و معيشية كانت تتناسب مع عصرهم الغابر ، و يأتي الإخوان بعد انطلاق ثورة شعبنا التونسي الأبي ليركبوها و ليخنقوا توقه للحرية و إبداع ما يلائمه من نظم حياتية واجتماعية واقتصادية و حضارية ... تتماشى و طموحاته في الانخراط في عصره و المساهمة الفاعلة في حركية التاريخ البشري ، بدعوى التمسك بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم .. ؟
و المعلوم أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء و المرسلين عليهم سلام الله ، قد بعثوا جميعا برسالة واحدة و شريعة أزلية واحدة : شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ[الشورى:13]
و أزلية شريعة الله تعني أن الله عز وجل قد سن قوانين أزلية يتحكم بمقتضاها في الكون و الإنسان و الحياة... وهي قوانين يلاحظها المتأمل في الكون ... كقانون اختلاف الليل و النهار و قانون بزوغ الشمس و مرور السحاب و البرق.. و قوانين الإنبات و خلق الإنسان في رحم أمه و خلق المني و قانون إنزال المطر... هذه القوانين المعلومة.. و المجهولة ... للإنسان عبر مختلف أحقاب التاريخ البشري هي ما ذكر بها الأنبياء أقوامهم كل ما مرت فترة من الزمن ... على أمل الخضوع لخالقها و مدبر الأمر و توحيده دون الخضوع لشركاء مزيفين لا يملكون من الأمر شيء في الأرض و لا في السماء و لا لأنفسهم ذاتها ؟ و كانت بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ... خاتمة لكل هذه الرسالات السماوية السابقة و قد ضمنت كل هذه القوانين الأزلية التي يتحكم الله بها في جميع مخلوقاته بين دفتي كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه جعله الله حجة على جميع الأمم و الشعوب بدءا من بعثته عليه السلام لكي يهتدي بنورها من شاء من خلق الله و أمم الأرض أجمعين ... و قد خاض كل الأنبياء عليهم السلام كل تجربته المميزة عن غيرها من التجارب البشرية خضوعا إراديا ، و أنتجت كل أمة ثقافتها النسبية و ما لاءمها في حياتها في إطار قوانين الله الأزلية فأنتج نوح و قومه ما ناسب حضارتهم في العقيدة و المجتمع و الحضارة ... ؟ و فعلت مثلهم أمة إبراهيم و أمة موسى و أمة عيسى و أمة محمد- صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين - في أزمانهم ما لاءم حياتهم و حضارتهم للخضوع إراديا والاستجابة و التماهي و تبني شريعة الله الأزلية أو العصيان الإرادي لهذه الشريعة المفصلة معالمها في القرآن تفصيلا ...؟
لا يشك إنسان في كون النبي محمد صلى الله منذ أن أعلن الله اصطفاءه ليكون رحمة للعالمين بداية من نزول الوحي عليه أول مرة ، و أمره له ب"إقرأ باسم ربك الذي خلق ...؟
قد أنتج عليه السلام ردات فعل سلوكية و قولية ... هو و كل من آمن بدعوته أو أعرض عنها استجابة للوحي أو إعراضا عنه و تكذيبه ... وهي تجربة إنسانية محدودة زمانا و مكانا لأن التفاعل الإنساني مع كلام الله المعجز لا يكون إلا نسبيا بالتفاعل مع معطيات الواقع المعيش للإنسان ؟
قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا
[الكهف:110]
فردة الفعل النبوية على ما كان يتنزل عليه من وحي إلهي معجز لا يمكن إلا أن تكون ردة فعل بشرية نسبية قد تخطئ و قد تصيب .....؟
هذا ما كان يتوجب أن تفهمه أمة الإسلام في كل ردح معين من الزمن ، فتأخذ على عاتقها و عاتق أبنائها من العلماء إنتاج فكر حضاري واجتماعي واقتصادي و فلسفي و صناعي و فلاحي و بحري و جوي ... و طبي و رياضي و تشريعي و قانوني جديد و محدث ... في إطار التفاعل مع بصائر القرآن و أنواره الأزلية ...؟
لكن غباء الإخوان و شركهم بالله و جهلهم الموروث ... قد حول النسبي – تجربة النبي محمد و صحابته قبل 14 قرن – إلى أزلي مطلق مقدس – و المطلق الأزلي الصالح لكل زمان و مكان ، القرآن المجيد - إلى نسبي يمكن الاستفادة منه أو تركه بحسب أهوائهم ، و هذا ما انتبه إليه الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم فجاء قول الله على لسان الرسول الكريم : ( وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ( 30 ) وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا من المجرمين وكفى بربك هاديا ونصيرا ( 31 ) )
فترك الأصل و هجر واتبع ما يقال أنه أقوال للرسول صلى الله عليه وسلم اعترف جامعها انه انتخب 6000 حديث من جملة 600.000 حديث بعد وفاته صلى الله عليه وسلم ما يقرب 280سنة ؟
و مهما يكن من أمر صحة هذه الأحاديث من كذبها فهي لا تخرج عن كونها كانت وليدة تعاطي الرسول صلى الله عليه وسلم مع عصره و أمته و أناس يعرفهم و يعرفونه ؟ و بالتالي قد نستفيد منها بعض الشيء و لكن مطلقا لا يمكن اعتمادها للتشريع أو إبصار الواقع المعيش كما هو الشأن بالنسبة لبصائر القرآن و أنواره التي تتفرد بالقدرة على إضاءة الحقائق الكونية و تمكين المؤمن بها من التفاعل الخلاق مع مجتمعه و حضارته ... لأنها مخلوقة لله عز وجل و ليست من إنتاج أحد من العالمين جنا كان أو إنسا و لهذا كان التحدي و لا يزال قائما منذ نزول القرآن المجيد : (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (البقرة:23
و هذا ما يجعلنا نؤكد على ضرورة تخليص مجتمعاتنا الثائرة من الفكر الإخواني كخطوة أولى لنجاح ثوراتنا العربية التي كان منطلقها شعبنا التونسي الأبي .
تم المقال بحمد الله
ابراهيم يوسف
الاستاذ ::Mohamed Benamor محمدبن عمر لما اطلعت على البروفايل خاصتك_قرات هذا الكلام لحضرتك<<<< و قد أسقطت ثورتكم الرموز و المتألهين و المستبدين و ذاك كان هدف كل الأنبياء عليهم السلام بدعوتهم إلى توحيد الله وتفرده بطاعة الخلق و تفرده بالتشريع و التحليل و التحريم و تعيير و تقييم أعمال جميع خلقه ,,, ففروا إلى الله جميعا واتحدوا حول كلماته البينات ,واسعوا جاهدين لإقامة -دولة التوحيد - في تونس حتى لا تتركوا للإسلاميين القادمين من متحف التاريخ الإلتفاف على ثورتكم المباركة والالتفاف عليها‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘انتهى كلام حضرتك؟ أراك تنادى بإقامة دولة الموحدين التى اقامها من قبل الانبياء والمرسلين؟ وفى الوقت نفسه تحذر من الاسلامين وتصفهم بأنهم قادمون من متحف التاريخ::: اذن اى دولة توحيد تريد؟ وعلى يد من تقام هذه الدولة؟ وهل الاسلام الاصولى <المتحفى كما تقول>الذى يستمد نهجه من اصولنا كتاب الله وسنة رسوله : هل هذا لا يروق لك؟ انا لااعلم شئ عن وضع الاخوان عندك فى تونس_لكن يااخى الاترضى ان تحكم بلدكم بشريعة الله بغض النظر عمن يعرض هذا المنهج وبعيدا عن تسميته؟؟؟ انا لا اجد مبررا لك سوى انك تعادى الاخوان لكن لا يكن رفضك لاشخاص سببا لرفضك لمنهج الله وسنة رسول الله؟ اجد الكثير يقولون الاخوان والسلفيين فيهم كذا وكذا_أقول لهم خذوا انتم منهجهم الذى هو كتاب الله وسنة رسوله وطبقوه وانشروه بين الناس وساعتها نرفع لكم القبعة ونقول ‘‘‘‘‘ نعم السلف انتم‘‘‘‘‘نعم الاخوان انتم‘‘‘‘ اللهم وحد شملنا واجمع كلمتنا‘‘‘‘‘‘‘ثانيا::: اتق الله تعالى وامسح هذه الصورة انت بذالك تسئ الى رمز من رموز ديننا انه الحجاب :الم تكن ام المؤمنين عائشة ترتدى هذا الحجاب؟؟؟ اتسخر من شئ وضعته الطاهرة زوجة افضل الخلق وبنت الصديق على جسدتها::: والله اننا نكررم هذا الحجاب ونرفعه عاليا لانه ثوب امهاتنا انهات المؤمنين::: يؤسفنى ان تسخر من حجاب العفبفات:: ولم اراك مثلا تضع صورة قسيس يحمل صليبا تسخر منه::: رغم اننى ضد هذا_أرى اننا نسل سيوفنا ونرفعها لا على اعدائنا وانما على اخواننا:: هل هذا يرضى الله؟ ام هذا من شيم دولة الموحدين المزعومة عندك؟؟؟؟ اتق الله اخى واعلم اننا سنقف جميعا امام الله وسيحاسبنا وساعتها سنعلم؟؟؟
التعليقات (0)