مواضيع اليوم

رحلة مع حرف الراء.. والَّلدغ به

عوني عارف ظاهر

2011-11-07 09:38:30

0

 

 

 

 

 

رحلة مع حرف الراء.. والَّلدغ به

 

دراسة واعداد :عوني ظاهر

بعيدا عن الَّلدغ  والتلعثم والإقلاب في اللغة اسمعكم اغنية السيدة فيروز :مرمر زماني وللعلم احببت هذه الاغنية للاطفال وهم يقلبون ويلدغون بالراء عند غنائها

وبعد :

واصل بن عطاء يخطب دون ذكر الراء
( قدرة فنية واعجاز أدبي )


كان واصل بن عطاء على ما وهبه الله من فطانة وفصاحة وحسن تصرف في القول كان صاحب عاهة في نطق حرف الراء .
وكان واصل يحسن التأتي لهذا العيب المحرج في النطق , فيجانب لفظ الراء إلى سواه من الحروف , فيجعل البر قمحاً , والفراش مضجعاً , والمطر غيثاً , والحفر نبشاً , وكان قد ذكر بشار بن برد فقال عنه : وكان قد تجنب حرف الراء منها ....
" أما لهذا الأعمى المكتني بأبي معاذ من يقتله ، أما والله لولا أن الغيلة خلق من أخلاق الغالية ، لبعثت إليه من يبعج بطنه على مضجعه ، ثم لا يكون إلا سدوسياً أو عقيلياً "
قال : هذا الأعمى ، ولم يقل : بشاراً ، ولا ابن برد ، ولا الضرير ....
وقال : من أخلاق الغالية ، ولم يقل المغيرية ، ولا المنصورية ....
وقال : لبعثت ، ولم يقل : لأرسلت ....
وقال : على مضجعه ، ولم يقل : على مرقده ، ولا على فراشه ....
وقال : يبعج بطنه ، ولم يقل : يبقر ....
وذكر بني عقيل .. لأن بشاراً كان يتوالى إليهم ....
وذكر بني سدوس .. لأنه كان نازلاً فيهم ....
وهناك جملة شهيرة طلب منه ان يقول مثلها ولكنه قال ابدع منها وهي ...
أمر أمير الأمراء أن يحفر بئرٌ على قارعة الطريق ، ليشرب منه الوارد والصادر
ولكنه قال ...
حكم حاكم الحكام أن ينبش جبٌّ على الجادة ، ليستقي منه الصادي والغادي

وقد سجل لنا العلماء خطبة كاملة لواصل بن عطاء تجنب فيها حرف الراء .
والخطبة قيمة فنية وتاريخية عظيمة , فهي خطبة مرتجلة أمام الوالي ووفد من العلماء , اقتدر صاحبها على الاستغناء فيها عن حرف من أكثر الحروف دوراناً في الكلام , وعلى الرغم من أنها خطبة ذات طابع ديني , فيها من معاني القرآن الكريم وأساليبه ونصوصة. غير أن واصل قد تمكن من الفرار في إبداع وخفة وحذق من ألفاظ معينة إلى مرادفاتها , وهذا يدل على قدرة فنية لا تتأتى إلا إلى الأفذاذ.
نص الخطبة:
"
الحمد لله القديم بلا غاية, والباقي بلا نهاية, الذي علا في دنوه, ودنا في علوه, فلا يحويه زمان, ولا يحيط به مكان, ولايؤوده حفظ ما خلق, ولم يخلقه على مثال سبق, بل أنشأه ابتداعاً, وعد له اصطناعاً, فأحسن كل شيء خلقه وتمم مشيئته, وأوضح حكمته, فدل على ألوهيته, فسبحانه لا معقب لحكمه, ولا دافع لقضائه, تواضع كل شيء لعظمته, وذل كل شيء لسلطانه, ووسع كل شيء فضله, لايعزب عنه مثقال حبة وهو السميع العليم, وأشهد أن لا إله إلا وحده لا مثيل له, إلهاً تقدست أسماؤه وعظمت آلاؤه, علا عن صفات كل مخلوق, وتنزه عن شبه كل مصنوع, فلا تبلغه الأوهام, ولا تحيط به العقول ولا الأفهام, يُعطي فيحلم, ويدعى فيسمع, ويقبل التوبة عن عباده, ويعفو عن السيئات ويعلم ما يفعلون. وأشهد شهادة حق, وقول صدق, بإخلاص نية, وصدق طوية, أن محمد بن عبد الله عبده ونبيه, وخاصته وصفيه, ابتعثه إلى خلقه بالبينات والهدى ودين الحق, فبلغ مألكته, ونصح لأمته, وجاهد في سبيله, لا تأخذه في الله لومة لائم, ولا يصده عنه زعم زاعم, ماضياً على سنته, موفياً على قصده, حتى أتاه اليقين. فصلى الله على محمد وعلى آل محمد أفضل وأزكى, وأتم وأنمى, وأجل وأعلى صلاة صلاها على صفوة أنبيائه, وخالصة ملائكته, وأضعاف ذلك, إنه حميد مجيد.
أوصيكم عباد الله مع نفسي بتقوى الله والعمل بطاعته, والمجانبة لمعصيته, فأحضكم على ما يدنيكم منه, ويزلفكم لديه, فإن تقوى الله أفضل زاد, وأحسن عاقبة في معاد. ولا تلهينكم الحياة الدنيا بزينتها وخدعها, وفوائن لذاتها, وشهوات آمالها, فإنها متاع قليل, ومدة إلى حين, وكل شيء منها يزول, فكم عاينتم من أعاجيبها, وكم نصبت لكم من حبائلها, وأهلكت ممن جنح إليها واعتمد عليها, أذاقتهم حلواً, ومزجت لهم سماً. أين الملوك الذين بنوا المدائن, وشيدوا المصانع, وأوثقوا الأبواب, وكاثفوا الحجاب, وأعدوا الجياد, وملكوا البلاد, واستخدموا التلاد , قبضتهم بمخلبها , وطحنتهم بكلكلها , وعضتهم بأنيابها , وعاضتهم من السعة ضيقا , ومن العز ذلاً , ومن الحيلة فناء , فسكنوا اللحود , وأكلهم الدود , وأصبحوا لاتعاينُ إلا مساكنهم , ولا تجد إلا معالمهم , ولا تحسس منهم أحد ولا تسمع لهم نَبساً .
فتزودوا عافاكم الله فإن أفضل الزاد التقوى, واتقوا الله يا أولى الألباب لغلكم تفلحون. جعلنا الله وإياكم ممن ينتفع بمواعظه, ويعمل لحظه وسعادته, وممن يستمع القول فيتبع أحسنه, أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب. إن أحسن قصص المؤمنين, وأبلغ مواعظ المتقين كتاب الله, الزكية آياته, الواضحة بيناته, فإذا تلي عليكم فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم تهتدون.
أعوذ بالله القوي, من الشيطان الغوي, إن الله هو السميع العليم. بسم الله الفتاح المنان. قل هو الله أحد, الله الصمد, لم يلد ولم يولد, ولم يكن له كفواً أحد.
نفعنا الله وإياكم بالكتاب الحكيم, وبالآيات والوحي المبين, وأعاذنا وإياكم من العذاب الأليم. وأدخلنا جنات النعيم. وأقول ما به أعظكم, وأستعتبُ الله لي ولكم.

 

وهنا بعض الامثال اخترتها لكم اقراوها كما كتبت وكيف يختل المعنى عند اقلاب حرف الراء وفي النهاية كتبتها كما هي دون اقلاب ولدغ

لفظ الراء ياء
أيمل اخذ أيملة واتقاسموا ألحنظله
الحق زي القدي يدوي على غطاه حتى يلقاه
الخايي والقايي واحد
الله ييزق العاصي والكافي والطائع والفاجي والحساب عنده
اللي يجله في المويه ما هو زي اللي يجله في الناي
اللي ما يعدك ياس عده مداس
تياعيني بعين أياعيك بأثنين
دقة على الحافي ودقة على المسماي
يبك يسلط أبدان على أبدان حتى القمل على الصيبان
يبك يب العطا يعطي البيد على قد الغطا
لا شطايته ولا همته كل واحد يأخذ قسمته
مهما تهيب وتدوي لازم تشوف المقدوي
إذا تصالح القط والفاي يا خياب الدياي
أشكي لمين وكل الناس مجاييح
اللي في بطنه ييح ما يستييح
اللي يقيب من الحداد ينكوي بنايه
جزاء المعيوف عشية كفوف
حسدوا الفقييه على الحصييه
ذهب الحماي يطلب قينين فيجع مصلوم الأذنين
يحت بيت ابويا أستييح لاقتني ميأته بالتجييح
موييها الذل وساقيها المي ويقول مهيشها في فل
ما حسدناهم على اكل الشوي واليقاق ويحسدونا على نوم الزقاق
يا تبوسي الغتيه واليأس وإلا طالقه بلاش


لقظ الراء لام
ألمل اخذ ألملة واتقاسموا ألحنظله
الحق زي القدل يدول على غطاه حتى يلقاه
الخالي والقالي واحد
الله يلزق العاصي والكافل والطائع والفاجل والحساب عنده
اللي لجله في المويه ما هو زي اللي لجله في النال
اللي ما يعدك لاس عده مداس
تلاعيني بعين ألاعيك بأثنين
دقة على الحافل ودقة على المسمال
لبك يسلط أبدان على أبدان حتى القمل على الصيبان
لبك لب العطا يعطي البلد على قد الغطا
لا شطالته ولا همته كل واحد يأخذ قسمته
مهما تهلب وتدول لازم تشوف المقدول
إذا تصالح القط والفال يا خلاب الديال
أشكي لمين وكل الناس مجاليح
اللي في بطنه ليح ما يستليح
اللي يقلب من الحداد ينكوي بناله
جزاء المعلوف عشلة كفوف
حسدوا الفقيله على الحصيله
ذهب الحمال يطلب قلنين فلجع مصلوم الأذنين
لحت بيت ابويا أستليح لاقتني ملأته بالتجليح
موليها الذل وساقيها المل ويقول مهيشها في فل
ما حسدناهم على اكل الشوي واللقاق ويحسدونا على نوم الزقاق
يا تبوسي الغتله واللأس وإلا طالقه بلاش
لفظ الراء واو
أومل اخذ أوملة واتقاسموا ألحنظله
الحق زي القدو يدوو على غطاه حتى يلقاه
الخاوي والقاوي واحد
الله يوزق العاصي والكافو والطائع والفاجو والحساب عنده
اللي وجله في المويه ما هو زي اللي وجله في الناو
اللي ما يعدك واس عده مداس
تواعيني بعين أواعيك بأثنين
دقة على الحافو ودقة على المسماو
وبك يسلط أبدان على أبدان حتى القمل على الصيبان
وبك وب العطا يعطي البود على قد الغطا
لا شطاوته ولا همته كل واحد يأخذ قسمته
مهما تهوب وتدوو لازم تشوف المقدوو
إذا تصالح القط والفاو يا خواب الدياو
أشكي لمين وكل الناس مجاويح
اللي في بطنه ويح ما يستويح
اللي يقوب من الحداد ينكوي بناوه
جزاء المعووف عشوة كفوف
حسدوا الفقيوه على الحصيوه
ذهب الحماو يطلب قونين فوجع مصلوم الأذنين
وحت بيت ابويا أستويح لاقتني موأته بالتجويح
موويها الذل وساقيها المو ويقول مهيشها في فل
ما حسدناهم على اكل الشوي والوقاق ويحسدونا على نوم الزقاق
يا تبوسي الغتوه والوأس وإلا طالقه بلاش

لفظ الراء راء
أرمل اخذ أرملة واتقاسموا ألحنظله
الحق زي القدر يدور على غطاه حتى يلقاه
الخاري والقاري واحد
الله يرزق العاصي والكافر والطائع والفاجر والحساب عنده
اللي رجله في المويه ما هو زي اللي رجله في النار
اللي ما يعدك راس عده مداس
تراعيني بعين أراعيك بأثنين
دقة على الحافر ودقة على المسمار
ربك يسلط أبدان على أبدان حتى القمل على الصيبان
ربك رب العطا يعطي البرد على قد الغطا
لا شطارته ولا همته كل واحد يأخذ قسمته
مهما تهرب وتدور لازم تشوف المقدور
إذا تصالح القط والفار يا خراب الديار
أشكي لمين وكل الناس مجاريح
اللي في بطنه ريح ما يستريح
اللي يقرب من الحداد ينكوي بناره
جزاء المعروف عشرة كفوف
حسدوا الفقيره على الحصيره
ذهب الحمار يطلب قرنين فرجع مصلوم الأذنين
رحت بيت ابويا أستريح لاقتني مرأته بالتجريح
موريها الذل وساقيها المر ويقول مهيشها في فل
ما حسدناهم على اكل الشوي والرقاق ويحسدونا على نوم الزقاق
يا تبوسي الغتره والرأس وإلا طالقه بلاش

 




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

LOADING...

المزيد من الفيديوهات