مواضيع اليوم

رؤية في الخطاب القومي الايراني المعادي للعرب - القسم الرابع

فهد البقمي

2011-08-19 08:59:24

0

رؤية في الخطاب القومي الايراني المعادي للعرب
القسم الرابع
للكاتب الاستاذ احمد حسن مبلغ
ترجمة : جابر احمد
معادة العرب و الساميين :
هنا سوف نتطرق الى آراء بعض من الكتاب الايرانيين " الفرس " المعادين للسامية والعرب و الذين تأثروا الى هذا الحد أو ذاك بالافكار العنصرية والنازية و نؤكد على "مينوي " الذي ورد ذكره في القسم الثالث من هذه الدراسة الذي يقول : " منذ عهد ونداد هرمز الى عهد مازيار تغير نسلان ونتيجة للأمتزاج مع العرب فقد فسدت دماء أهل طبرستان ووجدت الوساخات السامية مكانا لها بينهم " (1)
اما آرامش دوستدارفي كتابه " إمتناع التفكير في الثقافة الدينية " يذكر عدة امور معادية للعرب و المسلمين والساميين منها قوله " الاسلام من نطفة سامية " (ص‘ 145) ،" العرب يفتقدون الى الحضارة و الثقافة" ( ص 76 ) ، " الاسلام في الأساس دينا معتدياً " ( ص ، 78) ، " تاريخنا الاسلامي سبب لأيام غناءنا الفكري اليوم " (ص 69 ) "، العربي يستأنس دائما بالحرب و السرقة " اضافة الى ذلك " كونه تربى على القتل و النهب الاسلامي لبلاد الغير " (ص 226 ) ، " الفرس احد اول الشعوب الكبرى ذات الأهمية الأسياسية ... (ص 88 و89 ) ، البدواة التي تنشد السلطة و الضيق الجبلي الاسلامي " و العربي " الناهض من بيئة لا تعرف الثقافة " (ص ،30 ) " رسول من القوم الساميين الوحيدين الذين لا ثقافة لهم " " ( درخششهاي تيره ، ص 244 " الخ ...
سبق وان اجرينا مقارنة بين المصطلحات اليمينية " لأرامش دوستدار" مع المصطلحات التي استخدمها "آخوند زادة "و الآن دعونا نقارن ما يقوله " دوستدار مع ما يقول " مينوي " :
مينوي : " نتيجة للأمتزاج مع العرب فقد فسدت دماء أهل طبرستان واخذت الوساخات السامية مكانا لها بينهم "
ارامش دوستدار : " الاسلام من نطفة سامية " ، " امتناع التفكير في الثقافة الدينية " (ص 145 ) " العرب يفتقدون الى الحضارة و الثقافة" " ( 76 ) الاسلام في الاساس دينا معتديا " ( ص ، 78) وغيرها من العبارات التي ورد ذكرها آنفا .
ان احد الاساطير المتدوالة و المنتشرة كثيرا بين أوساط المثقفين القوميين الايرانيين الفرس و التي انتقلت الى المثقفين القوميين الافغان وتركت اثرا عميقا عليهم هي الأسطورة التي وردت في كتاب " دو قرن سكوت " قرنين من السكوت " ومخترع هذه الاسطورة هو عبد الحسين زرين كوب و قد صدرت بكتاب يحمل نفس العنوان وكانت طبعته الاولى قد صدرت عام 1951 .
وهنا الزاما علَي ان اشير بأن المقدمة القصيرة التي كتبها زرين كوب في الطبعة الأولى و التي جاءات تحت عنوان " اعتراف عدد من الكتاب " و مقدمة اخرى للطبعة الثانية التي صدرت عام ( 1957 ) ترينا انه كيف كان زرين كوب آنذاك متقدما اكثر من نصف قرن على آرامش دوستدار وآخرون كثيرين وذلك على ضوء نظرية المعرفة (Erkenntnistheorie ) يعني هنا المسئلة تعود الى امكانية معرفتنا للتاريخ ، ولكن مع الاسف الشديد لا المؤلف نفسه و لا اولئك الذين استعاروا اطروحة " قرنيين من السكوت " لم ينتيهوا الى تلك المقترحات لأنها لا يمكن ان تنسب الى اطروحات كتابه .
على اية حال هذه الاسطورة التي قرأت من خلالها اللغة الفارسية قراءة تاريخية موسعة انحدرت لكي تكون آلة للنيل من العرب " قاطعي الصحارى الذين لا ثقافة لهم " (زرين كوب ) " ، " العرب الفاقدون للثقافة و الحضارة " ، في الواقع ان مثل هذه المواقف ما هي الا انعكاس لاحداث الماضي على الواقع القومي والذي لايزال و بعد ستة عقود من صدور الطبعة الأولى وكانها انطباعا " علميا " ل " واقعية تاريخية " حيث يعتقد بها طيف واسع من المثقفين الايرانيين " الفرس " والافغان معا و هذا ما يذكرنا بمقولة موسوليني التي تقول " الاسطورة ليست بحاجة لكي يكون لها جذور في الواقع ، فالأعتقاد بها يكفي لكي تتبدل الى سلطة ذات روح قوية " .
وبهذه الاسطورة يحاول بعض الكتاب " الفرس " ان يبينوا الاسباب الكامنة وراء الانقطاع الدراماتيكي للتاريخ الايراني وبأن الاسلام ( = العرب ) ومع ظهوره " من العدم المطلق الى التاريخ "( دوستدار ) ، فصل ايران عن ثقافتها و حضارتها الماضيتين ،ونتائج هذا الانقطاع " هو اذ بقي " الشعب "الايراني قرنين من الزمن دون لغة " و " خيم خلالهما على تاريخ ايران الظلام و الوحشية الممزوجة في الدم " (2)
كما خيم خلال هذين القرنيين الصمت على اللغة الايرانية و لايقول احدا قوله الا بلغة السيف ( 3) لأن العرب كانوا يعتبرون الابجدية و اللغة الايرانية كالحربة الموجهة ضدهم ، لانها اذا اصبحت بيد المغلوب ممكن ان يستخدمها في صراعه ضد الغالب " (4 ),
وبعد خمسين عاما على انتشار كتاب " قرنين من السكوت " استند شاهرخ مسكوب في كتابه " القومية و اللغة " على اطروحة زرين كوب واعتبر ان بداية التأليف باللغة الفارسية بدء مع اول ترجمة لتفسير قرآن الطبري الى اللغة" الفارسية -الدرية " اي منذ القرن العاشر و حتى ثورة الدستور" في العقد الاول من القرن العشرين حيث كان التفسير تفسيرا قوميا و حسب الرغبة .
ان ( " الشعب " الايراني ) و بعد اربعمائة عام ، عندما فشلت جميع مساعيه و سدت كل السبل الاخرى بوجهه من اجل ألأنفصال عن العرب - بعض من هذه المساعي كانت مقرونة بالانفصال عن الاسلام ايضا - عاد الى تاريخه و تمسك بلغته " (5) .
واذاكانت اللغة حسب مواقف اخرى " بيت الوجود " فإن اللغة الفارسية لدى مسكوب هي " مأوى القومية الايرانية " وجزء لا يتجزأ منها .
"كما تعلمون نحن و في سبيل تكوين وايجاد هويتنا القومية يجب ان نستفيد من جميع هذه العوامل ( مثل الرقص و الموسيقى في الهند و الصين ، عمارة التماثيل و ايضا الموسيقى و الرسم في اروبا ما عدى (العمارة ) لان الاسلام يحرٌم الفنون التي ذكرناها من هنا فإن عملنا صعب و ليس لشعبنا مأوى غير اللغة " (6) .
ان البيان الفلسفي لهذا الوجود ((Ontologisierung) فيما يخص لغتنا وقوميتنا نراه اليوم يستخدم في مفهوم "الروح الايرانية " من قبل رامين جهانبقلو وهومفهوم مقتبس من " الروح الجرمانية " (der germanische Geist) و "الروح العالمية " (der germanische Geist) الهيغيلية و " روح الشعب "(Volksgeist) لدى المفكرين الرومانطيقين الالمان وهنا يكتب جهانبقلو قائلا :
" الآن يتبادر الى اذهاننا السؤال التالي يا ترى هل الروح الايرانية ( الفارسية ) تشكل جزء من الروح العالمية ؟ " (7 ) .
يتبع في الحلقة القادمة
مصادر الحلقة الرابعة :
1 - دوستدار، آرامش: امتناع تفکر در فرهنگ دینی. پاریس 1383، ص 163 .
2 - زرین کوب، عبدالحسین: دو قرن سکوت. سرگذشت حوادث و اوضاع تاریخی ایران در دوقرن اول اسلام از حملۀ عرب تا ظهور دولت طاهریان. تهران چاپ ششم 2535 ، ص 19
3. همان، ص پنج
4 همان، 28. ص 113
5 . مسکوب، شاهرخ: ملیت و زبان. نقش دیوان، دین و عرفان در نثر فارسی. پاریس 1368ش (چاپ دوم)، ص 24. من در سال 1993 در دانشگاه بمبرگ (Bamberg) در سمینار ایران شناسی به نقد این اثر پرداخته بودم که در فرصت مناسب برگردان آن به فارسی تقدیم آماده خواهد شد.
6 . همان ص 31
7 . جهانبگلو، رامین/ بهنام، جمشید: تمدن و تجدد (گفتگو). 2003 (چاپ دوم)، ص 4-5
انتهت الحلقة الرابعة وتليها الحلقة الخامسة وهي مخصصة للقومية الحكومية في ايران
ترجمة : جابر احمد


 




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !