مواضيع اليوم

رؤية سجلت التاريخ"رواية تاريخية"

سلطان الصبحي

2011-04-16 18:51:27

0

 

 

الاخوة والاخوات هذه رحلة الى مجاهل التاريخ لنبدا مع بداية ارهاصات النبوة قبل ميلاد المسيح

بمائة وخمسين سنة تقريبا ..التاريخ خلال تلك الحقبة مشوش وعليه كثير من علامات الاستفهام

ولكننا نحاول ان نتلمس الاحداث التي كان لها تاثير في مسيرة التاريخ.

الان يعلن جراح قيام الرحلة لننطلق الى اليمن السعيد حيث نشاهد بام اعيننا كيف استطاع شق

وسطيح ان يخبروا ويفسروا رؤية ملك اليمن نصر بن ربيعة..لنبدا منا رحلتنا التاريخية

والتي انطلقت من منتدى القصمان.

(ارجوا المعذرة فالرحلة الاولى قد يخونني القلم،وتخونني الذاكرة،ونحتاج الى وقت حتى تتضح الأحداث )

جراح.هيا الوقت يداهمنا نريد ان ننطلق فلقد سمعت ان شق وسطيح متجهون الى الملك.

عذبة التجريح.جراح طاقم الرحلة مستعد،هاهي الاخت رهينة،وملاذ،وسلطان واعتذرت اضواء

لظروفها وستكمل معنا وايضا عددا من الاعضاء احب ان يشاركنا الرحلة.

جراح.هيا لنصعد فوق هذا اللوح الخشبي لتحملنا الريح.

تقلد جراح سيفه ،وبدأ اللوح الخشبي يتحرك، عذبة خائفة من القوط ولكن رهينة تمسك بها.

هناك من بعيد ناقة تحرث الارض تلحق بنا.

سلطان.انه ينادي عليك ياجراح نظراليه وقال:عرفته انه مفحط بناقة يريد ان يذهب معنا بناقته

كان الجو جميلا والريح خفيفة ومفحط بناقة يركب ناقته وقد اظله اللوح الخشبي..

نظرت ملاذ الى اسفل قالت:سبحان الله السنا مقبلون على مكة

رهينة نعم انظري الى الكعبة بيوت متناثرة حولها

ملاذ.جراح ارجوك توقف قليلا لنشرب من ماء زمزم

بعد اخذ ورد توقف جراح نزلت رهينة بسرعة ووجدت عند البئر رجل سألته

من اى القبائل انت قال:والحيرة ترتسم على ملامح وجهه من قبيلة جرهم

قال:نعم ،اقتربت منه ملاذ وقالت:القبيلة التي تخرجكم منها (قبيلة خزاعة)

تدخل جراح وقال:لانريد ان ندخل تفاصيل رحلتنا الى اليمن

وصل مفحط ناقه واصر ان يذهب معنا

قال له جراح:وناقتك قال:ساتركها امانة عند شيخ قبيلة جرهم

انطلقنا نواصل الرحلة

سلطان. هذه ارض اليمن يالله اتشاهدون كثرة القري والبساتين .

ملاذ.نعم وهذه القرى ستنتهي يوما ما كما تعرفون فنحن شهود على التاريخ.

مفحط ناقة.لماذا تتوقف ياجراح

جراح .الاترى قصر ربيعة بن نصر،والحشود التي جاءت لتعرف رؤية ملكهم.

مفحط ناقة. اتعرف شيئا عن الرؤية.

تدخلت رهينة وقالت:يامفحط بناقة الاتعرف ان ملك اليمن رأى رؤية اهالته

وفزع منها فلم يدع كاهنا،ولاساحرا،ولاعائفا،ولامنجما من اهل مملكته

الاّ جمعه فاخبرهم قائلا:اني رايت رؤيا اهالتني فاخبروني بتاؤليها

قالوا اقصصها علينا نخبرك بتاويلها.

قال:ان اخبرتكم بها لم اطمئن الى خبرتكم بتاؤيلها ،فانه لايعرف تأويلها

الا من عرفها قبل ان اخبره.

قال احدهم ان اراد الملك ذلك فليبعث الى شق وسطيح فلا يوجد احد اعلم منهما

قال جراح هذا الملك من ملوك التتابعه.

سلطان.ومن هم التتابعة؟

تدخلت فيلسوفة الرحلة ملاذ/قائلة التتابعة اسم يطلق على كل ملوك اليمن

مثل قيصر،وكسرى،وفرعون.

عذبة التجريح.ومن هم شق وسطيح.

جراح . سطيح هو ربيع بن ربيعة،وشق هوابن صعب ابن يشكر،وهم كاهنان يهوديان قيل ان كاهنة

يهودية نفثت فيهما يوم ولادتهما وماتت تلك الليلة


اصرت رهينة الشوق ان ترافق جراح الى داخل الصالون الذي يجتمع فيه الملك ،

بينما مفحط بناقة ذهب الى البستان يقطف من الفواكه ويأكل ويقول:ما اطعمها

ملاذ،وعذبة التجريح قاموا بجولة في حديقة القصر

وصل جراح ورهينة الى حيث يجلس الملك وهو تحدث الى سطيح وشق خارج المجلس

رهينة انظر ياجراح الى سطيح انه لحم بدون عظم مسطح قال وشق نصف انسان.

الملك يخاطب سطيح يقول له:ياسطيح لقد رايت رؤية اهالتني فان اصبتها اصبت تأويلها

قال:نعم(رأيت حممة‘خرجت من ظلمة،فوقعت بارض تهمة،فاكلت منها كلذات جمجمة.

فقال الملك:ما اخطأت منها شئيا ياسطيح..فما عندك في تأويلها

قال سطيح:احلف مابين الحرتين من حنش لتهبطن ارضكم الحبش،فلتملكن مابين أبين الى جرش

فقال له الملك.ان هذا لغائظ موجع فمتى هو كائن؟افي زمانيهذا ام بعد؟قال بل بعده قال:افيدوم

ذلك من ملكهم ام ينقطع؟قال:بل ينقطع لبضع وسبعين من السنين،ثم يقتلون ويخرجون منها هاربين

قال:ومن يلي ذلك قال :يليهارم ذي يزن يخرج عليهم من عدن،فلا يترك احدامنهم باليمن

قال:افيدوم سلطانه،ام ينقطعقال :بل ينقطع قال:ومن يقطعه؟قال :نبي زكي يأتيه الوحي من قبل

العلي قال:وممن هذا النبي؟قال رجل من ولد غالب بن فهر يكون الملك في قومه الى اخر الدهر

فقال:وهل للدهر اخر قالسطيح:نعم يوم يجمع فيه الاولون والاخرون،يسعد فيه المحسنون

ويشقى فيه المسيئون قال الملك:احق ماتخبرني؟قال :نعم والشفق والغسق،والفلق اذا اتسق

ان ما انباتك لحق...........

نكمل لاحقا
________________________________________

جميل .. متابعة .. ساعود .. باذن الله ..
________________________________________
25
تسجيل متابعة :)
________________________________________
لي مكان بالجلوس معكم
والمتابعة بصمت
________________________________________
سلطان الصبحي
25-06-2008, 04:01 AM
(2)

نظر الملك إلى حراسه فاخرجوا سطيح واتوا بشق

رهينة انظر جراح انه نصف رجل

رهينة سبحان الله....لنستمع ياجراح

جراح.أنا مراقب الموقف

الملك: يسمع لقول شق

رهينة:أتسمع ياجراح لقد اتفق قول شق مع سطيح مع إن
الملك كتم عنه ماسمعه من سطيح

جراح.الاختلاف الوحيد في عدة ألفاظ حيث قال سطيح
(وقعت بأرض تهمه، فأكلت منها كل ذات جمجمة)
وشق قالLوقعت بين روضة وأكمة،فأكلت مننفسه.ذات نسمة)

خرج الحضور وبقي الملك حائرا يلف حول نفسه .

أرادت رهينة أن تذهب إليه ولكن جراح أمسك بيدها
ومنعها ...ثم ذهب إلى الملك:فحياه وعرفه بنفسه وقال:نحن
شهود على التاريخ ماقاله سطيح وشق فهو صحيح
تسللت رهينة من مكانها واتت إليهما وجراح يحدق فيها
بقوّة قالت:أيها الملك ما معنى حممه، وتهمة التي جاءت
في الرؤية قال: رأيت –حممه- يعني الفحمة
-ظلمة- اى من جهة البحر اى خروج عسكر الحبشة من جهة البحر
-التهمة- الأرض ناحية البحر
-أبين-موضع في جبل عدن -جرش-:مدينة باليمن
ابتسمت رهينة وشكرت الملك على توضيحه
وقال جراح:أيها الملك نود الإقامة عندك لنستطلع الأحداث

قال الملك :على الرحب والسعة
في الطريق إلى مكان الإقامة كان مفحط بناقة يروي جولته لجراح
ويعطيه أنواعا من الفاكهة التي قطفها من القصر

وأثناء المرور بجانب السوق أصرت عذبة التجريح أن تأخذ نظرة
على السوق ..فنهرها جراح وقال:معك وقت كاف للتسوق
سنمكث هنا وقتا في ضيافة الملك نستطلع الأحداث
ألان نشعر بإرهاق نريد أن نرتاح قليلا من عناء السفر

اتصل محبس في هذه اللحظة على جراح واخذ يسأله عن المنتدى
فقال :الأعضاء يتابعونكم في هذه الرحلة وحقيقة أنا وتميمه

نريد أن نلحق بكم لنرى اليمن ومملكة حمير

فقال جراح:نحن بانتظاركم
استعد محبس وتيمية إلى الذهاب لالتحاق بطاقم الرحلة
نكمل لاحقا
________________________________________

استعد محبس وتيمية إلى الذهاب لالتحاق بطاقم الرحلة،وقام بتوديعهما السامر
وصل جراح ورفاقه يصطحبهم وزير الملك الى القصر المعد للا قامة
دلفت ملاذ،وعذبة ورهينة الى القسم الاخر من القصر،بينما يصغي جراح
لحديث الوزير وهو يقول له:كل شئ يصلكم وساترك احد الحرس لتلبية طلباتكم
تدخل مفحط ناقة وقال:اريد ناقة افحط عليها
قال الوزير: تصلك في الحال..
دخل سلطان وجراح الى القصر وحجز كل منهما مكان راحته..
وبينما مفحط ناقة يتجول في ردهات القصر اذ الحارس ينادي:
مفحط ناقة ماذا تريد؟ لقد جاء طعام الغداء واذا بثلاثة حراس
يحملون صحنا كبيرا وعليه غزال محمر..فدخلوا القصر
بينما سلطان وجراح يغوصان في نوم عميق...
وضع الحراس الطعام في المكان المخصص له
وقالوا عند بوابة القصر "ناقة" فرح مفحط ناقة
واخذ يتجول بناقته في المدينة اهالته الخضرة
وانبهر بما شاهده من الحقول ،وتعجب من العمل الذي
يقوم به اهل المدينة الكل يعمل..وبينما يتحدث مع
اهل القرية لمح شخصين يسألان في الطريق
فتوجه اليهم بناقته فاذا هو محبس وتيمية
نادى عليهم فقال:يامحبس عرفتك انا مفحط ناقة
هيا اركبا انطلق بكم الى جراح وبقية الزملاء
نكمل لاحقا
________________________________________
وصل القصر واخذ مفحط ناقه ينادي جراح ،رهينة..الكل قام مفزوعا من نومه فاذا بمحبس وتيمية

عانق جراح محبس ،واخذت عذبة بيد تيميه، جلس الجميع في حديقة القصر قبيل المغرب وكان الجّو

ملبدا بالغيوم وزخات من المطر تبلل اوراق الاشجار التي تغطي المكان

جراح اين ملاذ رهينة تركتها قبل قليل تعانق الطبيعة، هيا احضريها..قامت بسرعة رهينة

تبحث عن ملاذ فوجدتها تشتم وردة وهي تنظر الى روعة الغروب..

جراح .كيف وصلتم،محبس اوصلنا البرق اللامع ورجع من ساعته

تيميه.في طريقنا رأينا قبائل كثيرة مهاجرة جهة الحجاز

ملاذ انها فبائل خرجت قبل انهيار سد مأرب

سلطان..نعم ملاذ ان لخروج هذه القبائل لحكمة تتضح الان

تيمية.وماسبب خروجهم..؟

سلطان. هناك شريف من اشراف اليمن يسمى عمر بن عامر

رأى يوما جرذا يحفر في سد مأرب..فعلم انه لابقاء للسد

فاعتزم الرحيل فكاد لقومه
عذبة التجريح..كيف كاد لقومه؟

جراح. امر اصغر ابنائة ان يلطمه على وجهه اذا اغلظ عليه القول

فلطمه فقال :عمر والله لااجلس في مكان لطمني فيه اصغر ابنائي

فقال البعض اغتنموا غضبة عمر واشتروا امواله بينما كثير من القبائل

قالت:الأزد وغيرها لانختلف عن عمر فباعوا اموالهم وخرجوا معه


نزلوا حتى بلاد عك وهناك حاربتهم "عك" ثم تفرقوا في ارض الجزيرة العربيه

فنزل آل جفنة بن عمر الشام،ونزلت الأوس والخزرج يثرب

ونزلت خزاعة مرا،ونزلت ازد السراة السراة،ونزلت اسد عمان عمان

تيمية ..نريد ان نعرف تأويل رؤية ربيعة بن نصر؟

سلطان سأذكر لكم الخطوط العريضة للرؤية وهو ان احد ملوك التتابعة

الذي كسى الكعبة يدخل في اليهودية،ودخل اهل نجران النصرانية

فقام بتجهيز جيش وذهب اليهم وامرهم بالعودة الى النصرانية

فأبوا وكانت قصة الاخدود التي ذكرها القران،ثم ان واحد من النصارى

ذهب الى ملك الروم وكان على النصرانية فاخبره فارسله الى نجاشي

الحبشة وكان على النصرانية..تيمية النجاشي الذي امن بالرسول

ملاذ .لا ولكن ملوك الحبشة يلقبون بالنجاشي

فغزوا اليمن..واذّلوا اهلها ..ومن هنا تأتي قصة ابرهه وغزوه مكة

رهينة..وهي تصغي جيدا للكلام..قالت:وكيف دخلت الديانات الى هذه المناطق.

سلطان لهذه قصص نحكيها متسلسلة من خلال مشاهدة الاحداث عى الطبيعة

نكمل لاحقا
الى
________________________________________

25-06-2008, 11:03 PM
وانا دائما مشاغبة حتى بالقصص والروايات :(

لكن .. لايمنع انني اسامتعت بقراءتها وكانني حقا في اليمن السعيد ..

ياليت فيه صور تدعم الرواية التاريخية ..

رائع .. سلطان .. أكمل ..
________________________________________

25-06-2008, 11:46 PM
من قرأ الرحيق المختوم
يعيش نفس الاجواء

اكمل نحن معك نقرا ونستمتع
________________________________________
رهينة الشوق
26-06-2008, 01:54 AM
يبدؤ ان فاتني الكثير يا سلطان ...

اعطني فرصة سوف اقرأ واعود لكم ..

:wm24:
________________________________________

البرق الساطع يعلن في منتدى القصمان انهيار سد مأرب

ارتسمت على الوجوه حالة من الحزن،والقلق ،والخوف

على بقية طاقم افراد الرحلة المتواجدون في اليمن

السامر جاء مسرعا ماهذا الخبر؟

البرق الساطع :الخبر صحيح والكارثة عظيمة
لقد جرفت المياه كل شئ لم تبق ولم تذر

اذا نذهب الى الزملاء نطمئن عليهم

البرق الم يتصل بك جراح

السامر..لا..وهذا سبب خوفي عليهم

سمعت اضواء،ونوف باستعداد البرق وسامر

للذهاب الى اليمن والاطمئنان على بقية الزملاء

اصرت نوف مستشارة النادي،واضواء على مرافقتهم

نوف ترتعش من الخوف،واضواء اصابتها حالة من الذهول

هل سأفقد حبيبتي رهينة،واختي عذبة،وملاذ؟

انطلق بهم البرق متجها صوب اليمن.

نوف ياإلاهي ما هذه الكارثة؟

يتوقف قليلا البرق ليترك للجميع رؤية المناظر الحزينه
التي اعقبها الانهيار،الجثث متناثرة،والاراضي جرداء

اضواء اين يسكن الزملاء؟

البرق انهم خلف السد جهة عدن.

نوف يعني انه لم يصبهم مكروه

السامر..بأذن الله ..سننطلق اليهم

فرح جراح ورفاقه بوصول بقية الزملاء

وأعد لهم المكان المناسب للراحة

بينما نوف واضواء رافقوا ملاذ وعذبة ورهينة للتجّول داخل القصر وردهاته.

واتفق الجميع ان يكون الغد اجتماع لسرد الاحداث،لانهاء الرحلة

والعودة الى منتدى القصمان.

وتكليف رهينة بتصوير المشاهد وكتابتها لنشرها وتوثيقها
________________________________________
AM
كانت الأمطار غزيرة في تلك الليلة،والبرد شديد

وقد أشعل موقد النار في صالة الجلوس ،وجاء

مفحط بناقة وقد ابتلت ثيابه بالمطر وهو ينادي

جراح وقام إليه الناسي مسرعا.

ماالأمرقال: له:لقد رأيت الحرس يعبدون النار

ابتسم الناسي وقال:هم القوم يعبدون الأوثان

الم تسمع ماقاله الهدهد لسليمان..

جاء السامر وقد تؤضأ لصلاة العشاء

وأذن سلطان للصلاة،واختلف الناسي

ومفحط بناقة على قصر الصلاة من اتمامها

وتدخل جراح وأدى بهم الصلاة قصرا
________________________________________
AM
كانت الأمطار غزيرة في تلك الليلة،والبرد شديد

وقد أشعل موقد النار في صالة الجلوس ،وجاء

مفحط بناقة وقد ابتلت ثيابه بالمطر وهو ينادي

جراح وقام إليه الناسي مسرعا.

ماالأمرقال: له:لقد رأيت الحرس يعبدون النار

ابتسم الناسي وقال:هم القوم يعبدون الأوثان

الم تسمع ماقاله الهدهد لسليمان..

جاء السامر وقد تؤضأ لصلاة العشاء

وأذن سلطان للصلاة،واختلف الناسي

ومفحط بناقة على قصر الصلاة من اتمامها

وتدخل جراح وأدى بهم الصلاة قصرا

وقرأ الآيات الكريمات التي تتحدث

عن قصة سيل العرم،"لقد كان لسبأ في مسكنهم آية"وبعد الصلاة ،اخذ الناسي

يوضح تفسير هذه الآيات..،وأخبر مفحط ناقة بما سمعه ورآه أثناء

تجواله قائلا:لقد سمعت أن، وأضواءنصر بن ربيعة سيغادرون اليمن

قال جراح:نعم لنا غدا لقاء ننظر في هذه الأحداث المتلاحقة.

أطل فجر جديد ،والجو معطر برائحة المطر،انتبهت تميمية

والتفتت حولها فرأت رهينة،وأضواء،وكنون يغطان في

نوم عميق،بحثت عن عذبة التجريح فلم تجدها،أيقظت

الجميع لأداء صلاة الفجر و بحثت عن عذبة فلم تجدها

نظرت من الشرفة الزجاجية الذي كساها قطرات من الندى

وتطل على غابة من الأشجار الكثيفة،والمدرجات آلتي تأخذ

في الانحدار.

لبست معطفها وخرجت لساحة القصر،وتجولت

في حدائقه،، زادت نشوتها وهي تنظر إلى ألوان الزهور التي

تسحر العين،رأت في زاوية الحديقة شبحا فتوجهت نحوه

أدركت أنها عذبة التجريح،قطفت وردة بيضاء مبللة

تفوح منها رائحة زكية،اقتربت فإذا بعذبة متكورة

في وضع الجلوس،وجسمها يرتعش من البرد

وهي تجهش بالبكاء،نزعت معطفها وألبسته

عذبة،وسألتها ماالخبر:قالت:-ومسحة من الحزن

لونت وجهها –فقط تذكرت والدتي،وكنت أتمنى

أن تكون رفيقتنا في هذه الرحلة،وأضافت

إن أقسى شئ في الحياة فقدان الأم الذي لانعرف

قيمتها الحقيقية إلا بعد أن تتوفى ومهما كسبنا رضاها فاننا نستقل ذلك،

انتبهت عذبة للوردة التي في يد تميمية فأخذتها

كانت رهينة تنادي من بعيد هيّا تعالوا بسرعة

السامر ينتظر الجميع في الصالة،كانت الشمس

ترسل شعاعها، ،وبدأت أصوات غريبة

في الخارج،وحركة لم يعتادها الجميع.

قال السامر:نكمل حديثنا ماذا لديك مفحط بناقة؟

قال:رأيت عائلة الملك يستعدون للرحيل

أمسكت رهينة بطرف الحديث وقالت: نعم بعد

تأويل رؤية الملك وقع في نفسه شئ،فجّهز بنيه

وأهل بيته إلى العراق بما يصلحهم، وكتب لهم إلى احد

ملوك فارس يقال له "سابور"فأسكنهم الحيرة

قال جراح:نعم فمن ولد نصربن ربيعة النعمان بن المنذر

وقد أسسوا دولة المناذرة التي جاء الإسلام وهي في عز قوتها.
________________________________________
قالت أضواء:ومن استولى على ملك دولة حمير؟

قالت كنون:لدى معلومات عن ذلك.

قال السامر: نحن نستمع لك.

قالت:عندما هلك نصر بن ربيعة انتقل ملكه إلى

حسان بن تبان بن أبي كرب،وتبان اسعد هو تبع الأخر

وهو الذي قدم يثرب(المدينة المنورة) حين اقبل من المشرق

أعجبته يثرب وخلف بين أظهرهم ابنه الذي قتل غيلة

فعزم على خرابها،واستئصال أهلها، فقاتله الأوس،والخزرج

وكانوا يقاتلونه في النهار ،ويقدمون لهم الزاد في الليل

فأندهش من ذلك حتى جاءه حبران، من احبار اليهود من بني قريظة

وهم من سلالة هارون بن عمران،الذين سكنوا المدينة ، في انتظار بعثة النبي الذي اخباره مفصله عندهم في التوراة.
حينما سمعوا بنّيته في تخريب المدينة،وقالوا له:لاتفعل ذلك

فان أبيت حيل بينك وبينها ولم نأمن عليك عاجل العقوبة

لأنها مهاجر نبي يخرج آخر الزمان.

أعجبه قولهم وسأل عن دينهم فدخل في اليهودية

واصطحبهما معه إلى اليمن.

قال مفحط ناقة:عندما رجع قافلا من المدينة مر بحي

عند عسفان وهي تبعد عن مكة مايقارب 100كيلو اى

على بعد مرحلتين،وأعترضه نفر من بني هذيل

وقالوا له:أيها الملك الا ندلك، على بيت مال أغفله

الملوك الذين قبلك فيه كنوز ،وجواهر...

قال: نعم

قالوا:بيت في مكة يعبده أهله،ويصلون إليه

فأستدعى الحبرين وسألهما

فقالا:أيها الملك إنما يريدون هلاكك

فلا نعلم بيتا لله ا تخذه في الأرض لنفسه غير هذا البيت

وان فعلت ستهلك ويهلك جندك ،ثم استدعى هؤلاء النفر

وقطع أيديهم ،وأرجلهم وانصرف متوجها إلى مكة

وأخذ بنصيحة الحبرين فطاف بالكعبة،ونحر،وحلق رأسه

وأكرم أهله، وأقام ستة أيام، ورأى في نومه انه يكسوا الكعبة
فكساه الخصف-حصر تنسج من خوص النخل

ثم رأى أن يكسوها أحسن فكساه المعافر-ثياب تنسب إلى اليمن

ثم رأى أن يكسوها أحسن فكساها الملاء والوصائل-ثياب مخططة

يمنية يوصل بعضها ببعض-ومن هنا كان تبع أول من كسا الكعبة

جراح: ثم واصل تبع وجيشه قافلون إلى اليمن ولما عرف أهل

مملكته من حمير بتخلي تبع عن دينه منعوه حتى يعود لدينهم

فقال لهم:ديني الجديد خير من دينكم فتحاكموا إلى النار

التي التهمت كهنتها ودخل الحبران بمصاحفهما من النار

لم تضرهم شيئا وهنا دخلت حمير في اليهودية،مازالت بقايا
لهم في اليمن.
________________________________________
قالت:رهينة نعم..الآن عرفت كيف دخلت اليهودية اليمن

ولكن بودنا أن نتعرف على أصل العرب، ولغتهم

قال:محبس لدي معلومات عن أصلهم..

قال:ا:3_26:االسامر أنت يامحبس مبدع في كتابة القصص

لذا أرى انك ستبدع في إيصال هذه المعلومة لنا

تفضل بالحديث...

توقف محبس قليلا وكأنه يعود بالذاكرة إلى الوراء

وقال:العرب من الشعوب السامية..قطعت حديثه

عذبة التجريح لتسأل عن السامية ..قال:السامر:

أرجو عدم المقاطعة مرة أخرى..

قال: محبس اى إنهم يعودون إلى سام بن نوح

فهمت..ياعذبة..وأسدلت رموشها وأومأت برأسها

واصل محبس حديثه قائلا:وقد طمست معالم تاريخهم القديم

ولم نجد لنا منه إلا نقوشا في بلاد اليمن يرتقي أقدمها

إلى القرن التاسع ق – م وهي لا تطلعنا إلا على النزر

اليسير من أخبار أصحابها المعينين،والسبيئين،والحميريين.

وهم ينقسمون إلى قسمين:عرب بائدة كعاد،وثمود ،وطسم

وجديس..وقد أطلعتنا النقوش التي عثر عليها العلماء بالقرب

من تيماء وهي بالخط اللحياني،والثمودي،والصفوي

على أن لغتهم تختلف عن لغة العرب فيما وصل إلينا من

آدابهم..وهؤلاء نزل بهم عذاب الله كما ورد في القران الكريم

أما القسم الثاني:فهم العرب الباقية..وهومايهمنا أن نتعرف عليهم.

وهم قسمان كبيران:القحطانيون...والعدنانيون.

أما القحطانيون..يسمون العرب العاربة لأنهم أصل العرب

وقيل هم من ذرية إسماعيل عليه السلام الذي هو أول من تحدث

العربية..وينسبون إلى يعرب بن قحطان..وهم اليمنيون سكان الجنوب

والقسم الثاني:العدنانيون ويسمون العرب المستعربة لأنهم وفدوا إلى

الجزيرة من البلاد المجاورة واختلطوا بأهلها فتعرّبوا-فهم النزاريون

ويعرف منهم الحجازيون،والنجديون،والأنباط،وأهل تدمر..

قال السامر جميل يامحبس ماذكرته ولكن بودنا أن نتعرف على

اختلاطهم وأماكن إقامتهم خاصة بعد انهيار سد مأرب..

قالت:تميمية هل تسمح لي بذلك قد سبق أن كتبت بحثا عن هذا الموضوع

قال:السامر تحدثي نحن نستمع.

قالت:تميمية بعد أن احتست كوبا من القهوة اليمنية الساخنة

نعرف سابقا وقبل انهيار سد مأرب الذي يقع قريبا من صنعاء

أن هناك قبائل نزحت إلى الشمال حيث قصد بنو ثعلبة(يثرب) وهم

الأوس والخزرج،ونزلت خزاعة وهم (قريش) مكة المكرمة بعد أن أجلت

قبيلة جرهم التي ردمت بئر زمزم واخفت معالمه..ونزل جفنه بن عمرو

الشام وسمّوا الغساسنة نسبة إلى ماء هناك يدعى غسانا..

وتوجهت قبيلة لخم بن عدي الحيرة في العراق ومنهم ذرية نصر بن ربيعة

أبو الملوك..الذي وهب منتدى القصمان هذا القصر وعرفوا بالمناذرة

وحلّت طيئ في الجبلين أجأ،وسلمى وقد سبق أن رأيت الجبلين وقمت

بتصويرها وسأضعها في المنتدى بعد العودة..

قال السامر: فكرة جيّدة سنضع زاوية بعنوان" أماكن أثرية مصّورة"

علقّت ملاذ قائلة:إذا استقرت هذه القبائل في الجزيرة العربية
________________________________________
علقّت ملاذ قائلة:إذا استقرت هذه القبائل في الجزيرة العربية

وبدأ يتكاثر عددها وكان منهم الحضر: الذين انشأوا المدن،والحصون

وشيّدوا القصور الشاهقة كالغساسنة و كانوا عمالا للروم

والمناذرة عمالا للفرس،ومنهم مملكة كندة في نجد ومن نسلهم

الشاعر الجاهلي المعروف امرئ القيس..

أما البدو فكانوا يعيشون في الصحراء يتتبعون مواقع المطر

ولا يخضعون لنظام غير القبيلة..

قال السامر:رائعة ياملاذ –عفوا-ياكنون غيرت الاسم

يجب أن تطبخي لنا الغداء احتفاء باسمك الجديد

ابتسمت وقالت:سأعمل لكم جريش تعلمته من اضواء
________________________________________

أضواء:عرفنا أن العرب ينقسمون الى قسمين:

1-عرب الجنوب..أو القحطانيون كما ذكر زميلنا محبس
ونستطيع أن نقسّمهم قسمين أيضا:

أ-حمير:وهم قضاعة،تنوخ،كلب،جهينة،وعذره

ب-كهلان وهم طيئ ،همذان،جذام(ومنها لخم وكندة)
ا
الأزد(ومنها الغساسنة،وخزاعة،والأوس،والخزرج)انمار
2
2
-عرب الشمال أو العدنانيون:

ونستطيع أن نقسمهم إلى قسمين:
أ-مضر:قيس،عيلان(ومنها هوازن،وسليم،وغطفان،ومن غطفان
عبس،وذبيان) تميم –وزميلتنا تميمية من هذه القبيلة- وهذيل

وكنانة(ومنها قريش)

ب-أسد،وائل(ومنها بكر وتغلب،ومن بكر بنو حنيفة)

قال السامر:رائعة يا أضواء في وضع ملخص للقبائل العربية..

قال مفحط بناقة بدأت تتضح أمور هامة ولكن ياسامر

ألا ترى أن جراح، وسلطان والبرق تأخروا في العودة

قال السامر:لا إنهم ذهبوا إلى زمن أبعد حيث ليعرفوا لنا

أصل اللغة العربية وتطورها..وسيكون هذا موضوع

حديثنا من الغد..

أرادت عذبة أن تقوم بعد أن أنهى السامر حديثة

أضواء قبل القيام من يذكرنا بدعاء كفارة المجلس

رهينة أنا أذكركم فقد حفظت هذا الدعاء من المنتدى
في زاوية سنن مندثرة..

قال السامر:بارك الله لكم...وقبل أن تخرج عذبة ناداها

السامر والتفتت قائلة: هل تريد شيئا؟

قال: نعم...اعرف انّك مشتاقة إلى الذهاب لأسواقهم وشراء

بعض الهدايا خاصة لإحساس طفلة ،الآن حان الوقت إذا أردتم الذهاب
إلى السوق،وسيرافقكم مفحط بناقة فهو يعرف أين يقع؟

ابتسمت عذبة وقالت نستعد الآن للذهاب..

قال السامر:لابد ان تعرفوا بماذاتشتهر به أسواقهم

وستحدثوننا بذلك في الجلسة القادمة أنت والأخت رهينة،

أما أضواء وكنون سيشترون مايلزم لعمل الجريش

الذي ستقوم بعمله كنون بمناسبة الاسم الجديد..

بصوت واحد نفعل ذلك – إن شاء الله- نظرت تميمية

إلى ساعتها الأنيقة فكانت تشير إلى التاسعة والنصف
صباحا...
________________________________________
وصلت تميمية،وكنون،ورهينة،وعذبة ،وأضواء إلى الجناح الخاص بهنّ

استعدادا للذهاب إلى السوق بينما قام محبس يصلي صلاة الضحى

كانت نوف تعبة اثر تعرضها لنزلة برد حاد ة ،وتشعر بقشعريرة...

علمت إنهم سيذهبون إلى السوق فقامت تتحامل على نفسها

وقالت:سأذهب معكم..

لبس الجميع.. وأول من خرجت عذبة التجريح.

كانت السماء ملبدة بالغيوم ورذاذ مطر متقطع وهواء عليل ينعش الروح..

كان مفحط بناقة ينتظر بالخارج وقد جهّز ثلاثة حمير

فضلا عن ناقته ..وصلت عذبة ورأت الحمير فقال لها:

اركبي أنت وأضواء هذا الحمار،ونادي رهينة وتميمية التي

وصلنّ وخلفها كنون ونوف التي بان عليها اثر الحمى

وقال لهم:هيا كل واحدة تردف معها الأخرى..

تميمية أخذت تضحك حتى تساقطت الدموع من عينيها

قالت:لا أنا سأذهب خلفكم مشيا لم يسبق لي أن ركبت حمارا

قط..علا صوت مفحط بناقة وهو يقول:المدرسات في بعض

القرى يصلن مدارسهن بالحمير وأنت لاتعرفين !!تعلمي ..واركبي

مع رهينة، سارت الحمير خلف ناقة مفحط وكادت تسقط كنون
من حمارها وتماسكت بعد صراخ وعويل.. ونوف تضحك وهي متعبة

وصل الجميع إلى السوق وفي إحدى زواياه قال لهّن مفحطّ: ارجوا أن

تشترون ما تحتاجونه وبسرعة لنعود فربما المطر يهطل بقّوة

كان ساحة السوق واسعة ودكاكين طينية بها بعض حجارة..وأبوابها

الخشبية الكبيرة معلق عليها بعض الملابس و تحيط بسا حة السوق

، وكثير من البّساطين يفترشون الأرض لعرض بضاعتهم وخاصة ألاقط

، والعسل

عذبة.. توجهت إلى دكاكين الملابس وهناك انبهرت بالأنسجة المطّرزة

التي تشتهر بها صنعاء واشترى الجميع أنواعا منها.

،بينما اهتّمت كنون،وتميمية بشراء البخور والعود،والطيب التي تشتهر

بهاظفار،رهينة،ونوف اشتروا كميات من الذهب والأحجار

الكريمة، وأضواء أخذت من كل نوع كميّة معقولة.

الوقت يمّر بسرعة ومفحط ناقة يستحثّهم بإنهاء تسّوقهم

كنون وعذبة ذهبوا إلى محلات الحبوب والأدوات المنزلية لشراء

لوازم الجريش،بينما مفحط ناقة ذهب سريعا إلى أماكن بيع السيوف

المشهورة بالسيوف اليمانية والخناجر واشترى عدة سيوف وخناجر

له ولبقّية زملائه.

انتهى الجميع من التّسوق وكان الموعد عند أماكن الراحلة

وصل الجميع وتأخرت عذبة لشراء الشائ العدني واللبن اليماني

لمحها من بعيد مفحط ناقة وأخذ يناديها بصوت مرتفع ،لفت انتباه

المارة الذين تعجّبوا من هؤلاء الغرباء بأشكالهم وملابسهم الغير معهودة

استغرق التسويق من الوقت مايقارب ساعتين، وتعلّم الجميع ركوب الدابة

التي انطلقت بهم أسرع من ذهابهم إلى السوق..

أثناء عودتهم وصل جراح ورفاقه إلى القصر كان السامر يستمع إلى حديث

احد حرّاس القصر الذي كان قد اعتنق اليهودية, بينما محبس يتجّول في

حديقة القصر..

في هذه اللحظة وصل مفحط ناقة ومن معه وقامت أضواء وكنون

بعمل طعام الغداء بينما توجّه الجميع بعد استراحة قصيرة إلى

صالون الجلوس للاستماع إلى جراح والناسي ورحلتهم لمعرفة أصل اللغة

أخيرا وصل محبس من جولته..

اطمأن الجميع على جراح ومن معه الذي قال:رأينا في رحلتنا دين جديد

انتشر في الشام وأيضا جهة الحبشة وهو دين سماوي يسمى أتباعه

النصارى، ولهم كتاب يسمى الإنجيل وهو دين أرسل الله به عيسى

عليه السلام..

قال السامر:لو تحدثونا عن اللغة العربية أصلها..وتطّورها

قال جراح:نعم إن اللغة العربية من اللغات السامية وهي فرعان:

لغة الجنوب،ولغة الشمال وهما تختلفان عن بعضهما اختلافا واضحا

فلغة الجنوب اليمنية أكثر اتصالا باللغة الحبشية ،والاّكدية وهي أصل

من أصول العدنانية،ولغة الحجاز أكثر اتصالا باللغة العبرية،والنّبطية

ولكن أصولها ظلت مجهولة لاحتباس العرب في صحرائهم

ولكن كما أوضحنا أن هناك لغتين تفرعت عنهما سائر اللهجات العربية

هما:لغة الجنوب الحميرية،ولغة الشمال المضرية

وأكمل الناسي قائلا:تطورت اللغة المضرية بالتمازج والاختلاط

بين اللغة الحميرية،والمضرية مدة خمسة قرون كان الاختلاط شديدا

خاصة في الأسواق فضلا عن تأثير الحضارات الأخرى وخاصة

المتأخمة كحضارة المصريين،وفارس،والروم،والحبشة عن طريق

التجارة فكانت اللغة تواصل تطورها وغلبت أخيرا اللغة العدنانية

المضرية على اللغة الحميرية القحطانية لانهيار حضارتهم

وقد تكونت من كل ذلك لغة قريش التي أصبحت اللغة المثالية

الخالية من العيوب، والتي أخذت من اللهجات القبلية أجود ما عندها

وأصبحت هي لغة الأدب..

تحدث سلطان قائلا:نعم وباختصار اللغة العربية نهر تصب فيه

الجداول من شتى القبائل.

أما علماء اللغات فيجعلون اللغات السامية على فيئتين:

1- الفئة الشمالية: تشمل ثلاثة فروع:
أ-الآرامية بلهجاتها الكلدانية،والسريانية
ب-الآشورية
ج-الكنعانية بلهجاتها العبرانية،والفينيقية..

2-الفئة الجنوبية وتشمل فرعين:
أ- الإسماعيلية أو العربية المضّرية
ب-القحطانية وتشمل لهجات جنوبي الجزيرة العربية،وبلاد الحبشة

أما الكتابة العربية فلم توضع حروفها وضعا وإنما تولدت بتنّوع الحرف

النبطي الذي كان شائعا في شمال جزيرة العرب قبل الإسلام

فتكونت حلقات سلسلة الخط العربي ثلاثا:

أولها:الخط المصري بأنواعه الثلاثة(الهيروغليفي،والهيراطيقي،والديموطيقي)

وثانيهما:الخط المسند...والمسند عدة أنواع عرف منها أربعة:

الخط الصفوي،واللحياني،والسبئ،أو الحميري،والخط الثمودي

ومن المسند تفرع الخط الكندي، والنبطي، ومن الخط النبطي

تفرع الخط الحيريّ،والانباري،ومنه الخط الحجازي-وهو النسخ-

أما الخط الكوفي فهو نتيجة هندسة ونظام في الخط الحجازي المعروف حاليا.

وقد كانت الكتابة نادرة جدا في هذه الفترة التي نحن يصددها

وقد كان العرب يكتبون في أكتاف الإبل،وفي العسب وهو جريد النخل

وفي اللخاف وهي الحجارة البيضاء الدقيقة، وفي الجلد، وقطع الخزف

وألواح من الخشب، وفي القرطاس المصري ويسمى البردي..

أثناء الحديث أشرفت كنون وقالت:الجريش جاهز

هل نغرف الغداء؟؟

قال السامر: نعم ..نكمل غدا عن دخول النصرانية نجران

وما أعقبتها من أحداث لنعود لقد اشتقنا للعودة بعد ثلاثة

قرون قضيناها في اليمن...
________________________________________
:5AM
:wm35:

تدخلت فيلسوفة الرحلة ملاذ
:wm03:

ملاذ.جراح ارجوك توقف قليلا لنشرب من ماء زمزم
مخاطرة بعمري يوم اتكلم مع جراح :shifty:


.

جراح اين ملاذ
يمممه اكيد بيهوشن :fear:
.
ملاذ فوجدتها تشتم وردة وهي تنظر الى روعة الغروب
اثري من مبطي وانا رومنصيه :birgits_giggle:
سلطان قصه جدا" رائعه

وصلنّ وخلفها كنون ونوف التي بان عليها اثر الحمى
يووة كنك عارف :(
.
.
وكادت تسقط كنون
من حمارها وتماسكت بعد صراخ وعويل..
كد صارت بس الفرق اني كنت راكبه خيل :fear:

.
مفحط ناقة يستحثّهم بإنهاء تسّوقهم
:(
ليه كذا يا مفحط خلنا نتسوق براحتنا
.
اول ماقلت البنات راحوا لسوق وانا بسوي الغداء
ضاق صدري بس اشوى خليتني اروح معهم :birgits_giggle:
.
بصراحه عشت جو بالذات المطر والسوق والتاريخ شي جميل
متابعه ان شاءالله
________________________________________
الناسي........انظر.. محبس ....إلى الأفق البعيد

محبس:إلى أين؟

الناسي:إلى تلك القافلة القادمة من الشام تريد نجران


ولكن منهم تلك العصابة اللذين يقتادون ذلك الرجل

الناسي:هؤلاء من قطاع العرب أسروا شخصا

وينتظرون القافلة ليبيعوا عليهم هذا الأسير

محبس:ولكن من هو هذا الأسير؟

الناسي:هو رجل من بقايا أهل دين المسيح

عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم

اسمه"فيمون"وهو رجل زاهد..كان صالحا

مجتهدا، زاهدا في الدنيا مجاب دعوه..

الناسي:تقترب القافلة من نجران ومعهم ذلك الأسير

ونجران وقتها على دين العرب..يعبدون نخلة طويلة

بين أظهرهم،لها عيد في كل سنة إذا كان يوم العيد علقوا عليها

كل ثوب حسن وجدوه، فضلا عم حّلي النساء ثم خرجوا فعكفوا عليها

يوما..وقد اشترى "فيمون"واحد من أشرافهم..
________________________________________
PM
سلطان الصبحي ..

متمكن .. ورائع ..

ما أجمل هذا القصص والتعليم والتعريف وبهذا الأسلوب الممتع ..

نستفيد كثيراً من هذه الطريقة وهذا الأسلوب عبر هذه الرحلة الممتعة ..

شكرا لك على هذا العطاء والتواصل ..

معك حيث نجد المتعة والفائدة فلا تتوقف ..

تقبل تقديري ...
________________________________________
سلطان الصبحي ..

متمكن .. ورائع ..

ما أجمل هذا القصص والتعليم والتعريف وبهذا الأسلوب الممتع ..

نستفيد كثيراً من هذه الطريقة وهذا الأسلوب عبر هذه الرحلة الممتعة ..

شكرا لك على هذا العطاء والتواصل ..

معك حيث نجد المتعة والفائدة فلا تتوقف ..

تقبل تقديري ...


اشكر لك طيب شعورك...وكلماتك التي تحفزني كثيرا
شكرا لطيب قلبك
دمت اخا محبا
________________________________________

:wm35:


:wm03:


مخاطرة بعمري يوم اتكلم مع جراح :shifty:


.


يمممه اكيد بيهوشن :fear:
.

اثري من مبطي وانا رومنصيه :birgits_giggle:
سلطان قصه جدا" رائعه


يووة كنك عارف :(
.
.

كد صارت بس الفرق اني كنت راكبه خيل :fear:

.

:(
ليه كذا يا مفحط خلنا نتسوق براحتنا
.
اول ماقلت البنات راحوا لسوق وانا بسوي الغداء
ضاق صدري بس اشوى خليتني اروح معهم :birgits_giggle:
.
بصراحه عشت جو بالذات المطر والسوق والتاريخ شي جميل
متابعه ان شاءالله
الأخ محبس
الأخت كنون
الأخت عذبة التجريح
الى الجميع

اشكر جميل مروركم..وكلماتكم
التي تجعلني ابحث لكم عن مايستحق قراءته

شكرا لكم من الأعماق

جميل .. متابعة .. ساعود .. باذن الله ..


اخت عذبة التجريح
مساء الخير

الجميل هو تواجدك،ومشاركتك في احداث الرواية

تابعونا بعد عيد الفطر باذن الله

وكل عام وانتم بخير
________________________________________
ظل الناسي وجراح يتابعون الأحداث المتسارعة في نجران

إنّهم يقصّون علينا الأحداث كما حصلت..

الناسي ..نعم ياجراح انظر الى هذا الغلام الذي أصبح يتردد على فيمون

جراح..نعم أراقبه ما قصتّه..؟

الناسي:هذا الغلام أذكى غلام في نجران أراد الملك أن يتعلم بعض الغلامان

السحر..فكانوا يذهبون الى الساحر الكبير ولكن هذا الغلام أعجب بشخصية

الراهب فيمون وبدأ يتعلم هذا الدين الجديد..وكان اسم هذا الغلام عبدالله بن

الثامر وكان الراهب يعمد الى خيمة يصلي بها ويعبد الله فجلس الغلام

يسمع،ويتعلم حتى أسلم وعرف إسم الله الأعظم ،فكان الغلام اذا رأى

احدا به ضر قال له:ياعبدالله أتوحد الله وأدعو لك أن يشافيك الله من هذا

الألم ..فيقول:نعم فيوّحد الله ويسلم ثم يدعو له فيشفى-بإذن الله-

فرفع أمر الغلام الى الملك فقال له:لقد أفسدت علىّ اهل نجران

وخالفت ديني ودين أبائي ..لأمثّلنّ بك..

قال الغلام:لن تستطيع ولن تقدر على ذلك

جراح.. فعلا الملك حاول أن يقتل الغلام ولكنّه لم يستطع

طاردوه في البحر فغرقت السفينة بالجنود ..حاولوا أن يتابعونه

في الجبال فأهتّز الجبل وأسقط الجنود ..وفي يوم أجتمع فيه الناس

وقال الغلام للملك:إنّك والله لن تستطيع قتلي حتى تؤمن بديني وتوّحد الله

فإن فعلت فإنّك ستسلط على..وفعلا دخل الملك في دين الغلام..

وحمل سوطا فضرب الغلام وقال:باسم الغلام فمات من ساعته

الناسي:هنا بدأ أهل نجران يسألون عن هذا الدين حتى جاء

الراهب وقال : لسيّده إ نكم على شرك ودينكم باطل ،وهذه النخلة

التي تعبدونها لاتضر،ولاتنفع..ولو دعوت إلهي الذي أعبده

لأهلكها ،قال له سيّده:إفعل فإنّك إن صدقت دخلنا جميعا في دينك

وتركنا مانحن عليه..قام الراهب فتطّهر وصلى ركعتين ثم دعا الله عليها

فأرسل الله ريحا إقتلعتها من أصلها..فاتبعه أهل نجران على دينه

فحملهم على شريعة عيسى عليه الصلاة والسلام..

ومن هنا كانت النصرانية في نجران..

 

قال جراح:ومن هنا كانت بداية الأحداث الجسام الذي شهدتها

نجران ومنها حادثة الأخدود التي وردت في القران والتي

سنقصّها بمشاهدها وكما رأينها وعشنا أحداثها الرهيبة
26 AM
تسارعت الأخبار في الوصول الى ملك اليمن ،وأصاب الناس هلع،وخوف

وهم يسمعون بتجهيز جيش بأمر من ملكهم ذو نواس ليواجه هذا الإنشقاق

الذي حصل في إحدى المناطق التابعة له..

كان السامر وبقّية أعضاء الرحلة يتابعون الموقف عن كثب .

طلبت نوف ،وصبا العودة الى المنتدى ..وافق رسّاوي ولم يجد

مانعا في قبول إعتذارهما..كانت إحساس طفلة وفجر قد أبدوأ رغبتهم

الى السفر لليمن ومتابعة أحداث الرحلة..

رافق كل من السامر،وجراح، وسلطان الجيش لينقلوا لنا ماذا حدث؟

بينما الناسي "البرق اللامع" رافق نوف وصبا في عودتهم..

وصل الجيش الى نجران ودعاهم ذو نواس الى اليهودية وخيّرهم

بين ذلك أو القتل فأختاروا القتل..

سلطان:أنظروا الى هذا الأخدود العظيم الذي حفروه

السامر:غريب وماذا يفعلون ذلك؟

جراح:سمعت من بعض القّادة أن هذا الأخدود سيكون محرقة لأهل نجران..

السامر:فعلا ياجراح أنظر اليهم وهم يشعلون النيران ..يذكروننا بالنار الي


أضرموها لإبراهيم عليه السلام.. ذو نواس وقادته المقربين


يجلسون على أرائك نصبوها قريبة من النار..


جراح: حتى نقّرب الأخدود من ذهن متابعينا هو حفر مستطيل في الأرض


كالخندق والجدول ..وجمعه أخاديد >>


بدأ ذو نواس يحرق البعض ..والبعض يقتلهم بالسيف ويمّثل بهم


سلطان:يالهي أكثر من عشرين الف قتلوا..الجنود يقومون بسوق


الناس من منازلهم أحداث رهيبة بكاء وصراخ أطفال وقلوب


مؤمنة تقدم روحها قبل جسدها حفاظا على دينها وتوحيدها بخالق


هذا الكون المطلّع على كل شئ يرغبون بما عند الله ولذا وصفهم


الله بالمؤمنين في قصتهم التي جاءت في القران الكريم في سورة


"البروج" قال تعالى(قتل أصحاب الأخدود،النار ذات الوقود،إذ هم


عليها قعود،وهم على مايفعلون بالمؤمنين شهود)


إنتهى كل شئ أحداث حزينة ،ومشاهد مؤسفة،ورحمة نزعت من القلوب


وسيعاقب الله هؤلاء أشد العقاب..وقد حصل ذلك لاحقا..


السامر:أنظر الى ذلك الرجل الذي إستطاع أن يهرب من القتل..


إنّه يتجه نحو الشمال مسرعا بجواده..


التقاه الناسي في طريق عودته وسأله عن إسمه ووجهته


قال:إسمي دوس بن ثعلبان متجه الى قيصر الروم لأقص عليه الخبر
________________________________________
رحلة الى اليمن00بالتاكيد رحلة ولا أروع00

تفاصيل رااائعة وماتعة00تشد للمتابعة الى اخر حرف00


استمعت بسردك وساكون متابعة00باذن الله:yes211:

 

جزاك الله جنان الفردوس وحرم بدنك عن النار ومن تحب ياااااااااااااااااااارب000
________________________________________
AM
رحلة الى اليمن00بالتاكيد رحلة ولا أروع00

تفاصيل رااائعة وماتعة00تشد للمتابعة الى اخر حرف00


استمعت بسردك وساكون متابعة00باذن الله:yes211:

 

جزاك الله جنان الفردوس وحرم بدنك عن النار ومن تحب ياااااااااااااااااااارب000

نعم رحلة الى اليمن السعيد...حيث بداية أحداث رؤية ملك اليمن وتأويلات شق وسطيح

سعيد بوجودك معنا في هذه الرحلة التي تخترق الزمان والمكان لنطّل من خلالها على

الحياة عموما في ذلك الوقت ونعيش أحداثا تبعثر التاريخ..
________________________________________
وصل دوس بن ثعلبان الى نجاشي الحبشة وأطلعه على كتاب قيصر الروم

كان الناسي حاضرا المجلس..هب النجاشي وأمر بتجهيز جيش على الفور..

الناسي..يقول:غضب النجاشيء وحزن كثيرا ونادى على قائد الجند

وأمره بتجهيز سبعون الف جندي على الفور..كلهم من الأحباش

وأمّر عليهم "أرنوط" وكان معه في جنده "أبرهة الحبشي"..

سار الجيش وركب البحر حتى نزل بساحل اليمن...
________________________________________
في هذه الأثناء كانت عذبة التجريح ومن معها يستقبلون إحساس طفلة وفجر

إحساس طفلة..وهي تنظر الى الغروب من ذلك القصر المرتفع والأشجار

والزهور..وشلال الماء المنحدر من الجبال والخضرة التي كست المكان

كانت تتنفس بعمق..وتنظر الى الكون بانبهار..الله مأأجمل الطبيعة!

كانت تميمية سعيدة ..تسأل بشوق عن الأخبار ..أمّا رهينة فكانت تجلس

في زاوية ليست بالبعيدة تكتب بعض التقارير ..وتعكف على كتابة قصّة جديدة

أخذت عذبة بيد فجر وإحساس وهي تحاول أن تأخذ بهم جولة خارج القصر

ناحية السوق الخاص بالمجوهرات..والبضائع النفيسة الذي خصص للذوات

كنون ذهبت لتجهيز أماكن النوم لهما..

وبينما عذبة ومن معها بالخارج

جاءت الأخبار الصاعقة التي تعيد رسم التاريخ...
________________________________________
كان الناسي قد وصل على الفور وهو يبحث في قلق وينادي على السامر

الذي كان يتجّول في الحديقة الخلفية في القصر ويسقي بعض الورود..المنتشرة في الحديقة

كان الناسي متقلدا سيفه وحبات من العرق متراكمة على جبينه..

السامر..أهلا بك ..

الناسي:إسمع كلامي جيّدا لقد جاءت الأحباش الى اليمن بجيش كبير وأخاف

أن لانسلم منهم..هل تريد منّا العودة على وجه السرعة؟ كان الجميع قد حظر

سلطان..نعم إنّهم سيخضعون اليمن لسلطانهم وسيقتلون الكثير حتى يتحقق لهم ذك

فكر قليلا السامر وكانت الشمس كنقطة تختفي خلف ذلك الجبل وبدأ الظلام يبسط رداءه على الكون

وهوممسك بغصن شجرة وارفة..

قال:سوف نتصل على المنتدى ونأخذ رأئهم ..

كان على الجانب الأخر في المنتدى رّساوي الذي حادث السامر

فقال:كم من المتوقع وصول الجيش للمكان الذي أنتم فيه..

الناسي..يشير الى سبعة أيام..

قال :حسنا أناقش الأمر وأتصل بكم ..فقط كونوا داخل القصر حتى لاتتعرضوا للأذى
________________________________________
PM
سلطان

رواية ممتعة بحق تحملنا معها الى عالم واقع متجدد
أستمتعت كثيراً بقراءتي وكانني أعيش الاحداث حقيقة
تابع فسأكون مع جديدك دائما ً000
________________________________________
رواية ممتــــعـة
تجعـل من يتصفـــــح بدايتها يكملها للنهايــــة جبــــراً
والأروع فيها ان شخصيات هذه الروايـــــة يتكونوا من كتيبـــــة قصيميــــــه سافرت لما قبل التاريخ الهــــــــــــــجــــــــــــــــــــــــــــري
وجسدت لنا واقع ملموس لحياة لن تشاهد إلا بصورة روايه
تمنيت ان اكون معكم لأعيش واقعكم عن قرب ولكن ( من فاته الواقع فلا يفوته الخيال )
مبدع اخي سلطان كما عهدناك
ومحظوظٌ ذاك القلم الذي تكتنفه اصابعك
اخوك الدايم / ابوخالد
________________________________________

سلطان

رواية ممتعة بحق تحملنا معها الى عالم واقع متجدد
أستمتعت كثيراً بقراءتي وكانني أعيش الاحداث حقيقة
تابع فسأكون مع جديدك دائما ً000

الأخت فجر

أشكر لك طيب كلماتك،وموافقتك على مشاركتنا هذه الرحلة التاريخية

نتمنى أن نخرج من هذه الرحلة بحقائق جديدة عن تاريخ أمتنا العربية

دمت بخير

رواية ممتــــعـة
تجعـل من يتصفـــــح بدايتها يكملها للنهايــــة جبــــراً
والأروع فيها ان شخصيات هذه الروايـــــة يتكونوا من كتيبـــــة قصيميــــــه سافرت لما قبل التاريخ الهــــــــــــــجــــــــــــــــــــــــــــري
وجسدت لنا واقع ملموس لحياة لن تشاهد إلا بصورة روايه
تمنيت ان اكون معكم لأعيش واقعكم عن قرب ولكن ( من فاته الواقع فلا يفوته الخيال )
مبدع اخي سلطان كما عهدناك
ومحظوظٌ ذاك القلم الذي تكتنفه اصابعك
اخوك الدايم / ابوخالد


أبو خالد

سعيد جداً بانضمامك معنا في هذا المنتدى،وخاصة في هذا الموضوع

وخاصة وأنت متخصص في التاريخ وهذا الأمر من دواعي سروري

فلا تبخل علينا بملاحظاتك، لنستفيد منها عند الإنتهاء من هذه الرواية

التي أعتبرها الأولى من نوعها،وأسلوبها في سرد الأحداث

وسوف نحقق أمنيتك في الذهاب معنا الى ساحة الأحداث

ما عليك الاّ تجهيز حقيبة سفرك وتوديع أم خالد

وسوف يقوم الأخ رسّاوي وديفش بالمرور عليك في المدينة لتشريفنا باليمن السعيد

فالرحلة سوف تستغرق قرناً من الزمان..

دمت بخير
________________________________________

توني اشوف هالموضوع

رائع رائع طريقة السرد والشخصيات ذكرتني بدكتورنا السعودي

كان يشرح لنا احداث التاريخ بأسمائنا لحد مارسخت باذهاننا

متابعه معكم :)
________________________________________

توني اشوف هالموضوع

رائع رائع طريقة السرد والشخصيات ذكرتني بدكتورنا السعودي

كان يشرح لنا احداث التاريخ بأسمائنا لحد مارسخت باذهاننا

متابعه معكم :)

شكرا اخت كورا على المرور

نعم يمكن هذه الطريقة تكون مناسبة للتعرف على تاريخنا

ويجد القارئ الرغبة للمتابعة..وخاصة رواد هذا المنتدى لأنهم شركوا في الأحداث

وسوف نكمل هذه الرواية بعد عيد الأضحى وكل عام وانتم بخير
________________________________________

إجتمت إدارة منتدى القصمان وناقشت الأمر وتم الاتفاق على تعيين رسّاوي

مشرفا على البعثة وعودة السامر وجراح..

قام رسّاوي على الفور بتسيجل أعضاء البعثة،واستخراج بطاقات خاصة لهم

وأختار لمرافقته ديفتش والشذا الخالد..

كان رسّاوى قد عزم الأمر للتوجه الى ملك الحبشة لأخذ الأمان ،والحماية للبعثة

وصل الثلاثة الى قصر الحكم لنجاشي الحبشة وعند إستقبالهم أعجب الملك

بالأجهزة المختلفة التي كانت مع أعضاء البعثة ولاسيما الجوال الذي كان يحمله رسّاوي

عرف النجاشي من رساوي المهمة التي تحاول البعثة تسجيلها في رواية مشاهدة نسخة

مشابهة لأصلها،وعن رؤية ملك اليمن وهي تتحقق الآن..

كتب النجاشي الى قائده باليمن بعدم إعتراض البعثة وتأمين الحماية لهم..

وبينما كان رسّاوي ومن معه قافلين الى اليمن كانت هناك معركة تدور قرب البحر ..

عودة السامر،وجراح،ل
________________________________________

رائـــــع كما عـــهدناك ايـــهـــا الحــــلم العـــــابــر
ســـيـــر فــخطــاك تنور لــنــا المســـــير
ولـــن نخـــذلك حتى في الوطيس المـــريـّر
________________________________________
PM
رائـــــع كما عـــهدناك ايـــهـــا الحــــلم العـــــابــر
ســـيـــر فــخطــاك تنور لــنــا المســـــير
ولـــن نخـــذلك حتى في الوطيس المـــريـّر

الشذا الخالد
وجودك يضيف للرواية الشئ الكثير

يسرني وجود انسان متخصص في التاريخ لأستفيد من ملاحظاته

دمت مبدعا في الكلمة والتاريخ،والنزف

دمت بخير
________________________________________

كان ملك الحبشه قد أوصى قائده بأن يقوم بتخريب ثلث اليمن

وسبي ثلثهم،وأخذ ثلث أموالهم..

وصلت جيوش الحبشة الى ساحل البحر وكان أبو نواس قد إستنفر بعض القبائل

وجمع جيشاً قابل به الأحباش بقرب البحر مالبث أن تفرق هذا الجيش

وذهب ابو نواس الى جهة البحر فغمر عبابه بخيله وأختفى عن الأنظار

وبدأت الأحباش تطأ أرض اليمن بين تقتيل وسلب ،ونهب،وأسر

يقطعون أراضيها ،ويعيثون بها فساداً
________________________________________
سلطان الصبحي
23-12-2008, 12:42 AM
وصل رسّاوي ورفاقه الى القصر الذي تم إهداءه من قبل ملك اليمن الى البعثة

والتقى بأعضاء البعثة،وأخبرهم بما صار معه عند ملك الحبشة،

وأصدر تعليماته بعدم الخروج من القصر الاّ بعد معرفته حتى لايتعرض

أحد للأذى،وقام بتكليف ديفتش والشذا الخالد بكتابة التقارير عن الأحداث القادمة

ومتابعة نشرها في المنتدى،مع تجهيز غرفة خاصة في مقر المنتدى لمتابعة

الموضوع وتعيين كلورا مسئولة عن إستقبال الصور ونشرها مع الموضوع

ولاسيما القصر الذي وضع عليه لوحة كبيرة تخص شعار منتدى القصمان

كانت هناك أحداث في الجزيرة العربية تنبؤ بوقوع أحداث جسام،نظرا للقبائل

المتناحرة،وطغيان بعض رؤساء القبائل،والنهب والسلب الذي إنتشر في الجزيرة

ولعل المعركة التي نشبت بين قبائل بكر وتغلب وتسمى" بحرب البسوس"

من الأحداث التي شغلت الناس في الجزيرة عن متابعة أحداث اليمن

كان رسّاوي قد كلف بعض أعضاء البعثة بالذهاب الى تلك الأحداث

وتسجيل وقائعها،ومقابلة بعض شعرائها،ونشرها في هذه الرواية التاريخية
________________________________________
سلطان الصبحي
25-12-2008, 11:48 PM
نود أن نوضح لمتابعينا ف منتدى القصمان عن القصر الذي تقيم فيه البعثة القصيمية باليمن


ولمن أراد زيارة الأعضاء نحاول أن نصف لهم الموقع وهو يمر
http://www.asharqalawsat.com/2006/07/26/images/travel.374914.jpg

بالطريق المؤدي إلى «دار

الحجر»، أو قصر العجائب كما

يطلق عليه اليمنيون، والتي

تستمر لقرابة 14 كيلومترا

تقريباً، إلى الشمال الغربي من

الأطراف الشمالية للعاصمة

اليمنية، ليس هناك ما يشي

بظهور دار حجرية قديمة، مليئة

بالعجائب، سوى بعض المراقب

الحجرية القديمة المتهدمة، التي

تشرف على وادي «ضهر»،

وهو وادٍ كبير اشتهر منذ

عصور ما قبل الإسلام، ويشهد

على ذلك بعض النقوش

الصخرية القديمة، حيث ذكر الوادي لأول مرة في القرن السابع قبل الميلاد في نقش النصر، وذكر

المؤرخ الهمداني.. «من مآثر اليمن ضهر، وهو موضع فيه وادٍ وقلعة ومصنعة، منسوب كل ذلك إلى

«ضهر بن سعد»، وهو على بعد ساعتين من صنعاء أو أقل، وفي هذا الوادي نهر عظيم يسقي جنتي

الوادي، وفيه ألوان من الأعناب وغراسه من البياض والسواد..».
إستقرت الأوضاع في اليمن وأستتب الأمر في اليمن لصالح الأحباش

ولكن رسّاوي إجتمع مع البعثة لإنتداب بعض الأعضاء لتغطية بعض الأحداث

في الجزيرة العربية..وخاصة الصراعات القبلية التي كان لها دور في الساحة

وأشغلت بأخبارها كثير من قبائل الجزيرة العربية..

كان رسّاوي قد إختار الشذا الخالد،وديفتش،وفجر واحساس طفلة

لتسجيل أحداث الصراع القائم بين قبيلة بكر وتغلب على أثر حرب البسوس..

قبل رحيلهم أخذ رسّاوي والأعضاء جولة في سوق النخاسين لشراء بعض

الجواري ،ثم إتجه الى سوق بيع السيوف اليمانية،والخناجر وللأسف لم أسأل

عن إسم السوق ولا أدري أحد من الأعضاء يعرفه..

المهم أشترى عدة سيوف تكون مع أفراد الرحلة..احساس وفجر

رفضوا إقتانء سيوف وأكتفوا بخناجر يمانية صغيرة حادة من الجانبين..

أمّا تميمية فأخذت سيفاً مصقولا من أجود أنواع السيوف العدنية

بدأ يستعد الأعضاء الذين سيذهبون الى الجزيرة العربية والإلتقاء

مع المهلهل وأخوه كليب..

تدخل هنا رسّاوي قائلاً: إعلموا أن هذه الأحداث كانت بداية

عصر جديد في تطّور اللغة ،فالنفوس المحروقة على فقد عزيز أخرجت

كلمات نابعة من القلب ساهمت في صهر اللغة العربية من كل زواياها

ولعلنا نعلم جيداً أن أول من قصّد القصايد هو المهلهل

كان سابقا الشعر لايتجاوز أبيات عديد ه حسب الحاجة..

إستعد الجميع للذهاب مع الناسي،أما بقية الأعضاء فقاموا بتوديعهم والعودة الى أماكنهم.

 




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !