الجامعات الشعبية
درس السيناريو
تنشيط: بوشتى فرقزيد
السنة الدراسية: 2008/2009
1.يعتبر السيناريو الصياغة الفنية والأدبية لبناء الفيلم. و يتطلب من كاتبه (السيناريست) أن يجمع بين المبادئ الأساسية للفن السينمائي و الإبداع ألأدبي. انه عملية تواصل و خلق رسائل عبر حكي مواقف اجتماعية و نفسية ... الخ.
2. انه مشروع بصري للفيلم في شكل مخطوط يحتاج إلى عين مغاير لتحقيق الانتقال من المشروع البصري إلى الفعل: الكاميرا.
3. السيناريو أيضا هو طريقة للعرض ويختلف عن الفيلم
انه ادن أهم مكون للمادة الفيلمية إلى جانب الإخراج والمونتاج والصوت. وفي هد الإطار يجمع المهتمين و النقاد أن السيناريو شرط أساسي لنجاح الفيلم. غير أن هده المعادلة ليست دائما صحيحة: بحيث أن السيناريو الجيد لايعني الفيلم الجيد.
أتت كلمة سيناريو من اللغة الإيطالية ( ) وتعبي "ديكور". وكانت تستعمل في مجال المسرح كما هو الشأن بالنسبة لفرنسا (1764)’ قبل أن توظف في مجال السينما (1911) حيث الأفلام لازالت غير ناطقة. ورغم ما قيل فالسيناريو ليس هو الفيلم. لنلاحظ:
الفيلم |
السيناريو |
لقطات مجموعة صور حقيقية |
مجموعة كلمات صور دهنية |
ما نريد قوله هو أن السيناريو فيلم بالقوة: يعني أنه قابل لأن يتحول إلى صورة و صوت. و بالتالي فان قراءة النص (السيناريو) يعتبر مشاهدة ثانية للفيلم.
1. ألفكرة |
v يجب صياغة الفكرة على شكل فقرة تحتوي على أهم حدث
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||
2. المعالجة
(بنية القصة) |
ü المشهد الأول |
تقديم الشخصية و الحدث و الزمكان : قرية هادئة – صيفا - معطل يعتقل | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
ü المشهد الثاني |
وضع العقدة (الحبكة): التحقيق - الدفاع | |||||||||||||||||||||||||||||||||||
ü المشهد الثالث |
اقتراح الحل أو النهاية المفتوحة: البراءة - الإدانة... | |||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
v عبارة عن مناظر مرقمة مع ذكر أماكن الأحداث:
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||
4. التقطيع الفني ( ما يراد تنفيذه أثناء التصوير) |
|
o بعد تحديد الفكرة المحورية للشريط، يجب بناء معالم الشخصيات (اسم، مظهر، نفسية، لبس، وضع اجتماعي...
o بناء الحكاية يتأتى عن طريق الصيرورة ( كل مشهد من شانه أن يخنق نقلة مع الإجابة عن الأسئلة المطروحة في المشهد السابق) : فكرة لكل لقطة مع الحفاظ على عنصر التشويق
o التقطيع الفني يأتي قبل ما يعرف بالصطوري بورد ( story-board )
o الوصف: يتطلب الدقة في ما يتعلق بالحركات و الملابس و الألوان...الخ.
o الحوار: يتطلب مراعاة المستوى الثقافي و الاجتماعي و النفسي للشخصية
o الموسيقى:
يجب الإشارة إلى انه مهما كانت قيمة الفكرة المحورية للسيناريو و عبقريتها، و مهما كانت أهمية الشخوص و بلاغة الحكاية، فانه من النادر جدا أن يجد السيناريو قارئا إن لم يقدم بطريقة احترافية. فرغم تنوع طرق العرض، فمن الضروري أن نلتزم بخمس قواعد أساسية و هي كالتالي:
ü تجنب إدماج خطاطات
ü اختيار خط أو كتابة واضحة
ü الخد بعين الاعتبار عامل الزمن ( 15 د/30 د شرط قصير – 30 د/ 45 د شرط متوسط - 60د/... شرط مطول ( صفحة = دقيقة)
ü الاقتناع بأن السيناريو قابل للتغيير بشكل دائم
ü جمع السيناريو في شكل كتيب
أولا: عرض شريط قصير:
1) تحديد فكرة الفيلم
2) استخراج شخوص الفيلم: ترتيبها ( رئيسية، ثانوية...) و تحديد معالمها
3) استخراج فضاء الفيلم: ترتيبها و تحديد وظائفها
4) استخراج بنية الحكاية داخل الفيلم: فصول، مشاهد، حبكة،عنصر التشويق، حل
5) إيقاع الفيلم
ثانيا: العمل على إنتاج سيناريو جماعي
التعليقات (0)