حقيقة ( بير ) والشيخ قبل الأسلام.؟
قبل أيام قليلة ماضية وفي هنا ( دهوكا داسنيا ) محافظة دهوك التابعة الى ( دولة ) أقليم كوردستان العراق أشتريت كتابآ معنونآ ب ( دراسات ومباحث في فلسفة ) وماهية الديانة الأيزيدية و منسوبة الى السيد والدكتور والباحث ورجل الدين ( بير ) الأيزيدي ممو فرحان عثمان المحترم .....
ففي الوهلة الأولى ومن العنوان وقبل قرأة وترجمة وتحليل أغلبية ( 250 ) صفحاته تمنيت وأعتقدت بأن هذا ( بير ) قد أيدني وشاركني في توجيه ( اللوم ) والعتاب الأذع الى صديقه وهو السيد ورجل الدين ( الشيخ ) الأيزيدي خليل جندي المحترم.؟
بسبب أسائته الى شخصية ( تاف وه سى ) طاووس ملاك ( الضؤ والظلام ) وفي آن واحد وذلك من خلال تهجمه الغير مبرر على طبقة ( بير ) العريقة ووصفهم ب ( زوجة ) الشيخ وأن المربي كان يساعد زوجته ( بير ) من أجل تربية الأطفال.؟
وغيره من الهجمات ( الحاقدة ) عليهم ودون أية مبررات يذكر.؟
والتي تؤكد وتؤيد وبجميع الدلائل بأنهم كانوا موجودون ومعروفون في ( لالش ) وعموم كوردستان قبل ظهور ووصول وسيطرة ( كافة ) طبقات الشيخ على معبدهم الأول والأخير وهو ( به رسكه ها بيرا ( لالش ) النوراني وبأكثر من ( 3000 ) ثلاثة آلاف عامآ ولحد اليوم.؟
ولكن خابت أملي فيه وفي ( كافة ) كتابنا هنا وفي الخارج أجمع بسبب سكوتهم على هذه ( الأساءة ) المتعمدة بحق طاووس ملك وهو ( بير ) وبعكسه فأن جميع التمديحات الماضية والحالية والقادمة عندنا غير صحيحة...........................................
هذا الصباح ( الأحد ) 24 / 11 / 2013 قررت المجيئ ومرة أخرى الى هذه المحافظة العزيزة ( دهوكا داسنيا ) والتي أنتمي اليه قوميآ ولغويآ وقبل المسائل الدينية التافئة هنا وهناك ولكي أبدئ وبرأي الشخصي الدائم على العديد من النقاط ( الخاطئة ) والواردة والمادحة وبشكل مبالغ فيه وكثيرآ في هذا الكتاب أعلاه.؟
لكن وقبل الوصول الى ( مركز حلبجة ) للنت أشتريت نسخة من جريدة ( ئه فرو ) اليومية والكوردية اللغة والتوقف في أحدى ( جايخانة ) وشرب فنجان شاي صباحي ولذيذ حقآ فتصفحت الجريدة فرأيت فيه هذا العنوان
كونفرانسه كى ئه كاديمى ل دور شيخادى دى هيته كيران.؟
أي أن كونفرانسآ أكاديميآ ستبحث حول من هو الشيخ ( عدي ) بن مسافر الأموي.؟
وأعتقد بأنه ليست هناك حاجة الى أعادة نشر شجرة عائلته لكونها معروفة ولدى الجميع وعند الحاجة يمكن مراجعة مدونتي الموجودة على النت ( بير خدر جيلكي )
لذلك ولكي يستفيد ( الجميع ) الذين سيحضرون في هذا الكونفرانس أن يقوموا ب فصل وحقيقة الشيخين عدي الأول حوالي عام ( 557 ) للهجرة والثاني حوالي ( 644 ) للهجرة ولكي لا يقعوا في ( حلقة ) فارغة وفارغة ورجاء.؟
فأبتداء من الصفحة ( ص 25 ) يحاول تسليم ( بوصلة ) وحركة الشمس ودورانه وعبادته لنا ولكن بعيدآ عن الديانة الزه ره ده شتية التي تعني الشمس ( الأصفر ) أو البرية الصفراء وهي نفس المعنى.؟
أن الغريب والعجيب في أمر هذا السيد والمثقف والباحث وقبله في أمر ( جميع ) كتابنا بأنهم يقومون بخلط ( التأريخ ) والشيوخ عدي ( الأول ) والثاني وعدم الأشارة الصحيحة الى ماهية حقيقتنا ( قبل ) الأسلام وقبل الشيخ عدي الأول ومن ثم الثاني.؟
فيسرع الى ( وضع ) أسم هذا الشيخ بين تأريخ تبتعد منه وبأكثر من ( 2000 ) عامآ وأكثر فماهو السبب أيها القراة الكرام وخاصة الجيل ( الجديد ) والمثقف الواعي عندنا.؟
في ص 42 يحاول أنتماءنا الى معنى أو مصطلح ( يزدان ) الوارد في جميع المجلدات الآرية والهندو أوروبية ( جيرماني ) وقبل ظهور الزره ده شتية وبعدها وهذا لا شك فيه وكذلك الأشارة الى التسميتين الملعونتين العربيتين اللغة ( الأبليس والشيطان ) الواردتين في الكتب السماوية الأسم ( الأنجيل والقرآن ) وفقط وليست في بقية الكتب التي سبقتهم مثل ( التوراة والأفستا ) أي بمعنى أن ذلك ( بير ) المرحوم ( زه ره ده شت ) قد جلبه وفرضه علينا والعكس هو الصح.؟
نعم أن جميع الأنبياء كانوا أذكيا في زمانهم وناضلوا من أجل مصالحهم وبكافة الوسائل المتاحة ولكنهم ومهما كانوا وتعمروا وبأكثر من ( 100 ) عامآ وأكثر فكانوا بشرآ وماتوا مثل البشر وليست غير وكما نبالغ وجميعآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ
في ص 47 ومن خلال الهرم الأيزيدي الحالي يخفي ( الحقيقة ) وتمدح الشيوخ ودون الأشارة ( الصادقة ) والصحيحة والحقيقية الى طبقته بير فيقول .......
1.الشيخ أ.آداني.؟
والحقيقة ( عكس ) ذلك وهو ( العدوي ) وليس آداني حيث تم ومنذ أكثر من ( 800 ) عامآ ولحد اليوم خداع الأيزيديين بأن تسميتهم آداني وكوردية وأيزيدية اللغة ولكن العكس هو الصح بأن تسميتهم هذه مأخوذة من أتباع ومخلفات ومريدي ذلك الخليفة العربي والأسلامي والسني المذهب والمرتد عنهم ( يزيد بن معاوية ) وبالذات من لقب ذلك الشيخ والمرحوم ( عدي ) بن مسافر الأموي والهكاري الأصل .؟
ب.قاتاني.؟
والعكس هو الصح فأنهم ( قحطاني ) نسبة الى ذلك الشيخ والمرحوم ( محمد ) قحطان الباطني السعودي الأصول وأنت تؤكد على صحة كلامي هذا وعندما تقول وفي الصفحات القادمة بأن ( البعض ) من هولاء الشيوخ الذين قدموا مع الشيخ عدي ليسوا كوردآ وليسوا من أهل المنطقة ولكن.؟
ج.شمساني.؟
أو عبدة الشمس.؟
هنا أكرر ( 1000 ) مرة ومرة وبدون خوف وتملق بأن ( 99 % ) من الجدات والأجداد الكرام للشيوخ كانوا ( آري ) وزه ره ده شتي وداسني أو الأيزيدي الحالي التسمية ولكن لم تكن هناك كلمة ومعنى ومنصب ( الشيخ ) موجودآ وغير معروف لدى الشعب الكوردي وعامة والأيزيدي خاصة قبل الأسلام وبالذات قبل ظهور ووصول الشيخ ( عدي ) الأول الى المنطقة.؟
لكونه خريج المدارس العربية والأسلامية مثل ( الأزهر ) والشام وبالذات مدرسة الشيخ عبد القادر الكيلاني البغدادية والبصراوية و التي كانت ولا تزال تمنح طلابها وعند التخرج ( شهادة ) ولقب الشيخ.؟
2.بير وليس البير يا أستاذ ممو المحترم.؟
هل لديك ( دليل ) ومعلومة موثوقة بأنه يمكنك تسمية هذه الكلمة الى البير وكذلك هل كانوا يتكونون من ( 40 ) طبقة قبل ذلك وماهو عددهم قبل ذلك وماهية حقيقة أصول وأسماء ( الأغلبية ) من الأبيار الحالية وقبل البحث عن حقيقة ( كافة ) الشيوخ ورجاء.؟
في ص 48 والصلاة وخمس مرات عندنا.؟
فأكد لك وللجميع بأن ( به رستين ) أي العبادة ولأكثر من ( 50 ) مرة وليست ( 5 ) مرات فقط كانت ولا تزال جارية عندنا ونحن واقفون ومسيرون في ( الشارع ) نرفع أيدينا نحو ( السماء ) والشمس ولكن أداء ( 5 ) مرات ليست سوى فكرة وفرض عربي وأسلامي وبشكل ( مبطن ) وخادع جلبت لنا يا سيدي العزيز بير ممو.؟
في الصفحات 60 – 61 يشير الى الأعيادة القديمة ومن بينهم عيد ( بيلنده ) ويلده ودون الأشارة الى عيد ( باتزمي ) وعشيرة جيلكان وقبيلة ( داسكا ) التي يمكن وللجميع ( المدح ) والأفتخار وأمام ( بى سر مان ) الكورد المسلمون الحاليون وخاصة الأسلام السياسي بأننا نحن ( الجد ) والحافظون على أصولكم ولغتكم وقوميتهم الكوردية ولحد اليوم.؟
في ص 129 وقبلها وبعدها حاول ( تمديح ) هولاء الشيوخ ووصولهم الى درجة الملائكة والمتصفون والغير متزوجون ولكن وفي الصفحة ( 138 ) يقر بهزيمتهم.؟
حيث يقول وفي سنة ( 1276م ) هرب الى دولة ( مصر ) مع زوجته المنغولية.؟
في الصفحات 160- 162 وبعد عدة تمديحات مبالغة فيه وكثيرآ بأن هولاء الشيوخ ليسوا سوى ( طاووس ملك ) والبقية ولكن وبشكل ( مضحك ) ومبكي وفي آن واحد يقول بأن ( جمهرة ) هولاء الكتاب والمفكرون المتصوفون الذين قدموا مع الشيخ عدي ومن بعده وبحدود ( 100 ) سنة لم يكونوا من ( أصل ) كوردي أو من أهالي المنطقة.؟
في الختام أعطي ( أشارة ) وتوجيه أخوي لهذا ( الأستاذ ) وبير ممو وبقية الكتاب والمهتمون بشأننا أن يتسلحوا بتسمية ( بير ) وخاصة أبيار بير ( آري ) وعيدهم الشمساني ( باتزمي ) والتي تبدء ودائمآ ولمدة ( 7 ) أيام في ( آخر ) يوم الأحد من شهر ( 12 ) الميلادي ولغاية ( أول ) يوم الأحد من شهر ( 1 ) الميلادي.؟
فهي عيد ( الشمس ) الأصيل يا أستاذ ممو المحترم.؟
بير خدر جيلكي
دهوكا داسنيا في 24.11.2013
Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;}
التعليقات (0)