حول موضوع كنت قد كتبته قبل فترة عن حرية المرأة السعودية ، ونشرته في مدونتي على هذا الرابط : http://www.elaphblog.com/posts.aspx?u=1850&A=84627
وهو بعنوان : المرأة السعودية .. أي حرية تريد ؟ دار بيني وبين الشيخ أسيد بن حما الغنائمي الحوار التالي على
الفيس بوك :
1- أسيد حما : قلت في مقالك اخ تركي الجماعة الدينية وهذا نوع من التصنيف الذي كنت تنعتني به فمن تقصد بالجماعة الدينية العلماء ام الشعب المحافظ على دينه ؟
2- أسيد حما : قلت في مقالك ان المرأة تفرغت لإمتاع الرجل ، وهذه ثغرة ، وكأن المرأة ليست شريكة في هذا الامتاع فوضعتها في موضع الممتن على الرجل اذ هي تفعل ذلك وأضفت : وتربية الابناء . فهل من وجهت نظرك ان تفرغ المرأة لتربية ابنائها تعطيل لها ؟ اليس البلاء الذي منيت به امتنا يوم خرج كل عن مساره فلم يعد هناك مربي للأبناء ، اذا تربية الابناء امر هامشي او ثانوي هل تقول هذا ؟
3- أسيد حما : قلت في مقالك : والتعلم في نطاق ضيق ومحدود ممكن تمثل لي للنطاق الضيق والمحدود ؟هل المجال التربوي ضيق ومحدود ؟؟
4- أسيد حما : طبعا أنت تتكلم عن المرأة السعودية ونحن نخاطب المرأة المسلمة في كل مكان ولم يزعم احد ان المرأة السعودية لها خصوصية فهي وغيرها من نساء المسلمين سواء ولكن هي لو قلت هي البوابة التي يحاول دخول اعداء الاسلام من خلالها لتدمير المجتمع السعودي ولأجل أن بلاد الحرمين لها خصوصيتها ، لا ادري ان كنت تؤمن بخصوصية بلاد الحرمين فالمرأة مجرد وسيلة لتحقيق غايات ؟
5- أسيد حما : زعمت أخي تركي أن المرأة في المجتمع النبي والصحابة كانت تعمل في كل مجالات العمل ممكن تمثل لي لان هذه دعوى لا بد لها من دليل ؟
6- أسيد حما : وكيف توفق بين قول الله عزو جل ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى ) وبين من يدعو الامرأة الى الانخراط في جميع ميادين العمل ؟؟؟
7- سيد حما : انت قلت في مقالك عن عمل المرأة : لتشمل كل مجالات عمل الرجل .... هل تطالب اخ تركي بالمساوة بين الرجل والمرأة ؟؟
8- أسيد حما : ماذا تعني أخ تركي في مقالك بتحرير العقل ، فنحن مع تحرير العقل لكن هذه المصطلحات فضفاضة لابد من التوضيح فيها ؟
9- أسيد حما : ثم تطرقت لموضوع الاختلاط على انه مبتدع وانه كان ومازال يشكل عقبة في طريق المرأة وموضوع الاختلاط بحد ذاته موضوع لكن سؤالي سهل هل انت تدعو للاختلاط بين الجنسين ؟مادام انه عقبة فلماذا بنجلادش مثلا ليست اغنى وافضل حالا من السعودية فالمرأة فيها اكثر مشاركة من المرأة في السعودية ؟؟
10- أسيد حما : اما باب سد الذرائع فأسألك أخي تركي الا تعلم أن سد الذرائع قاعدة شرعية دل عليها الكتاب والسنة ؟
11- بخصوص تعليقكم على (بلاد الحرمين ) لا ارى انه يستحق النقاش لإنها مجرد اوهام المملكة لعربية السعودية هي بلاد الحرمين وبلاد الحرمين هي السعودية .
Turki Al-aklobi- 1 : الجماعة في علم الاجتماع لا تعني التصنيف بمفهومنا السائد بل كل فئة اجتماعية أو متخصصة في مجال مهني أو علمي أو اجتماعي ، والمقصود بالجماعة الدينية في البحث هم بعض علماء الدين الذين اعترضوا على تعليم المرأة في البدء لكونه غريب عن المجتمع في ذلك الوقت ثم تراجعوا عن موقفهم هذا بعد أن تأكد لهم أن تعليم المرأة لا يخالف القيم الإسلامية .
أسيد حما : عجيب أخ تركي قولك بعد أن تأكد لهم ان تعليم المرأة لا يخالف القيم الاسلامية لا اعتقد انك وفقت في الجملة كان اولى بك ان تقول بعد ان تأكد لهم ان تعليم المرأة لن يوقعها في اي محضور شرعي هكذا والا فهم علماء يعلمون أن الشرع لا يمنع النساء من العلم .
Al-aklobi- 2 : بالطبع تربية المرأة لأبنائها وقيامها بواجباتها نحو زوجها وبيتها هما الأساس ولكن بالقطع لا يتعارض ذلك مع عمل المرأة لمن استطاعت التوفيق بينهما بجهدها ، ومن لم تستطع فلندعها تتفرغ لمهمتها الأساسية دون تأثير أو وصاية من أحد . وكذلك الواقع يقول : ليس كل المواطنات السعوديات زوجات وأمهات وليس كلهن غير قادرات على التوفيق بين عملها وبيتها ولكن هناك شابات خريجات وعاطلات عن العمل وكثيرات غير قادرات على مواصلة الدراسة نظرا لعدم توافر كثير من التخصصات العلمية التي تشكل متطلبات تنموية ولعدم توافر مجالات العمل حتى لو تحصلن على الشهادات من الخارج .
Turki Al-aklobi- 3 : نعم : نطاقي التعلم والعمل في المجال التربوي أصبح نطاقا ضيقا ولم يعد كما كان الأمر في السابق بالنظر للانفجار السكاني الحالي وحاجة المجتمع لسواعد وعقول موارده البشرية نساء ورجالا ولمتطلبات التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتقنية والتي أصبحت متشعبة ومترابطة ومتنامية ..
Turki Al-aklobi- 4 : نعم : كثيرون لا ينطقون المواطن السعودي ولا المواطنة السعودية ولا المملكة العربية السعودية ، بل : بلاد الحرمين والمسلم والمسلمة . وهذه إشكالية في حد ذاتها .. فإذا تعلق الأمر بما يتعارض مع خطاب المعارضين لمتطلبا تنمية المجتمع الأساسية قلتم : المرأة السعودية بوابة لدخول أعداء السعودية ؟؟؟ والسؤال : قبل أي حديث عن المرأة نسمع ونقرأ عبارة بلاد الحرمين ، إذا من أين أتى المجتمع السعودي أو المواطن السعودي ؟؟؟ وكيف خرج فجأة عند الحديث عن عمل المرأة ؟؟؟؟ ألم تكن " بلاد الحرمين " أسما يقصد به تجنب الحرج ؟؟؟؟؟؟؟؟
Turki Al-aklobi - 5 : الأمثلة كثيرة أخي أسيد على عمل المرأة في العهد النبوي وعهد الصحابة ومنها أن أسماء بنت أبي بكر حملت على عاتقها إيصال الطعام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أبي بكر رضي الله عنه في الغار ولم يمنعاها من ذلك . وخديجة بنت خويلد رضي الله عنها كانت تعمل بالتجارة وتزوجها رسول الله "ص" وهي كذلك . وجل نساء الصحابة في المدينة كن يعملن في تطبيب الجرحى ومداواة المرضى في غزوات المسلمين وحروبهم . والمشرف على السوق في المدينة المنورة في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كانت امرأة الأمر الذي يكون بمثابة وزير تجارة في وقتنا الحاضر .. هذا فضلا عن نساء المسلمين العالمات في شتى المجالات العلمية على مر العصور الإسلامية .
Turki Al-aklobi - 6 : هذه الآية نوقشت كثيرا ، ولن أعيد ما قيل في تفسيرها بأنها تخص نساء النبي ، ولكني سأجيبك بطريقة أخرى : فالمفهوم الظاهر للقرار في هذه الآية والذي يستدل به المعارضون لعمل المرأة هو بقاء المرأة في بيتها طوال حياتها ولا تخرج منه أبدا إلا للقبر !! ولكن القرار لا يعني بأي حال هذا المعنى المخالف للواقع وإلا .. أي لو كان الأمر كذلك : لما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه في مسجده : أصابت المرأة وأخطأ عمر ! فهل كانت تستمع إليه بمكبر صوت ؟! وهل وضحت له خطأه بالهاتف ؟! ولا عالجن نساء المؤمنين الجرحى في الحروب ! فهل كن يفعلن ذلك بالمراسلة ؟! ولا قال النبي ص "أجعلوا لهن بابا " بهدف منع تزاحم النساء مع الرجال في المسجد من خلال الدخول والخروج من باب واحد ، فهل كن يصلين في مسجد بدون باب لو كان لهن مسجدا معزولا ؟! .. والأهم من كل ذلك : لما قال الله تعالى : " ..... يدنين من جلابيبهن " و " ... ولا يخضعنا في القول " و....... ولا يبدين زينتهن " و" ... أغضوا من أبصاركم " للرجال .. والسؤال : هل كان ليقول الله تعالى ذلك لو كان مجتمع النساء معزولا عن مجتمع الرجال كما يحاول البعض الدفع بالوطن نحو ذلك ؟! فيا أخي الكريم القرآن لا يمكن أن يناقض نفسه ولا يمكن أن يناقص الطبيعة البشرية ولكن الأزمة التي نعيشها هي أزمة فهم أو "تفهيم" بالمعنى التوظيفي للدين وليست أزمة نص .
Turki Al-aklobi - 7 : في استثمار المجتمع لكل طاقاته وموارده البشرية رجالا ونساء .. نعم ، ولكني قلت : إلا فيما لا يقدر عليه إلا الرجل من حيث القدرة البدنية والعضلية الجسدية وليست العقلية فهم في الأخيرة سواء ! وكل ذلك مشروط بما ينفع الفرد والمجتمع من عمل وبما يضمن حقوق المرأة ويحفظ لها عفتها وكرامتها وفي ظل عمل قوانين تحميها من المنحرفين وهيئات تؤدي دورها في هذا المجال ومن أهمها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .... وأكرر : عمل المرأة والرجل على حد سواء فيما يعود بالمنفعة على الفرد والمجتمع وليس كل عمل يخالف الشريعة والقيم الاجتماعية .
Turki Al-aklobi - 8 : فيما يتعلق بطلبك التوضيح في مسألة تحرير العقل التي تؤيدها فاعتقد أنني أوضحت ذلك في المقال ولكن مفاهيم تحرير العقل مجال واسع وليس المصطلح نفسه هو الفضفاض ومن ذلك أن تأثير الجمود الفكري والوقوف عند منتج العقل في الماضي المظلم من العصور الإسلامية لا ينتج عنه إلا عقول متحجرة تضر المجتمع ولا تنفعه .
Turki Al-aklobi - 9 : وفيما يتعلق بالاختلاط فجوابي سهل أيضا وهو أن بنقلادش التي استشهدت بها هي من أفقر دول العالم ونحن من أغنى دول العالم ولو استغلت كل طاقات المجتمع المنتجة وليست الخاملة لكنا من أكثر دول العالم تقدما .. أليس كذلك ؟! وبالنسبة للاختلاط فلن أحلل ما حرم الله أعطني نصا صريحا من آية أو حديث صحيح ينص على الاختلاط سواء بالتحريم أو التحليل !!
Turki Al-aklobi - 10 : قاعدة سد الذرائع أتخذت ذريعة لسد كل باب يمكن أن ينفذ منه مخالف فيما لم يحرم شرعا كقيادة المرأة للسيارة على سبيل المثال .
Turki Al-aklobi -11 : أولا : أنا قلت "كثيرون " ولم أعمم ، ومن يتابع كتابات الواعدين بإقامة نظام الخلافة الإسلامية الطالبانية لا ينكر توجههم هذا . أما علمائنا "علماء الدين " فهم علماء أجلاء وهم مثقفون وواعون بكل المتغيرات .
وقد طرح الشيخ مجموعة مما يراه أدلة على تحريم الاختلاط وأنشر الرد عليها في المدونة في موضوع مستقل .
تركي سليم الأكلبي
التعليقات (0)