مواضيع اليوم

حرب مصر والجزائر الكروية ...بذهنية داحس والغبرا ..توثيق

حرام عليك يا عنتر!!

زهير السراج
السودانى

الأعمدة - مناظير
الثلاثاء, 01 ديسمبر 2009 07:51


لدينا فى السودان الكثير من القضايا والمشاكل والاحداث التى تحتاج الى كتب بحالها وليس عمودا واحدا للحديث عنها ولكن المتصابي المصري (ابراهيم حجازي) لا يريد لنا أن ننشغل بشئ سوى خروج مصر من نهائيات كأس العالم وكأنها خرجت من الجنة، وأن من أخرجها هو شعب السودان والشعوب العربية الأخرى ، فانتهز الفرصة للنيل منها والاساءة اليها !!
حتى السفير المصري بالخرطوم الذي لم ينم طيلة اربعة أيام قبل المباراة وبعدها، لم يسلم من الاتهامات الباطلة ووصل الأمرالى درجة اتهامه بالتقصير ورفع دعوى قضائية عليه، وموافقة النائب العام المصري عليها !!
نشرت صحيفة الاهرام المصرية الصادرة أول أيام العيد مقالا لهذا المتصابي ابتدره بالقول ..(كل سنة ومصر المحروسة بخير)، وهى بالفعل تستحق كل خير، فهى التي قدمت - ولا تزال - الكثير للشعوب العربية وكل من يدعي غير ذلك إما جاحد أو ناكر، ويكفي ان مصر هي التي فتحت باب التعليم بأوسع ما يكون لابناء الوطن العربي .. وان كنت لست منهم، إلا أن لي الكثير من الأهل والاصدقاء الذين درسوا بها ونهلوا من منابعها، كما أنني أدين لها بالفضل في الكثير من الثقافة والعلوم والمعارف التي حظيت بها ولا أزال!!
كل هذا نعرفه ونقدره ونذكره كلما وجدنا الفرصة، ولكنه ليس مدعاة لتجاوز سقطات بعض أهل مصر واساءاتهم لنا، أو في حقيقة الأمر اساءاتهم لمصر قبل الاساءة لغيرها، فمصر كبيرة رضينا أم أبينا، ولكننا لا نرضى أن يسيء لنا أي شخص مهما كانت عظمة الدولة التي ينتمي لها حتى لو كانت مصر، وإلا ما كنا نستحق الحرية التي أكرمنا بها الله، وخلقنا سواسية كأسنان المشط !!
يتهم المتصابي في مقاله كل الشعوب العربية بالغل والحقد على مصر، وأن قلوبها لا تعرف سوى الكره !! تخيلوا، كل العرب حاقدة على مصر على حد زعم حجازي، وكان الأولى به بدلا عن ترديد هذه التهمة، أن يتدبر سبب الكراهية ويقول لنا من أين جاءت ؟!
ولا يكتفي حجازي بتوجيه الاتهامات ولكنه يتدخل في الغيبيات ويحكم بأن الله غير راض عن أمة العرب فيتساءل قائلا .. (يا رب متى ترضى عن أمة العرب وتأذن لها بأن تلين قلوبها لتقدر على تغيير نفوسها المريضة الكارهة الحاقدة ؟!) !!
كل هذا الغل يا حجازي بسبب عدم وصول مصر لنهائيات كأس العالم ؟! .. يا رب أطل عمر ابراهيم حجازي حتى يرى مصر في كأس العالم قبل أن يموت كمدا وألما وحقدا، وحرام والله على (عنتر) ان يفعل كل هذا بك !!

 

----------------------------------------------------

 

أزمة الإعلام المصري

السودانى

التقارير - التحليلات
الجمعة, 20 نوفمبر 2009 07:02
بقلم : خالد عبد العزيز

 

فلتبحث اجهزة الاعلام المصرية (الرسمية) وغيرها عن كبش فداء غير السودان لتبرير هزيمتهم من المنتخب الجزائري . وعلى الاعلام في ارض المحروسة سبر غور الهزيمة فنيا وكرويا ومساءلة الجهاز الفني بدلا عن رفع الصوت وتعبئة مدافع القنوات المصرية ضد الخرطوم وشعبها. فسياسة صنع عدو متخيل لصرف الانظار عن اسباب الهزيمة الحقيقية اسلوب دعائي عفا عليه الزمان منذ انهيار جدار برلين . والسودان ليس خيال مآتة يضرب عنقه من اجل تضميد جراح الشعب المصرى وتوحيده لتجاوز مرارة الهزيمة . وثالثة الاثافي أن إعلام مصر تعمد تصوير الخرطوم وكأنها تعيش حالة سيولة امنية وانها غابة تجوس فيها الوحوش.. اذن لماذا اختاروها ارضا للمباراة الفاصلة؟ ولماذا يعيش عشرات الآلاف من المصريين في السودان معززين مكرمين لا يمسهم سوء؟ واحقاقا للحق نقول وليس دفاعا عن الحكومة السودانية ـ التى قد نختلف كثيرا على سياستها ـ ان المباراة جرى تنظيمها بسلاسة وبذلت الاجهزة الشرطية والامنية جهدا غير مسبوق لتأمين المباراة وما قبلها وما بعدها . وخلافا للتوقعات والتوتر الذى سبق المباراة وحالة الالتهاب بين مصر والجزائر ورغم تدفق اكثر من "13" الف مشجع من خارج البلاد وهم في ذروة الحماس والاندفاع الا ان الاجهزة السودانية تمكنت بصلابة من ادارة الازمة بنسب عالية من النجاح ولم يصب اي شخص بأذى وعاد الجميع الى بلادهم آمنين .
نعم الهزيمة دوما بطعم العلقم ويصعب تجرعها خاصة في ظل التعبئة الاعلامية والشحن الزائد . ولكن على من يديرون مطابخ الاعلام المصري ان يساءلوا انفسهم ما مصلحة السودان في فوز اي من الفريقين؟ او لعلهم لا يدرون انه حتى على المستوى الوجداني والجغرافي والعاطفي فمصر هي الاقرب.
كان على الاعلام المصري أن يشكر السودان لقبوله الطلب المصري باستضافة المباراة فى وقت وجيز وتكبد عناء ان يخرجها نظيفة لاسيما بعد الاحداث المؤسفة التي اعقبت مباراة محاربي الصحراء والفراعنة بالقاهرة يوم السبت الماضي.
وتحملت ميزانية البلاد المنهكة اصلا اعباء تأمين المباراة خصما على (محمد احمد) ودوائه وغذائه الى جانب معاناة اغلاق الشوارع والاختناق المروري والتوتر وهناك اكثر من (15) الف جندى لم يغمض لهم جفن لثلاث ايام وليالى متتاليات من اجل ان ينام مشجعو مصر مل جفونهم .. تقبل المواطن السوداني الامر بصدر رحب باعتبار ان اكرام الضيف واجب مقدم.
ولكن عوضا عن ذلك كله كان مصير السودان (جزاء سنمار).
وكأي مباراة انقسم السودانيون بين تشجيع مصر او الجزائر بدون توتر بغرض الاستمتاع بكرة القدم لا اكثر او اقل .. ومن المعروف بداهة ان الرياضة هى دبلوماسية شعبية تذيب الثلوج بين الشعوب وتتجاوز مطبات السياسة ولكن إعلام مصر نصب المشانق لاهل السودان وطفق يحشد الشعب المصري في مواجهة السودان بدلا من الحديث عن الاخطاء القاتلة التي افضت لفوز الجزائر وصعودها لمونديال جنوب افريقيا. ولم تنظر هذه (الميديا) لمآلات هذه الحملات استراتيجيا على علاقات الشعوب وتداخلها الاجتماعي ! ومن نافلة القول ان غرس الكراهية والاستفزاز الذى يمارسه اعلام مصر سيكون حصاده الحصرم، فالشارع المصري الآن معبأ ضد الخرطوم والشعب السوداني مستاء من تخرصات بعض الاعلام المصري، واذا لم يحسم الامر بالعقلانية وترك الحبل على الغارب للاعلام المصرى فإن المحصلة خطيرة لان وجدان الشعوب لا ينمو بالقرارات السياسية ولكنه يخضر اجتماعيا وتحتاج مداواة جراحه لفترات متطاولة.
والسودان بحكم الواقع دولة جارة وشقيقة لمصر وليس (العدو) الاسرائيلي حتى يوصف شعبه بكل هذه الاساءات . ورغم ذلك نحن لا ندعو لنكأ الجراح او الحديث عن تصعيد ملف حلايب وبقية القضايا العالقة كما يردد البعض لان في هذا خلط للاوراق ولكن على هولاء ان يعلموا ان شعب ارض النيلين متسامح ووفى ولكنه لايقبل ان يضام او ان تتنتقص كرامته حتى ولو من الاشقاء ..
ونأمل أن يكون ارتباك الاعلام المصري سحابة عابرة لا تعكر الصفو بين الشعبين وان يعود لرشده فالامر مجرد كرة قدم فيها منتصر ومهزوم وليس معركة حربية ..
قال تعالى: (فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ) (

----------------------------------------------------------------

السودان وعراب مافيا البزنس السياسي في العالم العربي

بقلم: أحمد ضحية
الثلاثاء, 01 ديسمبر 2009 10:49

أحمد ضحية

الولايات المتحدة الأمريكية - ميريلاند

. ]

مقدمة :

تثير الهجمة الإعلامية المصرية الأخيرة ,عديد التساؤلات حول نظرة مصر لنفسها .بدء من مجد الفراعنة وصولا إلى ردحي شذاذ الآفاق, فمصر كعراب لمافيا البزنس السياسي في المنطقة العربية , تحاول أن تفرض طريقة معينة في النظر إليها ,وهي نظرتها لنفسها.. بمعنى أنها تريد أن يتم النظر إليها بعيونها هي , وهي طريقة غير واقعية ,فمصر في الواقع ليست كما ترى نفسها أو تريد الآخرين أن ينظروا إليها ..وهذا يقود إلى الطريقة التي تمت بها مصادرة وعي الشعب المصري وسجنه في ماضيه المجيد ,بمعزل عن حاضره العالمثالثي البائس, لا أرغب هنا في تكرار ما ذهبت إليه في قراءتي للعلاقات المصرية السودانية كملف أمني في صحيفة السودان اليوم : http://www.sudantodayonline.com/articles-action-show-id-14.htm أو التفكير بطريقة ركوب الموجة المضادة للإساءات المصرية البالغة للسودان والسودانيين, إثر هزيمة مصر أمام منتخب الجزائر ,وردة فعلها على هذه الهزيمة المستحقة, والتي كشفت أن مصر لا تزال تعاني إسقاطات تاريخها الذي لا يحتفي بالإنسان ,فالبشر لا قيمة لهم ,بقدر ما أن القيمة الحقيقية هي لنتاج أنشطتهم في التعمير أو البناء, فشعار أقسام الشرطة المصرية (الشرطة والشعب في خدمة الدولة ؟!) رغم أن الدولة لا تساوي شيئا دون شعب,فالوطن يأخذ معناه وقيمته من شعبه..وهذا يفسر الترويج للمواصفات المصرية المغشوشة في كل شيء, بدء بالسياسة والمجتمع إنتهاء بالعمارات التي تنهار على ساكنيها, مرورا بالقطارات التي تقتل الآلاف .. وهو أمر عجيب أن تكون للأشياء المغشوشة قيمة أعلا من قيمة البشر , المغزى هنا أن البناء الخالد حقا هوالذي لا يكون على حساب حق الناس في الحياة الحرة الكريمة الآمنة ..بالطبع القول نفسه ينطبق على السودان, فالحضارة لا يتم بناءها في اللغة والإحتفاء بالتاريخ والقيم الرفيعة ,فهي تأخذ قيمتها أيضا من إنجازاتها المادية الملموسة وليس المعان فحسب .هذه المقابلة تفسر بصورة من الصور السؤال الذي يؤرق كثير من الباحثين المصريين : لماذا المجتمع في السودان, أقوى من جهاز الدولة, ولماذا المصريون "على دين ملوكهم" ,رغم أنه سؤال سهل و ليس معادلة معقدة.. فالإستبداد الذي يصادر حق الحياة .وخلفيات ذلك من علاقات بالزل والإزلال- والمصدر هنا الفضائيات المصرية نفسها ,فكثيرون أكدوا "نحنا بننضرب ونتهان جوا وبره بلدنا " ,إلخ- ..هذا الإحساس بالزل تم إحلاله في العلاقات التي تحكم المجتمع من جهة والمجتمع والدولة من الجهة الاخرى ,فالدولة المصرية كرست لهذه القيمة ,سواء كان ذلك على يد الفرعون الذي جعل من المصريين شعب سخرة ,أو الباشا الذي أدمن ضرب الفلاحين بالكرباج, أو مصر ما بعد 1952 التي خصيصا لتكريس الزل في الثقافة الإجتماعية , شيدت أسوأ جهاز بوليسي في المنطقة, فأصبح المخبر ورجل المباحث وزائر الفجر غير محدد الملامح,تراه في وجوه كل الناس, فقد يكون صبي البقالة أوالبواب الغلبان أو فتوة "الحتة" أو صبي القهوة أوعم سيد الشغال,إلخ ..من الجانب الآخر تتعامل المجتمعات السودانية مع محاولات إزلالها بعنف ,إلى درجة الدخول في حروب أهلية وإنطلاق عشرات الحركات المسلحة في سبيل تحقيق المواطنة .. ثم أن المستبد يرى الأمور كما يرغب هو في رؤيتها ,وليست كما هي في الواقع ,وهنا أتحدث عن الوجدان الثقافي الذي شكل نظرة مصر للآخر , فالآخر هو أدنى دائما وجاهل ,ومصر لها فضل عليه في كل شيء !!وهي بالطبع نظرة خاطئة. أقل ما يمكن أن توصف به هو الجهل ,وما أسوأ الجهل عندما يرتبط بالإستعلاء والصلف "وعلى إيه : على مافيش !!"..

حملات الدفتردار الإعلامية و وعي جديد وإعادة نظر :

مصر مطالبة بتصحيح نظرتها للسودان والسودانيين , والكف عن محاولة تحجيمه وتحجيم قدراته ,بشتى السبل خاصة بدعم تغيير أنظمته الديموقراطية ,ودعم الإنقلابات وخلق حالة الفوضى فالضعف, حتى يسهل عليها تمرير مصالحها .ويقيني أن الوعي الجديد الذي سنستقرأه في خاتمة هذا المقال ,كشف عن سقوط كثيرمن الروابط العميقة بين السودان ومصر, بحيث لم تتبقى سوى رابطة "المصلحة المشتركة" مع العلم أن المصالح التي تجنيها مصر من علاقتها بالسودان هي أضعاف أضعاف ما يجنيه السودان من علاقته بمصر , أو بمعنى أدق ما تجنيه حكومات - وليس شعب-السودان ,فعمليا شعب السودان لا يجني شيئا ,خاصة أنه لم يعد محتاجا ل"بعثة تعليمية" أو علماء أزهريين مقابل المال والرجال في حروبات الباشا الإقليمية سابقا أو مقابل وضعية الجسر ..هذه الوضعية المهينة فالسودان ليس جسرا ولا ينبغي له أن يكون فقط أداة يصل عبرها الآخرون إلى أهدافهم ..ووضعية الجسر ترتبط بترهات العمق الإستراتيجي الذي ليس للسودان فيه ناقة ولا جمل وإلا فماذا يحصل السودان إحصائيا : لا شيء..السودان بحاجة للتنمية الحقيقية , وليس للمؤسسات التي تسعى لمصرنة الحياة السودانية ,وترتبط بالإحتياجات المصرية .مثل البعثة العليمية التي لم تتمخض سوى عن سودانيين ولاءهم لمصر, وليس السودان .فضلا عن دورها الإستخباري الذي لا علاقة له بالتعليم ,فغرضه التكريس للمصالح المصرية ,على حساب المصالح السودانية .والإستعاضة عن التنمية الفعلية للسودان, بالقاموس اللغوي, الذي يختزل المصالح المشتركة في "الأشقاء-وادي النيل وإبن النيل-والمصير المشترك وإحنا أخوات يا راجل "-مثل هذه المفردات والعبارات الفضفاضة والغامضة, لن تكون بديلا عن علاقة طبيعية بين البلدين ,تقوم في الإحترام المتبادل-كما ينبغي- والمصالح المشتركة الفعلية.. وإبقاء السودان ضعيفا وعاجزا ,حتى تأتي اللحظة المثالية لإحتلاله, سواء بقوة الجيوش أو بغيرها ,لهو تصور ضعيف للعلاقات بين البلدين ,فكثيرا ما ينقلب السحر على الساحر ,فيصبح حاله كمن "لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى" , وفي ظني أن الآوان قد آن ليفكر السودانيون في مصالحهم ,وعدم التفريط فيها وعدم الإستجابة لإبتزازات مافيا البزنس السياسي في المنطقة ,خاصة أن الأجواء التي أنتجت ثورة مثل اللواء الأبيض ,1924وما خلفته تجربة ناصر بعد 1952 من تمصير لشعارات حركات التحرر في العالم الثالث, في السودان وأفريقيا العربية, والنظم السودانية الهشة والبائسة المتعاقبة , كل ذلك من ركامه يبرز الآن ,ما يقتضي إعادة النظر في طبيعة العلاقة, بين السودان ومصر ,فمياه كثيرة جرت تحت الجسر ,منذ دهمت الحملات الإنتقامية للدفتردار كردفان والنيل الابيض و النيلين ونهر النيل ,حتى لحظة إحتلال حلايب, فمصر تاريخيا مغتصبة للحقوق السودانية, وجزء من هذه المصالح معنوي يتلخص في الإحترام المتبادل وهذه ليست عقدة سودانية ,مقابلة لعقدة كراهية العرب لمصر حسب المزاعم المصرية ,نتيجة الإحساس بالفشل الإقتصادي إزاء تقدم خليجي , الإحترام حق سوداني تجاه الوعي السالب بالسودان والذي أسهمت مصر لا بتشكيل وعي شعبها فقط سلبا بالسودان بل أسهمت في تشكيل الوعي العربي بالسودان, على هذا النحو المرفوض الذي تعكسه درامتها تقلدها في ذلك السودية والخليج , لماذا فعلت مصر ذلك : فقط لصرف الأنظار عن الحجم الفعلي لمصر, خاصة في عصرنا الراهن , فمصر لم تعد دولة عربية كبيرة كما كانت في وقت ما ,قائدة ورائدة فالكبير ليس بعدد السكان ,ولكن بالقوة والإنجاز في كل مجالات الحياة ومجالات الفنون والآداب .. فمصر كدولة عربية في قعر العالم الثالث ,وكعادة العالمثالثيون عندما يبلغ الفساد بدولهم أشده يلعبون بالبيضة والحجر, والبيضة هنا هي "الشعب المصري" المسكين الغلبان والمغلوب على أمره, والحجر هو "السلطات المصرية سواء تمثلت في أجهزة دولة أو إعلام مريض" ,يتلاعب بهذا الشعب لفك إختناق سادته في أجهزة السلطة فيورطونه, في مثل ما تورط فيه أبطال المهزلة الإعلامية الآخيرة, أمثال : حجازي وأديب وغيرهم وغيرهم من ممثلون فاشلون ,يكشفون في الواقع مستوى الضحالة والجهل ,الذي بلغه كثيرون من الفنانين وقادة الرأي العام المصريين , هذه الضحالة التي لم تمكنهم حتى من إجادة الكذب بحيث لا "يخر المية" .. السلطات المصرية كالحكومة السودانية تماما ,لا تهمها مصالح الشعب, لطالما أن نهجهم سيفضي إلى توريث جمال مبارك في تكرار لتجربة الصادق المهدي وبشار الأسد ,لايهمهم ذلك ,طالما أن دعم هذا الإتجاه ,سيفضي إلى تأجيل إعتقال عمر البشير ,للمحاكمة على جرائمه التي لا تقل بشاعة ,عن جرائم النظام المصري في قتل آلاف السودانيون في ميدان مصطفى محمود . تعتقد مصر كما كشف هيجانها الإعلامي, أن الجميع خذلها رغم أنها ظلت حضنا للعروبة وملاذا للعرب تخوض معاركهم نيابة عنهم , وهذا بالطبع ليس صحيحا ,وجهل كبير بتاريخ الفكر القومي, في إعلام يدعي أن دولته هي الراعي الوحيد لهذا الفكر, كأنه لم يسمع بالشام مهد الفكر القومي العربي تاريخيا, منذ إكتمال تصوراته البدائية على يد زكي الأرسوزي وساطع الحصري ..فقد اتجه تفكير الأول منذ سنة 1940 إِلى تأليف حزب عربي قومي شعاره بعث الأمة العربية ورسالتها إِلى العالم..مستلهما تجارب الجمعيات المقاومة للتريك,أبان دولة الخلافة التركية, مثل العربية الفتاة والقحطانية الفتاة ,إالخ .. وبهذه المناسبة كان الأخير , أعني ساطع الحصري ,يدافع عن عروبة مصر نفسها, عندما تناهشتها النزعات الإقليمية, بمحاولة بعض المفكرين المصريين, صياغة هوية مصرية خاصة تستند إلى التراث والثقافة الفرعونية، دون أن يكون هناك مفكر مصري بقامتهم لدحض هذا الإتجاه,لذلك تطوع الحصري السوري من اصل يمني للدفاع عن عروبة مصر ضد أبناءها ذوي الإتجاهات غير العروبية .. ولا ننسى هنا منيف الرزاز وميشيل عفلق وتقعيدهما للفكر القومي العربي وإطلاق أحلام العروبة ووهم الدولة الموحدة من المحيط إلى الخليج.. في الواقع ألقى الفكر القومي الصاعد من الشام بظلاله على مصر التي ألتقطت القفاز على عهد عبد الناصر ,وتمت وحدة مصر وسوريا بتنازلات كبيرة وعزيزة على سوريا, كحل تنظيمات البعث في مصر, وإدراجها في التيار الناصري؟!فمصر كعادتها مثلما رغبت في تمصير كأس العالم مؤخرا ,أرادت تمصير الفكر القومي ؟!لأن مصر لم تشهد نضوج فكري كسوريا, رغم أنها شهدت نهوض سياسي تمخض عن الإنقلاب الناصري في 1952ولهذا الفارق في عدم التكافؤ الفكري بين ناصر ككاريزما ترغب في بناء تجربة تحمل إسمه ,وسوريا ذات منظومات البعث التي بدأت تنتشر في العالم العربي, سقطت تجربة الوحدة بين مصر وسوريا في 1961 أي بعد ثلاث سنوات فقط من قيامها في 1958 بإختصار أن ساسة مصر في سبيل حسم قضية التوريث لصالح جمال مبارك ,فعلوا ما بوسعهم من محاولات لذر الرماد في العيون ,فقد كان رهانهم أن يقدم جمال( كراعي للفريق المصري) إنتصار مصر على الجزائر كإنجاز يجعل المصريون يغضون الطرف عن المقدمات الخاطئة التي جاءت بجمال من الأصل في مضمار السياسة وقيادة الدولة والرياضة كأداة تخدم حملته للوصول إلى دست الحكم..كما أنه في حالة الخسارة-وهو ما حدث- سيتم شغل الشعب بمعارك دونكيشوتية إعلامية مع السودان والجزائر ,يتم فيها إخراج الغضب الشعبي المصري على حكومته المستبدة ,في أطراف أخرى لا علاقة لها بأزمة الشعب الفقير المغلوب على أمره ,وأزمة السلطة الحاكمة, كسلطة وجدت أن دولتها قد غادرت مجال الريادة ,في جوانب مهمة هي جوانب قوتها لوقت طويل ,فلم يبق لها سوى الرياضة ,والتي فشلت فيها أيضا كما فشلت في الأدب ,فقد أصبحت الجزائر عاصمة للرواية العربية بلا منازع ,والمغرب عاصمة للقصة القصيرة دون منازع وتونس عاصمة للشعر العربي دون منازع , إذن أصبح الدور المؤثر في الأدب العربي, والذي كانت تلعبه مصر ,حكرا للمغرب العربي الكبير بإمتياز وإستحقاق .. كذلك الفكر ,توقفت مصر عن إنتاج مفكرين بقامة المغربي محمد عابد الجابري ,والجزائري محمد اركون وغيرهم من مفكرين مغاربة وشوام يؤثرون في الحياة الفكرية العربية الآن, بينما مقعد مصر خالي .. كذلك الدراما , أخذت سوريا تقدم دراما عربية مبدعة في كل شيء : شكلا ومضمونا على حساب الدراما المصرية, التي لم تألوا جهدا في تمصير الحياة العربية على حساب الثقافة العربية . وعن الإعلام حدث ولا حرج إذ لا يمكننا مقارنة قنوات كام بي سي والعربية والجزيرة ,الخ بالقنوات المصرية . كذلك لم تعد مصر وحدها ,دولة المبادرات في سوق البزنس السياسي فقطر مصرة على لعب دور إقليمي سياسي..وقطر دولة صغيرة من حيث السكان والمساحة لكنها كبيرة من حيث الإعلام والقدرات الإقتصادية ,والقبول الأمريكي, للعبها دورا مفصليا في الخليج فيما يخص السياسة الخارجية الأمريكية ..ماذا تبقى لمصر ..سوى البكاء على الأطلال"الله عليك يا ست" ,وإفتعال معارك صغيرة لإبعاد الأنظار عن أزماتها الحقيقية, التي في التحليل النهائي تؤكد : أن مصر لم تعد رائدة وقائدة , العالم يتغير ويتبدل ,وهذه حال الدنيا ,وأحسن الله عزاءكم.. نقطة البداية الصحيحة لمصر ترميم ذاتها ,بمعزل عن محاولات"حدف بلاويها على الآخرين"ومحاولة تحجيمهم "كتبويظ المبادرة القطرية "التي دفعت أمير قطر وهو ينظر إلى مصر, بأن يكتفي فقط بالقول"حسبنا الله ونعم الوكيل" أو بتعليق الفشل على السودان الذي لا تنقصه المعارك الونكيشوتية ..

خاتمة :

ترتب على الهجمة الإعلامية المصرية الرسمية (والخاصة) على السودان وشعبه ,ردة فعل شعبية سودانية, لا أقول أنها عنيفة ولكنها قوية إلى درجة كبيرة , وهو أمر جديد يمكننا قراءته في سياق شعور الشعب السوداني بتواطوء حكومته ,مع مصر على حساب كرامة الشعب والدولة, كدولة تمثل هذا الشعب , ما شكل حافزا قويا - في ظني لتخطي الشعب للحكومة وتولي عملية الرد بنفسه , خاصة أن تطور وسائل البث المباشر, حرمت الإعلام من ميزته القديمة كوظيفة تتحكم فيها النخبة, لتشكيل الرأي العام وفقا لحساباتها , سواء كانت هذه الحسابات رهينة لأسئلة الوحدة والإنفصال ,بسبب غياب المواطنة أو تتعلق بالإستفتاء على خلفية حق الشعوب في تقرير مصيرها ,أو إعادة إنتخاب رئيس مطلوب للعدالة الدولية ,للإستمرار في حكم السودان ,لينهار كل ما هو منهار أصلا.. لكن أود أن أشير هنا الى عدة أمور لفتت إنتباهي, ترتبت على حملة الدفتردار الإعلامية على السودان , الأمر الأول : أن ردة الفعل الشعبية السودانية, استصحبت معها كثير من المسكوتات, في العلاقة بين مصر والسودان , فبرزت قضية حلايب إلى السطح مجددا , كما شجع غالبية السودانيون الجزائر, نكاية في دولة عراب مافيا البزنس السياسي في العالم العربي . ثانيا : جاءت ردة الفعل الشعبية السودانية ,مباغتة لمصر الرسمية , ومهددة لمصالحها وكل ترتيباتها ,وإمتيازاتها التي حققتها بالتواطوء مع حكومة المؤتمر الوطني ,باستغلالها للمتناقضات الداخلية التي يعيشها السودان ,منذ مجيء هذه الحكومة في 1989مرورا بمحاولتها أغتيال حسني مبارك ,إنتهاء بالحريات الأربعة ,وحتى الآن وهي إمتيازات لم تحصل عليها مصر, في ظل أي حكومة سبقت هذه الحكومة ,لذلك بدت مصر كالمباغتة والمرتبكة , فبدى من الواضح أنهم لم يتوقعوا على الإطلاق ردة فعل كهذه ,بل كشف لهم رد الفعل الشعبي السوداني أن رهانهم على الحكومات السودانية ليس دقيقا في حساباته ,فالسودانيون "ليسوا على دين ملوكهم"أو فراعنتهم الإنقلابيين ,بالتالي تلزمهم قراءة جديدة في الشخصية السودانية ,ولن يتمكنوا من هذه القراءة إلا بهدم كل التصورات الخاطئة ,التي كونوها عن السودانيون خلال تعاملاتهم مع الحكومات والنخب السياسية السودانية, خاصة تلك التي إرتبطت بمصر وجدانيا ,بحكم أساطير العروبة,والوحدة العربية,والأمن القومي العربي, ووحدة وادي النيل,ونظريات العمق الإستراتيجي المهينة للسودان ,بتلخيصها له كدولة ,إلى مجرد حديقة خلفية تماما كموقع المكسيك بالنسبة لأميركا,ألخ . ثالثا : أشرت ردة الفعل القوية بصرف النظر عن مقدار ما أنشحنت به من "ردحي"مهما فجر في العداوة لن يبلغ مثقال ذرة أمام "الردحي" المصري , بسبب إختلاف الثقافتين ,ومع ذلك أفلتت من هذا الردحي إشارات ببروز وعي جديد, ونظرة مختلفة للعلاقة بين السودان ومصر . رابعا :كشفت ردة الفعل الشعبي الوطني السوداني, عن أن هناك أمل ,فبقراءة التوحد الشعبي الكبير للرد على مصر ,يمكننا إستنتاج أن لشعبنا طاقات وقدرات على التوحد خلف القضايا الوطنية الكبرى, لتحقيق دولة الوحدة والمواطنة ,فرغم أن المناخ السائد في السودان, مناخ إحباط وتوتر ويأس بسبب قضية العدالة في دارفور ,والجنائية والإستفتاء في الجنوب ,الخ من قضايا السودان المصيرية ,إلى أن الشعب تخطى كل عوامل إحباط إمكاناته وقال كلمته في أمر مصر.ما يعطي الأمل بقوله لكلمته ضد النخب الفاسدة ,وحكومة المؤتمر المطلوبة جنائيا, لصالح وحدة السودان ومواطنية مواطنيه دون تمييز . خامسا : إذن عبرت ردة الفعل الحامية هذه ,عن قدرة السودانيون على تخطي آلام التحولات ومناخات الإحباط ,خلف أهداف وطنية حقيقية , وهو أمر يبعث على التفاؤل على الصعيد الداخلي, ويشيع نوع جديد من الوعي بالوطن وإنسانه , فما رفضناه من إستعلاء و"قلة ادب"تجاه بلادنا , يجب ألا نمارسه تجاه إخوتنا في دارفور والجنوب وكل مناطق الهامش , فالأخلاق لا تتجزأ ,وهذا الأمر بالتحديد يعيد طرح قضية المواطنة في السودان, كقضية أخلاقية مطلوبة قبل أن تكون قضية سياسية, ذات صلة بسلم القيم الهرمي والتراتبية في جهاز الدولة, وتقاسم الموارد .بإختصار أن ردة فعل شعبنا ,على الهجمة المصرية تعطي الأمل بإمكانية تحقيقنا كسودانيين, لدولة الوحدة والمواطنة والعدالة .وإذا فرطنا في رعاية هذا الأمل الذي يعطي بعض النخب المسماة جزافا وطنية, فرصة ثانية للوقوف مع قضايا الشعب أولا وثانيا وثالثا, بمعزل عن النظرة العرقية والإستعلائية والحزبية الضيقة.




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !