مواضيع اليوم

ثورتهم.. وثورتنا....للأستاذة جيجيكة إبراهيمي ...

ليلى عامر

2010-11-07 07:08:19

0

 

"إنّ أوراق الخريف سقطت باكرا هذا العام!".. هكذا قال الملك لويس السادس عشر وهو يتّجه نحو مصيره المشؤوم بعدما قبض عليه أنصار الثورة الفرنسية. انتصر "روبسبيير" بأفكاره الفلسفية والثورية على عنجهية الملك وحاشيته، وأصدر حكما بالإعدام على الملك فجز رأسه بالمقصلة وزوجته ماري أنطوانيت، التي أوقعها الثوار في مصيدة بعقد من الألماس كانت قد اعتزمت شراءه لتضيفه إلى رصيدها من الأحجار الكريمة ولم تقم حسابا للأوضاع المزرية لفرنسا التي كانت تعج بالجياع ولأوبئة؛ فقررت العدالة أن تكافئ رقبة الملكة بحديد المقصلة فسقط رأسها ليلحق برأس زوجها وهلل الثوار وأعلنوا انتصار شعار ثورتهم "الأخوة.. العدالة.. المساواة".

اعتقد "روبسبيير" بأن دماء الطغاة ستهيئ التربة الخصبة لزرع المبادئ التي تبناها، شأنه شأن جون جاك روسو وفولتير وغيرهما من فلاسفة التنوير. ولم يكن في حسبان "روبسبيير" بأن المقصلة التي جز بها رأس لويس السادس عشر ستجز رأسه هو الذي دفع الشعب الفرنسي بأفكاره الفلسفية إلى الثورة على فساد الحكم.
دخلت فرنسا في فوضى عارمة لم تستطع أن تتخذ فيها شعارات الثورة مكانا لها، فكان أن تمخض عن هذا انقلاب المساواة إلى إجحاف والعدل إلى ظلم والأخوة إلى العداوة؛ وهذا ما تجلى فعلا في الحملات الاستعمارية التي قامت بها فرنسا لغزو الكثير من البلدان فيما بعد.

اقتنع الفرنسيون بأن شعارات الثورة الفرنسية لم تتخذ مكانا لها في الواقع فقامت ثورة عام 1871 وهي ما يطلق عليها كومونة باريس "la commune de paris" قدمت هذه الثورة دليلا قاطعا على كون الثورة الفرنسية عام 1789 قد أخفقت على جميع الأصعدة. وكان نابليون الثالث الذي أصبح إمبراطورا على فرنسا عام 1852م على دراية تامة بمعانيها فقام بمواجهتها بموجة من الإعدامات التعسفية؛ وإصدار قرارات النفي ضد الثوار الذين كانوا أغلبهم من العمال والبطالين. وهذا ما تطرق إليه كارل ماركس بالتفصيل في كتابه الشهير "الحرب الأهلية في فرنسا"، وكذا الكاتب "تروتسكي" الأضواء على إرهاصات وكذا ملابسات هذه الثورة العمالية من خلال بحثه بعنوان "دروس في كمونة باريس".

نفي الكثير من العمال الفرنسيين وأعدم آخرون فكان لهذه القرارات تأثير بالغ في نفسية الكثير من المثقفين والكتاب ومن بينهم "فكتور هيغو" الذي اضطر للعيش في بلجيكا. وكان يراسل "نابوليون الثالث" محتجا على استبداده: "أيها الوضيع كيف تعتقد نفسك بأنك إله يمكنه أن يصدر أحكام بالإعدام جزافا؟ كيف تعتقد بأنك تمتلك الحق في زهق أرواح الأبرياء؟!". ولكن رغم الخروقات التي حدثت خلال الثورة الفرنسية، ورغم كونها نادت بحقوق الإنسان فانتهت إلى عقوق الإنسان حين برعت المنظومة الاستعمارية في تجنيد كل وسائل التعذيب، فنحن بالكاد نجد من الفرنسييين من يقدح في ثورة بلده؛ بل بالعكس يقدمونها ثورة حقوق الانسان والعدالة والمساواة والأخوة.

فها هو ميشال فوكو الذي كتب مؤلفا ضخما أسماه "الرقابة والعقاب" وقام بحفريات ومعاينة مباشرة لتاريخ التعذيب الفرنسي، لكن فوكو على الرغم من كونه قد وجد الكثير من الخروقات لحقوق الإنسان بعد الثورة الفرنسية لكنه لم يتوان عن الإعلان بأن الثورة الفرنسية هي اللحظة التاريخية الأكثر إشراقا في تاريخ فرنسا وتاريخ البشرية ككل. فنسب فوكو كل عمل جميل للثورة من تحرير للمجانين ومن الاعتدال في القضاء الجزائي إلى غير ذلك من الأمور الكثيرة... رغم الفشل الذريع للثورة الفرنسية من تجسيد شعاراتها إلا أن الفرنسيين يمجدونها ويقدسونها، بل وصلوا إلى درجة استأثروا بمصطلح الثورة فقط لثورة 1787 فكل ثورات العالم يطلقون عليها اسم الحرب لأنه حسبهم مصطلح الثورة وما يحمله من معان سامية في رأيهم لا يصلح لأن يطلق إلا على ثورتهم هم فقط.

وحتى ثورتنا المجيدة لما يتحدثون عنها يسمونها الحرب، وهم على علم بأنها ثورة تستحق أن تنعت كذلك، فقد كان لها صدى عالمي إلى درجة وصفها الكثير بأنها أعظم ثورة في التاريخ من كل الجوانب، فها هو المحامي المشهور جاك فارجيس يقول: "أكثر ما شد انتباهي في الثورة الجزائرية دقة التنظيم والصرامة التي تميزت بها، وإني مقتنع بأنه ليس ثمة ثورة في العالم تميزت بهذه الصرامة كما تميزت به الثورة الجزائرية". الثورة الجزائرية كسبت احترام العالم أجمع وحتى فلذات كبد فرنسا ناصروها، من أمثال أنا غريكي والزوجين شولي وغيرهما. ومن هم من ناصر ثورتنا حتى من قلب فرنسا، فقد زعزع جون بول سارتر سمعة فرنسا بكتابه الشهير "عارنا في الجزائر"!

ونحن كجيل لم يعش الثورة لكننا ندرك جيدا بأنه لولاها سيقتصر عمل الرجال عندنا على مسح أحذية الغزاة وعصر الكروم، وسيقتصر عمل النساء على نفخ الجمر في مطابخ الفرنسيات وتربية أطفال أجانب وإذا كبروا أصبحوا جنودا يوجهون جزمهم القاسية إلينا. ولهذا نقول إن الذين يطعنون في ثورة نوفمبر هدفهم الأساسي يتمثل في تنشئة أجيال تمتهن تدنيس قبور الشهداء. ونقول للذين يقدحون في انتصاراتها وعظمتها: قولوا ما شئتم واسعوا قدر ما استطعتم لنيل رضا فرنسا، لكن اعرفوا مسبقا بأنها لن تقول فرنسا فيكم ما قال بيجار عن العربي بن مهيدي: "لو أن لي ثلة من أمثال العربي بن مهيدي لفتحت العالم"، إنها شهادة عدو في عدوه لن تنالوها أنتم بمحاباتكم وتزلفكم لفرنسا التي تؤمن بمقولة نابوليون بونابرت: "من أهان وطنه كمن سرق والديه وأطعم اللصوص؛ فلا والديه يسامحانه ولا اللصوص يكرموه". ونقول لكم أيضا لكم الحق في نقطة واحدة تتمثل في الشك في مصداقية القول بأن عدد شهداء التحرير مليون ونصف المليون شهيد.

إنه بالفعل حان الوقت لطرح السؤال: هل حقا عربون حريتنا وزنه مليون ونصف المليون شهيد؟ أليس هذا العدد عبارة عن اختزال لتضحيات شعب ارتكبت ضده مجازر جماعية لأكثر من قرن؟

ولكل هؤلاء الذين يوجهون رصاصهم إلى ثورة نوفمبر نقول ما قال البطل الشريف بوبغلة لما أصابه أحد الجنود الفرنسيين برصاصة في رأسه ورغم ذلك نجا من الموت، فأخذ الفرنسيون يتساءلون عن سبب نجاته فأجابهم بوبغلة: "لقد أرادوا قتلي بالرصاص، والرصاص معدن نخيس، وأنا لا أموت بالمعدن النخيس".

وكلما طعنتم بوضاعتكم في عظمة الثورة فإنكم ترددون من دون أن تشعروا ما قاله لويس السادس عشر: "إن أوراق الخريف سقطت باكرا هذا العام".


أ.جيجيكة إبراهيمي
جامعة بوزريعة

 

خلال بحثي عن مقالات الجوهرة وجدت هذه التّحفة  و هي تبرز حقيقة الثّورة الفرنسية الّتي بنيت على مبدأ / الأخوّة/العدالة/ المساواة/ ....فأين تلك المبادئ من جرائمها في الجزائر ؟؟؟؟

شكرا لك أستاذتنا على كلّ هذا التّحليل الرّائع ....




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

LOADING...

المزيد من الفيديوهات