مواضيع اليوم

تونس: المشهد السياسي القادم التوغل في الهوية و..."كثبان الرمل"

mohamed benamor

2010-09-28 16:33:32

0

تونس:
المشهد السياسي القادم التوغل في الهوية و..."كثبان الرمل"
بحري العرفاوي
تونس 16/09/2010
ليس من باب النبش في الماضي القريب ولا من باب تحريك خثار التاريخ وأوجاعه حين نُذكّر بما عرفته بلادنا بداية التسعينات ولمدة عقد ونصف من حوادث مؤلمة ومن إجراءات متسرعة كان لها نتائج مؤذية على جميع المستويات.
1 :رُفع شعارُ " تجفيف المنابع" في بداية التسعينات كإجراء جوهري في مواجهة ما قُدر أنه "تطرف ديني"واشتغل تحت هذا العنوان "مقاولون" يضربون على الاشتباه ويصوبون في كل الاتجاهات واشتغلت آلات "العقلانية" و"التقدمية" و"العلمانية"و"الحداثة"في التصدي لأشباح " الرجعية" و"الظلامية" و"القروسطية"... كانت المعركة مزيجا بين السياسي والإيديولوجي وكان الدين موقدا لتآكل الجميع.
السلطة لم يكن لها موقف عقدي من الدين وإنما هو موقف سياسي من طرف يستمد زخمه من دين الشعب ويستفيد من كنز مشترك غفل عنه الآخرون. انضم إلى المعركة خصوم إيديولوجيون مستفيدين من شعار "تجفيف المنابع" أكثر من السلطة نفسها، السلطة لم تكن علمانية وأعضاؤها لا يستنكفون عن الطقوس ولا يجدون حرجا في تمجيد دين الشعب وفي الإتكاء عليه أمام الجماهير.
معركة "تجفيف المنابع" كانت معركة عشوائية انخرط فيها بعض ممن يقال "مثقفون" وكثير من الرعوانيين في الصحف وفي الوسائل السمعية والبصرية ،مع إن الكثير من المثقفين والمتحزبين لم يقتربوا من هذا الحقل وعيا بتعقيداته وعمقه وآثاره المستقبلية.
وإذا كان لأي سلطة مبررات للدفاع عن نفسها ومغالبة خصومها أو منافستهم فإن من واجبها أيضا الإنتباه إلى ما قد يترتب عن أساليبها من مخاطر قد تكون أشد تهديدا.
الكثيرون استغلوا تخوف السلطة من شبح "التطرف" ليخوضوا معركة عقدية ضد الشعب حتى أصبحت مجرد "البسملة" شبهة ناهيك عن آداء الطقوس ، وأصبح التجاهر بالكفر والسكر والتهتك دليل براءة من لوثة التطرف... وأدركت السلطة نفسُها أنها في مواجهة تطرف جديد: استشراء العنف والجريمة وبوادر تفكك الأسرة والتمرد على المشترك من القيم ولم تنفع شعارات "السلوك الحضاري" و"التمدن" و"الحداثة" في مواجهة انحدار سريع نحو "البدائية" فكانت دعوتها إلى حملة أخلاقية اصطدمت بمبدإ الحرية الشخصية ... ثم رأينا التجمعيين يملأون المساجد وهي إشارة ذكية لطمأنة الناس بأن التدين ليس بالضرورة تطرفا وأنه لا شبهة في الطقوس، فهل أدركت السلطة بأن شيوع العنف والجريمة هو نتاج ضمور الوازع الديني وأن الدين هو مصدر الأخلاق والطمأنينة؟
لا حاجة للتأكيد على فطرية التدين وكثافة المخزون الديني في مجتمعاتنا.ها هي المساجد أكثر امتلاء ونسبة الشباب هي الطاغية، ولكن السؤال من أين يتلقى هؤلاء معارفهم الدينية ؟ من الفضائيات أم من الكتب المدرسية أم خطب المساجد؟
هذا السؤال مطروح على السلطة قبل غيرها لكونها ممسكة بالملف الديني ولكون الدين دين الشعب وهي مسؤولة عن مصالحه الاقتصادية والأمنية والمعرفية،ولن يُنقص من مدنية الدولة شيئا اهتمامُها بالخطاب الديني بما ينسجم مع متطلبات العصر ويسهم في بناء المواطن "الحي" في وعيه وإرادته ووطنيته واستقامته وتوازن شخصيته وانفتاحه على إبداعات العقل البشري.
الدين حقيقة، وآثاره الإيجابية أو السلبية مرتبطة بمنهج التعامل معه. والذين ينصحون السلطة بالابتعاد عن القاموس الديني حتى لا تشوب حداثتها شائبة ٌ لا يُحسنون تقدير خطورة المسألة فالدين مبثوث في كل تفاصيل حياتنا ومفاصل علاقاتنا بشكل من الأشكال ، وحتى لا يكون بشكل سلبي نؤكد على ضرورة أخذه بجدية حتى لا نفاجأ بمفاهيم غريبة لن نكون بمنأى عن نتائجها... نحن نتفق مع دعاة تجفيف منابع كل المخاطر لكن علينا أولا حسن رصد هذه "المنابع" حتى لا نكون كمن يغمض عينيه لئلا يرى المستنقع فإذا به يقع فيه... بعض المثقفين لا يمكن الاطمئنان إليهم معرفيا،هم تارة يرفعون شعار اللائكية وحينا يتحدثون عن ضرورة حماية قداسة الدين فلا يدنس بحشره في المناشط العامة،ومثل هذا الموقف لا يمكن اعتباره لا سياسيا ولا حتى إيديولوجيا بقدر ما هو صادر عن جهل بطبعة "الإنسان" ودلالات الدين أصلا.
أما تعاطي السلطة مع الملف الديني فيبدو سطحيا ومرتبكا لأسباب لا تكون إلا سياسية فهي تحاول عدم حشر الدين في السياسة حفاظا على مبدإ "فصل الدين عن السياسة" وتجد نفسها حينا تلجأ إليه عبر المنابر الدينية الرسمية في المناسبات خاصة.
وإذا كنا لا نرى حرجا شرعيا ولا أخلاقيا في الدعوة للملوك والرؤساء بالهداية والرشاد والتوفق في خدمة العباد ،فإن علينا النظر بصدق في مدى قدرة هؤلاء المتكلمين في الدين على التواصل الوجداني والمعرفي مع عامة الناس ومع الشباب المثقف خاصة،ولا يتعلق الأمر بذوات هؤلاء الخطباء بقدر ما يتعلق بمدى انسجام هذه الخطب المناسباتية في خطاب ديني هادئ وعميق نافذ إلى عمق الذات فكرا ووجدانا ومشاغل عيش ومعاني وجود.
يكتفي الخطاب الديني الرسمي بشعارات كثيرة من نوع الدين تسامح وتضامن وعدل ورحمة وعلم وعمل... وكل المصطلحات الإطلاقية دون القدرة على نسج ملامح خطاب عميق ورصين يشد إليه الشباب خاصة حتى لا يُملأ فراغه المعرفي ـ دينيا ـ من مصادر قد تكون غير مناسبة وهو ما أصبح ملحوظا فعلا... لسنا أمام حتمية اختيارية: "التجييش" أو "التهميش" فإذا كان مطلوبا الحذر من خطاب ديني مجيش سياسيا فإنه مطلوب أيضا التنبه إلى مخاطر إفراغ الخطاب الديني من كل معنى ، ولا يغني اللجوء إلى كثافة ما يُعتقد أنه أنشطة ترفيهية شبابية أو فتح أكثر ما يمكن من عيادات الروحانيين والفلكيين للتخفيف من الفراغ الروحي الذي ينتج عن خواء الخطاب الديني،علاوة على ما تفرزه تلك البدائل من سخف وأوهام في عصر المعرفة المعقدة والمخاطر المحدقة.
وإذا كانت السلطة متحرجة من إشكال نظري ـ غير محسوم ـ " علاقة الدين بالسياسة" فإنه أكثر إحراجا أن يهمس الناس بمسؤوليتها عن الضمور الديني وتوابعه... وأما أن تكون متوجسة من مخاطر "التطرف" فإنه لا ينشأ إلا في فراغ ولا يروجه إلا من يعتقد أنه يثأر للدين من مهمليه،ولا تنقبض إلا الكف الفارغة .
إن خطابا دينيا هادئا محوره "الإنسان" لا يمكن أن يكون عنيفا ولا حاقدا ولا منتقما ولا يمكن أن يمارس به أحد وصاية على غيره ممن يشتركون معه في المواطنة أو الإنسانية.
2:ليس أحصن للأوطان من الأمان ،أمان الناس على أفكارهم ومعتقداتهم وانتظاراتهم تتبدى ساطعة دون توجس .. حتى إذا ما بدا بها بعض انحراف أو زيف عُولجت بأساليب من طبيعتها لا تخرج عن فعل العقل في الظواهر... ليس ثمة ما يعجز العقل عن تهذيبه وإصلاحه... وليس أخطر على الأوطان من الصمت حين يضطر الناس إلى إخفاء انتظاراتهم وطموحاتهم أو تذمرهم من ظروف عيشهم ، لا يُعرف ما الذي يخفيه الصامتون من معتقدات ونوايا وأفكار وتمنيات. إن الإنسان مقدر عليه أن يتبدى في التعبير بمختلف طرائقه، وإذا منع فللإنفعالات مواقيتها، وإن الدوافع اللامعقولة لا تنتهي إلا إلى نتائج من جنسها ولا يجدي قولنا بعد ذلك بأنها غير مقبولة.
لا خوف من الكلمات مكتوبة أو منطوقة.. في شارع أو في مقهى أو في منتدى أو على ورق طالما لم تشحن بدلالات العنف والأحقاد والتكفير والزيف وطالما لم تضرب في حصون الوطن وفي جذور الهوية وكرامة الإنسان... نحتاج إلى أن نتكلم كي نتبدى ونحتاج إلى الإصغاء كي نفهم غيرنا جيدا ونفهم أنفسنا أيضا.
"الإصغاء إلى المواطنين واستجلاء انتظاراتهم وطموحاتهم" ليس مجرد عملية سبر للآراء ولا عملية توصيف ظرفي للمزاج العام ذاك هو الخطأ الكبير حين نتعاطى مع المجتمعات كما نتعاطى مع الظواهر الطبيعية فنظن بأننا تمكنا من تحديد ملامح الظواهر لنتعامل معها بما يناسبها. إن "الإنسان" هو الكائن الوحيد العصي عن التحديد من حيث هو فكر أو طموح أو مزاج ولذلك تظل المجتمعات في حالة من التفاعل المستمر مع المؤثرات الداخلية والخارجية:مؤثرات فكرية أو عقدية أو سياسية أو اقتصادية، وهذا يتطلب أن تكون عملية الإصغاء والاستجلاء عملية دائمة وشاملة ... وهي عملية لا يقدر عليها جهاز سياسي بمفرده بل لا يمكن أصلا أن تكون عملية عمودية لما قد تنتهي إليه من "وصاية" جهة ما على كل المواطنين... إن مكونات المجتمع كله معنية بالتصاغي وهي حالة تكاشف تسهم في تحديد مواطن النقص أو العطب ليتولى كل ذي شأن إصلاح شأنه وذاك هو مدلول "الديمقراطية" إذ تظل قوى المجتمع في حالة من التدافع والتنافس لتعزيز مشاركتها في الحياة العامة وفي مجهود التنمية الوطنية الشاملة، تنمية لا تعنى فقط بما هو اقتصادي إنما وبالتوازي بما هو ثقافي وفكري وإبداعي وسياسي وهذا يتطلب اتساع المناشط العمومية والوسائل السمعية والبصرية إلى الأفكار الحرة لمناقشة وتشريح كل الموضوعات بهدوء وموضوعية وأدب حوار واختلاف تحسسا لملامح أقرب للصواب والمصلحة "من أجل تجذير انتماء ناشئتنا للوطن والولاء له دون سواه وإثراء تكوينهم بمقومات هويتنا وبمبادئ الإعتدال والتسامح والفكر المستنير والتفتح على العصر".
ما الذي يدفع بشباب تلمذي وطلابي إلى خيارات تدميرية؟ هؤلاء العشرات أو المئات أو ربما الألوف أما كان يمكن أن يكون منهم أطباء ومهندسون وعلماء يعززون قدرات الوطن؟ أما كان يمكن أن يكون منهم مثقفون مبدعون وسياسيون راسخون في الوطن؟ لماذا ينتهي شباب تونسي إلى حمل السلاح في وجه رجال أمن وجيش تونسيين؟ نبكي على هؤلاء وهؤلاء ... كلهم ضحايا الفكرة القاتلة، فكرة ليست من نبت الوطن .. أي فراغ ثقافي وديني أو سياسي تسللت منه "المعتقدات القاتلة؟ وهل بمثل قانون الإرهاب" والعقوبات القاسية يمكن معالجة ممارسات هي نتاج تصورات واعتقادات؟ هنا الرهان الحقيقي للحوار مع الشباب.
لا خوف من الإقرار بالثغرات إنما الخوف من عدم الإسراع إلى معالجتها بما يناسب من تعبيرات ثقافية حية وخطاب ديني واقعي وعقلاني وهو ما يتطلب إعادة الحياة إلى دور الثقافة ودور الشباب ومزيد العناية بالمؤسسة الدينية والبرامج التعليمية في موادها الإنسانية والإجتماعية "حتى تسهم جميعا في تحصين شبابنا خاصة ومجتمعنا عامة من مخاطر التعصب والتطرف والعنف".
المشاكل سمة المجتمعات الحية إذ تدفع إلى التفكير والتجديد ،ولا خطر من وجود مشاكل أو نقائص وإنما الخطر في إنكارها وفي سوء التعاطي معها فتتحول إلى أزمات يتعب الجميع بتبعاتها.


إنه ليس من الحكمة بمكان تحميل أي سلطة مسؤولية كل الأعطاب التي قد تصيب المجتمعات ،وليس من السياسة بمكان التوجس من النقد أو اتهام أصحابه بالتآمر... توتر العلاقة بين أي سلطة ومخالفيها يدفع السلطة إلى الإستنفار والتحفز والارتياب من كل رأي مختلف ... ويدفع المختلفين إلى اليأس من عملية الإصلاح أو المشاركة في تحمل المسؤولية .. وإذا استقالت قوى المجتمع عن أداء دورها فإن السلطة ستظل تغوص لوحدها في الأزمات... ثم لماذا تحمل سلطة نفسها ما لا تقدر على تحمله حين تستفرد بكل "الملفات" وتبدد من إمكاناتها الكثير في محاصرة إمكانات مبثوثة في مواطن كثيرة من مفاصل المجتمع؟
الأوطان تحتاج كل أولادها ومن لم يكن فاعلا سيكون عالة بالتأكيد حين لا يفكر ولا يعبر ولا يبدي حماسة في أداء دور ما نحو الوطن.... هل يمكن اعتبار "السلبيين" مواطنين أسوياء؟ لا فرق بين من يدفعه التوجس إلى الصمت و من يدفعه إليه النفاقُ والمآرب الشخصية،كل هؤلاء وأولائك خطر على مستقبل الوطن نحتاج من يعبر ويكتب ويبدع ليكون ثمة شموع كثيرة تضيء الخفايا وتكشف المزالق المحتملة وتقي من بغتة الأحداث حين تأخذ المجتمعات على غفلة من أمرها. إن أزمة المجتمعات تكمن في الثقافة المأزومة،ثقافة الوعي الزائف الذي يستوي في نشره كل أنماط الخطاب: تقليديّه وحداثيّه.
3: كانت سنوات دخان حين اختلطت الأوراق السياسية وأصبح الخطاب عضوضا
وطوقت السلطة بذراع مفتولة رقبة الدولة وأخضعت كل مسالك الحركة لرقابة صارمة توجسا من سرعة تنامي الحركة الإسلامية وسرعة استفادتها من أجواء الحرية التي وعد بها بيان التغيير... كانت سنوات دخان وبلغت القلوبُ الحناجرَ وأصيبت البلاد ب "غصة ثقافية" ... سينخرط كثيرون في خساسة دق الطبل للسلطة وسوف يقدمون من التبريرات ما لا ينسجم مع وظيفة المثقف وسينحدر آخرون إلى درك أسفل من السخف والطيش ... لقد اختارت السلطة منذ بداية التسعينات إعادة "عجن المجتمع" ثم تشكيله من جديد بما ينسجم مع إستراتيجية اقتلاع خصوم يستمدون زخمهم من هوية وتراث الشعب... ألم يكن ممكنا اشتغال السلطة على نفس الإرث الحضاري؟ ما الذي يمنعها من الإستفادة من ثروة قيمية وروحية مشتركة؟ هل تعرضت السلطة إلى اختراق إيديولوجي استغل أجهزتها للثأر من خصوم عقائديين؟
إن الأخلاط الكيميائية عشوائيا قد تنتهي إلى نتائج مدمرة ولعل هذا ما أنتجته حالة خلط الأوراق السياسية في لحظة متسرعة ومتوجسة... لقد تجند "حلفاء" السلطة في صنع "ثقافة بديلة" تعفي السلطة من خصوم سياسيين وتعفي هؤلاء الحلفاء من خصوم عقائديين... ولا ندري إن كان هؤلاء وهؤلاء يدركون المخاطر المستقبلية لما يروج باسم الثقافة من هرج وسخف وفراغ ... وقد سخرت الآلة الإعلامية ـ مقروءة ومسموعة ـ لصنع نجوم زائفة وحمقاء وفاسدة في كل الأشكال الفنية... سيكتشف الجميع بعدها أنهم إنما كانوا يُهلكون أولادهم قبل أن يكونوا يحاصرون خصوما سياسيين وعقائديين، لم يكد المتحالفون يطمئنون إلى كونهم حققوا انتصارا وهيئوا تربة لمشاريع ثقافية بديلة حتى صُدموا بكون حصادهم ليس إلا نكدا... ها هي أجيال جديدة تتنازعها أهواء ونوازع إجرامية ومخدرات واستخفاف بالقيم والقوانين .. ثم أخيرا الانجذاب أفواجا إلى مفاهيم دينية جامحة وانتقامية.
سيكتشف مثقفون وسياسيون واقعيون أنهم إنما كانوا يُمارسون إكراهات على طبيعة الأشياء ، وسيعُون بأنه لا سبيل إلى الحداثة والإصلاح والنهضة دون مراعاة لهوية الشعب الحضارية والثقافية والدينية.
لقد كانت أحداث سليمان العنيفة ديسمبر 2006/ جانفي 2007 إنذارا جديا بأن سياسة "تجفيف المنابع" قد نفذت إلى طبقات من الروح سحيقة لتكون ردة الفعل مأساوية لا تنسجم مع طبيعة الدين ولا مع نوايا الإصلاح ، تلك الأحداث الأليمة لم تكن إلا شظايا خثار الروح حين اعتصرتها القبضة الحديدية لحوالي عقد ونصف.
ستنتصب أسئلة مفصلية عن الأسباب السياسية والثقافية والدينية والأمنية لجنوح ماء الشباب نحو مسالك مظلمة، وسيخطب رئيس الدولة يوم 15/02/2007 داعيا إلى " الإصغاء إلى المواطنين واستجلاء انتظاراتهم وطموحاتهم .. من أجل تجذير انتماء ناشئتنا للوطن والولاء له دون سواه وإثراء تكوينهم بمقومات هويتنا ومبادئ الإعتدال والتسامح والفكر المستنير والتفتح على العصر".
هذا المنطوق الرئاسي كان يمكن أن يفتح باب المعالجة الثقافية الهادئة والعميقة لأزمة الوعي والقيم لو أردف بإجراءات عملية كإعادة فتح دور الثقافة والشباب وفسح المجال رحبا أمام المبدعين والمثقفين،ولكن الذي يخيب الآمال ويحبط العزائم أن أجهزة صنع العفن الثقافي لم تكُفّ عن "القيء" بما تمجه الذائقة السليمة وبما يؤثر على الأعصاب.
إن المثقفين الذين استهوتهم لعبة "دق الطبل" للسلطة في السنوات الأخيرة وأصبحوا يجدون في أنفسهم ذلة ومهانة بإمكانهم مراجعة ومساءلة أنفسهم بصدق إن كانوا يتحملون بعض المسؤولية فيما أصاب البلاد من جدب وفحيح ودخان؟ وفيما قد يلحق بأولادهم وبناتهم من سخف وتيه؟... والسؤال موجه إلى السلطة أولا إن كانت تخشى ثقافة الحياة والجمال والمحبة وإن كانت تفضل التعامل مع شعب مستنير ومع مثقفين صادقين وجريئين أم مع شعب فوضوي ومع مثقفين مخاتلين وجشعين؟... والسؤال موجه إلى المعارضة أيضا إن كانت مستعجلة على حكم شعب تداعيه أعجلُ من حركتها نحوه؟ وإن كانت تتحمل بعض مسؤولية في توتير المزاج العام بما ضيق على الثقافة منابتها وفرص فعلها الإحيائي؟
4: أن نصحو ضحى أفضل من أن نظل نائمين... من فنون السياسة التنبهُ إلى المخاطر في بداية ظهور أسبابها أو في بداية ظهورها فعلا... ومن فنون السياسة أيضا القدرة على التخلص من الأعباء حتى وإن كانت متعلقة بشركاء مرحلة سابقة إذ ليس في السياسة مراعاة أو مجاملة "لصداقات" إنما وفاء للمصالح العامة .
يلحظ من يُجيد قراءة المشهد العام في تونس اليوم توغلا هادئا وشاملا في الهوية بما هي حقل ديني وثقافي وقيمي وشعائري وبما هي وعاءٌ منفتح على إبداعات العقل العلمية والفنية والتنظيمية وبما هي قدرة على التجدد وعلى الإغراء بالحياة المعاصرة المفعمة بروحانية إيمانية تجتذب إليها الشباب في حيويته واندفاعيته الطموحة . لقد تحررت الظاهرة الدينية اليوم في تونس وإلى حد كبير من حالة الخوف التي ضغطت طويلا على البلاد... ثمة علامات كثيرة تدل على أن البلد مسلمٌ وعلى أن الشعب بدأ يتحسس ذاته في أعماق دينه وعلى أن السلطة ليست معادية للدين ـ كما ساد الإعتقادُ طويلا حين تصدت سابقا وبكل شدة لمختلف مظاهر التدين ـ .
زيارة العلامة الشيخ يوسف القرضاوي إلى القيروان السنة الفارطة وكذا الداعية سلمان العودة وما صرحا به من كون البلاد لم يبلغ منها التجفبفُ مبلغ اليَبْس وكونها مازالت تنبض بالإسلام وكذا ما أعلنه سيادة رئيس الجمهورية عند اختتامه فعاليات "القيروان عاصمة للثقافة الإسلامية" من كون تونس دولة مسلمة بنص الدستور ـ فيما يشبه قطع جدل الدافعين نحو الأخلاط الحضارية ـ كلها علامات اتجاه السلطة نحو "الإستثمار" في الحقل الديني ،وليس مهما إن كان هذا التوجه بدافع عقدي أم بدافع وعي سياسي بطبيعة التحولات المحلية والإقليمية والدولية حيث أصبح القاموس الديني هو المحدد غالبا للأحداث والخطابات.
بعث "بنك الزيتونة" هو القامة المادية للفكرة الدينية التي يُراد أن تكون "معتدلة" تبثها "إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم" وتُفتح لها نوافذ جدل هادئ في جريدة "الصباح"...وربما يُعاد النظر في طرائق التعامل مع الشباب المتدين الذي عولج بما اقتضته الطاحونة الكونية ... العزم على بعث حوالي أربعة مائة فرع بنكي للزيتونة هو ليس مجرد قرار اقتصادي بمعزل عن رهان أو شرط ثقافي... تنشيط "البنك اللاربوي" ذاك يحتاج في الغالب تنشيط الروحانية الإيمانية والوازع الديني كأرضية عملياتية لصَيْرفة تحاول أن تكون إسلامية، لم يعد ممكنا ـ طوعا أو كرها ـ العودة إلى تجربة "التجفيف" ولم يعد لخطاب الإلحاق الثقافي من حظوظ في تونس المستقبل وسيترتب عن ذلك بالخصوص انحسارُ مساحة تحرك السياسيين ذوي الإيديولوجيات المتعالية على هوية الشعب، الذين سخروا من معتقداته ووصموها بما يشينها، والذين اشتغلوا كاسحات في مشاريع التجريف الثقافي... السياسيون أولائك لن يقدروا على تحقيق التصالح مع الشعب ولن يستطيعوا تغيير صورتهم العالقة في ذاكرة العامة حولهم ....وسيكونون عبئا على السلطة وستعمل على "التخفف" منهم... ستتركهم يُواجهون قدرهم، وقد دُعُوا في خطاب رسمي أخيرا إلى تحمل مسؤولياتهم... انتهت مرحلة الحضانة السياسية وآن لمن حبَا طويلا أن ينتصب على قدميه ـ إذا استطاع ـ حتى لا يُقال بأنه "معوق" لا يقوم إلا بعكاكيز.
بعض تلك الأحزاب ستنتهي إلى أشبه ما تكون ب"كثبان الرمل" إما تكابر فتذروها الرياح القادمة، وإما تغامر فتنزلق إلى "خطاب الهوية" تمارس التجريب السياسي على موج من فوقه موج من فوقه سحاب... وقد... لا تغرق... ستظل في أحسن الحالات تطّوّف حول مدًى لا تمتلك الأدوات ولا الجرأة العقدية على وُلوجه... ستظل عاجزة على أن تكون مساهمة بحدّ أدنى في تحولات المشهد الإقليمي والدولي وهي عاجزة أيضا على أن تكون جوابا مقنعا على أسئلة الشركاء الدوليين في ملفات الحرية والديموقراطية والمدنية... هي عاجزة على لعب أي دور في احتضان "الهامش المدني" لا تعبئة ولا تهدئة رغم ما تلقاه من دعم سخي سواء في مستواه المادي ـ التمويل المنتظم ـ أو في مستوى كرم الضيافة في البرلمان و في المجالس البلدية بنسبة 25 بالمائة وهو ما ظل يمثل عبئا حقيقيا على المجموعة الوطنية وإهانة مؤلمة للديموقراطية... ولعل ذلك ما جرأ بعض الأقلام على بعض "الأسماء" المتداولة... وقد يُحتفظ ب"الأواني" وتستبدلُ الأيادي.
إن الناس من مختلف المستويات وفي كل مكان من البلاد يُعلقون بسخرية وتندّر ـ خفية وجهراـ عما يُقال من "فوز" بعض الذوات النكرة والخاوية والجشعة وال... في مناسبات انتخابية تمول من الخزينة العامة ويُسوّق لها في وسائل الإعلام الوطنية.
"كثبان" قامت السلطة بتركيمها مذ بداية التسعينات تتوقى بها من عنفوان أمواج "التيارالإسلامي" وتستقوى بها على كسر ظهره وقطع وريده. لم تعد اليوم من حاجة أكيدة إليها بل ولا يُنتظر منها دورٌ حقيقي وقد جرفت تياراتٌ مؤذية الكثير من الشباب من أمام أعينها دون قدرة منها على وقاية أو علاج .ولا يُعول عليها في "معركة التمديد" التي ستكسبها السلطة بكل يسر حتى قبل أن تخوضها لا لصلابة الأرضية التي تقف عليها أو لجاذبية برامجها وإنما لهشاشة كامل المجتمع بأحزابه ومنظماته وجمعياته ونخبه ورساميله المرتهنة ...وها إن أصوات المناشدين المتعالية من شبابيك البنوك وشركات التأمين والمؤسسات التجارية الكبرى ـ ناهيك عن أسماء اعتبارية ـ تغرق بعضَ الإعتراضات الخافتة المترددة.
وفي الغالب سيُتفق على تسريع إنجاز الإصلاح السياسي ويُصَارُ إلى التوافق ـ دون عناءـ على التمديد الرئاسي وفق "فقه المآلات" ـ يحتاجُ تفصيلا لاحقا ـ . واستتباعا لكل تلك المقدمات وغيرها ـ مما نجهل ومما لم نذكرـ تتغير اليوم استراتيجية "الخصومة" من "التجفيف" إلى "الإستثمار" وهو ما يحتاج آلية جديدة في فرز الشركاء من الخصوم وفي ابتداع مقاييس هادئة لترتيب "الطبقات" العقدية ضمن حقل يقتضي عمقُهُ التوغلَ فيه برفق.
يبدو أن طبيعة "الأشياء" تدفع ـ تلقائيا ـ باتجاه انطفاء مواقد "الأذى السياسي" بين طرفين يُتفق على أنهما رئيسيان وعلى أن "حقل الهوية" أضحى هو المُجمّع ضمن مبدإ التنافس الهادئ المثمر.... وهو حقل الرهانات القادمة.

ـ يُرجى ألا تتداخل على البعض مقتضياتُ الصداقات من تلطّف وتعطّف، ومقتضياتُ التحليل من موضوعية وشجاعة ووضوح قدر الإمكان ـ

بحري العرفاوي

ملاحظة: الفقرات 1،2، 3 . هي نصوص منشورة خلال العامين 06/07 رأيتُ أنها لم تفقد دلالاتها وعلاماتها وأنها مساعدة على تحليل الواقع واستكشاف المستقبل وقد تحقق بعضٌ مما تنبأتْ أو نصحتْ به.

تعاليق :


 
Abdeslam Toukebri إلى تجربة "التجفيف" ولم يعد لخطاب الإلحاق الثقافي من حظوظ في تونس المستقبل وسيترتب عن ذلك بالخصوص انحسارُ مساحة تحرك السياسيين ذوي الإيديولوجيات المتعالية على هوية الشعب، الذين سخروا من معتقداته ووصموها بما يشينها، والذين اشتغلوا كاسحات في مشاريع التجريف الثقافي... السياسيون أولائك لن يقدروا على تحقيق التصالح مع الشعب ولن يستطيعوا تغيير صورتهم العالقة في ذاكرة العامة حولهم ....وسيكونون عبئا على السلطة وستعمل على "التخفف" منهم... ستتركهم يُواجهون قدرهم، وقد دُعُوا في خطاب رسمي أخيرا إلى تحمل مسؤولياتهم...
Letranger Errant مشكلتنا أننا وقعنا بين الافراط و التفريط و بالتالي بقينا ندور في حلقة مفرغة
 
Askri Mongi تحليل موضوعي شجاع
 
 Samia Ben Hassine فصل الدين عن السياسة/تضحكنى هذه المقولة ومالدين اذا انفصل عن السياسة ومالسياسة اذا انفصلت عن الدين؟؟كاننا نفصل الجسد عن الروح ونفرغ الدولة من دورها الرئيسي حماية الانسان من الفساد وتوفير له حياة كريمة/العودة الى القرآن والشريعة والايمان هو الذي يحمي السياسة من الانحراف والتبعية والاستبداد/اسلامنا وديننا وشريعتنا هي منهجنا في الحياة وتضبط كل القوانين الربانية لدولة عادلة لا ظالمة

Letranger Errant ينتابني شعور بالقرف و الشفقة تجاه الذين ينطبق عليهم كلام محمود درويش ..يدعون لأندلس ان حوصرت حلب ..لأنهم لا يعلمون أن التاريخ لا يعيد نفسه و حتى لو أعاد نفسه ففي شكل مهزلة ..هؤلاء السذج اللذين ينادون بخلافة اسلامية و بماض لن يعود الأولى بهم أن يعودوا الى جحورهم .
 




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !