مواضيع اليوم

تلخيص مضحكات ومبكيات مصر في صحافتها اليومية

نور حمود

2009-04-03 23:33:37

0

مصر علمت بالضربة الاسرائيلية للسودان ولم تتحرك.. شماتة بعدم حضور مبارك قمة الدوحة ودفاع عنه

04/04/2009
كانت الأخبار والموضوعات الرئيسية في الصحف الصادرة أمس، الجمعة 3 نيسان (أبريل) عن ملخص للحديث الذي أجرته قناة المحور مع وزير الخارجية احمد أبو الغيط، وقال فيه عن الغارات على السودان وهل علمت مصر بها:
- مصر علمت طبعا بالغارة التي شنتها إسرائيل على السودان، هو فيه حاجة حتحصل في المنطقة بالجوار المصري ومش حنبقى حاسين بها، التزمنا الصمت حتى لا نحرج الإخوة في السودان، وهو عمل مدان ويجب أن نكون جادين في رد فعلنا تجاهه، أي إنسان يتعرض للسودان سيجد ذراع مصر، أو على الأقل ستتصدى له مصر، بتوجيه الاتهامات له: ما شاء الله ما شاء الله، على رد فعلنا الجبار باستخدام ذراعنا، وما شاء الله مرة أخرى، على صمتنا وعدم سؤالنا السودان عما حدث ما دام يهدد أمننا القومي، حتى لا نحرج اشقاءنا.
وما شاء الله - والله أكبر مرة أخيرة، لقوله عن تهديدات ليبرمان السابقة بتدمير السد العالي بعد تعيينه وزيرا للخارجية: من يسيء الى الكبرياء المصري عليه أن يتحمل مسؤوليات ذلك، وتحمل عواقب ما قال وبعد ذلك مش هاقول على اللي هتعمله مصر.
طبعا، مش هايقول لانها أسرار حربية عن خطط، وان كنت استطيع أن أكشف عنها الآن، وهي حنكسر أرجلهم، مثلما هدد بتكسير أرجل الفلسطينيين إذا عادوا لاقتحام الحدود ودخلوا سيناء مرة أخرى. ونشرت الصحف تصريحات لوزير الثقافة فاروق حسني أكد فيها أنه لا يزال ضد التطبيع الثقافي مع إسرائيل ولكنه ليس ضد اليهود، كما رأس الدكتور احمد نظيف اجتماعا وزاريا، لمناقشة خطط المناطق الصناعية في عدد من المحافظات - والتأكيد على عدم السماح لأي مستثمر ببيع الأرض التي حصل عليها لإقامة مشروعات عليها، وبيان للإخوان المسلمين بالاشتراك في الإضراب الذي سيتم في السادس من الشهر الحالي، ولكن داخل الجامعات لإظهار الاحتجاج على سياسات النظام، كما تواصلت دعوات عدد من المنظمات للإضراب احتجاجا على سياساته والأزمات التي سببتها. وكان كاريكاتير زميلنا بـالجمهورية فرماوي، يوم الخميس في جريدة نهضة مصر، عن اثنين يقول احدهما للثاني: - الأزمة الوحيدة اللي عاوزينها تتحل هي أزمة المياه علشان البلد تولع وما يعرفوش يطفوها. ونشرت الصحف الحكومية عن خطة أمانة الشباب بالحزب الوطني الحاكم التي سيبدأ تنفيذها اليوم - السبت - في أربع عشرة محافظة، وتتضمن قيام الشباب بخدمة المجتمع، تحت شعار - شباب فاهم أولوياته، يكمل ويبني حياته، ولا أعرف لماذا لم تضف أمانة الشباب، كلمة ترللم، ترللم. ونشرت الدستور في صفحتها الأولى موضوعا لزميلنا صالح رمضان عن الندوة التي تم تنظيمها في مدينة نبروه بمحافظة الدقهلية وحضرها أيمن نور، وقال فيها: تلقيت اتصالا من الرئيس الفنزويلي شافيز وأنا في طريقي للمؤتمر وسألني عن رؤيتي كليبرالي، في القضايا العربية ووقتها شعرت بالخجل لأن هذا الرجل أخذ مواقف في حرب إسرائيل على غزة وحرب أمريكا على العراق لم يتخذها أي حاكم عربي.
والآن، الى القسم الأكبر مما لدينا في نهاية الأسبوع، ولدينا مخلفات وفضلات هامة.

البهائيون يتهمون صحافيا باشعال فتنة الصعيد

وبينما واصلت الوفد والصحف الحكومية تحفظها عن النشر في قضية حرق عدد من منازل البهائيين في قرية الشورنية، فقد توسعت فيها الدستور والمصري اليوم والبديل، لأن النيابة بدأت التحقيق في البلاغات التي قدمت لها، وقالت المصري اليوم في تحقيق لزميلينا أحمد شلبي وعبدالعال طلعت: أوضح مصدر أمني مسؤول - طلب عدم ذكر اسمه ـ انه تم تشميع منازل البهائيين بالشمع الأحمر بعد أن تركها اصحابها ورحلوا منها إلى القاهرة، ويصل عدد البهائيين بالمحافظة حسب المصدر الى مئة واثنين وثمانين شخصا، وأشار مصدر آخر الى أن البهائيين اتخذوا من قرية الشورانية مكانا لنشر معتقداتهم منه قبل ثلاثة عشر عاما، وبدأت الدعوة للمعتقد بواسطة شخص يدعى عبدالسميع السيد أبو العلا وشفيق أحمد، واستطاعا إقناع العديد من أبناء القرية، خاصة من نجعي الكبير والصعايدة، بالدخول معهما في المعتقد الجديد.
وتوسعت البديل في تغطية الحادث وردود الأفعال عليه وجاء في تحقيق شاركت فيه زميلائنا أميرة أحمد وفاطمة عبدالله وابتسام تعلب، عن البلاغ الذي قدمه الدكتور محمد موسى، ضد الصحافي جمال عبدالرحيم: قال الدكتور موسى في بلاغه أن جمال عبدالرحيم دعا لقتل البهائيين، وحرص على ذلك خلال مداخلته في برنامج الحقيقة على قناة دريم الفضائية حيث قال للدكتورة بسمة موسى، احدى البهائيات: انتي انسانة يجب قتلها، وقالت الدكتورة بسمة ان جمال حرض على قتلها، على مرأى ومسمع ملايين المشاهدين.
ومن جانبه قال جمال: لا علاقة لي من قريب أو بعيد بما حدث والسبب الرئيسي هو ظهور المواطن أحمد السيد أبو العلا وتأكيده وجود عدد كبير من البهائيين في قرية الشورانية وهو ما أدى الى استفزاز مشاعر أهالي القرية، أما إقحام اسمي في الحادثة فهو نوع من تصفية الحسابات بيني وبين الدكتورة بسمة موسى بسبب موقفي الرافض لإقامة مؤتمرهم في نقابة الصحافيين قبل عام، أما قولي ان الدكتورة بسمة مرتدة، فكان بناء على الفتوى التي اصدرتها مشيخة الأزهر منذ أعوام.

المصور: نجحت القمة
لكنها كانت اقل بهجة بغياب مبارك

ونبدأ بتوالي ردود الأفعال على القمة العربية في الدوحة، وعدم حضور الرئيس لها، وقول زميلنا وصديقنا نقيب الصحافيين المصريين والعرب مكرم محمد أحمد في مجلة المصور: القمة رغم نجاح حضورها كانت أقل بهجة لغياب الرئيس مبارك عن رئاسة وفد مصر، الذي قصد من غيابه أن يبعث برسالة قوية إلى أشقائه العرب تعيد الأمور إلى نصابها الصحيح بعد فوضى المواقف على المسرح العربي إثر العدوان الإسرائيلي الهمجي على غزة، الذي وصل الى حد التطاول واجتراء البعض على اتهام مصر بالتواطؤ على حقوق الفلسطينيين، وهي التي دفعت أغلى ما تملك وأكثر مما دفعه العرب جميعا، أراد الرئيس مبارك بغيابه إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح، بحيث تنهض المصالحة العربية على أسس موضوعية صحيحة تلتزم المكاشفة والمصارحة وتلزم كل طرف عربي حدود مسؤوليته وتحترم ضرورات أمن كل دولة عربية، وتنبذ التطاول والاجتراء والتدخل في شؤون الآخرين وأظن أن الرسالة وصلت بوضوح بالغ.

مبارك غاب عن نصف القمم العربية والافريقية

لكن أستاذ العلوم السياسية الدكتور أحمد يوسف أحمد لم يقتنع بكلام مكرم، لأنه قال في نفس اليوم - الخميس - في الشروق: منذ أول قمة عربية دورية عقدت في عمان 2001 وحتى الآن قمة الدوحة 2009 عقدت تسع قمم غاب الرئيس مبارك عن أربع منها فإذا تذكرنا أن واحدة منها قد عقدت في شرم الشيخ 2003 لكان معنى هذا أن الرئيس قد تغيب عن حضور نصف القمم التي عقدت خارج مصر، ومن اللافت أن الظاهرة نفسها موجودة على صعيد القمم الأفريقية وإن يكن على نحو أوضح، فمنذ تعرض الرئيس لمحاولة اغتيال في أديس أبابا عام 1996 وحتى قمة سرت في 2004 لم يحضر أي قمة أفريقية، وبعد حضوره قمة سرت حضر القمة التالية لها في أبوجا في كانون الثاني (يناير) 2005 وكانت أول قمة يحضرها في دولة أفريقية غير عربية بعد حادث 1996، وبعد ذلك حضر قمة ثانية في سرت في تموز (يوليو) 2005 وتغيب عن باقي القمم منذ ذلك الوقت وحتى الآن عدا قمة أكرا في تموز (يوليو) 2007 وقمة شرم الشيخ في حزيران (يونيو) 2008 بطبيعة الحال.
غياب مصر عن قمة الدوحة قد يكون له إذن منطقه الذاتي غير أن هذا يجب ألا يجرفنا عن مناقشة السياسة المصرية تجاه دبلوماسية القمم بصفة عامة، التي يبدو أن الغياب صار ملمحا من ملامحها ولن نجد تفسيرا لهذا إلا في أمرين: أولهما الاعتبارات الأمنية، وهي مهمة بالطبع ولكن ليس إلي الحد الذي يمثل قيدا على الدور القيادي للدولة، ولها ضماناتها على أي حال.
والثاني الاعتبارات السياسية الناجمة عن خلاف سياسي مع الدولة المضيفة للقمة، كما حدث في حالتي الغياب الأخيرتين عن قمتي دمشق والدوحة، وهذه مسألة تستحق النقاش فالقمم ليست ملكا لمضيفيها، وقد حضر عبدالناصر في 1960 اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وهو على غير وفاق مع السياسة الأمريكية، ولبى خصوم عبدالناصر جميعا دعوته للقمة في نهاية 1963 لأنهم وجدوا فيها مصلحة لهم مع أن بعضهم كان هدفا لانتقاداته العلنية الحادة، وبادر عبدالناصر بالذهاب الى جدة في 1965 لتوقيع اتفاق حول اليمن مع خصمه اللدود الملك فيصل، بل لقد ذهب السادات الى أعدى أعداء مصر ليعرض على قادتها السلام في 1977، وهكذا فإن الخلاف السياسي بحد ذاته ليس مبررا للغياب عن القمم. من ناحية أخرى لعلنا لاحظنا أن البصمة المصرية الواضحة على دبلوماسية القمم العربية قد ارتبطت صعودا وهبوطا بدور مصر القيادي في النظام العربي، وتبدي الدوائر المصرية المسؤولة في الوقت الراهن تمسكا شديدا بهذا الدور القيادي، وعليها إذن أن تناقش تداعيات الغياب المتكرر عن القمم العربية على الوظيفة القيادية لمصر في النظام العربي، أما إذا كان ثمة شيء تحت سطح الأحداث لا يعرفه المواطنون العاديون من أمثالنا فقد آن أوان التصريح به كي تبدو السياسة العربية لمصر مفهومة من الجميع ومن ثم اكثر قدرة على اكتساب التأييد والشرعية.

الدستور: مبارك يسامح
الاسرائيليين لكنه لا يسامح اشقاءه

ونفس الانتقاد وجهه في نفس اليوم - وهو ما يثبت نية التواطؤ - زميلنا وصديقنا إبراهيم منصور رئيس التحرير التنفيذي لـالدستور بقوله: الغريب في الأمر أن النظام يمكن أن يسامح الإسرائيليين على كل شيء حتى على بذاءاتهم الشخصية، لكنه يقف بالمرصاد تجاه أطراف عربية مثلما حدث أخيرا مع قطر، واتخاذ موقف حاد منها لدرجة الغياب عن المشاركة في القمة العربية لمحاولة إجهاض عقد القمة بأي شكل ومستعد في سبيل ذلك أن يخسر أشياء كثيرة في المقابل، فدون شك قد خسر النظام المصري الكثير من عدم مشاركته سواء على المستوى الإقليمي العربي وكذلك على المستوى الداخلي، دعنا من حصيلة القمم العربية فهي لم تعد تأتي بجديد خاصة في وجود تلك الأنظمة المستبدة التي همها في النهاية الحفاظ على كراسيها في الحكم، ومن ثم فلتذهب شعوبها إلى الجحيم، ولعل نموذج الخلاف المصري - القطري نموذج حي لما صار إليه الوضع العربي وتعامل الحكام مع شعوبهم، فقصة شخصية من النظام المصري من قناة الجزيرة تتحول إلى عداء شخصي من نظام الحكم، فتتحول جوقة الحكم من الموالين والمنافقين الى الهجوم على قطر وحكامها، ورغم محاولة القيادات القطرية تذليل الأمور للقيادة المصرية للمشاركة في القمة، فإنها لم تحضر، ورغم ذلك نجحت قطر في القمة، كما نجحت في تنظيم القمة العربية، اللاتينية بحضور معظم رؤساء أمريكا اللاتينية للتشاور والتباحث مع القيادات العربية، كل ذلك في غياب مصري ظهر وكأن الشقيق الأكبر عجز عن احتواء الأشقاء الأصغر، ربما ذلك بحكم السن والاستبداد بالمنصب الذي جعلهم يعتقدون بأنهم آلهة لا يرد لهم طلب، وأصبحوا في حالة لا يدركون ما يحدث حولهم من تطورات وتغييرات، ومع هذا جاءهم ليبرمان، فهل نسوا له إهاناته، وسيتم استقباله، والترحيب به باعتباره رجلا يدعو إلى السلام؟!.
لا، لا، اختلف مع إبراهيم في هذا التوقع، فلا ليبرمان، ولا لو تحول الى سوبرمان أو سبيدرمان سنسمح له بأن ياتي إلينا، هاهنا، فعبارة، ادخلوها بسلام آمنين، الموجودة في المطارات، ليست لأمثاله، وليخسأ الخاسئون.

نصائح الجمهورية للبشير

ولا تزال ردود الأفعال مستمرة على قرار المحكمة الجنائية الدولية باعتقال البشير، وتحديه الحكم بالسفر لأكثر من دولة وهو ما دفع زميلنا وصديقنا بـالجمهورية صفوت أبو طالب لأن ينصحه يوم الخميس بما هو آت: نفهم ونستوعب أسفار الرؤساء والقادة خارج حدود أوطانهم بأن الهدف منها تحقيق المصالح العليا لشعوبهم بالمشاركة في المؤتمرات الإقليمية أو الدولية، أو بعقد اجتماعات قمة مع نظرائهم.
لكن الذي لم نعرفه ان تكون أسفار الرؤساء بهدف التحدي، أو العناد، أو أن تنتج عنها أو بسببها مشاكل مضاعفة تضربهم شخصيا، أو بشعوبهم، وفي هذا الإطار أعبر عن اندهاش من إصرار الرئيس - عمر البشير - على تحدي قرار المحكمة الجنائية الدولية بقيامه بأربع رحلات خارجية مستهزئا بتحذيرات الحكماء من القادة العرب وبالقرارات الدولية.
ولأن السودان وأهله يمثلون لنا مكانة خاصة جدا، فإنني أرفع صوتي راجيا سيادة الرئيس البشير بالبحث عن أسلوب آخر يعالج به أزمته مع المحكمة لأننا نخشى عليه أن يتعرض لأي سوء أو إهانة، فهو قبل وبعد أي رأي يمثل رمزا عربيا، ونحن كشعوب نحترم ونتعاطف مع رموزنا وقادتنا.

الاهرام: المحكمة الدولية
ليست لديها قوة لاعتقال البشير

ونفس موضوع سفر البشير عالجه في نفس اليوم زميلنا وصديقنا بـالأهرام صلاح منتصر بقوله: لا أعرف على أي أساس يقال إن البشير اليوم مطارد وإن من حق أي دولة أن تقبض عليه وتسلمه للعدالة، وهو كلام لا علاقة له بالحقيقة، وبالتالي فإن القبض أو عدم القبض على البشير لا يعود الى شجاعته أو كرم الدولة التي تستضيفه، وإنما الى القواعد القانونية التي تحكم وضعه مع المحكمة ومع مجلس الأمن، ذلك أن ملف دارفور رغم عدم انضمام السودان الى اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية إلا أنه تم تحويله من مجلس الأمن الى المدعي العام للمحكمة وقد انتهى التحقيق الذي أجراه المدعي الأرجنتيني أوكامبو الى وجود دلائل تستحق محاكمة البشير وآخرين، وقد طلب من المحكمة نظر هذه الدلائل فأقرتها ووجدت فيها ما يستدعي تقديم البشير للمحاكمة، وأرسلت الى السودان تطلب تسليمه، وبالتالي فالقضية محصورة الآن بين المحكمة والسودان، وبالطبع فإن المحكمة ليست لديها حاليا أية قوة لإجبار السودان على تسليم رئيسها والآلية الوحيدة التي يمكن أن تلجأ اليها لتنفيذ طلب التسليم هو مجلس الأمن الذي يستطيع إذا أحيل اليه قرار المحكمة إصدار قرار له قوته باعتقال البشير، ويكون لهذا القرار حجيته تجاه الدول التي يتعين عليها المشاركة في تنفيذ الاعتقال او التعرض للمعاقبة!
وإلى أن يصدر ذلك يستطيع البشير أن يطوف العالم إذا أراد، وأن يرتدي ثوب البطولة ضامنا عدم تعرض أحد له.

الوفد: بدل ان ينصح القادة
البشير لحل قضية دارفور ساندوه

أما زميلنا وصديقنا بـالأهرام الدكتور وحيد عبدالمجيد فإنه في وفد الخميس وجه اللوم للقادة العرب الذين ساندوا البشير بقوله: يعرف الحكام العرب وممثلوهم الذين اجتمعوا في قمة الدوحة أن الرئيس عمر البشير شخصيا ليس مهددا وإنما السودان وطنا موحدا وشعبا هو الذي يقترب منه الخطر أيما اقتراب، ومع ذلك، شاركوا في مسرحية سخيفة لدعم شخص البشير وكأنهم يساندون السودان وشعبه.
فبدلا من أن ينصحوا الرئيس السوداني بالتحرك الجاد لحل أزمة دارفور، وفقا لخطة العمل التي أعدتها الجامعة العربية نفسها وليس غيرها في تموز (يوليو) الماضي، حولوا مشاركته في قمة الدوحة الى انتصار عظيم، وأعادوا صياغة القرار المخصص لدعمه ليكون أقوى ما يمكن وكأنه قادم من القدس بعد أن فتحها وحررها من الصهاينة وليس من الخرطوم بعد أن تواطأ على جرائم الحرب التي ارتكبتها ميليشيا تابعة لنظامه ضد جزء من شعبه الذي يفترض انه مسؤول عنه.
ولا يعني ذلك أن رفض اعتقال البشير خطأ، فهذا موقف صحيح في ظل ازدواجية المعايير الدولية والكيل بمكيالين، ولكن الأصح منه أن يلتزم بالبدء في حل الأزمة التي ستؤدي الى تمزيق السودان ليظل هو جاثما على صدر جزء منه في الخرطوم وما حولها، وليكن واضحا أن مذكرة المحكمة الجنائية الدولية الخاصة باعتقاله هي مجرد إجراء غير قابل للتنفيذ ما لم تقرر قوى دولية كبرى التحرك لتطبيقه، ويعرف الجميع أن أيا من هذه القوى غير مستعدة لاتخاذ مثل هذه الخطوة، فلا أحد يريد أن تسجل عليه سابقة اللجوء الى القرصنة حتى إذا كان الهدف هو تنفيذ إجراء اتخذته محكمة دولية، وها هي القوة الأكبر في العالم تعلن بوضوح أنها لا تخضع لواجب قانوني يفرض القيام باعتقال البشير وقد صدر هذا الموقف قبل أيام على قمة الدوحة، ومع ذلك تواصل الاستهبال العربي لتصوير ذهابه الى هذه القمة وكأنه نصر مبين.

لماذا يرفض أصحاب المصانع
والمنتجات المصرية تخفيض الاسعار؟

وإلى المشاكل التي تكاثرت علينا ونحن الشعب المسكين بلا حول ولا قوة، ولا حكومة تحمينا من الأشرار والجشعين الذين قال عنهم يوم الخميس زميلنا بـالجمهورية عبدالوهاب عدس: لماذا يرفض أصحاب المصانع والمنتجات المصرية تخفيض الاسعار؟ ولماذا يطلب رجال الأعمال فرض رسوم إضافية إغراق على الحديد لعودة زيادة أسعاره الى 9 آلاف جنيه للطن، بعد أن انخفض الى ما يقرب من 3 آلاف جنيه، لماذا تصر مصانع الأسمنت على زيادة سعر الطن الى أكثر من 500 جنيه، بعد ان كان يباع بحوالي 200 جنيه، يأتي هذا، في الوقت الذي انخفضت فيه عالميا أسعار المواد الخام التي نستوردها وتدخل في صناعة الحديد والاسمنت!!
ولماذا لا تخفض الحكومة أسعار البنزين والكيروسين والسولار، ولماذا لا ينخفض سعر رغيف الخبز، بعد انخفاض سعر القمح الذي نستورده من الخارج، ولماذا تطنش الحكومة على أسوأ استغلال عرفته مصر، ولا تتدخل بأية صورة لايقاف هذا التلاعب غير المسبوق في السوق المصري، لماذا؟!
الاستغلال وانتهاز الفرص، أمامنا واضح وملموس في كل شيء، ليس في جنون الأسعار وحدها، انما فيما هو أكثر من ذلك، في القفز على كل المبادئ، والقيم والأخلاق للوصول الى أهدافنا، فلا أحد ينظر إلا لمصلحته فقط، وإلى ما في أيدي غيره.

يوم اليتيم: من خارجه الرحمة وفي باطنه العذاب

أما زميله جلاء جاب الله فقد هاجم الجمعيات الخيرية التي ترعى اليتيم بقوله عنها:
عفوا، لن احتفل معكم بيوم اليتيم غدا، بل أدعوكم وبإصرار لعدم المشاركة في الاحتفال بهذا اليوم، فهو كما يقولون من خارجه الرحمة، وفي باطنه العذاب، لانها مظاهرة جوفاء وسبوبة ومنظرة أمام الإعلام بلا جدوى ولا هدف إلا ترسيخ مفهوم اليتيم والعوز والحاجة عند قلة من الأيتام هم أدوات هذه السبوبة.
لا أتهم أحدا، ولا أملك دليلا على أن هناك من يتاجر بالأيتام لكن هناك قرائن، على أن هذه الاحتفالات مجرد شو إعلامي وسبوبة واسترزاق على حساب الغلابة، أولى هذه القرائن تلك الحرب المعلنة بين بعض الجمعيات الخيرية التي تحاول أن تجعل من يوم اليتيم يومها هي وليس غيرها.
لكن زميلتنا بمجلة نصف الدنيا هالة مرعي روجت ليوم اليتيم في تحقيق لها قالت فيه: في يوم اليتيم نحاول ادماج فلذات الأكباد الصغار في مجتمعنا فمدارسنا وجامعاتنا وجمعياتنا الخيرية وأغلب المؤسسات العاملة في بلادنا تحتفل بهذا اليوم، حيث يتبارى الجميع بإضفاء لمسة حنان أو إدخال السرور على قلوب شركاء لنا في المجتمع حرمتهم الأقدار من آبائهم وأمهاتهم وذلك من أجل دمجهم في المجتمع واعدادهم ليكونوا أسوياء دون تعقيد.
وهذه الاحتفالات تتكثف في الجمعة الأولى من شهر نيسان (أبريل) من كل عام، كما تحرص الجمعيات الأهلية المحلية على الاعمال الخيرية وخاصة رعاية اليتيم بالاحتفال بهذه المناسبة خصوصا رعاية الأيتام المحتاجين، وتشمل الاحتفالات برامج ترفيهية وعروضا مسرحية ومسابقات للأطفال بالإضافة الى الزائرين الذين يحرصون على المشاركة في هذه المناسبة لإدخال البهجة والسرور على الأطفال، واحيانا تتم إقامة حفل زفاف جماعي للأيتام بحضور بعض نجوم الغناء والتمثيل تطوعا ومساهمة في هذا اليوم كما تحرص بعض الجهات على السماح بدخول الحدائق العامة مجانا للأطفال الأيتام وقيام البعض بزيارة دور الأيتام لتقديم الهدايا للأطفال.

اصابة عدد من الفنانين
بالايدز نتيجة شذوذ عمال الماكياج

ويبدو أن ذكر هالة للفنان من ممثلين ومطربين لفتت انتباهنا الى موضوع في المصري اليوم كتبه زميلنا أحمد الجزار، عن تصريحات أدلى بها إليه محمد عشوب رئيس شعبة الماكياج في نقابتي المهن التمثيلية والسينمائية طالب فيها وزارة الداخلية بإعداد كروت للعاملين في الماكياج، لأن بينهم شاذين، وأدوا لإصابة عدد من الفنانين بالإيدز، وقال: 10% من العاملين في مجال الماكياج من الماكييرات والكوافيرات شواذ، وهؤلاء بعضهم أجانب والبعض الآخر مصريون، وغير مقيدين في شعبة الماكياج.
استمرار عمل هؤلاء يمثل خطرا كبيرا لأن إصابة أي كوافير أو ماكيير أثناء عمله قد يصيب الفنانين بفيروس سي أو الإيدز، ولا بد من تطهير الوسط فورا منهم حتى لا تحدث كارثة.
وأرجع عشوب وجود هؤلاء الشواذ في الوسط الى النجوم والنجمات الذين يستمرون في العمل معهم وعدم الاعتماد على أعضاء الشعبة، موضحا انه لن يشعر أحد بحجم الأزمة إلا إذا أصيب أحد الفنانين بمرض مثل الإيدز، خاصة أن ظاهرة الشواذ بدأت منذ ثلاث سنوات تقريبا وكانت غير منتشرة، ولكنها تتزايد الآن، وأنه بُدئ في مطاردة هؤلاء الأشخاص مؤخرا بمساعدة النقابات الفنية عن طريق ارسال خطابات الى الجهات الانتاجية والأمنية بعدم الموافقة على دخول أي شخص منهم الى موقع التصوير، إلا إذا كان يحمل عضوية نقابة المهن السينمائية أو التمثيلية، كما قدم طلب الى وزيرة القوى العاملة لتحرير محاضر فورية للذين يعملون في المهنة دون ترخيص.
أعرف عددا كبيرا من الشواذ الذين يعملون في المهنة، لكن لن استطيع مطاردتهم قانونيا بسبب هذا المرض لأن القانون لا يقاضي الشواذ إلا أنه وضع إجراءات صارمة للماكييرات والكوافيرات، الذين تقدموا بطلب الحصول على العضوية تبدأ باختبارات نظرية وعملية ثم بكشف طبي بأحد المستشفيات للتأكد من سلامة صحته وعدم إصابته بأي أمراض معدية، والتأكد منه أمنيا حتى لا يكون مطلوبا أو مشبوها كما نقوم بتنفيذ حملات يومية على أعضاء الشعبة للتأكد من التزامهم بقواعد العمل ومطالبتهم بإجراء كشوفات طبية دورية للتأكد من سلامتهم.

جمال مبارك بين التلميع والتعرية

وإلى جمال مبارك الأمين العام المساعد للحزب الوطني الحاكم وأمين أمانة السياسات، وزيارته لقرية نزلة القاضي بمحافظة سوهاج في الصعيد وهي من بين الألف قرية الأكثر فقرا التي يشرف على تطويرها، ونشرت مجلة المصور في صفحة 22 ما يلي: صرح أبو سديرة على محمد عمران عمدة قرية نزلة القاضي التابعة لمركز طهطا بمحافظة سوهاج بأن زيارة السيد جمال مبارك أمين لجنة السياسات بالحزب الوطني هي زيارة الخير كله.
أن جمال مبارك يمشي على الأرض تخضر، لأنه فور زيارته للقرية بصحبة مجموعة من الوزراء ومنهم وزير الاستثمار والزراعة والتضامن الاجتماعي انتقلت القرية من أفقر القرى الى أحدى أهم القرى المتطورة، فقد تم افتتاح مجمع الخدمات وهو عبارة عن وحدة صحية متكاملة ومطافئ وملاعب رياضية ومركز شباب.
لكن كلام نافع، لم ينفع مع زميلنا وائل عبدالفتاح، فقال في الدستور في نفس اليوم:
الأستاذ جمال في الصعيد، كان هذا موضوع برنامج على قناة أوربيت المذيع هيئته وقورة تناسب وظيفة مدير بنك لكنه كان مبهورا بمعجزة جمال مبارك في نزلة القاضي. المذيع تكلم طويلا عن فقر القرية وبؤس أهلها الذين يعيشون دون صرف صحي وكل أحلامهم هو سقف يحميهم وبهيمة يكسبون قوتهم منها، المذيع كان يبالغ في الضغط على فقر القرية ليؤكد معجزة الأستاذ جمال كما كان ينطق اسمه كل 3 دقائق الذي تحاور معه في مكان على بعد أمتار قليلة من طاسة الزيت المخصصة لقلي الطعمية.
يتصور المذيع والأستاذ جمال جمهورا معينا سيندهش من وجود هذه القرى في مصر، وسيشعرون بالأسى وتدمع أعينهم وأمين السياسات يقول لفلاح كل أحلامه في شربة ماء نظيفة اطلب، نحن لا نعطيك منحة، إنه حقك.
يظهر الأستاذ جمال بمعجزاته في قرى الصعيد كأنه من كوكب آخر أو من نظام لم يستمر 28 سنة وحزب لا يحكم منذ 30 سنة يظهر مثل صاحب المعجزات الذي لا يعلن عن سر معجزته ظهورا غامضا متسللا.
ما مساحة دور جمال مبارك؟ سنظل نسأل هذا السؤال ليس كراهية في شخصه، لكن لأن مشروعه السياسي يعتمد على التسلل واستغلال فرصة لم يكسبها لمهارته الاستثنائية ولكن لأنه ابن الرئيس.
والمشروع المعجزة الذي أوصل الإنترنت الى نزلة القاضي في سوهاج قبل الصرف الصحي، هو جزء من دعاية سياسية تستغل موارد الدولة وسلطان الحاكم في فرض مشروع يريد أن يقول إن جمال هو حبيب الفقراء ونصير الغلابة والمطحونين.

مواعظ البابا حول كيف يكون الانسان قديسا

وإلى البابا شنودة الثالث بطريرك الأقباط الأرثوذكس ومواعظه وكانت هذه المرة عن الرغبة في أن يكون الانسان مثل القديسين الذين رأوا الله وتحدثوا معه، وقوله عن ذلك في جريدة وطني: حينما تقرأ عن كل هذا ألا تشتاق أن يعلن لك الله مثلهم؟ وكيف يعلن لك إن لم تحبه وتحيا في نقاوة القلب وحينئذ لا ترى فقط رؤى أنما كما يقول الرب في التطويبات طوبي للأنقياء القلب، لأنهم يعاينون الله مت5: 8.
يعاينون الله؟! هذا مجد عظيم يا رب لا نستحقه، ليتك إذن تمنحنا نقاوة القلب هذه مثلما منحتها لمحبيك.
يوحنا الحبيب أبصر الرب في شيء من مجده والأنبا بيشوي رآه وغسل قدميه وكثير رأوه في رؤى أو في احلام وسمعوا صوته، ولا أريد هنا أن أتحدث عن قديسي العهد القديم الذين رأوه وسلمهم رسائل ورسالات ليبلغوها للناس، هؤلاء القديسون كانت لهم دالة عند الله..
اعتبرهم الله أصدقاء له يكشف لهم خططه ومشيئته ويأخذ رأيهم ويسمح لهم أن يناقشوه فيما يقول.
كما حدث مع أبينا إبراهيم قبل حرق سادوم إذ قال الله هل أخفي عن إبراهيم ما أنا فاعله؟! وكشف له الرب الأمر، ودخل إبراهيم في حوار معه بل ان إبراهيم في دالته مع الرب قال له أفتهلك البار مع الاثيم؟! حاشا لك أن تفعل مثل هذا الأمر، أن تميت البار مع الأثيم فيكون البار مع الأثيم! حاشا لك أديان كل الأرض لا يصنع عدلا وظل في حوار مع الله حتى قال الله له إن وجد في المدينة عشرة من الأبرار لا أهلك من أجل العشرة.
وبالمثل حدث مع موسى النبي لما أراد الرب إهلاك الشعب بعد عبادتهم للعجل الذهبي.
لم يشأ الرب أن يفعل ذلك دون أن يخبر عبده موسى أولا فقال الرب لموسى رأيت هذا الشعب وإذا هو شعب صلب الرقبة فالآن اتركني ليحمي غضبي عليهم وأفنيهم. ولكن موسى لم يتركه يفعل هكذا بل قال فيه في دالة لماذا يا رب يحمي غضبك على شعبك، ارجع يا رب عن حمو غضبك، اندم على الشر بشعبك، اذكر ابراهيم وإسحق وإسرائيل الذين حلفت لهم ويسمع الرب لكلام موسى، ويقول الكتاب فندم الرب على الشر الذي قال انه يفعله بشعبه، إن قرأت كل هذا ألا يتأثر قلبك بهذه الدالة، وتحب أن يكون لك شيء منها في محبة متبادلة بينك وبين الله؟!.

ظهور مجموعة من الأقباط
في الجامعات منعزلة عن المسلمين

ومن مواعظ البابا، الى معارك أشقائنا الأقباط الأرثوذكس وظهور مجموعة جديدة من الشباب تسمى اختصارا سي اتش وهي تنعزل في الجامعات عن زملائهم المسلمين، وهاجمها أسقف الشباب الأنبا موسى في حديث له لمجلة المصور أجراه معه زميلنا طه فرغلي وقال فيه عن هكذا جماعة سي - اتش: بادرني الأنبا موسى قائلا: ال سي - اتش مجموعات من شباب الأقباط تميل للاجتماع بطريقة تعزلهم عن إخوانهم المسلمين، وهذه المجموعات ليست مخططة أو منظمة ونحن نحاربها لأننا ننصح بالاندماج مع المسلمين في المجتمع ليس في الجامعة فقط ولكن في المحيط السكني ومؤسسات المجتمع المدني والاحزاب والنقابات واتحادات الطلاب، فالسيد المسيح قال لنا فليضيء نوركم هكذا قدام الناس لكي يرى الناس أعمالهم الحسنة فالتقوقع مرفوض تماما في المسيحية.
وقد نشأت بحكم الجيرة والقرابة وأي أقلية تتقارب بسرعة مع بعضها وهؤلاء يتواجدون دائما في المحيط الكنسي فيتقاربون ونحن نقول لهم هذا خطأ مائة في المائة، وأقول لهم في الجامعة كنا بحكم الجيرة والقرابة والصداقة الكنسية قريبين من بعض ولكن هذا لم يدفعنا لتكوين مجموعات تعزل نفسها عن المسلمين وبالعكس كنا نحرص أن نكون بالقرب منهم.
وسئل: ما الأسباب التي تدفع بعض الشباب القبطي للعزلة؟
فقال: أسباب عديدة أهمها أن يشعر الطلاب الأقباط داخل الجامعات بأن هناك تيارا متشددا فيتحسبون له وقلنا لهم إن هذا خطأ ونصحناهم بأن يدخلوا وسط هؤلاء بالمحبة، أيضا لا ننكر أن هناك إحساسا عاما بأن هناك مشاكل قبطية والشباب يشعر بصدى الأحداث الطائفية أكثر من الكبار وكل هذا يحدث نوعا من رد الفعل لديهم ومع وجود تيارات متشددة في الجامعة وبعض شباب الأقباط يتقوقعون.
هذا بالإضافة الى أن الشباب المصري عموما مسلمين ومسيحيين أصبح يعاني من السلبية من أيام ثورة يوليو لأنه انعزل عن النشاط الاجتماعي والسياسي والوطني بالإضافة الى أنه لم تكن هناك إصلاحات سياسية تعطي لصوته قيمة.
ونحن دائما في اجتماعات الشباب نغرس فيهم ضرورة الاندماج والتواصل مع إخوانهم المسلمين والشباب دائما يقولون لي إن الآخرين لا يقلبوننا فأقول لهم اقتحموا قلوبهم بالحب نحن الذين نعبر إليهم ولا ننتظر أن يعبروا إلينا.

26

القاهرة - - من حسنين كروم:


 




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !