تصورات وأفكار التيمية المغلوطة في سلطة صلاح الدين الأيوبي !!
بقلم / باسم البغدادي
ابن تيمية ومن سار على خطه ومنهجه دينهم وأساس منهجهم هو التدليس والكذب والتزويق لمن يحبونه ويرضون عنه لأنه يسير بسيرتهم وبالخصوص إذا كان مجرم قاتل هاتك الحرمات فإنهم يخفون عيوبه ويرفعونه لعنان السماء وفي الحقيقة أنه غير ذلك , فلو راجعنا ما يعتقد ويتصوره ابن تيمية وأتباعه في القائد صلاح الدين الأيوبي حيث نجدهم يخفون كل شيء يبين اجرامه ومؤامراته على الإسلام والمسلمين ويبرزون تقييم الرجل على كثرة الغزوات , وما يكشفه تأريخ ابن الأثير لهذا القائد يجعل كل منصف ومحلل لشخصية صلاح الدين غير ذلك وغير تلك القدسية المرسومة حول شخصيته .
حيث نرى ان المحقق المرجع الصرخي من خلال تحقيقه في تاريخ ابن الأثير كشف لنا التصورات والأفكار المغلوطة التي يعتقد بها ابن تيمية تجاه سلطة صلاح الدين جاء ذلك في محاضرته 23 من بحث (وقفات مع.... توحيد التيمية الجسمي الأسطوري ) قال فيها ...
((المورد4: الكامل9: ابن الأثير: قال ابن الأثير: [ثُمَّ دَخَلَتْ سَنَةُ سَبْعٍ وَسِتِّينَ وَخَمْسِمِائَةٍ]: [ذِكْرُ الْوَحْشَةِ بَيْنَ نُورِ الدِّينِ(زَنْكي) وَصَلَاحِ الدِّينِ بَاطِنًا]:
أ ـ قال: {{فِي هَذِهِ السَّنَةِ(567هـ) جَرَتْ أُمُورٌ أَوْجَبَتْ أَنْ تَأَثَّرَ نُورُ الدِّينِ مِنْ صَلَاحِ الدِّينِ، وَلَمْ يُظْهِرْ ذَلِكَ، وَكَانَ سَبَبُهُ أَنَّ صَلَاحَ الدِّينِ يُوسُفَ بْنَ أَيُّوبَ سَارَ عَنْ مِصْرَ فِي صَفَرَ مِنْ هَذِهِ السَّنَةِ إِلَى بِلَادِ الْفِرِنْجِ غَازِيًا،
وأوضح السيد الصرخي : ((بلاد الفرنج التي هي عاصمتها القدس في تلك الفترة بعد الحملة الصليبية احتلت العديد من البلدان العربية ومن المناطق العربية الإسلامية وأنشئت مملكة بيت المقدس، فكانت تشمل أجزاء فلسطين الضفة الغربية وقطاع غزة كما يسمى الآن من تسميات حديثة، وباقي أراضي فلسطين، وأيضًا يشمل لبنان أو الكثير من أراضي لبنان، وأجزاء من الأردن ومن سوريا ومن سيناء، وأيضًا كانت لديهم محاولات للزحف نحو باقي الأراضي المصرية وبالذات الساحل المصري، ومن هنا يأتي تحرك الجيوش، يعني عندما نتصور هذه المنطقة تشمل فلسطين ولبنان والأردن وسوريا فهذه مملكة بيت المقدس، فعندما يتحرك الجيش الأيوبي من مصر ويتحرك صلاح الدين فيكون التحرك من الغرب نحو الشرق ونحو الشمال، وعندما يتحرك الجيش الزنكي من الموصل أو حلب يتوجه إلى المملكة أيضًا يكون التحرك من الشمال إلى الجنوب، ويكون التحرك جنوبًا، وفي أماكن يكون التحرك شرقًا، وفي أماكن أخرى يكون التحرك غربًا، حسب حركة الجيش؛ لأنه قلنا: المنطقة واسعة وعندما تتصور تحرك الجيش الزنكي من حلب أو من الموصل ستختلف الاتجاهات))
وأكمل قراءة نص ما قاله أبن الأثير : وَنَازَلَ حِصْنَ الشَّوْبَكِ، وَبَيْنَهُ وَبَيْنَ الْكَرَكِ يَوْمٌ، وَحَصَرَهُ، وَضَيَّقَ عَلَى مَنْ بِهِ مِنَ الْفِرِنْجِ، وَأَدَامَ الْقِتَالَ، وَطَلَبُوا الْأَمَانَ وَاسْتَمْهَلُوهُ عَشَرَةَ أَيَّامٍ، فَأَجَابَهُمْ إِلَى ذَلِكَ.
فَلَمَّا سَمِعَ نُورُ الدِّينِ بِمَا فَعَلَهُ صَلَاحُ الدِّينِ سَارَ عَنْ دِمَشْقَ قَاصِدًا بِلَادَ الْفِرِنْجِ أَيْضًا لِيَدْخُلَ إِلَيْهَا مِنْ جِهَةٍ أُخْرَى، فَقِيلَ لِصَلَاحِ الدِّينِ: إِنْ دَخَلَ نُورُ الدِّينِ بِلَادَ الْفِرِنْجِ، وَهُمْ عَلَى هَذِهِ الْحَالِ: أَنْتَ مِنْ جَانِبٍ وَنُورُ الدِّينِ مِنْ جَانِبٍ، مَلَكَهَا،((أي نور الدين ملكها)) وَمَتَى زَالَ الْفِرِنْجُ عَنِ الطَّرِيقِ وَأَخَذَ مُلْكَهُمْ لَمْ يَبْقَ بِدِيَارِ مِصْرَ مُقَامٌ مَعَ نُورِ الدِّينِ، وَإِنْ جَاءَ نُورُ الدِّينِ إِلَيْكَ وَأَنْتَ هَا هُنَا، فَلَا بُدَّ لَكَ مِنَ الِاجْتِمَاعِ بِهِ، وَحِينَئِذٍ يَكُونُ هُوَ الْمُتَحَكِّمُ فِيكَ بِمَا شَاءَ، إِنْ شَاءَ تَرَكَكَ، وَإِنْ شَاءَ عَزَلَكَ، فَقَدْ لَا تَقْدِرُ عَلَى الِامْتِنَاعِ عَلَيْهِ، وَالْمَصْلَحَةُ الرُّجُوعُ إِلَى مِصْرَ}}
وعلق لافتاً : ((هذه نصيحة موجهة لصلاح الدين بترك بيت المقدس وتحريرها من الفرنج، ترك فتح البلدان والأراضي الإسلامية وتحرير المسلمين))))
مصدر الكلام
https://goo.gl/Nc2SFS
للاستماع للمحاضرة كاملة
المحاضرة الثالثة والعشرون "وَقَفات مع.... تَوْحيد التَيْمِيّة الجِسْمي الأسطوري"
https://goo.gl/XqH0lW
التعليقات (0)