مواضيع اليوم

تشكل تياران دينيان بالمملكه -كل منهما يحاول جذب العامه لصفه- لمن تكون الغلبه؟!

برير الصلاح

2010-06-28 12:26:40

0

 

بالمملكة تياران من علماء الدين – كل منهما يحاول جذب العامه الى صفه؟! فلمن تكون الغلبه؟!


اصبح هناك بالتيار الديني بالمملكه العربية السعوديه فريقان على الساحه متضادان وكل منهما وللحق على قدر كبير من العلم بأمور الدين ويحمل اعلى الدرجات العلميه ... ويحتل مراكز مرموقه بالدوله او بالمؤسسه الدينيه ..

وقد اشتغل هذان التياران هذه الايام بأنفسهما واخذ كل منهم يحشد الحشود ويتمترس خلف مؤيدين كثر .كُل من اولئك المؤيدين اخذ اتجاها واصبح يكيل التهم للطرف الاخر .. بينما انبرى اولئك العلماء اجلهم الله الى الاعلام المرئ والمقرؤ ليدافع كلاً عن وجهة نظره امام عامة الشعب ..

و مايحدث بين فطاحل التيار الديني وعبر وسائل الاعلام كافه اصبح يجذب المتابعين لاخر الاحداث بين التيارين المتضادين ..
وربما وجدت بعض المواقع الاكترونيه والصحف والقنوات هذا الخلاف مادة دسمه جذبت لها العديد من المتابعين والكسب المادي ... حتى ان الخلاف بين التيارين اصبح على الملأ خلافاً للمعهود ..

ومن امثلة هذا الاحتدام والجدل مايلي:
-----------------------
اولا :: فضيلة الشيخ السديس ..منقول..( عبدالله البرقاوي - سبق - متابعة :
( شدد فضيلة الشيخ عبدالرحمن السديس إمام وخطيب المسجد الحرام في خطبة الجمعة اليوم على ضرورة الحجر على من أطلق عليهم صفات "مقتحمي مقامات الفتيا" و" المتعالمون", مشيراً إلى بعض الفتاوى التي أعلنها بعض المشايخ مؤخراً ومنها فتاوى حل السحر وإرضاع الكبير وإباحة الغناء والاختلاط قائلاً : "إن استصلاح الأديان أولى من استصلاح الأبدان..... ) انتهى الاقتباس ...
----------------
طبعا جميعنا يعلم من هم اولئك المقصودين بهذا الكلام .. ومن هم المفتين بهذه الفتاوى ...
------------
ثانيا : قصيده تداولتها المواقع الالكترونيه وتنسبها الى فضيلة الشيخ سعود الشريم موجهه لفضيلة الشيخ الكلباني يقول فيها ::: (منقوله) ولا اعلم صحتها من عدمه ..وارجو ممن يعلم عن صحتها شئ اخباري لانني نقلتها من احد المواقع الالكترونيه . وهذا لايكفي للتأكد من صحة نسبها لفضيلة الشيخ سعود الشريم ...
----------
أرفق بنفسك عادل الكلباني فلقد أبحت معازف الألحاني
أرفق بنفسك فالحياة قصيرة مهما تعش فيها من الأزمان
أرفق بنفسك لا أخالك جاهلا إن إتباع الحق بالإذعان
أحقيقة ما قد تناقله الملأ فرأيته ضربا من الهذيان
إني أعيذك أن تكون مكابرا فارجع إلى ما كنت من إحسان
بالأمس كنت إمام اطهر بقعة شهرا أمام البيت ذي الأركان
واليوم أنت مع المعازف مفتيا بجوازها يا خيبة الإخوان
هل تاق سمعك للفتاة أصالة أم تقت سمعا للمخضرم هانئ
هل أنت مشتاق لنبرة عجرم أم صرت ترقب عاصي الحلاني
أم قد سئمت من التلاوة مدة فأردت تبديلا لها بأغاني
أم قد كرهت مقال كل محرم جعل المعازف رقية الشيطان
هل ضقت ذرعا من إمامة مالك وإمامة الفذ الفتى النعماني
والشافعي الألمعي محمد أو رأس أهل السنة الشيباني
أو من يسير على طريقة أحمد فانقاد وفق مراده بأمان
هل ضقت ذرعا بالأئمة كلهم ورحمت كل مزمر فنان
هذا حديث الناس إثر مقالكم مالي برد الشامتين بــدان
أولم يسعك اليوم ما وسع الأولى فلقد كفوك القول بالبرهان
إني سأذكر بيت صاحب حكمة فلقد أجاد موفقا ببيان
إحذر هديت فتحت رجلك حفرة كم قد هوى فيها من الانسان
ولسوف أذكر ما حكاه محمد أعني به ابن القيم الرياني
حب الكتاب وحب الحان الغنا في قلب عبد ليس يجتمعان
ياعادل هذي نصيحة مشفق برّ صدوق محسن معوان
ستظل تندب ما نطقت به غدا والقسط عند الله بالميزان
يتبرأ المتبوع من أتباعه ويفرّ إخوان من الإخوان
فالحكم للحق القوي بعدله والفصل يوم الدين للديان
سيقول مستمع المعازف حينها يارب أفتاني بها الكلباني
------------------

وجاء رد فضيلة الشيخ عادل الكلباني الذي قال :-
------------
قال الشيخ عادل الكلباني اليوم رداً على الهجمة التي يتعرض لها ممن اسماهم علماء السلفية بسبب فتواه بجواز الغناء والموسيقى إن معارضيه كانوا في فترة سابقة يحرمون التصوير بشدة والآن يتسابقون من أجل التقاط الصور, مضيفاً أن هناك أعضاء في اللجنة الدائمة للإفتاء يفتون بفتاوي خاصة لكنهم لا يفتون أو يتحدثون بها بإجماع.
وأوضح الكلباني أن بعض خصومه يتوهمون أن هناك أحكاماً تقال للعامة وأخرى للخاصة, وربما كان الاعتراض عليه شخصياً, وعن وصفه من قبل أحدهم بأنه مقلد ولا يحق له الإفتاء قال ساخراً: "نعم أنا مقلد لكني لا أقلد العلماء في السعودية, وإنما أقلد علماء آخرين من إندونيسيا ومصر" متسائلاً: "هل يجب أن أقلد عالماً سعودياً من أجل أن يصبح تقليدي صحيحاً؟".

وعن تفصيله للغناء الحلال بحسب فتواه بين الكلباني في حوار أجراه معه الصحافي محمد السهيمي من صحيفة شمس أن نانسي عجرم لو غنت أغنية هادفة فإنها تدخل ضمن فتواه, ولو غنى محمد عبده أغنية ماجنة فإنه يخرج من الفتوى, فالضابط هو خلو الأغنية من المجون والإسفاف.
وتطرق الكلباني إلى الحملة التي شنها خصومه على الشيخ عبدالمحسن العبيكان قبله عندما أفتى بجواز فك السحر بالسحر موضحاً أن العبيكان لم يأت بالفتوى وإنما هناك من قال بها قديماً, ولكن لأنه خالفهم في فتواه أصبحت فتوى غير مرضي عنها.
ويأتي رد الكلباني عقب الهجمة التي شنها عليه عدد من معارضي فتواه المبيحة للغناء وفي مقدمتهم عضو هيئة كبار العلماء صالح اللحيدان الذي أفتى في وقت سابق بجواز قتل ملاك القنوات الفضائية, ثم تراجع عن فتواه
..
منقول من وكالة اخبار المجتمع السعودي
-------------------------------------
هنا يتضح ان هذا الخلاف يبين حقيقة واحده وهي ان العامه هم من صنع ويصنع ويبرز عالم الدين كما هو يصنع الفنان بأي مجال اخر غنائي او كروي .. لان العلم بالشئ وحده اتضح انه غير كافي ..

علما ان هناك العديد من السجالات ولكني اكتفي بهذه الامثله ....

والملفت للنظر هو دخول بعض الاشخاص المحسوبين على التيار الديني على هذا الخط واخذوا يخرجون لنا بتقليعات اخر زمن (كمن يذهب يناصح وزارة التربيه لان نائبة الوزير رغبت بالقيام بزيارة الوزارة التي تعمل بها؟!!!)..
وان كنت اجد لامثال هؤلاء العذر فهم يرغبون الدخول على الخط والشهره وكسب المؤيدين من عامة الشعب بأقصر الطرق ...
-----------------------
والمتابع لما يحدث يتضح وجود تيارين دينيين تبلورا بالمملكه وكل منهما يحاول بما أوتي من قوة علميه بأمور الدين جذب عامة الشعب الى جواره ..
بينما العامه يراقبون ماستسفر عنه تلك المواجهات وإن كان كثير من العامه قد قرروا مواقفهم .. فمنهم من وقف مدافعا عن وجهة النظر هذه والاخر يدافع عن وجهة النظر الاخرى ..
اما الباقي هم الاهم ..وهم الذين يصعب اقناعهم بالاتباع مالم يكونوا مقتنعين بوجهة النظر التي يتبعونها ... وهم لم يقرروا بعد لانهم لاحظوا ان مايدور بين علمائنا الافاضل من حوارات جميعها مجرد كلام وليس فيها رد الحجة بالحجه .. فما أن يفتي احد علمائنا بفتوى معينه غير مألوفه يتلقى هجوما عنيفا على شخصه من قبل العامه .. ومجرد نصائح واتهامات من قبل الطرف الاخر من التيار الديني ... ولا نرى او نسمع رد الحجه بالحجه بما يقنع المتابع ان تلك الفتوى غير صحيحه ..
فهل هذا يؤكد صلابة مواقف من افتوى بمثل تلك الفتاوى وعدم وجود الحجه لدى الطرف الاخر التي يردون بها على تلك الفتوى اما ببطلانها او عدم جوازها ...
مثال :[فتوى فك السحر بالسحر - وجواز الاختلاط - وارضاع الكبير - والغناء ]..
جميعها لم نجد من يرد عليها ردا دينيا وكل ماسمعناه او تردد عبر وسائل الاعلام هو اما هجوم على شخص المفتي واتهامه بعدم العلم او المعرفه ....
وهذا القول يصعب الاقتناع به او تصديقه .. لان جميع من قالوا بتلك الفتاوى يعرفهم العامه والتيار الديني انهم على قدر كبير من العلم بامور الفقه والفتوى .. واعضاء بدار الفتوى ويتقلدون اعلى المناصب بالدوله . والمؤسسه الدينيه . .


هذا والى أن تتضح الرؤيا في قادم الايام وما يستجد من فتاوى لايعلم بها العامه ..تقبلوا تحياتي والله من وراء القصد .. والسلام ..

ابو بندر // سعود عايد الرويلي ..

 




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !