مواضيع اليوم

تزييف التاريخ..ما بين القرضاوي وجورج اورويل

جمال الهنداوي

2009-05-03 16:28:29

0

بالكثير المفرط من التهليل والتكبير استقبل مناصري ومريدي فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي, تصريحاته النافية لصدور الفتوى الشهيرة التي تتحدث عن جواز التعبد بالمذهب الجعفري ألاثني عشري والمنسوبة إلى العلامة المصري الكبير الشيخ شلتوت –رحمه الله-..ولتزيل كلماته شوكة شديدة الإيلام كانت مزروعة في حلق المناهضين لمبدأ التقارب والتعايش ما بين السنة والشيعة.

 كلام القرضاوي لم يكن مفاجئاً –كما أريد له أن يكون- فحصاة صغيرة لن تحرك شيئاً في بحر الاحتقان الطائفي الهائج أصلا.. وفضيلة الشيخ نفسه أصبح غير قادر على إدهاشنا.. لعدم خروجه المطلق  عن النص المتطابق حد التماهي مع طروحات الدول الراعية للظاهرة الإعلامية التي يمثلها..

  وصحة ورود الفتوى من عدمها لا يغير من الواقع المعاش شيئاً-ولا يهمنا-..فالامور وصلت الى النقطة التي لا تغيرها التصريحات ولا الفتاوى الدينية  حتى لو كانت صادرة عن ما لا نقوى على النطق باسمه تحت طائلة التكفير والرمي بالزندقة..وهل يحتاج التعايش السلمي الى فتوى ..وما جدواها اصلاً  في مواجهة الجهود الهائلة المستميتة الهادفة الى تغليف وتأطير أشكال سياسي يحمل الكثير من علامات الاستفهام مع دولة إقليمية متنمرة, إلى أزمة مجتمعية وثقافية تضرب في عمق النسيج الوطني لبلادنا العربية..

 وخصوصاً التزامن المثير للحفيظة -و الريبة -مع خطابات وتقارير إعلامية ورسمية تتحدث عن وحدة الهوية الدينية والمذهبية لدول المنطقة, مما يخرج أعدادا لا يستهان بها من خانة المواطنة دون أن تشفع لهم موالاتهم للنظام القائم أو احترامهم للقوانين السائدة.. والتعاطي معهم كجالية أجنبية أو مقيمين من دول أخرى....بل حرمانهم من كل حقوقهم المدنية بالمرة تحت بند اعتناقهم واعتقادهم بمذهب مغاير لمذهب السلطان..

والهوية المذهبية هنا هي تقسيم العالم إلى قسمين في وضع التضاد والتناقض..القسم الأول وهو الجمع المؤمن أتباع الدين الحق والسائرين على المحجة البيضاء والذين هم بالمصادفة البحتة وغير المقصودة يمثلون المذهب الذي يعتنقه السلطان..والقسم الثاني هم الآخرون..

 وفي حالة القرضاوي فالقسم الأول يمثله فكر مقروء بنفس إخواني ذو قاعدة سياسية متجذرة مخلوط مع المقاربات الرسمية والفرمانات الأميرية في مقابل فكر الكفار والمغضوب عليهم والضالين.. وهم أيضا مكونين من خليط غير متجانس من بقية اهل السنة والجماعة والشيعة والصوفية والإسماعيلية والأباظية ومطعمين بالمسيحيين واليهود والبهائيين والمعتنقين للأفكار العلمانية والليبرالية–ولأسباب إعلامية- أعداء الأمة التقليديون من أميركا وإسرائيل والقوى الاستعمارية والامبريالية العالمية..

  والوحدة المذهبية هنا لا تدعو إلى تراتبية استحواذية على مقدرات وخيرات ومفاصل الأمة ومراكز قرارها..والتعتيم والإقصاء الشامل للاغيار من المذاهب الأخرى فحسب..بل تهميش و تهشيم وإلغاء الانتماء والمواطنة للطرف الآخر وحرمانه من حقوقه السياسية والمدنية..

  مما يجعل من الإضاعة العقيمة للوقت المقاربات الفلسفية والإيديولوجية للخلافات الثقافية والفقهية للجماعات المذهبية المتناقضة..

 خاصة وان القيادات الدينية الرسمية تجد في التنازع المذهبي العامل الأساس في استمرارية ارتهان المجتمع ضمن صلاحيات سلطاتهم الاكليروسية والضامن لديمومة الابتزاز المالي المندلق على النقاط العقدية للصراع العقائدي باعتباره تنفيذ لأوامر مباشرة من الله ..

 وهذا ما يبرر- وبامتياز- استسهال فضيلة الشيخ القرضاوي إنكار ومحاولة نزع الشرعية عن فتوى الشيخ شلتوت ..لان الغاية هنا تتجاوز الوسيلة بمراحل .. وهذا ما يبرر أيضا الموجة العاتية من الجرح والتعديل والتحقيق والتمحيص بالفتوى واصلها وصورتها وتاريخها وختمها حتى طال النقد شخص الشيخ شلتوت نفسه وإبراز بعض فتاويه المثيرة للجدل والتعرض بالنقد إلى منهجه الرائد في التقريب بين المذاهب الإسلامية.

 وكانت درة تاج النقد عزو الفتوى إلى قرار سياسي رسمي  مصدره الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر وبتأثير من زوجته السيدة الفاضلة تحية كاظم ذات الأصول الإيرانية المفترضة. كما ذكرت ذلك مجلة المشاهد السياسي، في عددها رقم 36، وتاريخ 17- 23 نوفمبر1996.

لا تعتبر الاختلافات الدينية أو المذهبية اختراع إسلامي وليس من المستبعد حصولها في الحضارات الأخرى ، ولكن المستغرب أن يحتل الاختلاف صدارة حياة المسلمين والمرتبة الأولى في أولوياتهم.

كتب جورج اورويل في رائعته 1984 عن وزارة الحقيقة التي يقوم منتسبيها بمراجعة الإخبار والتقارير الصحفية السابقة وتغييرها لتواكب المستجدات في طروحات الحزب الحاكم والحكومة ..حيث يقوم الموظفون بحذف ما لم يتحقق من شعارات واستبدالها بكتابات تحمل نفس استباقي للحاضر تكريسا لمفهوم تنظيم الماضي بصورة توحي بالإجماع الوطني وإضفاء صفة الترابطية التاريخية على الأهداف المرحلية المتفاوتة  للسلطة الحاكمة..أي التزييف المتعمد للتاريخ خدمة للحاضر أو ما يراد له أن يبدو كحاضر مبني على التواصل مع الماضي..وهذا بالضبط ما قام به فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي.




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !