مواضيع اليوم

تاريخ العفر في القرن الافريقي اصبح عرضة للسرقة والتزييف !!

ادريس حسن يعيدي

2012-09-11 19:02:41

0

تاريخ العفر في القرن الافريقي اصبح عرضة للسرقة والتزييف !!

بقلم الكاتب  : ادريس حسن يعيدي

كل الوثائق التاريخية والاثار القديمة والهياكل البشرية التي اكتشفت في البلاد العفرية تؤكد ان العفر اعرق امة و اقدم شعب في القرن الافريقي و ان المنطقة العفرية تعتبر مهدا اصيلا للبشرية دون منازع .ليس ببعيد عن اذهاننا هيكل لوسي الشهير الذي اكتشف في عام 1974م وقد قدر العلماء عمرها الزمني 3.2 مليون سنة واكتشف ايضا في الارآض العفرية في عام 1994 هيكل بشري اسمه العلمي آردي و عمره الزمني 4.4 وهو اقدم من لوسي بمليون ونصف عام وان هذه الهياكل البشرية اثارت ضجة علي مستوي العالم واحدثت زلزالاً في الاوساط العلمية لماذا؟ لانها غلبت المفاهيم السائدة عبر القرون وكذبت النظريات التي توقعت عمر الانسان عبر العصور 
اخواني: المنطقة العفرية منطقة ذهبية في الفكر الاستراتيجي وموقع ذات اهمية بالغ الخطورة وقد تشكل هذه المنطقة رقماً صعباً جداً لا يمكن ان يتجاهله اي طامع يريد النفوذ واي قوى تريد التوسع والسلطة والقوة والمال لان هذه المنطقة تسيل لعاب كل القوى الخارجية والاقليمية لذالك لقي العفر متاعب لا تنتهي وصراع لا يتوقف وتكبدوا خسائر لا حصر لها وذاقوا ويلات الحروب كل ذالك ضريبة دفعها العفر بسبب موقعهم الفريد علي خريطة العالم رغم ذالك استطاع العفر ان يحافظوا علي جوهرتهم الثمينة الغالية رغم انه قد مر علي جغرافيتهم اعتي المستعمرين واقوى جبابرة الكون عبر التاريخ ابتداء من الاغريق واليونانيين القدامي والبرتقاليين ومرورا بالاتراك والمصريين وانتهاء بالايطاليين والبريطانيين والفرنسيين .كل هذه قوى ذهبت و رحلت وبقي العفر في ارضهم صامدين صابرين ومحافظين علي ترابهم وأرضهم رغم أعاصير الأزمنة وويلات الحروب الأزلية وتقلبات الظروف القاهرة ونكبات البشر الطامعين ووجد العفر ايضا متاعب جمة وخسائر كبيرة بسبب صراعهم الابدي مع القوى الاقليمية في المنطقة وخاصة صراع العفر مع ملوك واباطرة الحبشة الذين يريدون دائما وابدا التوسع في البلاد العفرية والوصول الي البحر الاحمر عن طريق العفر. وقد بدأ هذا الصراع منذ ان وجد العفر في هذه المنطقة.. 
اخواني :ان اجدادنا وآباؤنا قد صنعوا التاريخ العريق وبنوا المجد التليد واسسوا امة متماسكة قوية ذات وحدة دينية وثقافية مشتركة فأسس العفر منذ زمن سحيق نظمهم السياسية والاجتماعية وقد شكلوا تكتلاتهم الاجتماعية وتعاقبت علي المنطقة العفرية دويلات وسلطنات وامارات اسلامية كل هذه الامارات كانت في حالة حرب دائمة مع المماليك المسيحية في هضبة الحبشة وكانت الحرب بينهم سجالا تتسم بالكر والفر .وكل امارة او سلطنة عفرية دائما تخوض حروب طويلة مع الاحباش والقوميات المجاورة تتبادل فيها النصر او الهزيمة وكان الصراع ذات طابع عرقي وديني .واستمر صراع مماليك واباطرة الحبشة مع العفر ما يقارب اكثر من 1500 سنة .كل هذه السنين لم يستطع العفر السيطرة علي الهضبة ولم يستطع الاحباش المسيحين النزول الي السهول والصحاري والسواحل التي يقطنها العفر مع ان الاحباش عندهم الرغبة الازلية والتاريخية الاكيدة للوصول الي البحر الاحمر لكن لم يجدوا الطريق الي البحر الاحمر ابدا ولم يسطيعوا وضع رجلهم في البحر وفقدوا الامل والي اليوم الحبشة دولة حبيسة ليس عندها بحر لماذا حصل هذارغم الرغبة الازلية ؟ لأن العفر وقفوا في وجههم في جميع العصور كالجدار الفولاذي التي لاتخترقه اي قوة اي كانت .فالسلطنات العفرية التي أسست في المنطقة العفرية كثيرة لكن اهم واكبر سلطنة في تاريخ العفر بل وفي تاريخ القرن الافريقي عامة هي سلطنة عدال الاسلامية أسسها العفر في عام 1120م وقد أسسه بالتحديد شخص اسمه: عد علي بن حدالماحس بن عمر بن يوسف اليمني وسميت هذه السلطنة باسم مؤسسها عد علي وقد كانت تسمي في القديم (امارة عد علي )وهو اسم عفري معناه بالعربي كلمة ( عد) صفة بمعني ابيض وكلمة (علي) اسم من الاسماء المشهورة وتعني الكلمتين (عد وعلي)بانه علي ابيض ثم اصبح هذا الاسم بعد التحريف من قبل سكان هضبة الحبشة عدال واشتهرت بامارة عدال الاسلامية وكانت عاصمتها التاريخية رحيتا وبالاضافة الي سلطنة تاجورة وامارة جوبعد ومدينة زيلع التاريخية وهذه السلطنة كانت امارة شبه جامعة للشعب العفري واستمر حكم العفر لهذه الامارة881 عاما ما يقارب تسعة قرون وكان يحكمها ابناء واحفاد مؤسس السلطنة عد علي وتعاقب علي رئاسة السلطنة 24 امير عفري من احفاد واصول مؤسس السلطنة عد علي ثم انتقل الحكم الي اشخاص آخرين من العفر حسب روايات المؤرخين وبلغت هذه السلطنة اوج قوتها في عهد الامام احمد ابراهيم قرى وتولي امامة السلطنة في عام 1526م .هذا الامام بعد توليه مباشرة قام ببناء جيش ضخم من فرقة ملساي الشهيرة في الروايات العفرية الشفوية وهم اهل الغزو والجهاد والاصل المعتمد عليهم كما وصفهم المؤرخ عرب الفقه والامام احمد فتح باب التطوع للجهاد امام القوميات الاخرى والتحقت بجيشه مجموعات صومالية ومجموعات عربية من مناطق هرر .
نقل الامام احمد العاصمة الي هرر لقربها من العدوي وان هرر اقرب الي ملوك الحبشة وهضبتهم ونقل ايضا الحرب مع الاحباش من حالة الدفاع والهجوم الوقائي عند الضرورة القصوي التي كانت سائدة عند العفر الي حالة المبادرة والهجوم عليهم في عقر دارهم واتسمت غزواته بالسرعة والمفاجئة والشدة 
وكذلك غير مفهوم الحرب من مفهوم عرقي الي مفهوم ديني توسعي علي بلاد النصارى في الحبشة و اعلن علي المسيحين في الهضبة جهاد ونفير عام حتي استطاع ان يتصدي لعدوان الحبشة ثم الهجوم عليهم في عقر دارهم وحقق سيطرة وتفوق علي الممالك الحبشية في فترة وجيزة في اغلب مناطق الهضبة الاثيوبية وخصوصا في الوسط والجنوب حتي كاد ان يقضي علي النصرانية في الهضبة الحبشية لولا النجدة البرتقالية وتدخلها العسكري ضد الامام احمد وفي المقابل وقف الاتراك واليمنيين في جانب الامام احمد وسرعان ما تحول الحرب من حرب اقليمية الي حرب ذات طابع دولي لان في تلك الفترة الاتراك والبرتقالين اقوي قوتين في العالم 
وفي نهاية المطاف استشهد الامام احمد بيد القوات البرتقالية بقرب من بحيرة تانا في عام 1543م .بعد موت الامام احمد انهار حلم العفر بالسيطرة علي الحبشة النصرانية وفشل طمع العفر في ادخال مسيحي الحبشة في اطار الاسلام ثم بعده بفترة قصيرة نقل احفاد الامام العاصمة من مدينة هرر الي اوسا في صحراء العفر وهناك بدأ حكم الائمة في اوسا وتعاقب علي كرسي الحكم في اوسا 17 امام آخرهم امام سلمان ثم انتقلت سلطنة اوسا الي اسرة ايداحسو وبقيت سلطة اوسا بيد هذه الاسرة الي اليوم واخر سلطانمن سلاطين ايداحسوهو علي مرح. سلطان اوسا الحالي وهو حي موجود في اثيوبيا 
هذا هو تاريخنا في المنطقة عبر العصور نحن الذين كنا نصنع التاريخ وكنا اقوياء وقد تحسب لنا قوى الاقليمية الف حساب وكنا غزاة فاتحين و هذا دليل علي قوة العفر وشجاعتهم عبر التاريخ ما كان احد يطمع في ارضهم وخيراتهم مهما كان .واجدادنا بحق كانوا ابطال صناديد صنعوا تاريخهم بايديهم وعرق جبينهم وحافظوا علي بلادهم منذ ملايين السنين رغم تدخلات المستعمرين الاجانب والمحاولات المتكررة من الشعوب المجاورة.
انا اسالكم بالله كيف لوكان العفر ضعفاء هل كنا وجدنا هذا الموقع الاستراتيجي الضخم باسم بلاد العفر ؟ وهل كنا نجد اثر يذكر عن العفر في المنطقة ؟ افترض لو كانوا ضعفاء ليسوا اقوياء بالله عليك هل ثبتوا وبقوا في هذا الموقع التي تسيل عليه لعاب القوى الاقليمية والدولية عبر التاريخ ؟ 
لكن اخواني: ان في عصرنا تبدلت الامور رأسا علي عقب وتغيرت الموازين مائة وثمانين درجة اصبحنا ضعفاء لا نستطيع حماية ارضنا فضلا عن غزو اراض الاخرين امام اعيننا ونحن نتفرج تتآكل وتتقلص بلادنا من جميع الجهات ونتعرض بسرقة تاريخ اجدادنا بأبشع صوره وأمامنا تبدل الحقائق وتزيف المعلومات وامامنا يسرق تاريخ آبائنا واجدادنا وهم صنعوا هذا التاريخ عبر ملايين السنين هاهوامام اعيننا تحرف المعلومات وتبدل الحقائق ونحن احياء لا نحرك ساكنا .
انا اتعجب بكل اسف انني لقد عرفت وتفهمت اننا لا نقدر صناعة التاريخ . لكن الذي لا افهمه ابدا ولا استطيع تبريره لماذا لا نقدر ان نحافظ علي تاريخ ومجد اجدادنا العظماء ؟ و لماذا لا نمنع سرقت تاريخنا ولو بكلمة عابرة في المنتديات المجانية والمواقع الالكترونية المنتشرة ؟يا جماعة نحن في عصر الكلمة ولماذا لا نصيح ونصرخ ونسمع العالم عن تاريخنا؟ولماذا لا نواجه الكلمة بالكلمة وما العيب ان انقول بأعلي صوت وبملئ الفم هذا هوتاريخنا ومن يغضب يضرب راسه في الجبل 
اخواني الاعزاء :ان احكي لكم متي بدأ تزوير تاريخنا ... بدأت اول محاولة لتحريف تاريخ العفر في عام 1974م وفي هذا العام نشرت هيئة المصرية العامة للكتاب بمصر كتاب( تحفة الزمان) المعروف بفتوح الحبشة للمؤرخ شهاب الدين المعروف بعرب الفقه اضافت الهيئة عبارة الصراع الصومالي الحبشي في القرن السادس عشر الميلادي مباشرة بعد اسم الكتاب وقبل ذكر اسم المؤلف وكان الهدف غرض سياسي وتجاوز للحقيقة فاصبح فيما بعد كل شئ حصل عبر التاريخ من حروب وانتصارات وغزوات وجهاد في القرن الافريقي يفسر بأنه الصراع الصومالي الحبشي انا اطرح سؤال اين العفر من هذا الصراع ؟ أليس العفر هم اصحاب التاريخ؟ هل من المعقول ينسب كل تاريخ وانجازات العفر الي الصومال بهذه البساطة هل كانت امارات اسلامية التي كانت تتصارع مع الاحباش عبر التاريخ هي صومالية فقط؟ وهل كانت امارة عدال الاسلامية التي ذكرتها صومالية ؟ وهل كان امام احمد ابراهيم قرى كان صوماليا؟ كل اجوبة هذه الاسئلة البديهية تنسب الي الصومال بكل اريحية وبكل سهولة والعفر لا ذكر لهم في شئ كأنهم ما كانوا موجودوين في المنطقة وكأنهم جاؤوا قريبا واستوطنوا في هذه المنقطقة وكأنهم ضيوف حلوا في هذه المنطقة قريبا. وكأن المنطقة كانت بيد الصومالين والعفر في ارحام امهاتهم لم يولدوا بعض وكأن الصوماليين كانوا يحكمون المنطقة العفرية التي تسمي اليوم المثلث العفري متي كانت يحكم الصومالين المثلث العفري؟الجواب في عهدة الذين يقولون الكلام السابق .
انا في نظري اعجب من هذا كله سكوت العفر كأنه ماحصل شئ يستحق الكلام بالنسبة لهم وكأن كل شئ تمام علي احسن ما يرام بالنسبة لهم. لاتجد من العفر لا صوت يرتفع ولا حركة تظهر ولا قلما يكتب ولا مؤتمرا يعقد ولا صفحات تسود باختصار شديد كأن هذا الامر لايعني العفر بحال من الاحوال لا من قريب ولا من بعيد.................. 
انا اريد اعرض لكم الواقع الموجود الذي نعيشه الان انا عشت في اليمن زمن طويل وقد وجدت ان أكثر الابحاث والدراسات الصادرة من اليمن سواء كانت ابحاث جامعية وابحاث من المراكز المتخصصة في القرن الافريق أغلبها تفسر حروب وجهاد العفر عبر التاريخ مع الاحباش والصراع التارخي بينهم بأنه صراع الصمومالي الحبشي ولا ذكر للعفر ابدا اينهم ؟ ما اعرف .
انا الان ادرس الجامعة في الخرطوم وكذالك وجدت اغلب المراكز البحثية المتخصصة في القرن الافريقي وما اكثرها في السودان وغير المتخصصة في الخرطوم تفسر كل ما حصل في القرن الافريقي من الصراعات والحروب الدينية بأنه صراع الصومالي الحبشي ولا ذكر للعفر مع ان التاريخ تاريخهم 
وكذالك أغلب المراكز البحثية في مصر تتجه نفس الاتجاه وتسير في المنوال . وان أغلب الباحثين في الدول المجاورة للقرن الافريقي من العرب يعتقدون ان امارة عدال الاسلامية امارة صومالية وان امام احمد ابراهيم قرى صومالي ..... الامر لم يقف الي حد بل وضعت استراتيجيات علي اساس هذا التاريخ و وان القوة الرئيسية المعتمد عليها استراتيجيا في مقابل الحبشة المسيحية واطماع القوى الاجنبية وامن البحرالاحمر هم صومال ولا ذكر لابناء المنطقة 
هذه الاستراتيجية صيغت من قبل الخبراء والاستراتيجين في الدول العربية ويربطون امن البحر الاحمر بالصومال وهم بعيدون عنه تماما ويضعونهم في مقابل المسيحية الاثيوبية في الهضبة وليس الصومال وحدهم في هذا الشأن 
وقد تجد الصومالون يقولون امارة عدال كانت امارة صومالية بحتة وان امام احمد ابراهيم قرى كان مجاهدا ومجددا صموماليا في القرن السادس الميلادي وسموا علي اسمه مدارس ومساجد وألفوا كتب وبحوث تؤيد افكارهم وفي المقابل لا تجد عند العفر اي اهتمام كأن الامر لا يعني لهم شئ ولا تجد عند العفر مؤلفات ترد علي الافتراءات ولا مواجهة حتي في الكلمة ولا تجد مدرسة ولا مسجد ولا اي معلم من المعالم باسم امام احمد 
ولكن تجد عند العفر الاحاديث الشفوية فيما بينهم وراء الجدران علي استحياء علي ان امام احمد عفري .وان امارة عدال الاسلامية امارة عفرية اصلا تاريخا تاسيسا جغرافية ..............
يا اخواني :انا اطرح عليكم هذا الموضوع واريد منكم ان تقراؤوه بجد ثم تفهموا وتعوا ما اريده منكم ............... انا اعرف الذين يدخلون فيس بوك من العفر طبقة متعلمة ولذالك كتبت هذا الموضوع وعرضته في الفيس بوك اول مرة وشاركتكم فيه حتي نعطي اهمية لهذا الموضوع ........ 
يا اخواني: ان لم نهتم نحن بقضيتنا وتاريخنا من يهتم نيابة عنا؟بالله عليكم لمن نكل الامر ومن يقوم بواجبنا لماذا لا نتحمل مسؤليتنا ؟ان لم نتحمل من يتحمل بدلا عنا 
انا اقول بكل صراحة نحن مسؤولون الحقيقيون لاننا نحن المتعلمون والمثقفون ما في اصلا احد ننتظر ه .
ارجوكم سامحوني علي الاطالة وابحثوا لي سبعين عذرا وانتم اهل للعفو والاعذار ........................

شكرا لكم

yaqiidi@yahoo.com





التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !