مواضيع اليوم

ان تكون غير عربي في محيط عربي....

سـامي جلال

2009-07-15 13:51:00

0

 ان تكون غير عربي في محيط عربي....

هي معاناة ابطالها شعوب قدّر لها ان تمتلك تأريخ مشترك و تتعايش على ارض واحدة يحكمها الأغلبية العربية و بغض النظر عن الظروف السياسية او التاريخية التي جمعت تلك القوميات الغير عربية على ارض واحدة , ماهو شعور تلك القوميات  في الزمن الحاضر ان تتعايش في بلد غير قوميتها ؟
أخترت بين ثلاث مكونات أحداثها و صداها تتخلل اخبارنا السياسية اليومية و تفرز منها صراعات فكرية قومية و احيانا تحمل هوية وطنية صفة قومية , فهل من الممكن ان تحمل الهوية الوطنية اكثر من قومية واحدة ؟ و تزاوج القوميات في الهوية الوطنية ما يمكن ان نسمية ؟
كبداية تعريف القومية و تعريف لباقي المكونات حسب ما جاء في بعض مدونات التاريخ و اترك لكم فضاء الكلمة لما نقلته من الويكيبيديا

http://ar.wikipedia.org

القومية... 
" تشكلت القومية العربية مع نهايات القرن التاسع عشر و بدايات القرن العشرين أو عصر القوميات كما يسميه البعض ، كان من رواد حركة القومية العربية مفكرون من أمثال المفكر السوري ساطع الحصري ، زكي الأرسوزي ، عبد الرحمن عزام. تجلت القومية العربية في أوجها بالثورة العربية الكبرى التي قادها الشريف حسين من مكة ، لكن الآمال المعقودة على الحصول على دولة الوحدة - و كانت في وقتها مفهوما متطرفا يعني دولة الخلافة الإسلامية - تقوضت بأسرها بعد عقد فرنسا و بريطانيا اتفاقيات سايكس بيكو و التي تهدف لاقتسام إرث الامبراطورية العثمانية.
يجري اصطلاحاً استخدام العروبة بمعنى مرادف للقومية العربية لكن هناك من يقول بالفرق بين العروبة والقومية العربية . وهناك من ينادي بفك الازدواج بين العروبة والقومية العربية للمساعدة في توضيح المقصود من حيث المعنى اللغوي والسياسي ومن هؤلاء الكاتب العراقي حسن العلوي حيث وصف العروبة والقومية العربية بالتوأم الوهمي.
فالعروبة انتساب إلى العرب وتعني فقط الانتساب المجرد عن المعنى السياسي،فمن الممكن للاسلامي ان يكون عروبياً وللماركسي ان يكون عروبياً لان العروبة مجردة من المعنى السياسي فهي شعور بالانتماء لا أكثر.
اما القومية عند البعض تعني القوم المنحدرين نسباً من صلب جد واحد ،و مع التطور التاريخي انسلخ مصطلح القومية عن جذوره اللغوية فأصبح معناه قريباً من معنى الأمة، وأصبح ذا دلالة سياسية."

الأكراد.....
الاكراد مصطلح يستخدم للتعبير عن الشعب الكردي، والذي يُعتبر الشعب الأصلي لمنطقة يشار إليها باسم كردستان اي ارض الاكراد ، والتي تشكل أجزاء متجاورة من تركيا، إيران ، عراق ، سوريا.محمد أمين زكي (1880 - 1948) في كتابه "خلاصة تاريخ الكرد وكردستان" يتألف من طبقتين من الشعوب، الطبقة الأولى، وكانت تقطن كردستان منذ فجر التاريخ "ويسميها محمد أمين زكي" شعوب جبال زاكروس"، وحسب رأي المؤرخ المذكور شعوب "لولو، كوتي، كورتي، جوتي، جودي، كاساي، سوباري، خالدي، ميتاني، هوري او حوري ، نايري"، وهي الأصل القديم جداً للشعب الكردي والطبقة الثانية: هي طبقة الشعوب الهندو-أوروبية التي هاجرت إلى كردستان في القرن العاشر قبل الميلاد، واستوطنت كردستان مع شعوبها الأصلية وهم " الميديين و الكاردوخيين"، وامتزجت مع شعوبها الأصلية ليشكلا معاً الأمة الكردية .

درافور....

يقع إقليم دارفور في أقصى غرب السودان، وتشكل حدوده الغربية الحدود السياسية للسودان في تلك الجهة مع ليبيا وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد، وتسكنه عرقيات إفريقية وعربية؛ من أهمها "الفور" التي جاءت تسمية الإقليم منها، و"الزغاوة"، و"المساليت"، وقبائل "البقارة" و"الرزيقات". وتمتد جذور بعض هذه المجموعات السكانية إلى دول الجوار، خاصة تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى.
كانت دارفور مملكة إسلامية مستقلة حكمها عدد من السلاطين كان آخرهم وأشهرهم علي دينار. كان الاقليم يحكم في ظل حكومة فدرالية يحكم فيها زعماء القبائل مناطقهم حتى سقوط هذا النظام خلال الحكم العثمانى . وقد قاوم أهل درافور الحكم التركي الذى دام 10 سنوات، وقامت خلال هذه الفترة عدة ثورات من أشهرها ثورة هارون التى قضى عليها غردون باشا عام 1877م، وعند قيام الثورة المهدية سارع الأمراء لمبايعة المهدي ومناصرته حتى نالت دافور استقلالها بعد نجاح الثورة المهدية. ولم يدم استقلال الإقليم طويلا حيث سقط مجدداً تحت حكم المهدية عام 1884م الذي وجد مقاومة عنيفة حتى سقطت المهدية عام 1898م، فعاد السلطان علي دينار ليحكم دارفور. وعند اندلاع الحرب العالمية الأولى أيد سلطان دارفور الدولة العثمانية التي كانت تمثل مركز الخلافة الإسلامية؛ الأمر الذي أغضب حاكم عام السودان، وأشعل العداء بين السلطنة والسلطة المركزية، والذي كانت نتيجته الإطاحة بسلطنة دارفور وضمها للسودان عام 1917م.

البربر...

البربر أو البرابرة كلمة أصلها لاتيني نقلها عنهم الرومان ثم العرب وغيرهم، وتعني الشعب الأمازيغي. كلمة بربر غير معروفة لدى الأمازيغ ولا توجد في قاموسهم. كان الإغريق يسمون كل من لا يتكلم الإغريقية "برباروس" واعتبروهم شعوبا قوية أو متمردة.
استعار الرومان المصطلح وأطلقوه على كل الأجانب ومنهم الأمازيغ والأوروبيين الخارجين عن سيادة الرومان. يظهر أن أول إطلاق له على الأمازيغ من طرف الرومان في غزواتهم المعروفة لبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وشاع إطلاق لفظ "البربر" على ألسنة الناس. ولا يتبنى العديد من الباحثين هذه التسمية.

• الأمازيغ: مفرد يجمع على إيمازيغن ومؤنثه تامازيغت وجمع المؤنث تيمازيغين. ويحمل هذا اللفظ في اللغة الأمازيغية معنى الإنسان الحر أو النبيل أو ابن البلد وصاحب الأرض، وتعني صيغة الفعل منه غزا أو أغار أو حمى، ويعتقد البعض أن الجد الأعلى الأول للأمازيغ هو "مازيغ".

• أقباط؛ ....

جمع قبطي، وهو اسم يدل على ساكني وادي النيل من المصريين.
• قبل دخول العرب إلى مصر كانت كلمة "قبط" تدل على أهل مصر دون أن يكون للمعتقد الديني أثر على ذلك الاستخدام، إلا أنه بسبب كون المسيحية كانت الديانة السائدة بين المصريين وقت دخول العرب المسلمين مصر فقد اكتسب الاسم كذلك بعدا دينيا، كما أصبح في العصر الحديث يستخدم في الحديث اليومي و كذلك في الخطاب الرسمي للدلالة على المسيحيين المصريين تحديدا.
• كان المصريون يتحدثون اللغة المصرية القديمة (الهيروغليفية)، و معناها النقش المقدس، ثم سادت واللغة العربية منذ الفتح الإسلامي. وتعد الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأكثر إنتشارا والمفهومة من قبل المتعلمين إضافة الي الفرنسية خصوصا في القاهرة والأسكندرية.

 




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

LOADING...

المزيد من الفيديوهات