النبي الأميّ
س : هل كان النبي اميا ً بمعنى لا يقرأ ولا يكتب ؟
كلا ..
بل النبي امر المسلمين ان يتعلموا , وقال : (( العلم واجب على كل مسلم ومسلمة )) .
وأما قوله تعالى (( الذين يتبعون الرسول النبي لامي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والانجيل )) الاعراف 157
نسبة الى ام القرى وذلك لقوله تعالى : (( هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم )) الجمعة 2 .
وقوله تعالى (( وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في امها رسولا )) القصص 59 .
س : هل كان النبي يهوديا أو نصرانيا ؟
كلا ..
قال تعالى (( وكذلك انزلنا اليك الكتاب فالذين آتينهم الكتاب يؤمنون به ومن هؤلاء من يؤمن به وما يجحد بآياتنا الا الكافرون . وما كنت تتلوا من قبله من كتاب ٍ ولا تخطه بيمينك اذا لأرتاب المبطلون . بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا الا الظالمون )) العنكبوت 47-49 .
بمعنى يقول الله تعالى للنبي ص ماكنت تقرأ وتكتب التوراة والانجيل وغيرها .
س : هل اقتبس النبي من كتب قبله ؟
كلا ..
قال تعالى (( وكذلك نصرف الايات وليقولوا درست ولنبينه لقوم يعلمون )) الانعام 105 .
ولاينفي ان النبي كان يعلم بالكتب كلها , ولكن اهل العلم يميزون القرآن المبين عن الكتاب المستبين .
س : هل قلد النبي اهل الكتاب ؟
كلا ..
قال تعالى (( ولقد نعلم انهم يقولون انما يعلّمه بشرٌ لسان الذي يلحدون اليه اعجمي وهذا لسان ٌ عربي مبين )) 103 النحل .
ان الاختلاف ليس في اللغة فقط ولكن في طريقة التفكير والافكار نفسها , خصوصا في مفهوم التوحيد .
س : هل النبوة ملكة نفسية ؟
كلا ..
هو طعن ملفق قاله الفارابي نقلا عن الشرك اليوناني .
أرسل بمعنى بعث واطلق ووجّه وسلّط , ومنه مرسل ورسّل في قراءته رتل وتأنى .
ومعنى النبأ هو الخبر , والنبوءة هي الاخبار عن المستقبل , والنبيء هو فعيل بمعنى فاعل , أما نبا بمعنى تجافى وتباعد , والنبو بمعنى العلو والارتفاع , والنبوة والنباوة ما ارتفع من الارض , ومنه النبيّ وهو لذي ارتفع وشرف على سائر الخلق , بلا همز وهو فعيل بمعنى فعول .
قال الطوسي في الاقتصاد :-
معنى النبي في اللغة يحتمل امرين : احدهما , المخبر واشتقاقه يكون من الانباء الذي هو من الاخبار , ويكون على هذا مهموزا ً . والثاني , ان يكون مفيدا ً للرفعة وعلو المنزلة , واشتقاقه يكون من النباوة التي هي الارتفاع . ومتى اريد بهذا اللفظ علو المنزلة فلا يجوز الا التشديد بلا همز , وعلى هذا يحمل ما روي عنه صلى الله عليه وآله وسلم انه قال : (( لا تبرّوا باسمي )) اي لا تهمزوه , لأنه اراد علو المنزلة .
ولقد شطّ من قال ان النبوة ملكات نفسية وليست اصطفاء وتعليم وحكمة .
قال تعالى (( يريدون ان يفرقوا بين الله ورسله )) النساء 150 .
وقال تعالى ((واذ اخذ الله ميثاق النبيين لما اتيتكم من كتاب وحكمة )) آل عمران 81 .
وقال تعالى ((وما ارسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الا اذا تمنى القى الشيطان في امنيته )) الحج 52 .
ومعنى التمني هو الظن بالنبوءة الذاتية .
قال تعالى ((وما كان لنبي ان َيُغلّ )) آل عمران 161 .
وقال تعالى (( هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق )) التوبة 33 .
وقال تعالى ((فآمنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزلنا )) التغابن 8 .
وقال تعالى (( انه لقول رسول كريم . ذي قوة عند ذي العرش مكين . مطاع ثم امين . وما صاحبكم بمجنون . ولقد رءاه بالافق المبين . وما هو على الغيب بضنين . وما هو بقول شيطان ٍ رجيم )) التكوير 19-25 .
وكان الاجدر بمن قال انها ملكات نفسية ان يفهم ( الادراك فوق الحسي ) قبل ان يخرف بما لا يعرف .
ان امكانية وصف وتحديد العبقريات الشاذة في علم النفس , لازال غير متيسر وربما غير ممكن , فكيف امكن لأصحاب الفلسفات الصقيعة ان يدركوا كنه الرسول الاعظم ص .
قال تعالى (( وما كان محمد ابا احد ٍ من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين )) الاحزاب 40 .
وقال العالم ع ( انكم لن تدركوا كنه ما فينا ) . ولكن سياسة الامويين هي التقليل من شأن رسول الله ص حتى زعموا ان خليفة الله افضل من رسول الله ص .
قال تعالى (( كذلك جعلنا لكل نبي عدوا ً شياطين الانس والجن )) الانعام 112 .
وقال تعالى (( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا من المجرمين )) الفرقان 31 .
التعليقات (0)