المفرقون بين الرسل و رسالاتهم الواحدة هم الكافرون حقا !!
إذا كان الله قد أكد أنه أنزل كتبه و الحكمة على جميع رسله عليهم السلام كما ذكرت من قبل في 20 آية تقريبا ، بدون استثناء أي بمعنى أن لكل رسول من الرسل حكمته و سنته ..فلماذا نهانا الله عن التفريق بين الرسل و عد ذلك برهان ساطع على كفر المفرق بين الرسل ؟
و لماذا تستمسكون بسنة محمد عليه السلام و لا تستمسكون بسنن بقية الرسل عليهم السلام حتى لا تكونوا من المفرقين بين الرسل ؟!!
الكتاب و الحكمة ؟
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=1429
{ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الحكمةِ وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ اللّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَّدْحُورًا}الإسراء39 . = الحكمة وردت في القرآن الكريم بمعنى الاستمساك العملي المثمر بآيات الذكر الحكيم و كل الكتب المنزلة قرنت بلفظ الكتاب و الحكمة و الحكمة ليست بدل عن الكتاب بل هي نتيجة الاستمساك بالكتاب و إليك تفصيل ذلك :
ذكرت كلمة ( الحكمة ) في الآيات الكريمة الآتية :
(1) {رَبَّنَا وابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَ الحكمة َ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ} البقرة 129 .
(2) {...ٍ وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَ الحكمة َ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا } النساء 113 .
(3) {كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَ الحكمة َ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ }البقرة 151 .
(4) {... وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِّنَ الْكِتَابِ وَ الحكمةِ يَعِظُكُم بِهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}البقرة231 .
(5) {فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَ الحكمة َ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاء...} البقرة 251 .
(6) {يُؤتِيَ الحكمة مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ َ الحكمة َ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ}البقرة 269.
(7) }وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَ الحكمة وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ}آل عمران 48 .
(8) {وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَآ آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ و حكمة ِ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ}آل عمران 81 .
(9) }لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَة َ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ}آل عمران 164 .
(10) }أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَ الحكمة َوَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا } النساء 54 .
(11) }إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَ الحكمة َ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِىءُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ }المائدة 110 .
(12) }ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بَالحكمة وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125 .
(13) {ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الحكمةِ وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ اللّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَّدْحُورًا}الإسراء39 .
(14) {وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ َ الحكمةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ}لقمان 12 .
(15) { وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَ الحكمة إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا .} الأحزاب 34 .
(16) {وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ َ الحكمةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ}ص 20 .
(17) {وَلَمَّا جَاء عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُم بالحكمةِِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُم بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَوَأَطِيعُونِ}الزخرف 3
(18) { حكمة ٌْ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ}القمر 5 .
(19) {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ} الجمعة 2
متقولون .. محرفون لرسالة الله .. !!
أهل الذكر لم ترد في القرآن إلا بمعنى المؤمنين بالكتب السماوية و ليست بكتب الحديث و الرواية : وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ } (7) سورة آل عمران..
و لفظ"الرسول" في القرآن لم ترد إلا بمعنى المبلغ لرسالة الوحي المعجز على عكس "مفهوم النبي" التي تتحدث عن تجارب الأنبياء عليهم السلام في الاستمساك بالوحي من عدمه لذلك كان الأنبياء يخاطبون بصفة النبوة إذا ما أخطئوا من قبل : "يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك" .. "و ما كان لنبي أن يغل و من يغلل يأتي بما غل يوم القيامة" .."يا أيها النبي اتق الله و لا تطع الكافرين"..
و أما "أولو" العلم فلم ترد في القرآن إلا بمعنى أولئك الراسخون في العلم الذين" يؤمنون بالكتاب كله" و "عدم التفريق بين رسالات الله" و لا بين "الرسل عليهم السلام" ..و الذين إذا ما سمعوا "آيات الله تتلى " خروا إلى الأذقان سجدا و بكيا ..و لم يسجدوا على جباههم إتباعا لأهل الحديث و التقول على رسالة الله الواحدة للبشرية كافة منذ الأزل ..!!
"و لتبين للناس ما نزل إليهم" : لا تعني أكثر من تبليغ الوحي الإلهي دون تغيير أو تبديل و عدم إخفائه عن الناس كما كان يفعل و لا يزالون أهل الكتاب من اليهود و النصارى و الفقهاء الإسلاميون الذين يهجرون كتاب الله / بصائر الله ليختلقوا المذاهب الفقهية المتناحرة و المتنافرة و المتناقضة التي شتتوا بها وحدة الأمة الإسلامية منذ 14 قرنا ، و تصارعوا على كرسي الحكم و النبي لا يزال مسجى في فراش الموت !!
و كيف يبين الرسول للناس كتابا "مبين " و آياته "آيات بينات "و قد تعهد الله بأن يبينه للناس كافة و يبينه لرسوله قائلا في بداية الدعوة المحمدية في سورة القيامة : ( لا تحرك به لسانك لتعجل به ( 16 ) إن علينا جمعه وقرآنه ( 17 ) فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ( 18 ) ثم إن علينا بيانه ( 19 ) )
و لتعلم يا هذا أن آيات القرآن لا تخالف بعضها البعض كما تريدون تصويره للعامة قال تعالى موضحا هذا الأمر في سورة النساء : " ( أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ( 82 ) وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا ( 83 ) )
إن هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم و موسى !!؟
لا يمكن بأي حال أن تصوغ البشرية يوما دستورا قادر على إصلاح شؤون البشر ذكرا كان أو أنثى ، في مختلف الميادين الحياتية : اجتماعية كانت أو سياسية أو اقتصادية أو فلسفية .. أفضل مما أبدعه الله في القرآن المجيد و في كل الكتب السماوية المنزلة ..!!
فبأي حديث بعد الله و آياته يؤمنوا هؤلاء الأنجاس من الأعراب !!
تقرون أنتم السلفيون من أهل السنة و الحديث أنكم تؤمنون بالقرآن كله و لكنكم تكذبون بكل آياته ، لأن جميع آياته تقر بكمال شريعة الله منذ الأزل و قد قال الله : "ما فرطنا في الكتاب من شيء" "و كل شيء فصلناه تفصيلا" .."و لقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل" ..
أما عن كيفية إقامة الصلاة و غيرها من العبادات ..فقد ذكر الله ركائز الصلاة من ركوع و سجود و ذكر لله و قراءة القرآن... كما فصل كيفية السجود و الركوع و ذكر بمواقيتها و الاستعداد لها كالوضوء و التيمم و ترك بقية الأمور كي يستطيع المسلم أن يكيف صلاته بحسب ظروفه المادية و الحضارية و وضعه المعيش من حرب و سلم و سفر ، فيصلي ركعة واحدة أو ركعتين أو ثلاث أو أربع و لقد كان النبي و صحابته يقومون جل فترات الليل صلاة و قياما و تقربا غالى الله و لم يحتج المسلمون عبر مختلف أحقاب التاريخ البشري / نحن على ملة إبراهيم الذي سمانا المسلمين من قبل بعثة محمد عليه السلام /
لكتب البخاري و مسلم و الفقهاء .. ليعبدوا ربهم حق العبادة !!
و ما هذه الكتب الفقهية التي تعتمدونها إلا تحقيق لمطلب الكفار و المشركين و المنافقين الذي ساءهم أن يكون للمسلمين كتاب جامع مانع و معجز و موحد لله و لجميع المسلمين تحت رايته فقالوا : "ايت بقرآن غير هذا (القرآن المعجز ) أو بدله !!
قال تعالى واصفا حالكم المقرفة أنتم السلفيون من أهل السنة و الحديث : ( وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت بقرآن غير هذا أو بدله قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي إن أتبع إلا ما يوحى إلي إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم ( 15 ) قل لو شاء الله ما تلوته عليكم ولا أدراكم به فقد لبثت فيكم عمرا من قبله أفلا تعقلون ( 16 ) ) سورة يونس /
و لولا رحمة الله بالنبي محمدا عليه السلام لكان سلفكم من المشركين قد أطاحوا بجوهر رسالته عليه السلام وهو تبليغ القرآن إلى الناس كافة للاستجابة لكل بصائره ، قال تعالى في سورة الإسراء : وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً
وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلاً
إِذَاً لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا/
التوحيد هو جوهر معركتنا الحضارية القادمة .. !!
http://www.youtube.com/watch?v=pwElTlzL2Bo&feature=share
قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا
سورة الإسراء .آية 88
( أم يقولون افتراه قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين ( 13 ) فإن لم يستجيبوا لكم فاعلموا أنما أنزل بعلم الله وأن لا إله إلا هو فهل أنتم مسلمون ( 14 ) من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون ( 15 ) . سورة هود /( وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين ( 23 ) فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين ( 24 ) ) سورة البقرة /
سورة فصلت آية رقم 3
{كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون}/( الر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ( 1 ) ألا تعبدوا إلا الله إنني لكم منه نذير وبشير ( 2 ) وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله وإن تولوا فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير ( 3 ) إلى الله مرجعكم وهو على كل شيء قدير ( 4 ) ) سورة هود /
يا أخي محمد أمين ، قد جعل الله على قلوب هؤلاء "السنة " أكنة و حجبا أن يفقهوا كلام الله البين الواضح ، و لن تفيدهم الآيات ، و سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم ، فلن يؤمنوا بكلمات الله حتى يروا العذاب الأليم الذي يتجرعونه في الدنيا مخففا ... و إذا شئت أن تكشف زيفهم فقل لهم هاتوا آية واحدة من كتاب الله تؤمنون بجميع مضامينها الواضحة و تعملون بمقتضى حكمتها ...فلن يستطيعوا إثبات ذلك بكل التخاريف التي يتبنونها أبدا !!
( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون ( 116 ) إن ربك هو أعلم من يضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين تفسيرها ( 117 ) ) . سورة الأنعام
قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا
سورة الاسراء .آية 88
http://akhawat.islamway.com/forum/index.php?showtopic=212449
وَالْجِنّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآن لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضهمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا " ثُمَّ نَبَّهَ تَعَالَى عَلَى شَرَف هَذَا الْقُرْآن الْعَظِيم فَأَخْبَرَ أَنَّهُ لَوْ اِجْتَمَعَتْ الْإِنْس وَالْجِنّ كُلّهمْ وَاتَّفَقُوا عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ مَا أَنْزَلَهُ عَلَى رَسُوله لَمَا أَطَاقُوا ذَلِكَ وَلَمَا اِسْتَطَاعُوهُ وَلَوْ تَعَاوَنُوا وَتَسَاعَدُوا وَتَظَافَرُوا فَإِنَّ هَذَا أَمْر لَا يُسْتَطَاع وَكَيْف يُشْبِه كَلَام الْمَخْلُوقِينَ كَلَام الْخَالِق الَّذِي لَا نَظِير لَهُ وَلَا مِثَال لَهُ وَلَا عَدِيل لَهُ وَقَدْ رَوَى مُحَمَّد بْن إِسْحَاق عَنْ مُحَمَّد بْن أَبِي مُحَمَّد عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر أَوْ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس أَنَّ هَذِهِ الْآيَة نَزَلَتْ فِي نَفَر مِنْ الْيَهُود جَاءُوا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا لَهُ إِنَّا نَأْتِيك بِمِثْلِ مَا جِئْتنَا بِهِ فَأَنْزَلَ اللَّه هَذِهِ الْآيَة . وَفِي هَذَا نَظَر لِأَنَّ هَذِهِ السُّورَة مَكِّيَّة وَسِيَاقهَا كُلّه مَعَ قُرَيْش وَالْيَهُود إِنَّمَا اِجْتَمَعُوا بِهِ فِي الْمَدِينَة فَاَللَّه أَعْلَم .
http://akhawat.islamway.com/forum/index.php?showtopic=212449
حوار مع المفكر محمد بن سالم بن عمر...!!
توضيح ..!!؟
http://www.youtube.com/watch?v=pwElTlzL2Bo&feature=share
أحسنت و لا فذ فوك سي رضا بن سعيد ، جاب ربي أهديتك كتابي : "نقد الاستبداد الشرقي عند الكواكبي و أثر التنوير فيه + مشروع بناء حضارة بديلة "الذي ألف جله منذ العام 92 و موجود هذا العنوان بالمكتبة الوطنية التونسية منذ أكتوبر 92 و نشر بتونس منذ العام 2009 ، هذا الكتاب يتضمن جل أفكاري التي بدأت في نشرها منذ العام 87 و قد نشرت كتابا أول عام 95 تحت عنوان : اللسان العربي و تحديات التخلف الحضاري في الوطن العربي الإسلامي و قد صادرته السلطة النوفمبرية في كامل ولاية سوسة تقريبا و خاصة مسقط رأسي سيدي بوعلي ، و أقدمت على طردي من عملي منذ أواخر العام 94 ، و كنت أنشر جل كتاباتي في صحيفة القدس العربي و مجلة الفيصل و مجلة المنهل و المجلة العربية ، و لم يدع أحد أن ما أنشره من كتابات هو سرقة لأفكار أين كان بل كنت أجد في بعض الأحيان من رؤساء التحرير من يدافع عن أفكار الدكتور محمد عمارة و غيره من المفكرين تصديا لما كنت أوجهه لهم من نقد ..
المهم أني أتحداك أن تأتي في كتاباتي بمثل واحد أو فكرة واحدة وقع سرقتها من أي كان ، و أذكر أني تناقشت معك و لكن شعرت أنك تفتقد لأدنى مقومات المفكر أو حتى المثقف البسيط الذي يمكن التحاور معه ، فأنت دغمائي بامتياز ، و ما تدخلك أعلاه إلا دليل قاطع على دغمائيتك دون امتلاك أي دليل أو حجة ، و أعترف أني مقصر في مطالعة الكتب التي يحبرها ما يسمون بالمفكرين العرب تقريبا منذ العام 92 بعد تخرجي مباشرة لأني أصبحت أشعر أني أضيع وقتي فيما لا يفيد أحدا ، و أقسم بالله أني لم أطالع الكتب الني ذكرتها مطلقا ما عدا ما أسمعه حول هؤلاء الكتاب ..!!!
و فيما يلي روابط لأهم مدوناتي التي أنشأتها جميعا بداية من العام 2008
http://Islam3000.blogspot.com
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=3011126675560&set=a.1358397158355.2047399.1184290176&type=1&theater¬if_t=like
http://Daawatalhak.blogspot.com
http://www.facebook.com/islam3000#
http://Islam3mille.blogspot.com
http://quoraanmajid.blogspot.com
http://www.elaphblog.com/daawatalhak
http://www.elaphblog.com/islam3000
http://www.elaphblog.com/islamonegod
http://Alwah.net/islamonegod
http://mohamedbenamor21.blogspot.com
http://islam3000-islamonegod.blogspot.com
http://islamonegod.blogspot.com
http://tounes2014.blogspot.com
http://islamcivilisation.over-blog.com/
http://islamcivilisation.over-blog.com/categorie-1208071.html
من أنا ؟
أنا من الحنفاء المسلمين الموحدين ..!!؟
لمن يتساءل هل دعوت إلى اتخاذ القرآن مصدرا وحيدا للتشريع في تونس و في كل العالم الإسلامي هذا بعض ما قلته في شهر
http://tounes2014.blogspot.com/2010/09/blog-post_1979.html
سبتمبر 2010 أي قبل سقوط نظام الاستبداد و ما وضعته من صور تعبر بوضوح عن هذا المطلب و لم أهادن النظام الذي هادنه كل السلفيين و أيمتهم بما أنهم كانوا يلقون خطبا مدبجة بوزارة الداخلية التونسية آنذاك و يتقاضون المرتبات من النظام البائد و يدعون للمستبد الأعظم من فوق المنابر ما حولهم إلى أضحوكة الشعب التونسي آنذاك ..
كما يمكن مراجعة كل مدوناتي المذكورة و التي حبرتها بداية من شهر مارس عام 2008
ولائي المطلق لله و لرسوله و لعامة الحنفاء المسلمين ..؟
http://islam3000.blogspot.com/2008/03/blog-post_1208.html
و لائي المطلق هو لله و لرسوله / رسالاته / و لعامة المسلمين الحنفاء و من كان يشك في هذا فليراجع رابط كتابي الأول الذي نشرته بتونس عام 1995 تحت عنوان : ( اللسان العربي و تحديات التخلف الحضاري في الوطن العربي الإسلامي ) http://www.elaphblog.com/posts.aspx?u=3715&A=62958
أو كتاب ( نقد الاستبداد الشرقي عند الكواكبي و أثر التنوير فيه + مشروع بناء حضارة بديلة ، الذي نشر عام 2009 وهو موجود في الأسواق )
http://islam3000.elaphblog.com/posts.aspx?U=3715&A=91290
أو مدونتي الأولى التي أنشأتها في شهر مارس من عام 2008 تحت عنوان :
http://islam3000.blogspot.com
/
توضيح ..!!؟
أحسنت و لا فذ فوك سي رضا بن سعيد ، جاب ربي أهديتك كتابي : "نقد الاستبداد الشرقي عند الكواكبي و أثر التنوير فيه + مشروع بناء حضارة بديلة "الذي ألف جله منذ العام 92 و موجود هذا العنوان بالمكتبة الوطنية التونسية منذ أكتوبر 92 و نشر بتونس منذ العام 2009 ، هذا الكتاب يتضمن جل أفكاري التي بدأت في نشرها منذ العام 87 و قد نشرت كتابا أول عام 95 تحت عنوان : اللسان العربي و تحديات التخلف الحضاري في الوطن العربي الإسلامي و قد صادرته السلطة النوفمبرية في كامل ولاية سوسة تقريبا و خاصة مسقط رأسي سيدي بوعلي ، و أقدمت على طردي من عملي منذ أواخر العام 94 ، و كنت أنشر جل كتاباتي في صحيفة القدس العربي و مجلة الفيصل و مجلة المنهل و المجلة العربية ، و لم يدع أحد أن ما أنشره من كتابات هو سرقة لأفكار أين كان بل كنت أجد في بعض الأحيان من رؤساء التحرير من يدافع عن أفكار الدكتور محمد عمارة و غيره من المفكرين تصديا لما كنت أوجهه لهم من نقد ..
المهم أني أتحداك أن تأتي في كتاباتي بمثل واحد أو فكرة واحدة وقع سرقتها من أي كان ، و أذكر أني تناقشت معك و لكن شعرت أنك تفتقد لأدنى مقومات المفكر أو حتى المثقف البسيط الذي يمكن التحاور معه ، فأنت دغمائي بامتياز ، و ما تدخلك أعلاه إلا دليل قاطع على دغمائيتك دون امتلاك أي دليل أو حجة ، و أعترف أني مقصر في مطالعة الكتب التي يحبرها ما يسمون بالمفكرين العرب تقريبا منذ العام 92 بعد تخرجي مباشرة لأني أصبحت أشعر أني أضيع وقتي فيما لا يفيد أحدا ، و أقسم بالله أني لم أطالع الكتب الني ذكرتها مطلقا ما عدا ما أسمعه حول هؤلاء الكتاب ..!!!
و فيما يلي روابط لأهم مدوناتي التي أنشأتها جميعا بداية من العام 2008
http://Islam3000.blogspot.com
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=3011126675560&set=a.1358397158355.2047399.1184290176&type=1&theater¬if_t=like
http://Daawatalhak.blogspot.com
http://www.facebook.com/islam3000#
http://Islam3mille.blogspot.com
http://quoraanmajid.blogspot.com
http://www.elaphblog.com/daawatalhak
http://www.elaphblog.com/islam3000
http://www.elaphblog.com/islamonegod
http://Alwah.net/islamonegod
http://mohamedbenamor21.blogspot.com
http://islam3000-islamonegod.blogspot.com
http://islamonegod.blogspot.com
http://tounes2014.blogspot.com
http://islamcivilisation.over-blog.com/
http://islamcivilisation.over-blog.com/categorie-1208071.html
من أنا ؟
أنا من الحنفاء المسلمين الموحدين ..!!؟
لمن يتساءل هل دعوت إلى اتخاذ القرآن مصدرا وحيدا للتشريع في تونس و في كل العالم الإسلامي هذا بعض ما قلته في شهر
http://tounes2014.blogspot.com/2010/09/blog-post_1979.html
سبتمبر 2010 أي قبل سقوط نظام الاستبداد و ما وضعته من صور تعبر بوضوح عن هذا المطلب و لم أهادن النظام الذي هادنه كل السلفيين و أيمتهم بما أنهم كانوا يلقون خطبا مدبجة بوزارة الداخلية التونسية آنذاك و يتقاضون المرتبات من النظام البائد و يدعون للمستبد الأعظم من فوق المنابر ما حولهم إلى أضحوكة الشعب التونسي آنذاك ..
كما يمكن مراجعة كل مدوناتي المذكورة و التي حبرتها بداية من شهر مارس عام 2008
ولائي المطلق لله و لرسوله و لعامة الحنفاء المسلمين ..؟
http://islam3000.blogspot.com/2008/03/blog-post_1208.html
و لائي المطلق هو لله و لرسوله / رسالاته / و لعامة المسلمين الحنفاء و من كان يشك في هذا فليراجع رابط كتابي الأول الذي نشرته بتونس عام 1995 تحت عنوان : ( اللسان العربي و تحديات التخلف الحضاري في الوطن العربي الإسلامي ) http://www.elaphblog.com/posts.aspx?u=3715&A=62958
أو كتاب ( نقد الاستبداد الشرقي عند الكواكبي و أثر التنوير فيه + مشروع بناء حضارة بديلة ، الذي نشر عام 2009 وهو موجود في الأسواق )
http://islam3000.elaphblog.com/posts.aspx?U=3715&A=91290
أو مدونتي الأولى التي أنشأتها في شهر مارس من عام 2008 تحت عنوان :
http://islam3000.blogspot.com
/
أحسنت و لا فذ فوك سي رضا بن سعيد ، جاب ربي أهديتك كتابي : "نقد الاستبداد الشرقي عند الكواكبي و أثر التنوير فيه + مشروع بناء حضارة بديلة "الذي ألف جله منذ العام 92 و موجود هذا العنوان بالمكتبة الوطنية التونسية منذ أكتوبر 92 و نشر بتونس منذ العام 2009 ، هذا الكتاب يتضمن جل أفكاري التي بدأت في نشرها منذ العام 87 و قد نشرت كتابا أول عام 95 تحت عنوان : اللسان العربي و تحديات التخلف الحضاري في الوطن العربي الإسلامي و قد صادرته السلطة النوفمبرية في كامل ولاية سوسة تقريبا و خاصة مسقط رأسي سيدي بوعلي ، و أقدمت على طردي من عملي منذ أواخر العام 94 ، و كنت أنشر جل كتاباتي في صحيفة القدس العربي و مجلة الفيصل و مجلة المنهل و المجلة العربية ، و لم يدع أحد أن ما أنشره من كتابات هو سرقة لأفكار أين كان بل كنت أجد في بعض الأحيان من رؤساء التحرير من يدافع عن أفكار الدكتور محمد عمارة و غيره من المفكرين تصديا لما كنت أوجهه لهم من نقد ..
المهم أني أتحداك أن تأتي في كتاباتي بمثل واحد أو فكرة واحدة وقع سرقتها من أي كان ، و أذكر أني تناقشت معك و لكن شعرت أنك تفتقد لأدنى مقومات المفكر أو حتى المثقف البسيط الذي يمكن التحاور معه ، فأنت دغمائي بامتياز ، و ما تدخلك أعلاه إلا دليل قاطع على دغمائيتك دون امتلاك أي دليل أو حجة ، و أعترف أني مقصر في مطالعة الكتب التي يحبرها ما يسمون بالمفكرين العرب تقريبا منذ العام 92 بعد تخرجي مباشرة لأني أصبحت أشعر أني أضيع وقتي فيما لا يفيد أحدا ، و أقسم بالله أني لم أطالع الكتب الني ذكرتها مطلقا ما عدا ما أسمعه حول هؤلاء الكتاب ..!!!
القرآن العظيم كل آياته هي آيات معجزات "متنى و معنى " و إذا ما أدركنا أنها من خلق الله الذي خلق كل شيء و أن الخالق يخلق ما لا نعلم ..علمنا أن القرآن يحتوي من المعجزات ما لا حصر لها ..!!
تحريف الكتب السماوية لا يمس " المتن" بل "المعنى" .. !!
واضح أنك كجل أهل الحديث لا تؤمنين بما جاء في كتاب الله المعجز القرآن لأن القرآن يؤكد أن كل الكتب السماوية المنزلة عصية عن التحريف اللفظي و تبديل الآيات بها " تغيير المتن "، و إنما التحريف يمس فقط التفاسير الخاطئة لكلمات الله المنزلة و تغيير المعنى " المتن" و التي تتميز بالوضوح "آيات بينات و كتاب مبين " وهذه الصفات للكتب الموحى بها شملت جميع الكتب المنزلة بدون استثناء ، كما أن المرويات عن رجال الدين و التي ينسبونها عادة للأنبياء عليهم السلام هي التي تستغل لتحريف كلمات الله عن مواضيعها ، و لعل أكبر شاهد على ذلك ما يقع منذ 14 قرنا من تحريف لكلمات الله على يد الفقهاء الإسلاميين ، الذين يكتبون ملايين الكتب و ينسبونها إلى الله و إلى الرسول محمد عليه السلام و يزعمون أن ما يسودونه هو الدين الحق ، و ما المذاهب الفقهية التي يعتمدها المسلمون عنا ببعيد رغم مجانبتها جميعا للإسلام الذي يؤكد في كل آياته و بصائره البينات أن الله و رسوله يتبرآن من "التمذهب" و "التشيع" لأن أمة الإسلام هي "أمة واحدة" منذ خلق الله الحياة على الأرض ...
لذلك كان التحذير منصبا على رجال الدين الذين يكتبون مثل تلك الكتب التي لا تعتمد الوحي مصدرا وحيدا للتشريع ثم ينسبونها لدين الله الحق..
قال تعالى في هذا السياق:
ف"َوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ(79)وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَاتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ(80)بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(81)وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(82). البقرة. !!!
و تساءل الله قائلا في حق بني إسرائيل في سورة المائدة : ( وكيف يحكمونك وعندهم التوراة فيها حكم الله ثم يتولون من بعد ذلك وما أولئك بالمؤمنين ( 43 ) إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس واخشون ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ( 44 ) )
نظرا للتطابق الكلي بين ما نزل في التوراة و الإنجيل و القرآن ..
و التي يتعمد الأحبار و الرهبان و الفقهاء عدم اعتمادها مصدرا وحيدا للتشريع رغم ما يزعمونه من أنهم يوضحون كلمات الله الواضحة ما جعلها تتنزل غالبا على أميين و رعاة و ليسوا فقهاء أو كتاب .. !!
اتَّبِعُوا مَنْ لَا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ !!
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=3906330015084&set=a.1085055324980.2013771.1184290176&type=1&theater¬if_t=like
ما تشع به سير الأنبياء في كل أمة وزمان؛ فهم على التبليغ لآيات الله لا يسألون الأجر من الإنسان، وإنما يرجونه من ربهم الرحمن. ولقد عرف هذا الرجال المؤمنون فأقبلوا على المرسلين مستجيبين مؤمنين، ففي سورة ياسين: (وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَاقَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ(20)اتَّبِعُوا مَنْ لَا يَسْأَلُكُمْ أ
َجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ(21)) [سورة يس].
وفي سورة الشعراء نجد كل المرسلين المذكورين فيها يعلنون ذلك المبدأ على كل الأقوام بأسلوب واحد وكأنهم رسول واحد فنوح عليه السلام يقول: (إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ(107)فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِي(108)وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ(109)) [سورة الشعراء].
وكذلك قال هود عليه السلام نفس العبارة: (إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ(125)فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِي(126)وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ(127)) [سورة الشعراء].
ومثل ذلك تكلم من بعده صالح ومن بعد صالح لوط ومن بعد لوط شعيب عليهم السلام أجمعين، وإنه لإعلان عظيم وإيذان للناس سليم يؤكد لهم أن الرسول لا يبتغي المال والسيادة، ولا الثراء والوجاهة، وإنما يبتغي أن يستجيب الناس لربهم لينالوا بذلك فضله ورحمته، ولتدوم لهم سعادتهم، ويطيب لهم متاعهم في الدنيا، ويسعدوا بلقاء ربهم في الأخرى، وذلك هو النعمة، وذلك هو الفوز العظيم، أما الدنيا فمتاعها قليل، والفوز على غير هدى الله هو الخسران العظيم؛ (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُوا بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ(36)) [سورة المائدة].
فما أتفه هذه الدنيا، وما أقل زينتها، حتى ولو كانت ملئ الأرض مرتين، وكيف لا والإنسان مهما اكتسب وجمع، يفارق ذلك مرغماً ويتفرق عنه ما جمع، ولا يبقى له إلا ما قدمه ليوم عظيم (يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ(88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ(89)) [سورة الشعراء].
ومثلما كان المرسلون الذين ذكرناهم يعلنون أن أجرهم على رب العالمين، فإن إبراهيم عليه السلام لا يطمع إلا في ذلك، وهو عند ربه من الصالحين، بل هو الذي اتخذه الله خليلاً، وجعله للناس إماماً في الإخلاص لربه مسلماً، إنه يقول عن ربه: (وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ(81)وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ(82)رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ(83)وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ(84)وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ(85)) [سورة الشعراء].
هذا هو مطمعه، وليس له من الدنيا مطمع يجمعه، وهذا هو ما اقتدى محمد الأمين رسول الله وخاتم النبيين في تبليغه رسالات رب العالمين، إلى كل العالمين، فلقد كررها مرات، وأعادها أمام المكابرين بمختلف الأساليب والعبارات؛ (قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنْ الْمُتَكَلِّفِينَ(86) إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ(87)وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ(88)) [سورة ص]، بل إنه لا يسأل من الناس أجراً من الأجور المعهودة لديهم، وهي المودة والتعاون معه على كسب متاع الدنيا، كلا إنما أجره منهم أن يتقربوا إلى الله معه، وأن يلتقي معهم على هذا المقام الرفيع، وهو القرب من الله بالعمل الصالح: (قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ "أي على القرآن" أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى..)، أي لا أريد مودة منكم في أمور الدنيا، ولكني أريد أن تكون المودة بيني وبينكم والجامع بيني وبينكم هو مودة الاقتراب إلى الله والتقرب إليه بصالح الأعمال، فلا مودة بين مؤمن وكافر، ولهذا ختمت الآية بقوله تعالى: (..وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ(23)) [سورة الشورى]. إنه وعد من الله لمن يقترف أي حسنة أن يتضاعف له العطاء ويزيد، فالله غفور لمن استغفر، شكور لمن يفي بعهده وشكر، فالقربى هنا المراد بها التقرب إلى الله، وهذا ما يؤيده قوله تعالى في سورة الفرقان: (قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلَّا مَنْ شَاءَ أَنْ يَتَّخِذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا(57)) [سورة الفرقان].
أي أن أجري الذي أطمع فيه هو أن أجد منكم من يتخذ إلى ربه سبيلاً بإتباع هذا القرآن، فإذا وجد منكم من اتخذ إلى ربه سبيلاً بهذا القرآن، فإني سأنال من ربي أجراً عظيماً تحقيقاً لوعده الذي يقول فيه: (مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ(2)وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ(3)) [سورة القلم]، وإذن فإن البلاغ والتبليغ للقرآن يجب أن يكون مجرداً من كل غرض أو منفعة من الناس تنال، ولكن يجب أن يكون المبتغى في ذلك وفي كل الأعمال، هو رضاء الله ذي الجلال، وذلك هو السبيل الحق الذي يسمو به الإنسان عند ربه أعلى مقام، وينال به الإكرام، وبهذا فإن علينا أن نفهم أن من ابتغى بذلك جاهاً أو شهرة، أو مالاً أو ثروة، فقد خسر الدنيا والآخرة، وسقط من عليين إلى أسفل سافلين، وذلك هو الخسران المبين.
=====================
لما طرحت على منظر حركة النهضة المدعو أحمد الأبيض أن تكون الدعوة الى الله و الى الاحتكام إلى كتابه في سجن 9 أفريل عام 2004 بدون انتظار أي مقابل مادي أو الحصول على كرسي الحكم اتهمني بالجنون و أن مثل هذه الأفكار قد جعلت المسلمين يعيشون خارج التاريخ ..!!
القرآنيون مثلهم مثل أهل السنة مشركون .. !!؟
http://www.ahl-alquran.com/arabic/index.php
و أخطر ما يقر به القرآنيون هو إيمانهم بالقرآن دون سائر الكتب المنزلة قبل القرآن وهو ما يتعارض مع الإيمان الذي يدعو إليه القرآن نفسه و المبني على : ( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ( 285 ) لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين ( 286 ) )
https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=483727678323021&id=100000573803445
بل إن التفريق في الإيمان بالكتب المنزلة و بين الرسل المبعوثين جميعا رحمة للعالمين من قبل الخالق هو برهان ساطع على الكفر و الشرك بالله قال تعالى :
إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُواْ بَيْنَ اللّهِ وَرُسُلِهِ وَيقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُواْ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً }150 }
أُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقّاً وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُّهِيناً } 151 }
سورة النساء/ صدق الله العظيم وليخرس أهل السنة أجمعين /
و كيف يحكمونك و عندهم التوراة فيها حكم الله !!
http://islam3000.elaphblog.com/posts.aspx?U=3715&A=121145
وضع العرب في العصر الحديث يشبه كثيرا الحالة التي كانت سائدة في جزيرة العرب قبل بعثة الرسول محمد عليه السلام و الذي كان يعيش كبقية جل معاصريه من البشر حالة ضلال ، بسبب ما أقدم عليه أهل الكتب السابقة من تحريف لكلمات الله المنزلة عليهم في التوراة و الإنجيل .. و إخفاء النصوص الحقيقية للوحي المنزل على موسى و عيسى عليهما السلام ، و إبراز تفاسير و مفاهيم الأحبار و الرهبان لدين الله الذي نزل عليهم مفصلا في التوراة و الإنجيل ..
أعتقد أن التوراة و الإنجيل كما القرآن لا يستطيع إنس و لا جان الإتيان بمثلها ، و لم يستطع أحد أن يغير كلمة من كلماتها المعجزة و المحفوظة من قبل القوي الجبار الذي يعلم خائنة الأعين و ما تخفي الصدور ، و أمام هذا العجز المطلق عن تغيير كلمات الله أو إنقاصها من الكتب المنزلة ، التجأ الشيطان / عدو الإنسان الأول إلى إقناع أتباع الديانات السماوية المنزلة إلى ضرورة خلق مفهوم رجال الدين / الأحبار و الرهبان و الفقهاء / الذين يتفرغون لخدمة دين الله و الوصاية عليه أمام بقية أفراد الشعوب ، و قد كان هذا مدخل الشيطان للانحراف بمفاهيم دين الله الحق ، و لذلك كان كل رسول يردد على مسامع قومه :
( قل ما سألتكم من أجر فهو لكم إن أجري إلا على الله وهو على كل شيء شهيد ( 47 )سورة سبأ .
و هذا تأكيد من الرسل عليهم السلام أن مهمة التذكير بآيات الله المنزلة عليهم ليست وظيفة يتقاضون عليها أجرا ، أو عملا يتقاضون عليه مالا ، و إنما هو تطوع لا يقصدون منه إلا السعي لرضوان الله عليهم /
إن ظهور رجال الدين في التاريخ البشري كان مدخل الشيطان لخلق أديان بشرية لا تمت بأية صلة إلى دين الله الواحد الأحد ..و لن تنجو البشرية إلا إذا ما عادت إلى المصدر الوحيد في استخراج مفاهيم دين الله وهو كتاب الله المعجز سواء أكان توراة أو إنجيلا أو قرآنا فهي في الخاتمة كتاب واحد بلغات متعددة قال تعالى : { إن هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى } .
و سأل الله رسوله محمدا قائلا : ( وكيف يحكمونك وعندهم التوراة فيها حكم الله ثم يتولون من بعد ذلك وما أولئك بالمؤمنين ( 43 ) إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس واخشون ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ( 44 ) )
فالمشكلة الأساس التي دمرت مستقبل البشرية و حاضرها هي تفاسير رجال الدين لكلمات هي أوضح في تبيانها من الشمس في كبد السماء !!
مفيد الشامي الإسلام لم يقسم المجتمع الى رجال دين ورجال لا دين فالكل رجال دين ولذلك قال تعالى رجال مؤمنون ونساء مؤمنات ومن ادعى غير ذلك فهو كنائسي بامتياز ثم ان دعاة الخلافة من سيخلفون الانظمة الفاسدة يبدو ان الامر كذلك لان ابو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم اجمعين كان خلفاء للرسول والخلافة كما قال رسول الله (ص) ثلاثون عاما ثم يكون ملكا عضوض ...الخ وغاية الدين توحيد الناس لا تمزيقهم حبهم لا بغضهم فالدين المعاملة اذا ً كيف حصرتم هذا الدين وهذه المعاملة على جماعة اشخاص تاخذون عنهم وتنسون واجبكم وعصركم والتغيرات التي تطرأ وتتطلب اعمال عقولكم فلا ترهبونا فنحن نحن نحبكم اخوة لنا لا سيوف علينا لنعمل جميعا لقيم هذا الدين تحت راية انما المؤمنون اخوة -لا انما الاخوان المسلمون اخوة - قيم الايمان والاخلاق جمعت كل من التفوا حولها لتصنع الاخوة - لا قيم العصبية والانانية جمعت الجماعة لتسمية القيم بل القيم هي من تسمي المؤمن الحق من غيره وكما قال سيدنا الامام عليبن ابي طالب اعرف الحق تعرف اهله .
Yann Youbi
( يعجبني هذا السيد لأنه يستعمل عقله على غير عادة أهل السنة الذين معظمهم لا يعقلون !!!)
جاءنا الرسول بالرسالة القرآنية وعلينا التمسك بالقرآن وحده بدون شرك.
الله تعالى يقول : إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ ... فهذا الكتاب هو الذي نزل على الرسول لنا، وهو ما آتانا به الرسول وعلينا أخذه والتمسك به. وأما ما نهانا عنه الرسول : وما نهاكم عنه فانتهوا.. فهو كتابة غير القرآن ومحو كل مكتوب في الدين خارج كتاب الله.
إن الثابت أن رسول الله لم يترك بعده سوى القرآن، والبخاري يعترف في أحاديثه بأن النبي ما ترك غير القرآن كتاباً مدوناً
يقول المشركين بكتاب الله "السنة النبوية هي شيء ضروري لفهم القرآن" و الله يقول :.. وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ- و يقول أيضا : ... وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ
وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ: معناه - وأنزلنا إليك يا محمد هذا القرآن تذكيرا للناس وعظة لهم لتعرفهم ما أنزل إليهم : و قد بلّغ عليه السلام القرآن لأهله و أصحابه و بين لهم عمليا كيف يطبقون تعاليم الله في كل العبادات, فصلوا كما كان يصل و حجوا كما كان يحج ... و هكذا جيل بعد جيل إلى يومنا هذا وصل إلينا القرآن تواتر و العمل به تواتر, و سيتواصل التواتر إلى قيام الساعة.
قال تعالى : ... إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ, فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ, ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ -
فأين هي الضرورة من كتب الحديث؟ أللهم تفريق المسلمين و تحريف الدين و الكذب على النبي الخاتم
الصلاة جعلت لذكر الله ذكرا كثيرا و توحيده دون شريك و هؤلاء يتخذون مع الله أربابا متعددون ، ينظرون لهم و يحددون لهم الحلال من الحرام بدعوى أن مشايخهم أقدر على فهم أوامر الله و نواهيه ، رغم أن الحلال بين و الحرام بين ..ما جعلهم يتعامون عن أمر الله في كيفية السجود الصحيح في أداء فريضة الصلاة { قل آمنوا به أو لا تؤمنوا إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا . ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا. ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا } - الإسراء : 105 – 109 ،
فالسجود إلى الأذقان هو برهنة على منتهى الخضوع لله عز وجل ، كما أنه يبقي على أمر الله نافذا باستقبال القبلة لأداء الصلاة / شطر السجد الحرام ، قال تعالى :
( ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره ).
أما وجوه الإسلاميين المحرفين لدين الله فتكون وجوههم متجهة نحو أدبارهم !!
الاعتقاد في "سنة محمدية " مخرج من "الملة الإبراهيمية" !!؟
http://islam3000.elaphblog.com/posts.aspx?U=3715&A=121068
الرسول في المفهوم الإسلامي هو المرسل من قبل الله عز وجل لإبلاغ "رسالة الوحي" لقومه و للناس كافة و المؤيد من قبل الله بمعجزات تبرهن أنه فعلا مرسلا من قبل من يقول للشيء كن فيكون ..و لهذا حذر الله رسله عليهم السلام من "التقول على رسالة الوحي المعجز" و الادعاء بأن "كلامهم البشري" هو وحي يوحى قال تعالى مهددا رسوله محمد عليه السلام بقطع رقبته "إن هو زعم يوما أن كلامه البشري "وحي يوحى " كما يزعم الإسلاميون منذ 14 قرنا من أن ما جمعه البخاري و مسلم من أحاديث النبي البشر هو "وحي يوحى " و يتخذونه مصدرا للتشريع أسبق حتى من القرآن !!
قال تعالى في سورة الحاقة مهددا رسوله بقطع الرقبة : ( ولو تقول علينا بعض الأقاويل ( 44 ) لأخذنا منه باليمين ( 45 ) ثم لقطعنا منه الوتين ( 46 ) فما منكم من أحد عنه حاجزين ( 47 ) وإنه لتذكرة للمتقين ( 48 ) وإنا لنعلم أن منكم مكذبين ( 49 ) وإنه لحسرة على الكافرين ( 50 ) وإنه لحق اليقين ( 51 ) فسبح باسم ربك العظيم ( 52 ) )
و أليك تفسير ابن كثير لهذه الآيات البينات في الرابط التالي:
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1891&idto=1891&bk_no=49&ID=1962
يقول تعالى : ( ولو تقول علينا ) أي : محمد صلى الله عليه وسلم لو كان كما يزعمون مفتريا علينا ، فزاد في الرسالة أو نقص منها ، أو قال شيئا من عنده فنسبه إلينا ، وليس كذلك ، لعاجلناه بالعقوبة . ولهذا قال ( لأخذنا منه باليمين ) قيل : معناه لانتقمنا منه باليمين ; لأنها أشد في البطش ، وقيل : لأخذنا منه بيمينه .
( ثم لقطعنا منه الوتين ) قال ابن عباس : وهو نياط القلب ، وهو العرق الذي القلب معلق فيه . وكذا قال عكرمة وسعيد بن جبير والحكم وقتادة والضحاك ومسلم البطين وأبو صخر حميد بن زياد .
وقال محمد بن كعب : هو القلب ومراقه وما يليه .
وقوله: ( فما منكم من أحد عنه حاجزين ) أي: فما يقدر أحد منكم على أن يحجز بيننا وبينه إذا أردنا به شيئا من ذلك . والمعنى في هذا بل هو صادق بار راشد ; لأن الله ، عز وجل ، مقرر له ما يبلغه عنه ، ومؤيد له بالمعجزات الباهرات والدلالات القاطعات .
ثم قال : ( وإنه لتذكرة للمتقين ) يعني : القرآن كما قال : ( قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى ) [ فصلت : 44 ] .
ثم قال ( وإنا لنعلم أن منكم مكذبين ) أي : مع هذا البيان والوضوح ، سيوجد منكم من يكذب بالقرآن .
ثم قال : ( وإنه لحسرة على الكافرين ) قال ابن جرير : وإن التكذيب لحسرة على الكافرين يوم القيامة وحكاه عن قتادة بمثله .
[ ص: 219 ]
وروى ابن أبي حاتم من طريق السدي ، عن أبي مالك : ( وإنه لحسرة على الكافرين ) يقول : لندامة . ويحتمل عود الضمير على القرآن ، أي : وإن القرآن والإيمان به لحسرة في نفس الأمر على الكافرين ، كما قال : ( كذلك سلكناه في قلوب المجرمين لا يؤمنون به ) [ الشعراء : 200 ، 201 ] ، وقال تعالى : ( وحيل بينهم وبين ما يشتهون ) [ سبأ : 54 ] ولهذا قال هاهنا : ( وإنه لحق اليقين ) أي : الخبر الصدق الحق الذي لا مرية فيه ولا شك ولا ريب .
ثم قال : ( فسبح باسم ربك العظيم ) أي : الذي أنزل هذا القرآن العظيم . [ آخر تفسير سورة " الحاقة " ،
ولله الحمد ] انتهى تفسير ابن كثير /
و الحاصل أن اعتماد السلفيين و الإسلاميين عموما سنة كانوا أو شيعة أو قرآنيين على موروث مكتوب تفوه به إنس أو جان أو ملائكة من غير طريق الوحي الرباني هو تجسيد عملي ، لأجندة الكفار و المنافقين و المشركين الأنجاس الذين كانوا قد عاصروا نبينا عليه السلام و طلبوا منه بوضوح قائلين : ( وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت بقرآن غير هذا أو بدله قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي إن أتبع إلا ما يوحى إلي إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم ( 15 ) قل لو شاء الله ما تلوته عليكم ولا أدراكم به فقد لبثت فيكم عمرا من قبله أفلا تعقلون ( 16 ) )
و إليك توضيحات ابن كثير لهذه الآيات البينات :
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=715&idto=715&bk_no=49&ID=727
يخبر تعالى عن تعنت الكفار من مشركي قريش الجاحدين الحق المعرضين عنه ، أنهم إذا قرأ عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم كتاب الله وحججه الواضحة قالوا له : ( ائت بقرآن غير هذا ) أي : رد هذا وجئنا بغيره من نمط آخر ، أو بدله إلى وضع آخر ، قال الله لنبيه ، صلوات الله وسلامه عليه ، ( قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي ) أي : ليس هذا إلي ، إنما أنا عبد مأمور ، ورسول مبلغ عن الله ، ( إن أتبع إلا ما يوحى إلي إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم )
ثم قال محتجا عليهم في صحة ما جاءهم به : ( قل لو شاء الله ما تلوته عليكم ولا أدراكم به ) أي : هذا إنما جئتكم به عن إذن الله لي في ذلك ومشيئته وإرادته ، والدليل على أني لست أتقوله من عندي ولا افتريته أنكم عاجزون عن معارضته ، وأنكم تعلمون صدقي وأمانتي منذ نشأت بينكم إلى حين بعثني الله عز وجل ، لا تنتقدون علي شيئا تغمصوني به ؛ ولهذا قال : ( فقد لبثت فيكم عمرا من قبله أفلا تعقلون ) أي : أفليس لكم عقول تعرفون بها الحق من الباطل ؛ ولهذا لما سأل هرقل ملك الروم [ ص: 254 ] أبا سفيان ومن معه ، فيما سأله من صفة النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟ قال أبو سفيان : فقلت : لا - وقد كان أبو سفيان إذ ذاك رأس الكفرة وزعيم المشركين ، ومع هذا اعترف بالحق :
والفضل ما شهدت به الأعداء
فقال له هرقل : فقد أعرف أنه لم يكن ليدع الكذب على الناس ثم يذهب فيكذب على الله . !
وقال جعفر بن أبي طالب للنجاشي ملك الحبشة : بعث الله فينا رسولا نعرف نسبه وصدقه وأمانته ، وقد كانت مدة مقامه ، عليه السلام ، بين أظهرنا قبل النبوة أربعين سنة . وعن سعيد بن المسيب : ثلاثا وأربعين سنة . والصحيح المشهور الأول . انتهى كلام ابن كثير/
و الحاصل أن الاعتقاد في "سنة نبوية محمدية " تتخذ مصدرا للتشريع مخرج من الملة الإبراهيمية إلى الشرك بالله و الوثنية التي تخلد صاحبها في نار جهنم و لا حول و لا قوة إلا بالله /
الصلاة على النبي هي استغفار للنبي البشر !!
الصلاة على النبي المصطفى خوطب بها المؤمنون الذين عايشوا النبي محمد عليه السلام و مغزاها الأساسي تأكيد بشرية النبي و أنه بشر يخطئ و يصيب و يستحق من أتباعه - كما يستحقون هم من نبيهم البشر - الدعاء و الاستغفار له حتى يتقبله الله برضاه يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم من الشرك به عز وجل ، فالله لا يغفر أن يشرك به و قد حرم الجنة على المشرك مهما كان قال تعالى :وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ
[لقمان:13]
و قال عز وجل واصفا أهل الكتاب : لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ
[المائدة:72]
و كما طلب من المؤمنين الذين عاصروا النبي بالصلاة عليه و الدعاء و الاستغفار له طلب من النبي الكريم الصلاة على المؤمنين و طلب المغفرة لهم قال تعالى : (( وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ))[التوبة:103] تقول: ما المقصود بالصلاة هنا؟
المقصود الدعاء، أن يدعو لهم، خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ (103) سورة التوبة،
يعني يأخذ الصدقات منهم ويدعو لهم بالتوفيق والرحمة والخلف الجزيل، هذا معنى صلّ عليهم، يعني يدعو لهم بالبركة، بارك الله لكم، أثابكم الله، تقبل الله منكم، زادكم الله من فضله وما أشباه ذلك.
= السلفيون لجهلهم قد حولوا مفهوم الصلاة على النبي إلى نوع من التقديس للنبي نفسه و ذكره ذكرا كثيرا لأنه في وهمهم قد صار ربا لهم تعرض عليه صلاتهم بكرة و أصيلا و سيدخلهم الجنة عوضا عن الله و قد قال الله مبرئا رسوله من جهل السلفيين : قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ مُّبِينٌ /
فهذا إقرار من الرسول الكريم أنه يجهل حتى مصيره يوم القيامة فما بالك بمصير دراوشة العصر الحديث الذين تحولوا بجهلهم من عبادة الواحد الأحد إلى عبادة الأيمة و المشايخ و كل دجال أثيم !!
تجارب الأنبياء متعددة و رسالاتهم واحدة !!
من المفارقات العجيبة في التاريخ البشري أن يكون محبو الأنبياء عليهم السلام و أتباعهم هم الأكثر إجراما في حق أنفسهم و حق البشرية منذ نزول آدم عليه السلام إلى الأرض ..!:
فقابيل ما قتل أخاه هابيل إلا رغبة منه في أن يكون أبوه قدوة له و مثالا في أن يتقبل الله أعماله ، و لما شك في تقبل عمله قام باقتراف جريمته النكراء في قتل أخيه ، و كذلك الشأن بالنسبة لكل الأقوام عرفهم التاريخ البشري ، فمحبة بوذا النبي جعلت أتباعه يعبدونه و يقدسونه من دون الله .. و عشق بني أسرائيل لعزير نبي الله جعلتهم يتخذونه ربا من دون الله و كذلك الشأن بالنسبة لأتباع المسيح عليه السلام الذين قالوا عنه من شدة محبتهم له "المسيح ابن الله " ... ما جعلهم يسفكون دماء ملايين البشر تحت شعار محبة المسيح ..و قد أعاد السلفيون الإسلاميون نفس الخطيئة التي ارتكبها محبو الأنبياء عليهم السلام من قبلهم ، فها هو عشقهم للنبي محمد عليه السلام حوله إلى معبود لهم من دون الله و يذكرون إسمه أكثر من ذكرهم لله عز وجل .. و صاروا يرتكبون أفظع الجرائم باسم محبة " سنته "وإتباع هديه عليه السلام ، و ما دروا أنه قد طلب من جميع أتباع الرسل عليهم السلام " إتباع الرسالة و محبتها " و ليس محبة الأنبياء واقتفاء سيرهم المروية عنهم ... ما جعل "رسالتهم الخالدة واحدة و تجاربهم في تنزيل الوحي "متعددة و مختلفة " قال تعالى مؤكدا على الدعوة لمحبته هو و ليس محبة النبي : ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم ( 31 ) قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين ( 32 ) ) سورة آل عمران !!
فالمحبة لا تجوز لغير الله و رسالته الخالدة التي قد كلف كل الأنبياء و المرسلين بإتباعها و مساعدة أتباعهم على إتباعها حتى يحبهم الله و يرضى عنهم /
بيان !!
تقدم لي الكاتب العام المحلي للحزب الجمهوري بمنزل بورقيبة بمطلب كتابي حول استغلال قاعة بدار الثقافة بيرم التونسي لتنظيم ندوة فكرية حول :
"دور الأحزاب و الجمعيات في تفعيل الدور الثقافي بين الشباب في الجهات"
و ذلك يوم الثلاثاء القادم 07/أوت /2012
فوافقت انطلاقا من أن لكل التيارات السياسية و الفكرية الحق في تناول قضايا تعنى بالشأن الثقافي و الإبداعي في الفضاءات الثقافية بناء على منشور صادر عن وزارة الثقافة بتاريخ 30 مارس 2011 الذي أقر "أنه يمكن بصفة استثنائية و حسب ما تسمح به برمجة المؤسسات الثقافية تخصيص حيز للأنشطة ذات الصبغة الثقافية التي تنظمها بعض الأحزاب .."
خاصة و أنه سبق لي أن مكنت عديد التيارات السياسية من فضاء دار الثقافة بمنزل بورقيبة كحزب "النهضة" و "السلفيين "و "حزب الأمة التونسي" و "حزب حركة الشعب" ..من تقديم مداخلات فكرية تعنى بالشأن الثقافي ..
و ما راعني هو ما يروج له الحزب الجمهوري بشوارع مدينة منزل بورقيبة بأنه سيعقد بفضاء دار الثقافة لقاء إعلامي جماهيري للحديث حول راهن الواقع السياسي بالبلاد التونسية بحضور أمينته العامة مي الجريبي !!؟
وهو ما أستنكره بشدة و أرفض رفضا قاطعا أن يتم مثل هذا اللقاء الإعلامي السياسي داخل أروقة دار الثقافة مهما كانت مبرراته. !!؟
الإمضاء
مدير دار الثقافة بيرم التونسي بمنزل بورقيبة
محمد بن عمر