مواضيع اليوم

المغيرة بن شعبة وام جميل

نزار النهري

2011-08-12 01:07:42

0

جاء في البداية والنهاية لابن كثير الجزء السابع صفحة 94، ثم ذكر الواقدي وسيف هذه القصة وملخصها: أن امرأة كان يقال لها أم جميل بنت الافقم، من نساء بني عامر بن صعصعة، ويقال من نساء بني هلال.وكان زوجها واسمه الحجاج بن عبيد من ثقيف قد توفي عنها، وكانت تغشى نساء الامراء والاشراف، وكانت تدخل على بيت المغيرة بن شعبة وهو أمير البصرة، وكانت دار المغيرة تجاه دار أبي بكرة، وكان بينهما الطريق، وفي دار أبي بكرة كوة تشرف على كوة في دار المغيرة، وكان لا يزال بين المغيرة وبين أبي بكرة شنآن.فبينما أبو بكرة في داره وعنده جماعة يتحدثون في العلية، إذ فتحت الريح باب الكوة، فقام أبو بكرة ليغلقها، فإذا كوة المغيرة مفتوحة، وإذا هو على صدر امرأة وبين رجليها، وهو يجامعها، فقال أبو بكرة لاصحابه: تعالوا فانظروا إلى أميركم يزني بأم جميل.فقاموا فنظروا إليه وهو يجامع تلك المرأة، فقالوا لابي بكرة.ومن أين قلت إنها أم جميل ؟ - وكان رأساهما من الجانب الآخر -.فقال: انتظروا، فلما فرغا قامت المرأة فقال أبو بكرة: هذه أم جميل.فعرفوها فيما يظنون.فلما خرج المغيرة - وقد اغتسل - ليصلي بالناس منعه أبو بكرة أن يتقدم.وكتبوا إلى عمر في ذلك، فولى عمر أبا موسى الاشعري أميرا على البصرة.وعزل المغيرة، فسار إلى البصرة فنزل البرد.فقال المغيرة: والله ما جاء أبو موسى تاجرا ولا زائرا ولا جاء إلا أميرا.ثم قدم أبو موسى على الناس وناول المغيرة كتابا من عمر هو أوجز كتاب فيه " أما بعد فإنه بلغني نبأ عظيم فبعثت أبا موسىأميرا فسلم ما في يديك والعجل " وكتب إلى أهل البصرة: إني قد وليت عليكم أبا موسى ليأخذ من قويكم لضعيفكم، وليقاتل بكم عدوكم، وليدفع عن دينكم وليجبي لكم فيأكم ثم ليقسمه بينكم.وأهدى المغيرة لابي موسى جارية من مولدات الطائف تسمى عقيلة وقال: إني رضيتها لك، وكانت فارهة.وارتحل المغيرة والذين شهدوا عليه وهم أبو بكرة، ونافع بن كلدة، وزياد بن أمية، وشبل بن معبد البجلي.فلما قدموا على عمر جمع بينهم وبين المغيرة.فقال المغيرة: سئل هؤلاء الاعبد كيف رأوني ؟ مستقبلهم أو مستدبرهم ؟ وكيف رأوا المرأة وعرفوها، فإن كانوا مستقبلي فكيف لم يستتروا ؟ أو مستدبري فكيف استحلوا النظر في منزلي على امرأتي ؟ والله ما أتيت إلا امرأتي وكانت تشبهها.فبدأ عمر بأبي بكرة فشهد عليه أنه رآه بين رجلي أم جميل وهو يدخله ويخرجه كالميل في المكحلة، قال: كيف رأيتهما ؟ قال: مستدبرهما.قال: فكيف استبنت رأسها قال: تحاملت.ثم دعا شبل بن معبد فشهد بمثل ذلك، فقال استقبلتهما أم استدبرتهما ؟ قال: استقبلتهما.وشهد نافع بمثل شهادة أبي بكرة ولم يشهد زياد بمثل شهادتهم.قال: رأيته جالسا بين رجلي امرأة فرأيت قدمين مخضوبتين يخفقان وأستين مكشوفتين، وسمعت حفزانا شديدا.قال: هل رأيت كالميل في المكحلة ؟ قال: لا.فهل تعرف المرأة ؟ قال: لا ولكن أشبهها.قال: فتنح.وروي أن عمر رضي الله عنه كبر عند ذلك ثم أمر بالثلاثة فجلدوا الحد وهو يقرأ قوله تعالى (فإذا لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون) [ النور: 13 ] فقال المغيرة: اشفني من الاعبد.قال: اسكت أسكت الله فاك، والله لو تمت الشهادة لرجمناك بأحجارك. انتهى
لاحظنا من القصة اعلاة والتي وردت في اكثر من مصدر، ان الشخص برغم انه يرى بعينيه واقعة الزنا، فعليه ان لا يتكلم الا اذا احضر معه ثلاثة شهود اخرين، اي عليه ان يطلب من الزاني والزانية ان ينتظرا الى ان ياتي بالشهود والا عليه ان يسكت ولا يتكلم لانه لو فعل فسوف يقام عليه الحد ويتهم تهمة شنيعة ويجلد. فهل في هذا عدل؟




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !