المسجد الأقصى..الحقيقة الغائبة
كيف ومتى أصبح المسجد الأقصى مقدساً للمسلمين..؟ ما أصل تسمية القدس والمسجد الأقصى وبيت المقدس..؟ لماذا يصرّ المسلمون على ان المسجد الأقصى الذي ورد ذكره في القرآن في سورة الاسراء هو ذاته المسجد الأقصى الذي يقوم اليوم في القدس، وذلك بالرغم من ان المسجد الأقصى القائم في زمننا الحاضر في القدس والذي يتطلع اليه المسلمون في كل مكان، بُني في الحقبة الأموية، بعد أكثر من 70 عاما من نزول سورة الاسراء..؟؟ كيف يغفل البعض الحقيقة البسيطة ان بيت المقدس كان يخلو تماما من العرب والمسلمين عندما نزلت سورة الاسراء على النبي محمد في مكة قبل الهجرة..؟؟ لماذا يتناسى المسلمون ان بيت المقدس بل فلسطين بالكامل كانت تقع تحت الاحتلال الروماني وقت نزول سورة الاسراء..؟ كيف يصبح المسجد الأقصى اسلاميا في الوقت الذي لم يكن به مسلم واحد عند نزول سورة الاسراء على محمد..؟؟
المسجد الأقصى هو قبلة المسلمين الاولى وبهذا فهو يعتبر أولى القبلتين. صلى الرسول ومعه المسلمون الأوائل باتجاه بيت المقدس في السنوات الاولى للبعثة عندما كان محمد لا يزال في مكة. كانت فلسطين حينها تقبع تحت السيطرة الرومانية، ولم تكن اللغة العربية منتشرة بين سكانها الذين كانوا يتحدثون لغات شتى مثل اللاتينية والعبرية والأرامية وغيرها. كانت القدس تسمى وقتها بالاسم الروماني إيلياء، وكان اليهود يطلقون عليها اسم "القدس" و "بيت المقدس" وهذا هو المصدر الوحيد لتسميتها بهذه الاسماء بالعربية، حيث نقل العرب هذه التسميات عن اليهود. كانت مدينة ايلياء يومها تعتبر مدينة مقدسة بسبب احتضانها للمعابد اليهودية والمسيحية، وكان العرب يزورونها في رحلاتهم التجارية الى بلاد الشام.
وبعد حادثة الاسراء روى النبي محمد لاصحابه انه أسري به من المسجد الحرام اي مسجد مكة الى بيت المقدس في ايلياء، وأطلق القرآن اسم المسجد الأقصى على بيت المقدس اليهودي في ايلياء في اشارة الى بعده عن مكة. وعبارة "مسجد" كانت متداولة قبل الاسلام بفترة بعيدة وتستخدم للدلالة على مكان للعبادة، فلقد كانت المساجد تنتشر في انحاء الجزيرة العربية وبلاد الشام قبل الاسلام بوقت طويل. أمر محمد أتباعه بالصلاة باتجاه بيت المقدس رغم كونه يخلو من اي معلم اسلامي في ذلك الزمان. ثم تحول الرسول الى الكعبة بأمر رباني بعد هجرته الى المدينة المنورة. بمعنى آخر يمكن القول ان محمد عاد الى الكعبة قبلة العرب الاولى قبل الاسلام.
دخلت الجيوش الاسلامية ايلياء التي كانت تسمى ايضا بيت المقدس زمن الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، وكتب عمر لأهلها أمانا على أنفسهم ومعابدهم سميت بالعهدة العمرية وهذا مطلعها: "هذا ما أعطى عبد الله عمر أمير المؤمنين أهل إيلياء من الأمان ؛ أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم، ولكنائسهم وصلبانهم..". يفهم من هذا القول بشكل جلي ان ايلياء هو اسم المدينة آنذاك وان فيها كنائس وصلبان.. ويقول بعض الرواة المتأخرين ان عمر أقام بها مسجدا لكن أحدا لم يصف هذا المسجد ولم تذكره اي وثيقة تاريخية يمكن الاعتماد عليها. بقيت مدينة بيت المقدس خالية من اي معلم اسلامي زمن الخلفاء عثمان وعلي، وبقيت على هذا الحال في زمن الخلفاء الامويين الأوائل الذين لم يولوها اي اهتمام.. فهي لا تعتبر مدينة مقدسة للمسلمين في ذلك الزمان.
لكن المدينة سوف تشهد تحولا سريعا وحادا اثر الاحداث السياسية الجسام التي شهدتها الأمة الاسلامية الفتية في ظل التنافس على الخلافة بين الأطراف المتناحرة. وبدأت الهزّات العنيفة تضرب الأمة.. فكانت حادثة مقتل الحسين حفيد الرسول في فترة الخليفة الأموي الثاني يزيد بن معاوية بن ابي سفيان. وازداد الغليان بين سكان الحجاز الذين لم يبايعوا الامويين. أصبح الأمويون مطالبين بدم الحسين وبات من الصعب عليهم تأدية مناسك الحج في ظل هذا الوضع. ولم تهدأ الأمور في الحجاز، فقد قام عبد الله بن الزبير مطالبا بالخلافة لنفسه ومنكرا على الأمويين الطريقة التي استولوا فيها على السلطة، ثم توارثهم للخلافة على طريقة الحكم الوراثي العضود، فكانت وقعة الحرة في زمن يزيد، والتي هزم فيها الأمويون مناوئيهم فدخل الجيش الأموي المدينة المنورة واستباحها نهبا وقتلا وسبيا.. لكن الأمويين لم يستأصلوا شأفة خصومهم، وتوالى على الخلافة الأموية معاوية بن يزيد، ومروان بن الحكم، وعبد الملك بن مروان، واشتد الأمر على الأمويين بعد ان انحصرت خلافتهم في جزء من سوريا. فبعد وفاة يزيد بن معاوية بويع لعبد الله بن الزبير بالخلافة في معظم بلاد الشام: في الحجاز، واليمن، والعراق وخراسان، وظل تسع سنوات ينادى بأمير المؤمنين.
ضاقت الدنيا ببني أمية، فهم بين مطرقة ابن الزبير وسندان أهل الشام الذين يُمنعون من شد الرحال الى مكة خشية انتقام أهل الحجاز منهم لاستباحتهم مدينة الرسول. الحقيقة ان الامويين قاموا هم ايضا بمنع أهل الشام من السفر الى الحج خشية إقناع أهل الحجاز لهم بالانضمام الى ابن الزبير وترك صفوف بني أمية. كان على بني أمية، وهم الذين عُرفوا بالدهاء، ان يفعلوا شيئا لتحويل الحجيج الى الشام. وهنا تذكروا المدينة المقدسة التي ما زالت تسمى بايلياء وبيت المقدس. وكانت ساحة الحرم لا تزال خالية يملأها حطام المعبد اليهودي منذ دمّره الرومان قبل عدة قرون. فقام عبد الملك ببناء مسجد فوق الصخرة التي يقدسها اليهود، في الوقت الذي كان ابن الزبير لا يزال يعتبر الخليفة الشرعي في بلاد الاسلام. فقد بقي عبد الملك خليفة على الشام ومصر سبع سنين، وعبد الله بن الزبير خليفة على باقي البلاد. ثم انتقل حكم البلاد الاسلامية الى عبد الملك بعد مقتل عبد الله بن الزبير سنة 73 هـ ـ 692 م.
وهنا يحق لنا ان نتسائل لماذا في هذه الفترة بالذات..؟؟ لماذا أقدم الخليفة الأموي عبد الملك على بناء مسجد في ايلياء في هذه الفترة العصيبة على بني أمية..؟؟ فمن السذاجة القول ان عبد الملك بن مروان كان منهمكا في التفكير بسورة الاسراء وبناء المسجد الأقصى الذي ذكر في القرآن في الوقت الذي بات حكمه على كف عفريت..
كان واضحا انه يبحث عن مخرج من المأزق الحرج الذي يمر به. وقد ورد تصديق جازم لهذا الحديث على لسان العديد من الرواة الثقاة من أمثال اليعقوبي والواقدي وابن الكلبي وابن كثير والطبري الذين اعتبروا ابن الزبير الخليفة الشرعي وشككوا في النوايا الحقيقية التي دفعت الأمويين الى بناء مسجد في ايلياء. هذا المسجد الذي سيحظى بلقب المسجد الأقصى في الأجيال القادمة، وسيتم ربطه بسورة الاسراء.
ولتعزيز المكانة الدينية والسياسية لبلاد الشام، مقر حكم الامويين، وعدم تكرار أحداث الحسين بن علي وعبد الله ابن الزبير، واصل الوليد بن عبد الملك البناء الذي بدأه والده، فبنى المسجد القبلي في ايلياء جنوبي مسجد قبة الصخرة، والمسجد الأموي في دمشق. غير ان اسم ايلياء وبيت المقدس ظل متداولا، وظل يطلق على المسجد الجديد اسم مسجد ايلياء او مسجد بيت المقدس تمام كما كان يسميه العرب قبل الاسلام، عندما كان يقصد به مسجد اليهود في بيت المقدس. وظل هذا الاسم متداولا في الفترة العباسية، بيد ان مكانة بيت المقدس شهدت تراجعا تحت حكم العباسيين الذين ابتعدوا عن كل ما هو أموي فنقلوا مقر حكمهم الى العراق ليصبح بيت المقدس نسيا منسيا..
وظلت تعرف القدس باسم إيلياء وبيت المقدس منذ الفتح العمري وحتى القرن التاسع للميلاد، عندما قام الخليفة العباسي المأمون بسك نقود حملت اسم (القدس) بدلاً من إيلياء، وفي الفترة العباسية ظهر علماء مسلمون طفقوا يذكرون فضائل بيت المقدس ويربطون بين مسجد ايلياء وبين المسجد الأقصى الوارد ذكره في سورة الاسراء.
وعليه تكون ايلياء قد عرفت اسم القدس لأول مرة في القرن الثالث الهجري، غير ان اسم القدس والمسجد الأقصى لم ينتشرا بين المسلمين الا في نهاية الفترة المملوكية (القرن التاسع الهجري)، وتبلور فيما بعد حتى صار يعرف في الفترة العثمانية باسم (القدس الشريف) .
هكذا تحول البيت العتيق الذي بناه اليهود في القدس الى مسجد اسلامي بامتياز..!! ليس هذا فحسب، بل أصبح سليمان ملك اليهود وباني معبدهم في القدس، أصبح هو الآخر نبيا اسلاميا بامتياز..!!
التعليقات (0)