المرجع الفيلسوف : أستَاذنَا الصّدر الزَعِيم يَجهَل اسمَ كِتاب(مُؤَلَّف) ابن عَرَبي!!!
سليم الحمداني
أكثر من مرة أشار الصدر-رحمه الله- إلى نفسه بأنه الزعيم الأوحد لمسلك العرفان والتصوف الشيعي وأنه بفضله هذا الأمر وأصبح فتحًا عظيمًا وانتشر بين صفوف المجتمع وأمر بأن أن يحافظ عليه وأن يبقى هذا النهج والمسلك لأن فيه ما فيه من الأمور التي فيها الصلاح والاصلاح للنفس والمجتمع وأنه ذكر في لقاء الحنانة (3) وجه الاختلاف بين التصوف والعرفان الشيعي الذي كما أشرنا بأنه زعيمه ومجدده وناشره وبين التصوف عند أبناء العامة التصوف السني حيث أن التصوف السني مبني عَلَى الغِنَاء والرّقص والدّربَاشَة وَإدخَال السّيوف فِي الجِسم ويذكر أنه قد وجده في كتب علمائهم و زعمائهم مثل الغزالي في كتاب (إحيَاء العلوم ) وابن العربي في كتاب (الفتوحَات الإسلَامِيّة) فالحقيقة أن عناونين الكتب هي (إحيَاء علوم الدّين) و(الفتوحات المكية) فأي وهن واضطراب لدى من يدعون له العصمة وأنها ملازمة له وأنه لا يخطأ فكيف الزعيم الأوحد يقع في هذا الخطأ وكيف يدعي أن التصوف السني مبني على هذه الأمور التي ذكرها حيث أن الأستاذ المحقق الصرخي يقول لم أجد ما أشار إليه في تلك المصادر وعلى القارىء أن يتحقق بنفسه وذلك من خلال تغريدته قائلا:
(ستَاذنَا الصّدر...العِرفَان اِضْطِرَاب
33- الفتوحَات الإسلَامِيّة...إحيَاء الدّين...إحيَاء العلوم!!!
قَالَ رَسُولُ اللهِ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه وَسَلَّمَ): {إِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ، فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إلَى الْفُجُورِ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إلَى النَّارِ.....وَعَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ، فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلَى الْبِرِّ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إلَى الْجَنَّةِ}[سنن أبي داود، سنن التّرمذي، مسند أحمد، صحیح مسلم].
1- إتمَامًا لِلكَلَام السّابِق عَن ادّعَاء الأستَاذ، بِأنّ التّصوّف وَالعِرفَان(السّنّي) يَبتَنِي عَلَى الغِنَاء والرّقص والدّربَاشَة وَإدخَال السّيوف فِي الجِسم!! فَإنّ المُتَوَقّع جِدًّا مِن الإنسَان العَادِيّ، فَضلًا عَن العَالِم، أن يَكونَ كلامُه عَلَى أسَاس بَحثٍ وَدِراسَةٍ وَقراءَة مَوضوعِيّة، وَربّمَا يَكون الأستَاذ قَد قَامَ بِذلك، حَيث أنّه قَال:{أنَا قَرأتُ فِي مَصادِرِهم مِن قَبيل إحيَاء علوم الدّين لِلغزالي، وَكذلِك الفتوحَات المَكّيّة لِابن عَرَبي}[مَواعِظ وَلقَاءَات57، الحَنّانَة3]... 2- عَلَى قَدرِ المُستَطاع قَد بَحثتُ في المصدرَين(للغَزالِي وَابن عَرَبي)، فَلَم أجِد مَا ذَكَرَه الأستَاذ عَن الغِنَاء وَالرّقص وَالدّربَاشَة وَإدخَال السّيوف فِي الجِسم!!! وَيُمكن لِأيّ شَخص البَحث فَرُبّما يَجِد شَيئًا.
3- لِنَرجع الآن إلَى لِقَاء الحَنّانَة3، إلَى اللّقَاء الفِديَوي نَفسِه(وَلَيسَ الّذي في "مَواعِظ وَلِقَاءات" المَطبوع)، قَالَ الأستَاذ:{أنَا قَارِي فِي مَصادِرِهم مِن قَبيل: إحيَاء الدّين، إحيَاء العلوم، للغزالي، وَكَذلِك الفتوحَات الإسلَامِيّة لِابن عَرَبي}!!... 4- المَفروض أنّ الأستَاذ يُمثّل زَعَامَة التّصوّف وَالعِرفَان(الشّيعيّ)، وقد اِطّلَعَ عَلَى كِتَابَي الغَزاليّ وَابن عَرَبي بِاعتِبارِهما يُمَثّلانِ زَعَامَة التصوّف وَالعِرفَان(السّنّي)، لَكِن أستَاذنَا الصّدر الزَعِيم يَجهَل اسمَ كِتاب(مُؤَلَّف) ابن عَرَبي، فَقَال{الفتوحَات الإسلَامِيّة}!! وَالصّحِيح هُو {الفتوحَات المَكيّة}!! وَكَذلِك لَم يَضبط الأستَاذ عنوَان مُؤَلَّف(كِتَاب) الغَزالِيّ، فَقَال: {إحياء الدّين}، {إحياء العلوم}!! وَالصّحِيح هُو {إحيَاء علوم الدّين}!!
5- إذَا كَان هذا هُوَ مُستَوى الوَهم وَالاضطِرَاب والخَطَأ في العِرفَان، فَكَيف إذَن دَعوَى العِصمَة مَع كثرَة الأخطَاء الفَادِحَة الّتي لَازَمَت الأستَاذ إلَى آخر حَيَاتِه(رَحِمَه الله)؟! قَال رَسول الله(صَلّى الله عليه وَآلِه وَسلّم): {أجْرَؤكُم عَلَى الفُتيَا أجرَؤُكُم عَلَى النَّار}[سنن الدارمي، النوازل الصغرى للوزاني])
الصّرخي الحَسَني
لمتابعة الحساب على:
تويتر: AlsrkhyAlhasny@
الفيس بوك: Alsarkhyalhasny
الإنستغرام: alsarkhyalhasany@
http://www.mediafire.com/convkey/90b2/uaazfoamgkcdtp8zg.jpg
التعليقات (0)