المحقق الأستاذ مبيناً :ابن طاووس يستبعد وصول السبايا إلى كربلاء أو إلى المدينة في العشرين من صفر!!!
بقلم :سليم الحمداني
إن ثورة عاشوراء التي سطر فيها الإمام الحسين-عليه السلام- أروع ملاحم البطولة والفداء والتضحية من أجل إحياء الدين وإحياء شرع الله وإصلاح الفساد الذي قام من أجله الإمام الحسين وصحبه وآل بيته إلا أن أعدائه لم يتوقفوا عند ذلك الحد بل استغلوا سذاجة المجتمعات باستغلال تلك الثورة المباركة وإدخال الخرافة والأكاذيب ومنها قضية الزيارة الأربعينية التي تحيى على نحو أن السبايا قد عادوا بالرؤوس بعد السبي إلى الشام يوم العشرين من صفر سنة شهادة الإمام الحسين-عليه السلام- في كربلاء إلا أن سماحة المحقق ومن خلال التحقيق والتدقيق خلال بحثه الموسوم (إصْلَاح الفِكْر وَالعَقِيدَة وَالأخْلَاق)قد بين أن ابن طاووس يستبعد القولين الآن يقول أحدهم أن السبايا عادوا يوم عشرين من صفر إلى كربلاء والقول الآخر يقول عادوا إلى المدينة حيث أن المدة الزمنية التي استغرقتها رحلة السبي أكثر بكثير من ما نقل حيث بعد المسافة واتخاذهم الطريق الأطول فمن أين أتى الشيرازية المدلسة بهذه القصة الخرافية ونسبوها إلى أئمة الهدى وجعلوها عرضية على قولهم وهنا كلام سماحة المرجع المحقق بهذا الخصوص:
(عَاشُورَاء: [إصْلَاح الفِكْر وَالعَقِيدَة وَالأخْلَاق]
. قَالَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى:{لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا}..{أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ}[الأعراف179]
. [إصْلَاح الفِكْر وَالعَقِيدَة وَالأخْلَاق]: قَالَ الإمَامُ الحُسَيْنُ(عَلَيْهِ السَّلَام): {إنَّمَا خَرَجْتُ لِــ طَلَبِ الإصْلَاح فِي أُمَّةِ جَدِّي(صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم)؛ أُرِيدُ أَن آمُرَ بِالمَعْرُوفِ وَأنْهَى عَن المُنْكَر}
. الشّبهَاتُ وَالأكَاذِيبُ وَالأبَاطِيلُ كَثِيرَةٌ لَا يُمْكِنُ حَصْرُهَا، وَالجَهْلُ سَائِدٌ، وَالخُرَافَةُ وَالفَاحِشَةُ تَقْبِضَانِ عَلَى المُجْتَمَع إلّا النَّادِر مِمَّن رَحِمَهُ اللهُ سُبْحَانَه، وَمِن هُنَا نَسْتَذْكرُ بَعْضَ الأمُور:.......................................
8ـ [أرْبَعِينِيَّةُ المَدِينَة وَأرْبَعِينِيَّةُ كَرْبَلَاء وَجَابِر..أُكْذُوبَةُ القَصَّاصِينَ]:
قال(سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ):{لَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا}[النساء(82)]، إلَى هَذَا القَانُون القُرْآنِيّ يَرْجِعُ الاخْتِلَافُ الكَثِيرُ وَالاضْطِرَابُ فِي كَلَامِ ابْنِ طَاوُوس وَنُظَرَائِهِ المُدَلِّسَة وَمُبْتَدِعَة القُبُورِ وَالخُرَافَة:
أـ مَـرَّ عَلَيْنَا أنَّ القُـمِّيَّ كَانَ يَنْقُضُ عَلَى ابْنِ طَاوُوس بِكَلَامِ ابْنِ طَاوُوس نَفْسِهِ!! قَالَ عَبّاسُ القُمِّي:{بَل رَوَى السَّيِّدُ الجَلِيلُ علِيُّ بْنُ طَاوُوس نَفْسُهُ....وَقَد اعْتَبَرَ السَّيِّدُ الأجَلُّ نَفْسُه هَذَا الأَمْرَ مُسْتَبْعَدًا}[منهى الآمال(621)]
بـ ـ فِي "إقْبَال الأعْمَال" أَثْبَتَ ابْنُ طَاوُوس بُطْلَانَ أرْبَعِينِيَّة المَدِينَة، أَي: [نَفَـى وُصُولَ زَيْنَب وَالسَّجَّاد وَأَهْلِ البَيْت(عَلَيْهِم السَّلام) إلَى المَدِينَة يَوْمَ الأرْبَعِين(20 صفر)، وَكَـذَّبَ دَعْوَى الْتِقَائِهِم(عَلَيْهِم السَّلَام) بِجَابِرٍ فِي المَدِينَة]!!!
جـ ـ مِن هُنَا يَكُونُ ابْنُ طَاوُوس قَـد انْضَمَّ لِلْعُلَمَاءِ وَالعُقَلَاءِ فِي نَفْـيِ وَإبْطَالِ وَتَكْذِيبِ اللِّـقَاء بِجَابِرٍ وَأَرْبَعِينِيَّةِ كَرْبَلَاء وَأَرْبَعِينِيَّةِ المَدِينَة جَمِيعًا!!!
دـ قَالَ ابْنُ طَاوُوس:{وَجَدْتُ: [فِي "المِصْبَاح" أنَّ حَرَمَ الحُسَيْن مَعَ عَلِيّ السَّجَّاد(عَلَيْهِم السَّلام) وَصَلُوا المَدِينَةَ يَوْمَ العِشْرِينَ مِن صَفَر]...[وَفِي "غَيْر المِصْبَاح" أنَّهُم وَصَلُوا كَرْبَلَاءَ أيْضًا فِي يَوْمِ العِشْرِينَ مِن صَفَر]...وَكِلَاهُمَـا مُسْـتَبْعَـد!!!} [إقْبَال الأعْمَال(66)]
هـ ـ الاضْطِرَابُ وَالتَّهَافُتُ والتَّنَاقُضُ وَاضِحٌ!! فَـكَيْفَ يَكُونُ السَّجَّادُ وَزَيْنَب وَأَهْلُ البَيْتِ(عَلَيْهِم السَّلَام) مُتَوَاجِدِينَ، فِي كَرْبَلَاء وَفِي المَدِينَة، فِي وَقْتٍ وَاحِدٍ، فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ، فِي يَوْمِ الأرْبَعِينَ(20صَفَر/61هـ)؟!!
وـ هَل يُوجَدُ عَاقِلٌ يُصَدِّقُ أنَّ جَابِرًا(رض) قَـد اِلْتَقَى بِأهْلِ البَيْتِ(عَلَيْهِم السَّلام)، فِي كَرْبَلَاء وَفِي المَدِينَة، فِي نَفْسِ الوَقْت، فِي نَفْسِ اليَوْم، فِي يَوْمِ الأرْبَعِين(20صَفَر/61هـ)؟!!
زـ...
المهندس: الصرخي الحسني
رابط البث
instagram.com/alsarkhyalhasany
https://www.facebook.com/Alsarkhyalhasny/photos/a.130848821893258/451908516453952/
التعليقات (0)