جذور محمد :
هنا سنبحث قليلا في جذور محمد ؛ كما سنعرج قليلا إلى مكة ؛ حيث تربى محمد ؛ وسندخل معه إلى الكعبة ونتعرف على بعض من شعائر وعقائد قومه ؛ ونلقي نظرة على نصرانية مكة واليهودية العبرانية ؛ كما سنستعرض قليلا من كلمات بعض من رجالات قريش حتى نقف على أمية محمد.
جاء في السيرة الحلبية أن الذي دعا عبد المطلب لاختيار آمنة من بني زهرة لولده عبد المطلب ؛ أن سودة بنت زهرة الكاهنة وهي عمة وهب والدة آمنة أم النبي صلعم ... لما أراد أبوها دفنها ؛ سمع هاتف يقول لا تدفن الصبية وخلها في البرية ؛ فالتفت فلم يرى شيأ ؛ فأعاد دفنها فسمع الهاتف يسجع سجع آخر فتركها وكانت كاهنة قريش...
() السيرة الحلبية للإمام برهان الدين الحلبي باب تزويج عبد الله أبي النبي صلعم وحفر زمزم وما يتعلق بذلك.
نرى أن الكهانة والعرافة كانت تضرب في جذور محمد والهواتف التي كانت تلقي السجع على الكهان تشبه القران.
أول من عبد الشعري(نجم) هو أبو كبشة أحد أجداد النبي صلعم من قبل أمهاته، ولذلك كان مشركو قريش يسمون النبي صلعم ابن أبي كبشة حين دعا إلى الله وخالف أديانهم؛ وقالوا ما لقينا من ابن أبي كبشة! وقال أبو سفيان يوم الفتح وقد وقف في بعض المضايق وعساكر رسول الله صلعم تمر عليه لقد أمر ابن أبي كبشة.
() الجامع لأحكام القرآن سورة النجم
وهنا نرى أيضا أبي كبشة جد النبي كانت له أيضا نفس النزعة بأنه خالف عبادة الأصنام وهو أول من عبد نجم الشعري.
عن الزهري قال: لما بلغ النبي صلعم الحلم أجمرت امرأة من قريش الكعبة فطارت شرارة من مجمرتها في ثياب الكعبة فاحترقت فوها(ضعفت)البيت للحريق الذي أصابه فتشاغلت قريش في هدم الكعبة فهابوا هدمها فقال لهم الوليد بن المغيرة أتريدون الإصلاح أم الإساءة؟ قالوا بل نريد الإصلاح ؛ قال فان الله لا يهلك المصلحين ولكن لا تدخلوا في عمارة بيت ربكم إلا من طيب أموالكم ولا تدخلوا فيه مالا من ربا ولا مالا من ميسر ولا مهر بغي وجنبوه الخبيث من أموالكم فان الله لا يقبل إلا طيبا(هذه مبادئ الجاهلية قبل الإسلام !!) ففعلوا .. ..ثم حكموا محمدا عند وضع الحجر .. .. وزوقوا سقفها وجدرانها من بطنها ودعائمها بصور الأنبياء وصور الشجر وصور الملائكة فكان فيها صورة إبراهيم خليل الرحمن شيخ يستقسم بالازلام وصورة عيسى أبن مريم وأمه ؛ وصورة الملائكة عليهم السلام أجمعين ؛ فلما كان يوم فتح مكة دخل رسول الله صلعم فأرسل الفضل بن عبد المطلب فجاء بماء زمزم ثم أمر بثوب وأمر بطمس تلك الصور فطمست قال ووضع كفيه على صورة عيسى أبن مريم وأمه عليهما السلام وقال امحوا جميع الصور إلا ما تحت يدي فرفع يديه عن عيسى أبن مريم وأمه...
وقال أبن جريج أنه كان بالكعبة تمثال مريم مزوقا ؛ في حجرها عيسى ابنها قاعدا مزوقا ؛ وقال وكانت في البيت أعمدة ست سواري ؛ وكان تمثال عيسى ابن مريم ومريم عليهما السلام في العمود الذي يلي الباب ؛ وقال هلك(هدم) في الحريق في عصر ابن الزبير...
() تاريخ مكة للأزرقي باب ما جاء في ذكر بناء قريش الكعبة في الجاهلية.
نعم لقد دخل محمد الكعبة عشرات المرات قبل سن الأربعين ؛ ورأى صور الأنبياء والملائكة ؛ وصور عيسى وأمه ؛ وككل البشر سأل عن ما يقع عليه بصره وتلقى إجابات من أفواه زوار الكعبة ؛ وككل قصص الأفواه يختلط فيها الحقيقة بالخيال. نعم لقد كانت جدران الكعبة واحدة من أهم المدارس التي تعلم فيها محمد والكثيرون من أهل مكة وجزيرة العرب حجاج الكعبة ؛ وسنرى أشعارهم كيف جاءت بالكثير من أخبار الأنبياء والتي تطابقت مع القران وسبقته بكثير
__________________________
هل الكعبة كنيسة؟
هل كانت الكعبة مسجد مسيحي قبل الاسلام؟
الحوادث التاريخية تدل على تحول الكعبة الى مسجد مسيحي قبل الاسلام. مهّد لذلك تحويل الوثنية العربية الى ما يسميه القرآن "الشرك"، بفضل الدعوات الكتابية، من يهودية ومسيحية ونصرانية؛ وكان توحيدهم التوحيد الاسلامي، او قريبا من التوحيد الاسلامي ( د. جواد علي: تاريخ العرب قبل الاسلام، ج 5 ص 428).
جاء في (الاغاني 13: 109) ان سادس ملوك جرهم كان عبد المسيح بن باقية، وكانت سدانة البيت العتيق " لاسقف عليه ". وهذه الشهادة تقطع بأن الكعبة كانت مسجدا مسيحيا على زمن بني جرهم!!!
والوضع السياسي العام يؤيد ذلك ايضا. فقد كان الحجاز تحت إمراء آل كندة المسيحين في نجد، التابعين للتبابعة المسيحيين في اليمن. وقد قُتل والد امرىء القيس، فقام سيد شعراء الجاهلية يستنصر قيصر في دم أبيه. ومنذ هذه الحادثه قام الصراع بين المسيحية واليهودية، وزاده تأججا هجرة "النصارى" الى مكة للاستيلاء على البيت العتيق، وبه على الحجاز والعرب.
جاء في السيرة الهاشمية (1: 176) على لسان عبدالله بن الزبير: "كان رسول الله ص يجاور في حراء، من كل سنة، شهرا. وكان ذلك مما تحنث به قريش في الجاهلية – والتحنث: التبرر "كلمة نصرانية" – تقول العرب: "التحنث والتحنف". وعلى لسان عبيد بن عمير: " فكان رسول الله ص يجاور ذلك الشهر من كل سنة، يطعم من جاءه من المساكين. فاذا قضى ص جواره من ذلك الشهر، كان اول ما يبدأ به، اذا انصرف من جواره، الكعبه، قبل ان يدحل بيته، فيطوف بها سبعا، او ما شاء الله من ذلك. ثم يرجع الى بيته. حتى كان الشهر الذي أراد الله تعالى فيه ما اراد من كرامته".
وتضيف السيرة الحلبية (1: 259) "وكان ذلك مما تتحنث فيه قريش في الجاهلية – أي المتألهون منهم – وكان أول من تحنث فيه من قريش جده ص عبد المطلب. فقد قال ابن الاثير: ( أول من تحنث بحراء عبدالمطلب؛ كان اذا دخل شهر رمضان صعد حراء وأطعم المساكين؛ ثم تبعه على ذلك من كان يتأله – اي يتعبد – كورقة بن نوفل وأبي أمية بن المغيرة). ولم يصح انه اختلى اكثر من شهر".
فلو كانت الكعبة بيت شرك وأوثان لما كان القس ورقة بن نوفل، قس مكة، ومحمد قبل "بعثته"، وبعد تحنفهما في غار حراء، يطوفان بالكعبة قبل الدخول الى بيتهما. وهذا خبر عليه اجماع في السيرة، بالنسبة لمحمد نفسه.
قال زيد أيضاً:
فلن تكون لنفس منك واقية يوم الحساب إذا ما يجمع البشر .
وممن كان يعتقد التوحيد ويؤمن بيوم الحساب قس بن ساعدة الإيادي قال في مواعظه
كلا ورب الكعبة ليعودون ما باد ولئن ذهب ليعودن يوما.
وقال أيضاً كلا بل هو الله إله واحد ليس بمولود ولا والد أعاد وأبدى و إليه المآب غداً.
() الملل والنحل للشهرستاني الباب الثاني المحصلة من العرب علومهم.
لو كانت الكعبة بيتا للأوثان كيف كان يقسم القس بن ساعدة بربها؟؟
يؤيد ذلك ما رواه الازرقي، واجماع الاخباريين عليه، ان أهل مكة لما جددوا بناء الكعبة، خمس سنوات قبل مبعث محمد، رسموا على جدرانها صور الملائكه والانبياء مع صور السيد المسيح وامه. وهذه ليست عادة عربية، ولا يهودية، ولا نصرانية: انما هي عادة مسيحية. وعند فتح مكة امر محمد بمسح جميع الصور، ما عدا صورة المسيح وامه. وهذا عمل " نصراني" من رواسب اليهودية في "النصرانية".
عن ابن عباس- رضي الله عنهما-: "إن رسول الله صلعم لما قَدِمَ أبي أن يدخل البيت وفيه الآلهة؛ فأمَرَ بها فأُخرِجَت؛ فأخرجوا صورة إبراهيم وإسماعيل في أيديهما الأزلام فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "قاتلهم الله! أما والله قد علموا أنهما لم يستقسما بها قط؛ فدخل البيت فكبَّر في نواحيه" رواه البخاري كتاب الحج وأبو داود في"الحج باب من كبر في نواحي البيت
دخل النبي الكعبة يوم الفتح وفيها صور الملائكة وغيرها فرأى صورة إبراهيم فقال: قاتلهم الله جعلوه شيخا يستقسم بالازلام، ثم رأى صورة مريم فوضع يده عليها وقال: امحوا ما فيها من الصور إلا صورة مريم...تاريخ مكة للازرقي ص 169
حدثني جدي قال مسلم ابن خالد الزنجي عن ابن أبى نجيح عن أبيه قال جلس رجال من قريش في المسجد الحرام فيهم حويطب بن عبد العزى ومخرمة بن نوفل فتذاكروا بنيان قريش الكعبة وما هاجهم على ذلك وذكروا كيف كان بناؤها .... ثم أن امرأة ذهبت تجمر الكعبة فطارت من مجمرتها شرارة فاحترقت كسوتها وكانت الكسوة........ فلما احترقت الكعبة توهنت جدرانها من كل جانب...... فلما اجتمع لهم ما يريدون من الحجارة والخشب .... فخرجت الحية التي كانت في بطنها تحرسها سوداء الظهر بيضاء البطن رأسها مثل رأس الجدي ... فقال لهم الوليد بن المغيرة يا قوم ألستم تريدون بهدمها الإصلاح؟ قالوا بلى قال فان الله لا يهلك المصلحين ولكن لا تدخلوا في عمارة بيت ربكم إلا من طيب أموالكم ولا تدخلوا فيه مالا من ربا ولا من ميسر ولا مهر بغي وجنبوه الخبيث من أموالكم فان الله لا يقبل إلا طيبا ففعلوا .......وبنوها من أعلاها إلى أسفلها بمدماك من حجارة ومدماك من خشب وكان الخشب خمسة عشر مدماكا والحجارة ستة عشر مدماكا وجعلوا ميزابها يسكب في الحجر وجعلوا درجة من خشب في بطنها في الركن الشامي يصعد منها إلى ظهرها وزوقوا سقفها وجدرانها من بطنها ودعايمها صور الأنبياء وصور الشجر وصور الملائكة فكان فيها صورة إبراهيم خليل الرحمن شيخ يستقسم بالازلام وصورة عيسى بن مريم وأمه وصور الملائكة عليهم السلام أجمعين فلما كان يوم فتح مكة دخل رسول الله صلعم فأرسل العباس بن عبد المطلب فجاء بماء زمزم ثم أمر بثوب أمر بطمس تلك الصور فطمست قال ووضع كفيه على صورة عيسى ابن مريم وأمه عليهما السلام وقال امحوا جميع الصور إلا ما تحت يدي فرفع يديه عن عيسى بن مريم وأمه ...
() أخبار مكة للأزرقي باب ما جاء في ذكر بناء قريش الكعبة في الجاهلية.
حدثني جدي قال حدثنا داود بن عبد الرحمن عن ابن جريج قال سأل سليمان بن موسى الشامي عطاء بن أبى رباح وأنا اسمع أدركت في البيت تمثال مريم وعيسى قال نعم أدركت فيها تمثال مريم وعيسى ابنها قاعدا مزوقا قال وكانت في البيت أعمدة ست سواري وصفها ... قال وكان تمثال عيسى بن مريم ومريم عليهما السلام في العمود الذي يلي الباب قال ابن جريج فقلت لعطاء متى هلك؟ قال في الحريق في عصر ابن الزبير....
() أخبار مكة للأزرقي باب ما جاء في ذكر بناء قريش الكعبة في الجاهلية.
حدثني جدي حدثنا داود بن عبد الرحمن اخبرني بعض الحجبة عن مسافع بن شيبة بن عثمان أن النبي صلعم قال يا شيبة امح كل صور فيه إلا ما تحت يدي قال فرفع يده عن عيسى بن مريم وأمه.
() أخبار مكة للأزرقي باب ما جاء في ذكر بناء قريش الكعبة في الجاهلية.
حدثني جدي عن سعيد بن سالم قال حدثنا يزيد بن عياض ابن جعدبة عن ابن شهاب أن النبي صلعم دخل الكعبة يوم الفتح وفيها صور الملائكة وغيرها فرأى صورة إبراهيم فقال قاتلهم الله جعلوه شيخا يستقسم بالازلام ثم رأى صورة مريم فوضع يده عليها وقال امحوا ما فيها من الصور إلا صورة مريم
() أخبار مكة للأزرقي باب ما جاء في ذكر بناء قريش الكعبة في الجاهلية.
اخبرني محمد بن يحيى عن الثقة عنده عن ابن اسحق عن حكيم بن عباد بن حنيف وغيره من أهل العلم أن قريشا كانت قد جعلت في الكعبة صورا فيها عيسى بن مريم ومريم عليهما السلام قال ابن شهاب قالت أسماء بنت شقر أن امرأة من غسان حجت في حجاج العرب فلما رأت صورة مريم في الكعبة قالت بأبي وأمي إنك لعربية فأمر رسول الله صلعم أن يمحوا تلك الصور إلا ما كان من صورة عيسى ومريم....
أخبار مكة للأزرقي باب ما جاء في ذكر بناء قريش الكعبة في الجاهلية.
وجدت قريش في الركن كتابا بالسريانية فلم يدري ما هو حتى قرأه رجل من يهود فإذا هو أنا الله ذو بكة خلقتها يوم خلقت السموات والأرض وصورت الشمس والقمر وحففتها بسبعة أملاك حنفاء لا يزول أخشباها أي جبلاها أبو قبيس وهو جبل مشرف على الصفا وقعيقعان وهو جبل مشرف على مكة وجهه إلى أبي قبيس يبارك لأهلها في الماء واللبن ووجد في المقام أي محله كتابا آخر مكتوب فيه مكة بلد الله يأتيها رزقها من ثلاث سبل ووجد كتابا آخر مكتوب فيه من يزرع خيرا يحصد غبطة أي ما يغبط عليه ومن يزرع شرا يحصد ندامة.
() السيرة الحلبية للإمام برهان الدين الحلبي باب بنيان قريش الكعبة شرفها الله تعالى.
قال ابن إسحاق وزعم ليث بن أبي سليم أنهم وجدوا حجرا في الكعبة قبل مبعث النبي صلعم بأربعين سنة ، إن كان ما ذكر حقا ، مكتوبا فيه من يزرع خيرا يحصد غبطة ، ومن يزرع شرا يحصد ندامة تعملون السيئات ، وتجزون الحسنات أجل ، كما لا يجتنى من الشوك العنب
() السيرة النبوية لأبن هشام باب حجر الكعبة المكتوب عليه العظة
مما تقدم نجد حقيقة هامة ، وسؤال يبحث عن اجابة من الذي اتى بصورة العذراء مريم وابنها السيد يسوع المسيح؟؟؟. يؤكد ذلك علماء الاسلام انفسهم، ونحن نعلم جيدا ان وجود هذه الصور انما هو تقليد مسيحي!! وسؤال اخر : لماذا امر الرسول بازالة صور الملائكة ونبي الله ابراهيم وابقى على صورة كل من السيد المسيح والعذراء مريم؟ حقيقة واضحة تمام الوضوح ، من يجرؤ ان يذكرها، واسئلة ليس لها الا اجابة واحدة، ولكن حذار ان تنطق بها، احفظها في قلبك الى ان يأتي اليوم الذي لا يستطع احدا ان يزيف الحقيقة أو يقبل غيرها ... نعم إنه قريب على الأبواب ستنزع الأقفال عن الشفاة .
_______________________
الرسول محمد و هوسه بقراءة الكتب السريانية ...
إنه تأتيني كتب من أناس لا أحب أن يقرأها كل أحد ، فهل تستطيع أن تعلم كتاب السريانية ؟ قال : قلت : نعم ، قال : فتعلمتها في سبع عشرة . فكنت أكتب له إذا كتب ، وأقرأ له إذا كتب إليه
الراوي: زيد بن ثابت المحدث: عبد الحق الإشبيلي - المصدر: الأحكام الصغرى - الصفحة أو الرقم: 97
خلاصة الدرجة: [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]
سؤال محير يحتاج لإجابة مقنعه لماذا الرسول لا يريد من احد الإطلاع على الكتب التي يرسلها السريان ؟؟؟؟؟
تعليق المقريزي من كتاب - المجهول في حياة الرسول -
محمد واليهودية والسريانية
أخبرنا يحي بن عيسى الرملي... عن زيد بن ثابت قال : قال لي رسول الله صلعم أنه يأتيني كتب من أناس لا أحب أن يقرأها أحد ؛ فهل تستطيع أن تتعلم العبرانية أو قال السريانية فقلت نعم فتعلمتها في سبع عشرة ليلة.
() الطبقات الكبرى لأبن سعد باب زيد بن ثابت.
عن زيد بن ثابت قال : قال لي رسول الله صلعم أنها تأتيني كتب لا أحب أن يقرأها كل أحد ؛ فهل تستطيع أن تتعلم كتاب العبرانية أو قال السريانية فقلت نعم فتعلمتها في سبع عشرة ليلة.
() منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للشيخ العلامة علي المتقي الهندي باب زيد بن ثابت.أبن أبي داود في المصاحف.
ما هي الكتب التي كانت تأتي النبي بالعبرية أو بالسريانية؟ من الذي كان يرسلها له؟ ما المكتوب فيها؟ هل هي بعض الكتب التي ورثها من خديجة بنت عم قس مكة؟ لماذا تلك الحلقة مفقودة في كتب السيرة النبوية؟ لماذا لا يريد محمد أن يطلع عليها أحد؟ لماذا زيد الطفل الصغير؟ أين أبي بكر وعمر الذي قال عنهما أنهما مني السمع والبصر؟ لماذا ثار محمد وغضب على عمر عندما جاءه بكتاب من كتب اليهود بالعبرية؟
عن خالد بن عرفطة قال كنت جالسا عند عمر إذ أتى رجل من عبد القيس فقال له عمر فلان العبدي قال نعم ... قال أجلس فجلس فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم الر تلك آيات الكتاب المبين إلى قوله من الغافلين فقرأها عليه ثلاث وضربه ثلاثا ... قال أنت الذي نسخت كتاب دانيال قال مرني بأمرك أتبعه قال أتبعه فامحه... ثم لا تقرؤه ولا تقرئه أحد من الناس...ثم قال انطلقت أنا (عمر) فانتسخت كتابا من أهل الكتاب ثم جئت به في أديم فقال لي رسول الله صلعم ما هذا في يدك يا عمر قلت يا رسول الله كتاب نسخته لنزداد به علما إلي علمنا فغضب رسول الله صلعم حتى احمرت وجنتاه ثم نودي بالصلاة جامعة فقالت الأنصار أغضب نبيكم السلاح السلاح فجاؤا حتى أحدودقوا بمنبر رسول الله فقال أيها الناس إني قد أوتيت جوامع الكلم وخواتيمه واختصر لي اختصارا ولقد أتيتكم بها بيضاء نقية فلا تتهوكوا ولا يغرنكم المتهوكون فقمت فقلت رضيت بالإسلام دينا وبك رسولا صلعم.
عن جبير بن نفير عن عمر قال انطلقت في حياة النبي صلعم حتى أتيت خيبر فوجدت يهوديا يقول قولا فأعجبني فقلت هل أنت مكتبي بما تقول قال نعم فأتيته بأديم فأخذ يملي علي فلما رجعت قلت يا رسول الله أني لقيت يهوديا يقول قولا لم أسمع مثله بعدك فقال لعلك كتبت منه قلت نعم قال ائتني به فانطلقت فلما أتيته قال أجلس اقرأه فقرأت ساعة ونظرت إلي وجهه فإذا هو يتلوّن فصرت من لفرق (الخوف) لا أجيز حرفا منه ثم رفعته إليه ثم جعل يتبعه رسما رسما يمحوه بريقه ويقول لا تتبعوا هؤلاء فانهم قد تهوكوا حتى محا آخر حرف.
() منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للشيخ العلامة علي المتقي الهندي باب في الاعتصام بالكتاب والسنة.
أخرج أحمد وغيره عن عبد الله بن ثابت قال جاء عمر رضى الله عنه إلى الرسول صلعم فقال يا رسول الله مررت بأخ لي من بني قريظة فكتب لي جوامع من التوراة آلا أعرضها عليك فتغير وجه رسول الله صلعم فقال عمر رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلعم رسولا فسري عن رسول الله صلعم وقال والذي نفسي بيده لو أصبح فيكم موسى ثم أتبعتموه لضللتم أنكم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين.
() السيرة الحلبية للإمام برهان الدين الحلبي باب بيان حين المبعث وعموم بعثته صلعم.
محمد يتغير وجهه ويتلوّن وتحمر وجنتاه عندما يحصل عمر على كتاب الله المحفوظ لا بالأفواه بل كتابة لماذا؟ علام تدل هذه الأعراض التي تنتاب النبي؟ محمد يمحوا كتاب الله بريقه لماذا؟ عمر قرأ على النبي ساعة ؛ هل هي المرة الأولى التي يستمع فيها محمد لكتب اليهود؟ عمر يأتي له بكتاب من عند أخيه من بني قريظة فيه جوامع التوراة فيتغير وجه محمد ويغمى عليه وعندما يسرى عنه يقول لهم لو أتبعتم موسى تضلون!!!! ترى لأن عمر قرأ في التوراة فكان محمد والوحي يوافق عمر فيما يقترح؟
وجدت قريش في الركن كتابا بالسريانية فلم يدري ما هو حتى قرأه رجل من يهود فإذا هو أنا الله ذو بكة خلقتها يوم خلقت السموات والأرض وصورت الشمس والقمر وحففتها بسبعة أملاك حنفاء لا يزول أخشباها أي جبلاها أبو قبيس وهو جبل مشرف على الصفا وقعيقعان وهو جبل مشرف على مكة وجهه إلى أبي قبيس يبارك لأهلها في الماء واللبن ووجد في المقام أي محله كتابا آخر مكتوب فيه مكة بلد الله يأتيها رزقها من ثلاث سبل ووجد كتابا آخر مكتوب فيه من يزرع خيرا يحصد غبطة أي ما يغبط عليه ومن يزرع شرا يحصد ندامة.
() السيرة الحلبية للإمام برهان الدين الحلبي باب بنيان قريش الكعبة شرفها الله تعالى.
من الذي وضع هذه الكتب السريانية داخل الكعبة؟ هل حصل محمد على هذه الكتب وأرد من الفتي الصغير زيد أن يتعلم السريانية ليقرأها لمحمد؟ وتظل الحلقة مفقودة لماذا أمر محمد زيد أن يتعلم السريانية أو العبرية دون غيره؟ لماذا زيد دون عمر الذي يجيدها؟ لماذا لا يرد محمد أن هذه الكتب التي تأتيه لا يقرأها أحد؟
قصة عبد المطلب عندما ذهب إلى الملك أبرهة الحبشي وكان نصرانيا وملك على اليمن وكانت حرب الفيل الذي كان اسمه محمود وطير الأبابيل وأنهزم أبرهة .. .. ولكن ما نريد التمعن فيه هو شعر عبد المطلب عندما أمر قريش بالخروج من مكة والتمنع بالجبال فأخذ عبد المطلب بحلق الكعبة وقال :
اللهم إن العبد يمنع رحله فامنع حلالك
لا يغلبن صليبهم ومحالهم غدوا محالك
إن كنت تاركهم وقبلتنا فأمر ما بدا لك.
() سيرة أبن هشام باب أمر الفيل وقصة النسأة. الطبقات الكبرى لأبن سعد باب ذكر نذر عبد المطلب أن ينحر ابنه عبد الله. السيرة الحلبية للإمام برهان الدين الحلبي باب ذكر مولده صلعم وشرّف وكرّم.
وهنا نرى أن عبد المطلب يؤكد على أن شعار الملك أبرهة الحبشي هو الصليب؛ فالصليب كان معروفا قبل محمد ؛ فهذه الواقعة هي قبيل ولادة محمد ؛ وهذا شعر عبد المطلب وفي هذه الواقعة التي تعد نصرا وطنيا ومفخرة قريش ؛ بل جاء بها سورة من القرآن ؛ فلا نظن أن هناك فردا واحدا في جزيرة العرب لم يحفظ هذا الشعر. هنا ويبرز سؤالا لماذا مدح محمد النصارى في البداية رغم اعتقادهم في الصليب والصلب ثم انقلب عليهم في النهاية وأنكر الصليب والصلب؟
قال برهان الدين الحلبي : كان عبد المطلب يأمر أولاده بترك الظلم والبغي ويحثهم على مكارم الأخلاق وينهاهم عن دنيئات الأمور وكان يقول لن يخرج من الدنيا ظلوم حتى ينتقم منه وتصيبهم عقوبة إلى أن هلك رجل ظلوم من أهل الشام لم تصبه عقوبة فقيل لعبد المطلب في ذلك ففكر وقال والله إن وراء هذه الدار دارا يجزى فيها المحسن بإحسانه ويعاقب المسيء بإساءته أي فالمظلوم شأنه في الدنيا ذلك حتى إذا خرج من الدنيا ولم تصبه العقوبة فهي معدة له في الآخرة ورفض في آخر عمره عبادة الأصنام ووحد الله سبحانه وتعالى وتؤثر عنه سنن جاء القرآن بأكثرها وجاءت السنة بها منها الوفاء بالنذر والمنع من نكاح المحارم وقطع يد السارق والنهي عن قتل الموءودة وتحريم الخمر والزنا وأن لا يطوف بالبيت عاريا.
() السيرة الحلبية للإمام العلامة برهان الدين الحلبي باب نسبه الشريف صلعم.
من كل ما تقدم وما سيأتي على لسان الشعراء قبل محمد نجد أن عرب الجاهلية كانت تعرف أخبار الأنبياء السابقين ووضعوا صورهم مع الملائكة في الكعبة وهي أقدس ما لديهم ؛ وعند دخول محمد الكعبة محا كل الصور إلا صورة مريم والمسيح ؛ وحطم التماثيل وأبقى على تمثالي مريم والمسيح الذي تحطم في عهد أبن الزبير ؛ كما أن عبد المطلب جاء بسنن القران والسنة قبل محمد ؛ ولقد عاش محمد في كنف عبد المطلب يسمع منه ويتعلم في تلك المدرسة التي كان يكبرها ويجلها أهل قريش والعرب ؛ كما تعلم محمد في سوق عكاظ وكان يعجب كثيرا بعظات القس أبن ساعدة وكان يسأل عن من يعيدها على أسماعه.
كان قصي أول من أصاب ملكا من بني كعب بن لؤي وكانت إليه الحجابة والسقاية والرفادة والندوة واللواء فحاز شرف مكة كله وقطع مكة رباعا بين قومه فأنزل كل قوم من قريش منازلهم من مكة فسمته قريش مجمعا لما جمع من أمرها وتيمنت بأمره فما تنكح امرأة ولا يتزوج رجل من قريش ولا يتشاورون في أمر نزل بهم ولا يعقدون لواء لحرب قوم غيرهم إلا في داره يعقده لهم بعض ولده وما تدرع جارية إذا بلغت أن تدرع من قريش إلا في داره يشق عليها فيها درعها ثم تدرعه ثم ينطلق بها إلى أهلها.
() نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري ذكر خبر انتزاع قصي البيت ومكة من خزاعة.
دعاء عبد المطلب لكي ينزل الله لهم المطر قبل قصة ظهور محمد كنبي بل قبل ولادته : اللهم رب (!!!) الريح العاصف ؛ والرعد القاصف ؛ والبرق الخاطف ؛ منشئ السحاب ؛ ومالك الرقاب ذي المنن العظام (العطايا والهبات) والأيادي الجسام ؛ هذه مضر خير البشر ؛ تشكو سوء الحال ؛ وشدة الإمحال ؛ قد احدودبت ظهورها ؛ وغارت عيونها ؛ وشعثت شعورها ؛ وقد خلفوا نساء ضلّعا ؛ وصبيانا رضعا ؛ وبهائم رتّعا ؛ فاتهم اللهم ريحا جرارة...
() نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري باب خبر استسقاء عبد المطلب لبني قيس عيلان.
وها هو عبد المطلب يعرف الله ويقول أنه رب العباد ومنشئ السحاب ؛ ويستعطفه بالأطفال الصغار الرضع ؛ والنساء الضعاف الضلع ؛ وما إلى ذلك فهو لا يخاطب ضعيف لكنه يخاطب من هو قادر أن يتحنن عليهم ويرسل ريحا تحمل لهم المطر من ذلك السحاب التي أنشأها فهو رب العباد...
...
التعليقات (0)