برنامج (كلمة ) للشيخ محمد حسان
الله جل جلاله
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...
اللهم لك الحمد انت نور السوات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت قيوم السموات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت ملك السموات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت الحق ووعدك حق ولقائك حق والجنه حق والنار حق والساعه حق والنبيون حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق
اللهم لك اسلمت وبك امنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فغفر لي ما قدمت وما اخرت وما اعلنت وما اسررت انت المقدم وانت المؤخر لا اله الا انت
واشهد ان لا اله الا الله الموصوف بصفات الكمال والجمال والجلال المنزه عن العيوب والنقائص والمثال تمت كلماته صدقا وعدلا ووسعت رحمته الخلق احسانا وفضلا له الخق والامر له النعمه والفضل له الثناء والمجد له الملك والحمد
واشهد ان سيدنا محمد عبد الله ورسوله وصفي الله وخليله البشير النذير السراج المزهر المنير خير الانبياء مقاما واحسن الانبياء كلاما لبنة تمامهم ومسك ختامهم رافع الاصر والاغلال الداعي الى خير الاقوال والاعمال والافعال الذي بعثه ربه جل وعلا بالهدى ودين الحق بين يدي الساعه بشيرا ونذيرا وداعي الى الله بأذنه وسراجا منيرا فختم به الرساله وعلم به من الجهاله وهدى به من الضلاله وفتح به اعينن عميى واذانا صمى وقلوبا غلفى وتركنا على المحجه البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك... اللهم اجزه عنا خير ما جزيت نبي عن امته ورسول عن دعوته ورسالته وصلي اللهم وسلم وزد وبارك عليه وعلى اله واصحابه واتباعه واحبابه واتباعه وعلى كل من اهتدى بهديه واستن بسنته واقتفى اثره الى يوم الدين
اما بعد :
فحياكم الله جميعا ايها الاخوه الفضلاء الاعزاء وايتها الاخوات الفاضلات وطبتم وطاب سعيكم وممشاكم وتبؤتم جميعا من الجنه منزلا واسال الله الكريم جل وعلا الذي جمعني بحضراتكم في هذه الساعه المباركه على طاعته ان يجمعنا في الاخره مع سيد الدعاه وامام النبين في جنته ودار مقامته انه ولي ذلك والقادر عليه
احبتي في الله (كلمه) برنامج اختار فيه كل ليله كلمة واحده ازرع في بستانها ورد حياتي وازهار انفاسي ورحيق حبي وحلال عليكم ايها الاكارم قطف الزهار وجني الثمار ونحن اليلله على موعد مع كلمة كريمه جليله مباركه نعم اننا الليله على موعد مع كلمه الجلال والجمال والكمال هل عرفتموها يقينا نعم
الله :
مع هذا الاسم المفرد العلم الدال على كل الاسماء الحسنى والاسماء العلا ,نعم هيا انتبه وافتح قلبك وسمعك واستجمع في كيانك كله لنعيش مع الله جل في علاه
وكعادتي تعالو معي لنقف مع التأصيل اللغوي لهذا الاسم الجليل الكريم لاسم الله سبحانه وتعالى تعالو بنا لننطلق من هنا فلاْهل الغه قولان
1_ اسم الله جل وعلا ليس مشتقا :انما هو موضوع للحق تبارك وتعالا له وحده هو اسم علم على ذات الله جل وعلا جامع لكل الاسماء الحسنى والصفات العلى فالاسماء كلها تنسب اليه فانت تقول الملك والقدوس والسلاموالمؤمن الى غير ذلك من الاسماء تقول هذه الاسماء من اسماء الله ولا تقول الله من اسماء الملك ولا تقول الله من اسماء العزيز الى غير ذلك فالاْسماء الحسنى كلها تنسب اليه فهو اسم جامع لكل الاسماء الحسنى والصفات العلا , يضيف الله الاسماء الحسنى كلها اليه قال تعالى (ولله الاسماء الحسنى فدعوه بها ) وقوله تعالى(هو الله الذى لااله الا هو عالم الغيب والشهاده هو الرحمن الرحيم هو الله الذى لااله الا هو الملك القدوس السلام المؤ من المهيمن العزيز الجبار المتكبرسبحان الله عما يشركون.
هو الله الخالق البارى المصور له الاسماء الحسنى يسبح له ما فى السموات والارض وهو العزيز الحكيم(
الاسماءالحسنى كلها تنسب الى اسم الجلاله الله ولذا يرى علمائنا ان هذا الاسم هو اسم الله الاعظم الذي اذا سئل به اعطى واذا دعي به اجاب رجح ذلك منسادتنا شيخنا ابن القيم (لفظ الجلاله الله هو اسم الله الاعظم فهو الاسم الوحيد في القران الكريم كله الذي تكرر تقريبا 2602 مره حسب احصاء المعجم المفهرس لالفاظ القران الكريم ولم يذكر اسم من اسماء الحق تبارك وتعالى في القران الكريم كله بهذه الكثره فاسم الرحمن مثلا لم يذكر الا 48 مره .
واستدل بعض العلماء بسند صحيح من حديث ابن امامه رضي الله عنه بان النبي صلى الله عليه وسلم قال (اسم الله الاعظم في ثلاث سور من القران الكريم سوره ةالبقره وال عمران وطه )
ووقف بعض اهل العلم مع هذه السور الكريمه فستخرجو منها هذه الايات اما الايه الاولى في سوره البقره فهي ايه الكرسي( اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظيم)
اما الايه في سوره عمران (الم الله لا اله الا هو الحي القيوم ) اما الايه في سوره طه قوله تعالى (الله لا اله الا هو له الاسماء الحسنى )
اذا هذا هو الرأي الاول بأن اسم الله ليس مشتقا وانما هو علم على ذاته.
نستدل على ذلك بلطائف لغويه في غايه الجمال منها على سبيل المثال انهم قالو الالف والام في لفظ الجلاله الله وهما لتعريف كما هو معلوم من بناء الكلمه بمعنى اننا لو ادخلنا يا (اداة النداء ) لا تنحذف الالف والام , فهو الاسم الوحيد الذي لو ادخلنا عليه (يا) اداة النداء يا الله لا تنحذف منه الالف والام فكل الاسماء اذا ادخلنا عليها اداة النداء تحذف الالف والام فانت لا تستطيع ان تقول يا الرحمن لا يليق لغة بل تقول يا رحمن .
ومن الطائف ايضا انهم قالو هذا الاسم الجميل والجليل لو حذفت منه حرفا بعد حرف يظل الاسم بعد حذف الحرف دال على الحق تبارك وتعالى تدبرو معي هذه الطيفه الجميله , احذف الالف الاولى فيصبح الله _لله ولو حذفنا الام الاولى لله_له (له ما في السموات والارض) احذف الام الخرى له_ه تبقى هو (هو الله الذي لا اله الا هو)
2_القول الثاني لعلماء الغه ان اسم الجلالة الله مشتق من لغه العرب( أله ) والاله في لغة العرب لها اربع معان
اله- يأله – ألاهتن – واولوهن يعني عبد يعبد عبادة فتاله هو التعبد والتنسك فكل اله يعبد ولو بالباطل فهو اله فهناك اله كثثيره تعبد في الارض كالقمر والنجوم والبقره والهوى والدرهم والدينار والى غير ذلك (أفرئيت الذي اتخذ الهه هواه) قال صلى الله عليه وسلم ( تعس عبد الدينار , تعس عبد الدرهم )فالمعبود بحق هو الله وهذا معنى (لا اله الا الله ) أي لا معبود بحق سوى الله نفي واثبات .والتوحيد الحق لا بد ان يكون متضمن لنفي واثبات
المعنى الثاني من معاني كلمه اله:اله – اليه أي لجأ اليه فلاله بمعنى الملتجأ اليه الذي يلجأ اليه الخائفون ويلجا اليه النتعبدون والضعفاء والاذلاء والعباد الطائعون والانبياء والرسل فالفقر اليه نوعان الاول_ فقر اضطراري:فهو كل الخلق يلجؤن اليه ويحتاجون اليه ولا يمكن البته ان يستغني الخلق عنه والثاني – فقر اختياري :فهو فقر رسله وانبيائه وأوليائهالذين يعرفون قدره وجلاله فهم يلجؤن اليه في طاعتهم وعبادتهم وفي شدائدهم وضعفهم وفرجهم وفي كل حوائجهم الدينيه والدنيويه وفي كل حين قال تعالى ( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ)
اما المعنى الثالث بلغه العرب يقولون اله _وله والوله هو الحب الشديد المحبوب المعظم المحبوب بشده والمؤمنين يحبون ربهم حبا يفوق حبهم لأزواجهم واولادهم بل ورب الكعبه اكثر من حبهم انفسهم(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان،أن يكون الله ورسوله أحب إليه ممن سواهما،وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله،وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار)وقال تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ) المؤمن لا يحب احدا اكثر من حبه للواحد الاحد فحب الله يمليْ قلبه ويمليْ اركانه وجنانه ولو خير بين حبه لله وبين حب نفسه وولده وزوجه ومنصبه وحب الدنيا بكل ما فيها ور الكعبه لقدم حبه لله ورسوله صلى الله عليه وسلم فالمحبه اربعه انواع 1-محبه الله جل وعلا :وهي محبه المؤمنين الصادقين لرب العالمين وهذه المحبه اذا غرست شجرتها في القلب اثمرت كل انواع الاقتداء والاهتداء والاتباع والامتثال والبعد عما نهى الله عنه والوقوف عند حدوده جل وعلا لان المحب لمن احب مطيع فالمحب مطيع لربه فمن زعم انه محب لله جل وعلا ولم يذعن له سبحانه ولم يمتثل امره فهو عبدا كذاب في ادعائه المحبه ومن ادعى انه مذعن لله ومنفاد وخاضع ويتمثل الامر لكنه يفعل ذلك عن سخط وكره وعن عدم رضا ولا يجد في قلبه محبه لربه وسيده ومولاه نقول أنت كذاب في اذعانك وخضوعك فالعبد العابد لله جل وعلا هو الذي يذعن لامره ويستسلم لقضائه فيمتثل الامر ويجتنب النهي ويقف عند الحد وهو في غايه الحب له جل وعلا وفي غايه الرضا عنه سبحانه وتعالى هذا هو العبد المحب لله سبحانه.2-محبه ما يحبه الله :فمحبه الله لا بد ان تكون مقيده بحب من يحبه الله جل وعلا الله يحب المؤمنين والمتقين والمحسنين الله يبغض المشركين ويكره الكفر والنفاق والفسوق والعصيان , لله تبارك وتعالى صفات يجب علينا ان نؤمن بها من غير تعطيل لها او تشبيه او تمثيل فالله جل وعلا يحب الايمان والمؤمنين والتقوى والمتقين والاحسان والمحسنين ويكره الكفر والكافرين ويكره النفاق والمنافقين ويكره الكذب والمكذبين والادله على ذلك كثيره من كتاب رب العالمين ومن كلام سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم 3-النوع الثالث من انواع المحبه :المحبه لله وفي الله ومن اجل الله قال صلى الله عليه وسلم (من احب لله وابغض لله واعطى لله ومنع لله فقد استكمل الايمان ).هذا هو المحك العملي لبيان محبتك للرب العلي ولبيان محبتك لما يحبه ربك جل وعلا ان تحب لله فكل محبه لله فهي محبه مرضيه له وكل محبه من اجله فهي محبهمرضيه له .4- محبه المشركين : قال تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ) فهي محبه المشركين للانداد والارباب وللاله المكذوبه ولطواغيت مكذوبه هذه هي المحبه الشركيه التى لا اصول لها .,
المعنى الرابع من معان كلمة الاله يقولون : اله (بكسر الام ) يأله _ اله ( بفتح الام ) :أي تحير ومعنى اله من معاني المفرده الكريمه هنا أي الذي تحار العقول فيه ليس الحيره هنا بمعنى الشك وبمعنى الارتياب لا هذا فهم خاطيء وانما تحار العقول فيه بمعنى التعظيم والاجلال فالعقول لا يمكن ابدا ان تقف على كنه الذات أي حقيقه ذاته او حقيقه صفاته او حقيقه افعاله والله الذي لا اله غيره لا يحيط ملك مقرب او نبي مرسل بجلال ربنا وقدرة ربنا وذات ربنا جل جلاله . قال الله تعالى: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ)
أي عقل على وجهه الارض يستوعب هذا المعنى أي عقل يستوعب قوله تعالى (لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار وهو اللطيف الخبير )وقال تعالى ( مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي الَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء) نعم ايها الافاضل فالحيره ليست شك ولا ارتياب ولكنها حيره اجلال وحيره تعظيم لا يعرف أي عقل مهما كان صاحبه كنه ذاته ولا حقيقة ذاته .
ضربت لحضراتكم مثال بالنمل فالنمل عالم موجود لا ينكر وجوده عاقل على ظهر الارض بل لا ينكر عاقل بان لنمل لغه لغة حوار فانت ترى اللغه لو لم تسمعها بأذنيك ترى نمله لا تستطيع ان تحمل كسره خبز كبيره فتذهب لتاتي بسرب من النمل ورائها ليجر هذا السرب بشكل جماعي مبدع كسره الخبز الى هذا الجحر الذي شائه الله لهم وقدره . نعم للنمل لغه انا اسئلك ايها العاقل اللبيب هل طمعت يوما بعقلك الابي ان تاتي بمكبر صوت لتنقل للاخرين لغه النمل ليستمع الناس هذه اللغه ... ابدا لماذا؟ لم تفكر حبيبي في الله ... لانك قطعت الطمع بسكين العقل في البحث وادراك كيفيه كلام النمل افتقطع الطمع بسكين العقل لادراك كيفيه كلام النمل والنمل من خلق الخالق وتطمع بعقلك ايها العاقل ان تدرك كيفيه كلام الخالق قال تعالى (ليس كمثله شيْ وهو السميع البصير ولا يحيطون به علما )
فالحيره هنا بمعنى الاجلال والتعظيم بل اعلم انه ما من ايه في كتاب الله جل وعلا وما من حديث للنبي صلى الله عليه وسلم الا وهو يقرب المعنى فقط ولذلك اذا اردت ان تتعرف على الله جل وعلا فعليك بكلمات الله الحق تبارك وتعالى حيث يتحدث بذاته عن ذاته وهو يتحدث بنفسه عن نفسه فأن اردت المزيد بعد كلام الحق عن ذاته بذاته وعن نفسه ينفسه فرجع الى كلام اعرف الخلق به وادل الخلق عليه وهو سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فما عرف من الخلق احد مثلما عرفه نبينا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم .
حبيبي في الله قف بعقلك عند منتهاه وافتح قلبك لكلام الله وافتح قلبك وعقلك معا لكلام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فان اردت ان تتعرف على الله فرجع الى كلام الله وهو يتحدث بنفسه عن نفسه ثم ان اردت المزيد فرجع لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو اعرف الخلق بربه . ولذا ها انا اطوف بحضراتكم سريعا بايات القران الكريم وفي احاديث النبي صلى الله عليه وسلم لنتعرف على الله .
قال تعالى (هو الله الذي لا اله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم .
هو الله الذي لا اله إلا هو الملك القدوس السلام المهيمن العزيز الجبار المتكبر
سبحان الله عما يشركون . هو الله الخالق البارىء المصور له الأسماء الحسنى؛
يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم(
ما اجمل كلام ربي عن ربي , ما ابدع كلام ربي عن ربي ,. ما اروع كلام الله عن الله وهو يحدثنا بنفسه عن نفسه .
قوله تعالى(الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم (
اقسم بالله القران الكريم كله حديث عن الله فلما لا فالقران حديث مباشر عن الله سبحانه عن ذاته وصفاته واسمائه وافعاله ايات كثيره والقران حديث عن الايمان به جل وعلا وعن الامر بلايمان به جل وعلا وعن التحذير بالكفر به سبحانه وتعالى والقران الكريم حديث عن اهل الايمان والذين حققو الايمان بالله جل وعلا وحديثنا عن اهل الكفر الذين تكبروا واعرضو عن الايمان بالله جل وعلا والقران الكريم عن تاريخ طويل للصراع بين الايمان والكفر وبين الحق والباطل والايمان به سبحانه والكفر به جل وعلا والقران الكريم حديث عن دار المؤمنين عن الجنه وما فيها من نعيم مقيم هيئه ربنا جل وعلا واعده لمن حققو الايمان وحديث عن اهل النار ودار الكافرين وما فيها من السعير والاغلال والزقوم وما اعده للكافرين المعاندين المعرضين عن الايمان به جل وعلا وهذا هو القران الكريم كله حديث عن الله سبحانه وتعالى ولذلك دعوني اختم هذه الايات الكريمه بتلك السوره الجليله العظيمه (قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد )
ايها الاخوه والله الذي لا اله غيره ان المتدبر لكتاب الله جل وعلا والمتدبر سيمتلىْ قلبه بعظمه الله وهيبته وجلاله والايمان به لذا قال جل وعلا ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ )نعم العالم الذي يعرف اسماء الجلال وصفات الكمال والجلال لله والعالم الذي يعرف الافعال ويحار عقله في تدبير الله لهذا الكون ولهذه المملكه العظيمه لعالم الجن والانس والملائكه وعالم الطير والنمل والدواب والحشرات والوحوش والله يحار العقل في الوقوف لتدبر افعال الملك وتدبيره للامور هذه والمملكه الكبيره بسمائها وارضها وبحارها ومحيطاتها .
وهنا دعوه لتتعرف على الله بسياحه والسباحه في كتابه سبحانه وتعالى (أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا) انظر يا اخي الى ايات القران وتدبر اقراء الكتاب المقرؤ وثم انظر في هذا الكتاب المفتوح وتدبر .
ان نظره واحده فاحصه للسماء في ليله مقمره او ليله شاتيه او ليله عاصفه تملىء القلب بهيبة الله وعظمته وجلاله
يقول رئيس كليه العلوم في نيويورك وهو غير مسلم ان وضع الاجرام السماويه في الكون ليست مصادفه وانما هي موضوعه بحسبان قال تعالى (الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ(
ثم قال لو ان القمر ترك مداره واقترب من الارض قليلا لختلت حركه المد والجزر على الارض فغرق كل حي على ظهرها ولو ان الشمس تركت مدارها واقتربت من الارض قليلا لحترق كل حي على ظهر الارض ولو تركت الشمس مدارها وابتعدت عن مدارها قليلا وارتفعت لتجمد كل حي على ظهر الله قال تعالى (وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم)
من الذي بداء هذا الكون كله بكلمه كن ويعيده ايضا بكلمه كن فقضاء الله كلمه( انما امره اذا اراد شيء ان يقول له كن )
وفي الحديث القدسي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال( قال الله كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك وشتمني ولم يكن له ذلك فأما تكذيبه إياي فزعم أني لا أقدر أن أعيده كما كان وأما شتمه إياي فقوله لي ولد فسبحاني أن أتخذ صاحبة أو ولدا )
ايها الافاضل لو عشنا مع القران لطالت ليلتنا وهو يتحدث بذاته عن ذاته ومن ثم الى سنة نبيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو اعرف الخلق بخالقه يقول في بعض الاحاديث الصحيحه إن الله لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط ويرفعه يرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار وعمل النهار قبل عمل الليل حجابه النور وفي رواية أبي بكر النار لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه
عن أنس بن مالك قال نهينا أن نسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء فكان يعجبنا أن يجيء الرجل من أهل البادية العاقل فيسأله ونحن نسمع فجاء رجل من أهل البادية فقال يا محمد أتانا رسولك فزعم لنا أنك تزعم أن الله أرسلك قال صدق قال فمن خلق السماء قال الله قال فمن خلق الأرض قال الله قال فمن نصب هذه الجبال وجعل فيها ما جعل قال الله قال فبالذي خلق السماء وخلق الأرض ونصب هذه الجبال آلله أرسلك قال نعم قال وزعم رسولك أن علينا خمس صلوات في يومنا وليلتنا قال صدق قال فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا قال نعم قال وزعم رسولك أن علينا زكاة في أموالنا قال صدق قال فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا قال نعم قال وزعم رسولك أن علينا صوم شهر رمضان في سنتنا قال صدق قال فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا قال نعم قال وزعم رسولك أن علينا حج البيت من استطاع إليه سبيلا قال صدق قال ثم ولى قال والذي بعثك بالحق لا أزيد عليهن ولا أنقص منهن فقال النبي صلى الله عليه وسلم لئن صدق ليدخلن الجنة
اللهم اجعلني واياكم من الصادقين
وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة أن حبرا من أحبار اليهود جاء يوما إلى الرسول فقال: يا محمد، إنا نجد عندنا في التوراة أن الله تعالى يجعل السماوات على أصبع ويجعل الأرضين على أصبع ويجعل الماء والثرى على أصبع ويجعل الشجر على أصبع ويجعل سائر الخلائق على أصبع، ثم يهزهن ويقول: أنا الملك، فضحك النبي من كلام الحبر حتى بدت نواجذه، ثم قرأ النبي قول الله تعالى: (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّموَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ)
تعالو نختم الحلقه مع هذا الحديث في جامع الترمذي أيضا عن عمران بن حصين قال : قال رسول الله يا حصين كم تعبد اليوم إلها ؟قال: أبي سبعة ستة في الأرض وواحد في السماء .قال : فأيهم تعد لرغبتك ورهبتك ؟قال: الذي في السماء .قال: يا حصين اما أنك لو اسلمت لعلمتك كلمتين ينفعانك .قال: فلما أسلم حصين قال : يا رسول الله علمني الكلمتين اللتين وعدتني.قال : قل اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي .
ايها الافاضل وماذا بعد عرفت الله سبحانه وتعالى او عرفت شيء عن الله جل وعلا الجواب نعم والله يا اخي قد تجدد الايمان في قلوبنا وقد جددت عظمة الله في قلوبنا وتجددت الاراده والعزيمه لنعود لكلام الله عز وجل لنتدبره وكلام نبينا لنفهمه وننظر الى الكون لنجدد ايماننا بالله جل وعلا وبعد ان تعرفنا على الله وصفاته اطلب من كل واحد ان يسال نفسه ما حق الله سبحانه وتعالى علينا وما يجب علينا ان نفعل لأرضائه الجواب في هذا الحديث
يقول معاذ بن جبل رضي الله عنه: كُنْتُ رِدْفَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم عَلَى حِمَارٍ يُقَالُ لَهُ عُفَيْرٌ فَقَالَ : ((يَا مُعَاذُ)) قلت : لبيك يا رسول الله وسعديك . ثم سار ساعةً ، فقال : ((يَا مُعَاذُ)) ، قلت : لبيك رسول الله وسعديك . ثم سار ساعةً فقال : ((يَا مُعَاذُ بن جبل)) ، قلت : لبيك رسول الله وسعديك . قال : ((هَلْ تَدْرِي حَقَّ اللَّهِ عَلَى عِبَادِهِ وَمَا حَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ؟)) قلت الله ورسوله أعلم قال : ((فَإِنَّ حَقَّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ أَنْ يَعْبُدُوهُ وَلا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَحَقَّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ أَنْ لا يُعَذِّبَ مَنْ لا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا)) فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلا أُبَشِّرُ بِهِ النَّاسَ قَالَ : ((لا تُبَشِّرْهُمْ فَيَتَّكِلُوا(
هذا حق الله علينا ان نعبده وحده وان نلجأله وحده وان نحبه وحده كما اصلت في اول تلك الحلقه المباركه عن معنى كلمه اله التى استمدت بركتها وجلالها وقدرها من الحديث عن الله جل جلاله حق الله علينا ان نفرده في العباده وفي الاولهيه .
حبيبي في الله اذا سألت فسأل الله واذا استعنت فستنعن بالله واحفظ الله يحفظك , احفظ الله تجده تجاهك , إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله , واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك , وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك , رفعت الأقلام وجفت الصحف "
علق قلبك بالله ولا تعلقه بالخلق ولو اجتمع الخلق كل الخلق بثناء عليك لن يقربوك من الله ولو اجتمعو بذم فيك لن يبعدوك عن الله فقلب من تخاف بيد من عصيت فلا تعلق قلبك بالخلق فالخلق كلهم تراب والى التراب فكل ما فوق التراب تراب فعلق قلبك بالخالق وخذ بلاسباب ولا تعلق قلبك بلاسباب لان الاسباب وحدها لا تضر ولا تنفع ولا ترزق ولا تمنع الا بأمر مسبب الاسباب جل جلاله نعم علينا ان نعبده ونطيعه ونستعين به وحده ونتوكل عليه وحده ونقف عند حدوده وان نقدم النذور له وحده وان نحلف به وحده ونذبح له وحده ونطوف ببيته له وحده ونساله وحده ونستغيث به وحده فمن توكل عليه كفاه ومن اعتصم به نجاه ومن فوض اليه الامر هداه اليس الله بكافا عبده
ياصاحب الهم ان الهم منفرج ........ابشر بخير فان الفارج الله
اذا بليت فثق بالله وارض به.......ان الذي يكشف البلوىهوالله
ياصاحب الهم ان الهم منفرج........ابشر بخير فان الفارج الله
اليأس يقطع احيانا بصاحبه ...........لاتيأسن فان الفارج الله
ياصاحب الهم ان اهم منفرج........ابشر بخير فان الفارج الله
الله حسبك مماعذت منه به.........وأين امنع ممن حسبه الله
ياصاحب الهم ان الهم منفرج........ابشر بخير فان الفارج الله
الله يحدث بعد العسر ميسرة..........لاتجزعن فان الكافي الله
ياصاحب الهم ان الهم منفرج ......ابشر بخير فان الفارج الله
والله مالك غير الله من احد .......فحسبك الله في كل لك الله
ياصاحب الهم ان الهم منفرج......ابشر بخير فان الفارج الله
الحمدلله شكرا لاشريك له........ماسرع الخيرجدا حين يشاالله
ياصاحب الهم ان الهم منفرج .....ابشر بخير فان الفارج الله
الله :
كلمه الليله اسال الله ان يملىء بها قلوبنا نورا وايمانا وان ينور بها وجوهنا وقبورنا وقبورنا وحياتنا وان ينور بها دنيانا واخرانا وان يردنا اليها ردا جميلا وان يعيننا على اداء حقها وعلى الوقوف على مقتضاياتها انه ولي ذلك والقادر عليه .
ما اجمل هذه الكلمه وما اجلها وما اجملها وما اجمل ان اختم اللقاء معها
الله
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .
التعليقات (0)