مواضيع اليوم

الكاتبه آمال الحامد مدارسه ....في سطور ..

عوني عارف ظاهر

2010-05-12 14:18:14

0

 بسم الله الرحمن الرحيم

 انها كتابات فنية تحوي صفحات ما خطر في الحال ..او كان ...وتفاؤلات مستقبلية..... للمعلمة المربية وامينة المكتبه نصف المتفرغة في مدرسة بنات طوباس الثانوية مديرية التربية والتعليم طوباس-فلسطين 

 الكاتبه: ((آمال محمود ابراهيم الحامد مدارسة )) . 

 


كتابها الاول: ""مصادر حياتية في رموز ""  صدر عن دار الفاروق للنشر
كما نشر لها ديـوان بعنوان: "صيحة نابضة بالحس"
ومن مؤلفاتها: ""المرأة الفاطمية.""..

وايضا :""جوانب حياتية للمرأة الفرعونية""

 

 

لقي كتابها مشاهد حياتية في رموزاهتماما واضحا لطبيعة التعبير من قبل النخب الفنية حال إصداره وبعض المؤسسات خاصة وأنه يحمل غلاف عبارة عن شعار للكاتبة كان محل إعداد مشروع تخرج لإحدى طالبات جامعة القدس المفتوحة ( وفاء دبك ) بتشجيع من الدكتور (أحمد حامد ) 2009 تحت عنوان (آمال الحامد في سطور ).يعود اصدار هذا الكتاب الى ما لقيه اعلان نشر في جريدة القدس من قبل صاحبته من تجاوب جماهيري عارم يتضمن الرسم المجاني لكل من يرغب فيما يخص أي نوع من المناسبات والاشعار والافكار المتشعبة إذ تلقت العديد من المكالمات الراغبة .
وصل الاهتمام بهذا اللون التعبيري الى الصحفية (شهناز عبد الرازق ) فحددت موعدا للتعرف عليها , واجراء مقابلة شخصية للحديث عن عدة جوانب منها جانب :الطريقة التعبيرية وتم نشرها في صحيفة فدا بعنوان ( وعلامات الاستفهام ) .


مشاهد حياتية في رموز يشكل مدرسة خاصة اكتسب بصمات تشجيع وتأييد وطرح فكرة عمل مشترك لم تنفذ الى الان من الدكتور في الجامعة العربية الامريكية ( معاذ صبحة ) المتخصص في مجال تكنولوجيا وسائط معلومات (جرافيك ) , ولمكتبة جامعة النجاح الوطنية أصداء إذ تلقت صاحبته كتاب شكر وتقديروتشجيع من كافة العاملين وأعداد من الطلبة
والذي لم يخطر على بال احد قام احدى الطالبات في الجامعة قبل شهرين (ياسمين بسام ) بكتابة مقالة حول شخصية الكاتبة وموهبتها الشعرية التعبيرية ضمن مساق الاعلام يقدم للدكتور ( فريد ابو ظاهر ).
أما عن المسافة بين الاصدار والوضع الراهن فهي ممتدة المساحة مع التجديد وفقاً لنظام الحداثة متمثلاً أكثر ما يكون في الشرح التعبيري ضمن الحصص الدراسية لمادة القضايا المعاصرة الأمر الذي إنعكس على الحضور الذهني والروحي الفنية العامة لدى الطالبات وفتح الافاق للفهم والتفكر المنهجي , إضافة الى التقليد وليس أدل على ذلك من محاكاة الطريقة عند اجراء أي امتحان على هامش الاسئلة لاستلهام الاجابة .
ان الحس الذاتي ذو الصبغة الرقيقة المرهفة له انعكاس سلوكي – كتابي- تعبيري, هذا الثالوث المكوّن لمثل هذه الميزة الملكوتية , وان غاصت في الغياهب فلها عودة وعودة .
من العنوان نستدل ولا نضل , نتوقف متبصرين غير رامين لفكرة كينونية زاخرة بالاستشفاف حينا وبالوحي الالهامي حينا اخرى , وفي مجملها ملَكات لنخبة إنسية حسية منه وحده المالك لصور التكوين جل وعلا .

عن صغائر الأمور من المواهب تنمو مع مدى الاستيعاب وتضمحل وتفنى مع الإعراض عنها فهذه هي سنن الشخصية البشرية , ولا يسعنا إلا القول أنه لا بد للأيدي البيضاء أن تملأ كل فراغ بالخير في كافة البقاع الشرقية والغربية وفي مختلف فترات العصور التاريخية السابقة واللاحقة معاً وليس عبثاً عندما قالوا :-
أعطونا الأمان نعطيكم الإبداع


بعض العبارات التي أود كتابتها بين القصائد وهي خاصة بصاحبة الديوان "آمال الحامد"...

- تتوالى الأيام ليعاقب كلانا الزمان
- كما هو الأخطبوط ينهش من كل جانب.
- تتبدد ساعة الانفراج لتتلاشى منقبضة وتعاود التكوين من جديد وبأوجه جديدة.
- لا تدع تيار المعاتبات يجرفك لئلا يبعدك عن مسرح الحضور.
- إن الغبن موجه مترديّة تخلو من أي إيقاع يمكن أن تحلو به الأيام وتفتقر بطول إيقاعها إلى أن تكون متعدية يوما ما.
- كم جميل أن تكون الرجفة بداية للشفاء من شلل الغفوة على أن تكون إيذانا بالانهيار.
- ما بين الميل والهوى تقطعت أوصاله وما زاد ميله سهولة انتحاله.
- إنَّ الحياة لا تدوم للخبيث
- إنَّ الإنسان يمد يد الخبثْ والنفَّاق مع كلِّ الجهات
- إذا الفرج انتهى يعود أقوى ممَّا قَبْل
- لا تكثر من العتاب حتَّى لا تخسر الطرَّف الآخر
- إنَّ الغُبن لا يفيد ولا يمكن أن تكون له السَّيطرة
- إنَّ الصَّحوة بعد الغفلة تعطي الإنسان بداية للنُّهوض لا للإِنهيار
- إنَّ زيادة الانتماء والإخلاص يؤدي إلى انتحال لشخص من يُحبْ

بعد الترامي بين أحضان الهروب رماني النبض إلى قدري المحسوب

 

في سحر الوجد

- أحبائي تعالوا نشبكُ العيون متناظرة
تعالوا نمسكُ عن كل أفٍّ وحسرة
سارعوا عن يميني وشمالي نُشدّ كأغصان شجرة
- نسرح ونهبط كدمية تداعبها الغُرة
فبنا نمت الفرحة ما ثوت مَرّة
لا اعتراف من بعد وقبل إلا بحسن سفرة
- تصفق الكفّين للغنى وهي حُرّة
ويتمايل الثغرُ ضاحكا في كل كرّة
ألقوا بصواعق يومكم وإن جاءت على حين غِرة
- تعالوا معاً تعالوا سويّا لا كطفرة
فندوا من اغتال فيكم جمعكم واتقوا شره
فلا عيب إن سالت من عين أحدكم العَبْرة

29 حزيران1999 م.


لا تُسالِف
- منذُ الطلةِ الأولى
تناظرتْ بالجوهر
خسئتُ التراخي
وأبصرتُ الدُّرر

- تحت العتبةِ أخذتني
صيحةُ العنبر
بردْفها تلوحت
وشُدَّت كالصُّرر

- لست نبيَ إله
شرعتُ بنتف الشْرر
بصدي أم بوّدي
حملتُ محبة البشر

- من وراء ارتجافي
حاصرتني أقلامي الخُضُر
فنادتها أوراقي المبعثرة
من على الجُدُر

- عكفتُ معها أُصلّي
لله ولرفعِ الضَّرر

- لا تسالف فامكث
حيث شاء القدر
وَتُلَّفُ بحُسن كان
واحذر أن يُضربَ بحجر

- عنفوانٌ باقٍ، جريء
يانعٌ كأوراق الشجر
ووضعٌ ماثلٌ
متجنّحٌ على مرأى ومسمعِ الغَفَر
لا تُسالِف
- منذُ الطلةِ الأولى
تناظرتْ بالجوهر
خسئتُ التراخي
وأبصرتُ الدُّرر

- تحت العتبةِ أخذتني
صيحةُ العنبر
بردْفها تلوحت
وشُدَّت كالصُّرر

- لست نبيَ إله
شرعتُ بنتف الشْرر
بصدي أم بوّدي
حملتُ محبة البشر

- من وراء ارتجافي
حاصرتني أقلامي الخُضُر
فنادتها أوراقي المبعثرة
من على الجُدُر

- عكفتُ معها أُصلّي
لله ولرفعِ الضَّرر

- لا تسالف فامكث
حيث شاء القدر
وَتُلَّفُ بحُسن كان
واحذر أن يُضربَ بحجر

- عنفوانٌ باقٍ، جريء
يانعٌ كأوراق الشجر
ووضعٌ ماثلٌ
متجنّحٌ على مرأى ومسمعِ الغَفَر


كتبتَ   ورحلت
- يوم كانت ولادتي كنتُ أنا
- فصفقتْ ليَ الدنيا بفسحةِ الأمل
- حبوتُ مبصراً بين السعي والجفا
- تحنُّ تارةً وأخرى تخبو على غفل
- لطَخات صحو تضربُ وجنةَ الهنا
- فتورّد فرحاً يبشّرُ بحسن الأجل
- تداعب الحسرة كضيف يسأل: من أنا؟
- تعودُ فتخشى السؤال لتحطَّ كما لا أفل
- غاص المراد متوّعكا يذرف أنينا حنا
- فمن عاش كاهلاً لا يبقى دونما ملل
- عدوتُ ملكاً موروث أب لوُدٍّ طفا
- ناكراً على كل تخبُّطٍ يفسد ما قد حلل
- إلهي سحقاً فقد غدت لي الدنيا كطيفٍ دنا
- لحالٍ ما عادت ولمصابٍ جلَلَ

 12   شباط2002  

 

اجابة اذا
- إذا صمتي أو حدَني
فثنائي كلامي الله
- إذا الفكرُ أضناني
فراحة باله نسياه
- إذا الخلقُ أتعبني
فشراءُ جسدي طُوياه
- إذا الصديقُ خذلني
لا بدَّ من الألم ذكراه

- إذا نبشكٌ إنسٌ بعطَل
صعِّر خدك وادعُ لله رحماه
- إذا شوّش عليك أنينا
لا تقنُط من جبروت دعاه
- إذا غزاك السعدُ يوماً
لا تفرّط بخيال مُحيّاه
- إذا العِثّ انتحلك
عليك بضربِ قفاه
- إذا النحسُ حالفك
لا تردَّ أمرَ قضاه

- إذا الحبُ طقطق على شباكٍ لك
أقبلْ عليه وخذ بيداه
- إذا هو شدَّ عليك بإزار
انشدْ له وأدمْ بحسن مَسعاه
- إذا ما تأمّل حنايا وجدك
لا تدَعْه على اللحدِ يصوّر إياه
- إذا ما أعطيتَ جُلَّ نبضاتك
خذ ما فاق لا ترضى سواه
- إذا الدهرُ أبى لك جمعا
اصبر وما صبرك إلا بالله
 ..............

8 تموز  99  آمال الحامد

 

والله ولي التوفيق ..اخوكم عوني ظاهر

 

 




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

LOADING...

المزيد من الفيديوهات