برنامج (كلمة ) للشيخ محمد حسان
الفتوى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
اللهم لك الحمد أنت نور السوات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت قيوم السموات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت ملك السموات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت الحق ووعدك حق ولقائك حق والجنه حق والنار حق والساعه حق والنبيون حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق
اللهم لك اسلمت وبك امنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فغفر لي ما قدمت وما اخرت وما اعلنت وما اسررت أنت المقدم وانت المؤخر لا اله الا أنت
واشهد ان لا اله الا الله الموصوف بصفات الكمال والجمال والجلال المنزه عن العيوب والنقائص والمثال تمت كلماته صدقا وعدلا ووسعت رحمته الخلق احسانا وفضلا له الخق والامر له النعمه والفضل له الثناء والمجد له الملك والحمد
واشهد ان سيدنا محمد عبد الله ورسوله وصفي الله وخليله البشير النذير السراج المزهر المنير خير الانبياء مقاما واحسن الانبياء كلاما لبنة تمامهم ومسك ختامهم رافع الاصر والاغلال الداعي الى خير الاقوال والاعمال والافعال الذي بعثه ربه جل وعلا بالهدى ودين الحق بين يدي الساعه بشيرا ونذيرا وداعي الى الله بأذنه وسراجا منيرا فختم به الرساله وعلم به من الجهاله وهدى به من الضلاله وفتح به اعينن عميى واذانا صمى وقلوبا غلفى وتركنا على المحجه البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك... اللهم اجزه عنا خير ما جزيت نبي عن امته ورسول عن دعوته ورسالته وصلي اللهم وسلم وزد وبارك عليه وعلى اله واصحابه واتباعه واحبابه واتباعه وعلى كل من اهتدى بهديه واستن بسنته واقتفى اثره الى يوم الدين
اما بعد :
فحياكم الله جميعا ايها الاخوه الفضلاء الاعزاء وايتها الاخوات الفاضلات وطبتم وطاب سعيكم وممشاكم وتبؤتم جميعا من الجنه منزلا واسال الله الكريم جل وعلا الذي جمعني بحضراتكم في هذه الساعه المباركه على طاعته ان يجمعنا في الاخره مع سيد الدعاه وامام النبين في جنته ودار مقامته انه ولي ذلك والقادر عليه
احبتي في الله (كلمه) برنامج اختار فيه كل ليله كلمة واحده ازرع في بستانها ورد حياتي وازهار انفاسي ورحيق حبي وحلال عليكم ايها الاكارم قطف الزهار وجني الثمار ونحن اليلله على موعد مع كلمة كريمه جليله مباركه نعم اننا الليله على موعد مع
الفتوى
وتعالو بنا ابتداء لنؤصل لهذه المفردة الكبيره تاصيلا لغويا واصطلاحيا فما احوج الامه الان لموضوع الليله لا سيما اننا نرى حاله فوضى لا ينكرها عاقل على وجه الارض في قضيه الفتوى وقد تزبب كثيرا من الناس قبل ان يتحصرمو وادعو العلم والقدره على الافتاء قبل ان يتعلمو
الفتوى لغة: اسم مصدر بمعنى الافتاء والجمع الفتاوى او الفتاو يقال افتتيته فتوى وفتيا اذا اجبته عن نسألته وبينت له ما استشكل عليه فيها
قد تاتي بمعنى تعبير الرؤيا
الفتوى اصطلاحا:
فهي تبين الحكم الشرعي للسائل بالدلليل او الجواب فيما يسشكل على الناس من احكام الشرع بالدلليل من كتاب الله او سنه النبي صلى الله عليه وسلم
انتبه معي ايها الحبيب الكريم وانت ايتها الاخت الفاضله فعلم ان الفتوى لها منزلة عظيمه ومكانه جليله في دين الله تعالى
هل تعلمون ان اول من تولى الافتاء بنفسه هو الله يا لها من مكانه قال تعالى (ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن) وكفى بالافتاء شرفا وكفى الفتوى فخرا ان يتولى الافتاء رب العالمين سبحانه وتعالى
ثم تولى هذا الشرف الجلليل رسولنا ونبينا الاكرم
فكان الناس يذهبون للرسول ليسألوه عن امور دينهم ودنياهم فيفتيهم تاره بالقران وتاره بالسنه فلاصل الاول هو القران والاصل الثاني هو السنه
وها هو القران ما زال يتلا وسيظل يتلى الى ان تقوم الساعه فانزل الله من السماء القران للاجابه على كل المسائل قال تعالى (يسألونك عن الاهله قل هي مواقيت للناس والحج ) قال تعالى (يسألونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الايات )
ويسالونه عن ربنا جل وعلا فيقولون هل ربنا بعيد فنناديه ام قريب فنناجيه فينزل قول الله تبارك وتعالى (واذا سألك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداعي اذا دعان )
لماذا لم يذكر الله جل وعلا كلمه قل كما في الايات السابقه لن اجيبكم هنا بل في كلمه الدعاء باذن الله تعالى
ها هو النبي يفتي صلى الله عليه وسلم فيستدل بالقران او بالسنه
اتى سائل الى النبي فقال يا رسول الله متى الساعه فمضى النبي في حديثه ولم يجب السائل فقال بعضهم كره مال قال وقال بعضهم بل لم يسمع
فلما قضى النبي حديثه سال هو بنفسه اين السائل عن الساعه انفا فقال الرجل ها انا يا رسول الله قال له الحبيب صلى الله عليه وسلم اذا ضيعت الامانه فنتظر الساعه فقال الاعرابي وكيف اضاعتها يا رسول الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم اذا اسند الامر الى غير اهله
وانا اقسم بالله قد اسند الامر لغير اهله وتكلم الرويبضات لا في امر العامه بل في اصل الدين والثوابت والاركان
كما قال ابن سيد ولد عدنان من حديث ابي هريره(سياتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الامين وينطق فيها الرويبضه قيل وما الرويبضه يا رسول الله قال الرجل التافه يتكلم في امر العامه )
الشاهد ياتي النبي صلى الله عليه وسلم يساله عن امر فيفتيه من السنه
جاء رجل الى الرسول يسال عن الساعه فيجيب الرسول بسؤال وماذا اعددت لها فيقول ما اعددت لها كثير عمل الا اني احب الله ورسوله فيقول النبي صلى الله عليه وسلم المرؤ مع من احب
فيقول انس والله ما فرحنا بشيء كفرحنا بقول النبي صلى الله عليه وسلم المرؤ مع من احب
ثم قال انس قولته الميله وانا احب رسولاالله وابا بكر وعمر وارجو الله ان يحشرني معهم وان لم اعمل بمثل اعمالهم وانا وانتم جميعا نشهدك يا ربنا اننا نحب رسول الله وابا بكر وعمر وعثمان وعلي وجميع ال النبي وجميع الصحابه وجميع العلماء الربانني ونسالك يا ربنا بحبنا لهم ان تحشرنا معهم وان قصرت اعمالنا
ها هو النبيي صلى الله عليه وسلم يفتي ويتبؤ هذا المنصب الجليل من بعده اصحابه واتابعون والاأمه المجتهدون والى يومنا هذا والى يوم ان يرث الله الارض وما عليها ولا يمكن ابدا ان تخلو الارض من قائم لله بحجه
كما قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه (لا يمكن ابدا ان تخلو الارض من قائم لله بحجه)
ابناء الامه المنصوره لا يخلو منهم زمان ولا مكان بنص حديث النبي
قال النبي صلى الله عليه وسلم(لا تزال طائفه من امتي قائمه بامر الله لا يضرهم من خذلهم او خالفهم حتى ياتي امر الله وهم كذلك )
ومن هنا يتبين لنا ايها الافاضل ان منصب الافتاء منصب خطير ومنصب كبير وان الفتوى لها مكانتها ولها خطرها ولها منزلتها
قال ابن القيم(اذا كان التوقيع عن الملوك والامراء والحكام والرؤساء بالمحل الذي لا ينكر فضله ولا يجهل قدره فكيف بتوقيع عن رب العالمين وسيد المرسلين)
ان الذي يتصدر الان لافتاء الناس يوقع عن الله وعن سيد المرسلين لانه يقول هذا حكم الله في هذه المساله وهذا حكم النبي في هذه المساله
ان القول عن الله بغير علم اخطر من الكفر بالله والشرك به والدليل على هذا التأصيل الخطير لم يعد يصلح الان ابدا ان تسال أي احد عن دينك فالامر دين انظر عمن تاخذ دينك رتب الله تبارك وعلا المحرمات اربع مراتب فلنبدا باهونها او باقل المرات او باسهلها قال تعالى(قل انما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن )تحريم الفواحش هذه اول المراتب امرها جليل المرتبه الثانيه قال تعالى (والاثم والبغي بغير الحق ) الاثم والظلم ثم المرتبه الثالثه قال تعالى (وان تشركو بالله ما لم ينزل به سلطانا) ثم ختم (وان تقولو على الله ما لا تعلمون )
فالقول على الله بغير علم اجتراء واخطر من الشرك لان المشرك قد لا يضر الا نفسه ويتحمل نتيجه كفره عقابه امام الله والذي قد يفتي بغير علم قد يضل غيره كثيرا وكثيرا من الخلق وشبابنا واولادنا
اللهم نجنا من الفتن ما ظهر منا وما بطن فنحن اليوم نعيش في زمن الفتن
اكد علمائنا على انه لا يجوز لاي احد ان يتصدر للافتاء وبينا حكم الله وحكم رسوله صلى الله عليه وسلم وانه يجب ان تتوفر شروط فيمن تصدى للافتاء
المفتي :
اسم الفاعل من الفعل افتى والمفتي اصطلاحا هو العالم الفقيه باصول الاحكام وادلتها الاصوليه والتفصيليه الذي يتصدى لافتاء الناس وتوضيح ما استشكل على الناس من احكام الشرع بدليل
ما هي اللادله التى يجب على من تصدى للافتاء عالم بها يجب على من تصدى للافتاء في أي عصر ان يكون عالم باصول الاحكام
قال سيد من اسياد المفتين وامام من اامتهم امام اهل السنه والجماعه احمد ابن حنبل (ينبغي لمن تصدر للفتوى ان تكون له نيه فمن لم يكن له نيه فلا يكن عليه نور ولا على كلامه نور )
ينبغي لكل من تصدى للفتوى نيه
قال الامام ابن عبد البر رحمه الله تعالى كان السلف رضوان الله عليهم لا يأخذون العلم من عالم الا اذا نظرو الى سمته وعبادته
وينبغي ان يكون على علم وحلم ووقار وسكينه واضاف الامام النووي بعض الصفات الاخرى مسلم بالغ عاقل ولا يقع في شيء من خوارم المرؤه
وان الفتوى لا تؤخذ من فاسق ولا حول ولا قوه الا بالله
اصول الاحكام اربعه :
القران الكريم: هل يعقل ان يتصدى للفتوى الان من لا يحفظ كتاب الله جل جلاله والله انها لمصيبه من اعظم المصائب لا بد ان يكون المتصدي للفتوى عالم بكتاب الله وحفظه له وعالم باحكام القران وما فيه من الاحكام قد يكون الدللي من كتاب الله تبارك وتعالى ولكن قد يسحب من تصدى للافتاء هذا الدللي دون فهم دقيق وتحللي عميق اذ لا بد من تحقيقها مع دلالات الواقع حتى لا نوقع الامه بحرج
السنه: هل يعقل ان يتصدر انسان للسنه وهو لا يحفظ حديث للنبي صلى الله عليه وسلم لا بد ان يكون عالم بضعيف وعالم بصحيح وعالم بالحسن وبالموضوع حتى لا يبني حكم كامل على حديث موضوع واحاديث مكذوبه
الاجماع: لا بد ان يكون عالم بموارد الاجماع ومواطنه وعالم بجل مسائل الخلاف
فعلمائنا يقولون ما اشتم رائحه الفقه من لم يقف على مسائل الخلاف حتى يقف المفتوي عند مواطن الاجماع اذ لا يجوز له ان يخالف مواطن الاجماع في الامه فليجتهد هو بعد ذالك في مسائل الخلاف
فلاختلاف في مسائل الاحكام اكثر من ان ينضبط فباب الاجتهاد مفتوح لا يغلق الى ان يرث الله الارض وما عليها ولكن للمجتهد شروط وضوابط ايضا
القياس :ليكون بصيرا برد الفرع للاصل ورد المسكوت عنه الى المنطوق والمجموع عليه
وينبغي بلاضافه لكل هذا ان يكون عالم بالغه العربيه فمن لا يضبط الغه فقد يضل ويضل ولا تسهون بالغه فلا تسكثر ما اقوله الان
لقد جاء رجل للمدينه النبويه فطلب ان يقرؤه احدا شيء من القران فقراعليه احدهم قول الله تعالى (واذان من الله ورسوله الى الناس يوم الحج الاكبر ان الله بريئ من المشركين ورسوله ) بكسر الام
فقال هذا الرجل اوقد برأالله من رسوله فانا ابرؤ من من برا الله منه
فسمع عمر بهذا الرجل وارسل اليه فقال له اتبرأ من رسول الله يا رجل قال يا امير المؤمنين لا تعجل علي فقد طلبت من احدهم ان يقرؤني بعض القران فاقرئني هذا (واذان من الله ورسوله الى الناس يوم الحج الاكبر ان الله بريئ من المشركين ورسوله ) بكسر الام
فقال له عمر لا يا اعرابي ما هكذا انزلت فقال كيف انزلت قال عمر (واذان من الله ورسوله الى الناس يوم الحج الاكبر ان الله بريئ من المشركين ورسوله ) أي الله ورسوله بريئين من المشركين
فطلب عمر من بعد هذا اليوم ان لا يقرؤ الناس القران الا عالم بالغه
احرصو على الغه العربيه وعلى ان تحدثو الناس بلغه القران فالقران انزل بالغه العربيه
حاولو اعدائنا بكل السبل ان يحولو بيننا وبين لغه الاسلام وحاول الغائها بكل سبيل ولكنهم بفضل الله لم يفلحو ولن يفلحو
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( ان الله لا يقبض العلم انتزاع ينتزعه من صدور الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء )
ولذلك والله العظيم موت العالم مصيبه من اعظم مصائب الامه حتى اذا لم يبقى عالم اتخذ الناس رؤساء جهالا فسؤلو وافتوى بغير علم فضلو واضلو )
سؤل الشعبي وهو من هو في مساله فقال لسائل لا ادري فقال له الرجل ان تقول لا ادري وانت فقيه اهل العراق الا تستحي قا له لا لا استحي فالملائكه لا تستحي حين قالت لله تعالى (سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك أنت العليم الحكيم )
بل والصحابه هم الذين علمونا هذا الادب العالي وهذا الاخلاص وهذا الفهم الراقي
يأتي سائل ليسال لعبد الله ابن عمر وهو من هو فيقول يا عبد الله اترث العمه فيقول عبدالله ابن عمر لا اعلم اذهب للعلماء فسألهم فقال له أنت يا عبدالله لا تعلم وتقول لي اذهب للعلماء فسالهم قال نعم والله ما احسن جواب مسالتك
فنصرف السائل يضرب كف بكف فلما انصرف قبل عبدالله ابن عمر يد نفسه ثم قال نعم ما قال اب عبد الرحمن سئل عما ما لايدري فقال لا ادري
محمد ابن القاسم ياتيه سائل فيقول له لا ادري فيقول السائل اتيتك من مكان كذا وكذا وانت تقول لا ادري قال له نعم لا ادري فقال له وماذا اقول لمن خلفي
قال له ارجع اليهم وقل لهم ان محمد ابن القاسم قال لي لا ادري
فلما انصرف السائل قال له بعض جلسائه في مجلس علمه والله ما رئيناك انبل منك اليوم
انه النبل والصدق ان بقول لا ادري
فمالك ابن انس نجم ثاقب في سماء العلم وراس كبير بين العلماء الربانين يكفي ان تعلم ان تلميذه الشافعي
يقول الشافعي صحبت مالك وسال في 48 مساله فقال في 32 لا ادري
وهذا الشافعي امام الدنيا الذي قال في حقه اسحاق ابن رهاويه قال لاحمد ابن حنبل يقول احمد لاسحاق تعال يا اسحاق لؤريك رجل
يقول اسحاق فأراني احمد الشافعي فجلسنا في مجلسه فتناظرنا بالحديث فلم اجد افقه منه فتناظرنا بالفقه فلم اجد افقه منه فتناظرنا لبالغه فوجدته بيت الغه ووالله ما رأت عيناي مثله
هذا الشافعي الذي كان الامام احمد وه تلميذه يدعو الله له اربعين سنه حتى سأله ولده عبدالله يا ابتي من هذا الشافعي الذي تدعو له بكل سجود قال يا بني
ان الشافعي كان كالشمس في الدنيا وكالعافيه للناس
ياتي الشفعي سائل في مجلس علمه فيسأل السائل الشافعي في مسائله فيصمت الشافعي
فيقول السائل الا تجيب يرحمك الله فيسكت الشافعي فيقول السائل الا تجيب يرحمك الله
فيقول الشافعي انتظر يا اخي حتى اعلم هل الفضل في سكوتي او في جوابي
هؤلاء هم الابرار وهم الاخيار من اخطأ لا ادري اصيبت مقاتله كما قال الامام مالك
يعرض نفسه لخطر عظيم لا يستحي الصادق الذي يتصدر للافتاء ان يقول لا ادري
حتى يكون مخلص صادق في نقل مراد الله ومراد رسول الله صلى الله عليه وسلم
اما الامه الان فقد ابتليت بكل اسف بطراز نكد من الخنفشارين الذي يفتون بكل شيء من غير دليل وغير علم
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من كذب علي متعمدا فليتبؤ مقعده من النار )
انا اطالب الامه كلها في ظل هذه النوازل الخطيره وانت تسمع الان فتاوى شاذه ولا دليل عليها من قران ولا من سنه
هل يعقل ان يقال ان سيجاره لا تنقد صيام الصائم ما هذا السفهه؟؟!!!!
يذهب رجل الى رجل اخر ان يفتيه ويخبره انه قال لزوجته أنت طالق فيقول له كفر عن يمينك ايعقل هذا يا ناس
انا ارى ان تجمع الامه الان العلماء المخلصين هيئه من هؤلاء بغض النظر عن دولهم وانتمائهم من من شهدت لهم الامه بالعلم
وتدر عليهم الاموال ويعيشون بكل رفاهيه وتكون فتواهم ملتزمه بالدين والقران والسنه وتكون فتواهم تكون على مستوى الامه وتكون في كل جانب من جوانب الحياه بدأ من الجهه السياسيه
وان يبينو الحق في كل المسائل
لان الشباب الان فقد الثقه بمن يتولى الافتاء
والامه بفضل الله مستعده لاغناء هؤلاء فما اكثر اهل الفضل بالامه يا اخي لو وجد في الامه من ينفق على الاعبين فهناك من مستعد لينفق على اهل العلم بدمه
لان هيبة هيئات الافتاء الان ضاعت في لقوب اولادنا وشبابنا بل اصبح الان من يتجرأ الان عليهم فانا اتكلم من خلال واقع
فيقول انهم يرودون ارضاء الحاكم او يريدون منصب وزارايا او يريد تحفه سنيه من حاكم
ضاعت الهيبه
يجب على الامه ان تعيد للافتاء هيبتها وان تعيد للمتصدر مكانته
وهذا ما ذكرت واكلف الامه تكليف اخيرا الا انه ان الاوان ان لا يسال المسلم الا العلماء الربانين الصادقين هؤلاء لهم سمت
فيجيبك قال الله وقال الرسول
وغير العالم فيجيبك انا ارى ورئيت هذا ليس بدين
ان تسال عن دين تنجو به في الدنيا والاخره
كلمات مكلوم وخوااطر مجروح
سامحوني فانا اريد ان لا تكون الكلمات كل ليله رقراقه وسعيده فقد تعمدت هذه الليله مثلما اسعدتكم بلامس ان احملكم قليلا من جراحي فاني عاشق للامه
واتمنى من الله ان يردها الى الحق ردا جميلا وان يرد الامه الى العلماء الربانين ردا جميلا وان يحفظ العلماء الربانين والدعاة الصادقين في الامه لانهم مرادون الان في الامه
فمراد اهل النفاق واهل الفسق اسقاطهم بكل سبيل وبكل ثمن للتشرذم الامه لانهم يريدون الفصل بين العلماء وبين الامه لتصبح مبعثره
فأسئل الله ان يحفظ الامه وان يحفظ علمائنا واسال الله ان يحفظهم بحفظه وان يسترهم بستره وان يغنيهم بفضله وان يكفيهم شر الحاقدين وشر الحاسدين وشر الكافرين والمنافقين والظالمين والمجرمين انه ولي ذلك والقادر عليه
واسال الله تبارك وتعالى ان يجعلني واياكم من المقبولين واقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم وصلى الله على نبينا ومحمد وعلى اله وصحبه وسلم والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته ....
التعليقات (0)