برنامج (كلمة) للشيخ محمد حسان
الفِتَن
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...
اللهم لك الحمد انت نور السوات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت قيوم السموات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت ملك السموات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت الحق ووعدك حق ولقائك حق والجنه حق والنار حق والساعه حق والنبيون حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق
اللهم لك اسلمت وبك امنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فغفر لي ما قدمت وما اخرت وما اعلنت وما اسررت انت المقدم وانت المؤخر لا اله الا انت
واشهد ان لا اله الا الله الموصوف بصفات الكمال والجمال والجلال المنزه عن العيوب والنقائص والمثال تمت كلماته صدقا وعدلا ووسعت رحمته الخلق احسانا وفضلا له الخق والامر له النعمه والفضل له الثناء والمجد له الملك والحمد
واشهد ان سيدنا محمد عبد الله ورسوله وصفي الله وخليله البشير النذير السراج المزهر المنير خير الانبياء مقاما واحسن الانبياء كلاما لبنة تمامهم ومسك ختامهم رافع الاصر والاغلال الداعي الى خير الاقوال والاعمال والافعال الذي بعثه ربه جل وعلا بالهدى ودين الحق بين يدي الساعه بشيرا ونذيرا وداعي الى الله بأذنه وسراجا منيرا فختم به الرساله وعلم به من الجهاله وهدى به من الضلاله وفتح به اعينن عميى واذانا صمى وقلوبا غلفى وتركنا على المحجه البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك... اللهم اجزه عنا خير ما جزيت نبي عن امته ورسول عن دعوته ورسالته وصلي اللهم وسلم وزد وبارك عليه وعلى اله واصحابه واتباعه واحبابه واتباعه وعلى كل من اهتدى بهديه واستن بسنته واقتفى اثره الى يوم الدين
اما بعد :
فحياكم الله جميعا ايها الاخوه الفضلاء الاعزاء وايتها الاخوات الفاضلات وطبتم وطاب سعيكم وممشاكم وتبؤتم جميعا من الجنه منزلا واسال الله الكريم جل وعلا الذي جمعني بحضراتكم في هذه الساعه المباركه على طاعته ان يجمعنا في الاخره مع سيد الدعاه وامام النبين في جنته ودار مقامته انه ولي ذلك والقادر عليه
احبتي في الله (كلمه) برنامج اختار فيه كل ليله كلمة واحده ازرع في بستانها ورد حياتي وازهار انفاسي ورحيق حبي وحلال عليكم ايها الاكارم قطف الزهار وجني الثمار ونحن اليلله على موعد مع كلمة كريمه جليله مباركه نعم اننا الليله على موعد مع كلمة خطيره وهي
الفتن:
اسال الله ان ينجيني واياكم من الفتن ما ظهر منها وما بطن انه ولي ذلك والقادر عليه اعروني سمعكم وقلوبكم الليله لان موضوع الليله في الاهميه بمكان لا سيما ونحن نعيش زمان الفتن الذي اخبر عنه الصادق الذي لا ينطق عن الهوى ويقع الان في هذا الزمان ما اخبر به النبي تماما بتماما
تعالو بنا كعادتي لنؤصل لهذه الفظه تاصيلا لغويا واصطلاحيا
الفتن لغة: ماخوذه من قولهم فتنا الذهب والفضه أي اذبنا الذهب والفضه بنار لنميز بين الجيد والرديء ومنها قوله تعالى ( يَوْمَ هُمْ على النَّارِ يُفْتَنُونَ )وقوله تعالى (إنا جعلناها فتنة للظالمين)
هي شجره الزقوم في جهنم والعياذ بالله
ومنه قوله تعالى( رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً للقوم الظالمين)
أي ربنا لا تظهر القوم الظالمين علينا فيعجبو ويظنو انهم خيرا منا
وقوله تعالى (أَوَلاَ يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَّرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لاَ يَتُوبُونَ وَلاَ هُمْ يَذَّكَّرُونَ )
يا رب اعصمنا من الفتن ونجنا منها يفتنون أي يختبرون ويبتلون بالمحن والمصائب والمكروه او بدعوه الى الجهاد مره او مرتين
وجماع معنى الفتن كما في المعنى الاصطلاحي :
الابتلاء والامتحان والاختبار ولها اكثر من معنى في القران فالكفر فتنه قال تعالى (وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ)
والفتنه هنا بمعنى الكفر ومنها ايضاا قوله تعالى (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ)
الفتنه هنا بمعنى الكفر والشك
والاموال والاولاد فتنه قال تعالى ((إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ)
أي محط ابتلاء وامتحان واختبار بل والشر فتنه والخير فتنه قال الله عز وجل(وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً)
بل والابتلاءات والمحن والمصائب فتنه محط اختبار من سيصبر قال تعالى(الم أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ(ولا تتصور ان الله جل ولعا لا يعلم الصادقين من الكاذبين الا بعد ان تصير المصيبه فالله يعلم ما كان وما يكون قبل ان يكون
والفتنه تاتي لتصفي الصفوف ولا يبقى على الطريق الا من صح ايمانه وصدق يقينه اما المنافق بعد الفتنه فينقص على عقبيه قال تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ)
اذا تاتي المحن والفتن ليميز الله المؤمنين ويظهر المنافقين ثم ليحاسب الله جل وعلا بمقتدى ما يصدر عنهم من اقوال واعمال لا بكمال علمه فيهم
كل الناس مع بعضهم البعض في معترك هذه الحياه في فتنه قال تعالى (وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا)فانت هنا في محة ابتلاء ودار اختبار قال تعالى( تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير . الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور ) لم يقل ليبلوكم ايكم اكثر عملا بل احسن عملا هذه هي الفتن لغة واصطلاحا
تعال معي لنقف على خطر الفتن وانواعها واقسامها :
خطر الفتن :
1-لان الفتن تعرض على القلوب اولا فلا تعرض فقط على العيون لا تظن ان الفتنه قد زالت بمجرد انكط ابتعدت في حجره خاصه بك عن مصدر هذه الفتنه لان الفتنه تطبع في القلب وتعرض عليه وربما يهلك صاحب هذا القلب ويشقى في الدنيا والاخره وقد يضيع دينه في ليله واحده قد يبيت كافرا ويصبح مؤمن قال النبي صلى الله عليه وسلم (تعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير عودا عودا، فأي قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء، وأي قلب أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء، حتى تعود القلوب على قلبين: قلب أسود مربادا كالكوز مجخيا، لا يعرف معروفا و لا ينكر منكرا، إلا ما أشرب من هواه، و قلب أبيض فلا تضره فتنة ما دامت السماوات و الأرض)اذا تكون على القلب الران فيحجب هذا القلب عن الله صار اقسى من الحجر قال تعالى (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) فالقلب ما سمي قلبا الا لكثرة تقلبه فحذر على القلب من قلب وتحويلي فكان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو ويكثر من هذا الددعاء اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك الرسول الذي فطر الله قلبه على التوحيد وغفر له ما تقدم من ذنبه ومات تاخر يكثر من هذا الدعاء ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول إنَّ قلوب بني ءادم كلها بين إصبعين من أصابع الرّحمن كقلبٍ واحدٍ ثم يدعو ويقول ( اللهُمَ ّمُصرِّفَ القلوبِ صَرِّف قلوبنا على طاعتِك)
2- وكثرة الفتن في هذا الزمان والله لا اعلم زمان قد انتشرت فيه الفتنت بهذا الزمان وما من شيء تحدث به النبي صلى الله عليه وسلم في القتن الا وقد وقعت في زماننا قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم، وينذرهم شر ما يعلمه لهم، وإن أمتكم هذه جُعلت عافيتها في أولها، وسيصيب آخرها بلاء وأمور تُنْكَر، فتجيء فتنة، فيرقق بعضها بعضا، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه مهلكتي، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه هذه، فمن أحب أن يُزحزَح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو مؤمن بالله واليوم الآخر، وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه، ومن بايع إماما فأعطاه صفقة يده، وثمرة قلبه، فليطعه ما استطاع، فإذا جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر)
أن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت
استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فزعا يقول سبحان الله ماذا أنزل الله من الخزائن وماذا أنزل من الفتن من يوقظ صواحب الحجرات يريد أزواجه لكي يصلين رب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة)
لقد اخبرنا الرسول ان الفتن في زمان الفتن ستكون ككقطع الليل المظلم
بحر هائج مائج من الفتن والناجي من عصمه الله والسعيد من جنبه الله الفتن يا رب جنبنا الفتن واجعلنا من اهل السعاده في الدنيا والاخره أنت ولي ذلك والقادر عليه قال النبي صلى الله عليه وسلم إ(ِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنَ إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنَ إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنَ وَلَمَنِ ابْتُلِىَ فَصَبَرَ فَوَاهًا)
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا أو يمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا)
والله الذي لا اله غيره قد صدق المصطفى يبيع دينه بعرض من الدنيا من اجل الجنيهات بل يا اخي لا ابلغ والله قد يبيع دينه بدنيا غيره قد لا يحصل شيء من الدنيا ولا حتى من الاخره
لا تعرض نفسك الى الفتن لانك لا تدري كيف يكون حال عقلك وقلبك اذا عرضت عليك الفتنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي فيها خير من الساعي من تشرف لها تستشرفه فمن وجد منها ملجأ أو معاذا فليعذ به
لقد حرم نبينا ان يفشي الرجل سر زوجته وحرم ان تفشي الزوجه سر زوجها الى هذا الحد قال النبي صلى الله عليه وسلم (إِنّ مِنْ أَشَرّ النّاسِ عِنْدَ اللّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ، الرّجُلَ يُفْضِي إِلَى امْرَأَتِهِ، وَتُفْضِي إِلَيْهِ، ثُمّ يَنْشُرُ سِرّهَا) فكيف بمن ينقلون الكلام بين بعضهم ويزيدون عليه من عند انفسهم قال النبي ( لا يدخل الجنة نمام ) و (لا يدخل الجنة قتات )
النميمه نقل الكلام بين الناس بنيه الافساد بين اللقوب وافساد االعلاقات والشركات واتغفر الله
الفتن :
لا تزيد عن قسمين اثنين فتن الشهوات : ما اكثرها لا حصر لها ولا عد قال تعالى( زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب) الدنيا بوتقة اختبار والذي ينجو من وفقه الله وعرف حقيقة الدنيا واتخذها معبرا للعبو للاخره واعلمو ان الحياه الدنيا لعب ولهو قال تعالى( اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)
الا تتفق معي ان هناك اناس يعبدون الدنيا وهناك من يعبد الهوى
اذا قلت قال الله وقال رسوله همزوك همز المنكري المتغالي
او قلت قال الصحابة والاولي تبع لهم في القول والاعمال
او قلت قال الشافعي واحمد وابو حنيفة والامام الغالي
صدوا عن وحي الاله ونوره واحتاله على حرام الله بالاحلالي
اياامة لعبت في دين نبيها كتلاعب الصبياني في الاوحالي
حاشا رسول الله يحكم بالهوى والجهل تلك حكومة الضلال
قال صلى الله عليه وسلم (فوالله ما الفقر أخشى عليكم ، ولكني أخشى أن تبسط عليكم الدنيا ، كما بسطت على من كان من قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها ، وتهلككم كما أهلكتهم)
وقال النبي (ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء)
وفتن الشبهات :ما اكثرها وتثار الان الشبهات عن النبي وعن السنه والان تعرض على النت وعلى وتطعن بلاصول والله لن نتخلى عن نصرة ديننا ونبينا ما دمنى على قيد الحياه
ما السبيل ما النجاه :
فالموفق من موفقه الله والمخذول من تخلى الله عنه اللهم وفقنا ولا تخذلنا يا ارحم الراحمين
صدق الاستعانه بالله جل وعلا نحن بحاجه لتوفيق الله لنا والله لو تخلى الله عنا بعونه وستره وصدقه لخسرنا بدنيانا واخرانا فالرسول بحاجه لتثبيت من الله فبالله عليكم الا نحتاج لتثبيت من الله فيكون ذلك بصدقنا بطلب العون منه
أن سيدنا معاذ بن جبل كان عند النبي فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم: (لاَ تَدَعَنَّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلاَةٍ أَنْ تَقُولَ : اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ)
فطلبو العون منه سبحانه وتعالى
الاعتصام بالله عز وجل :فلاعتصام بالله أي تلجأاليه وتحتمي به وتمتنع به وتعتصم به ونلوذ به ونتول عليه فور ب الكعبه لا سعاده لنا ولا نجاه في الدنيا والاخره الا اذا فوضنا امرنا اليه
الايمان : فلايمان امن وامان قال تعالى {وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ}
التحصن بالعباده : المحافظه على الصلاه والقيام والذكر والاستغفار والصوم والعمره والحج قال النبي صلى الله عليه وسلم (العبادة في الهرج كهجرة إليّ)
مصاحبة الصالحين : متل الاولياء الذين اذا رؤو ذكر الله فحرص على مصاحبه المتقين
الدعاء والتضرع والتضرر وصدق الدعاء
نور البصيره وقوة العلم وقوة الحجه وصحة الفهم عن الله ورسوله
ايها الاحبه اسال الله ان يعصمنا من الفتن وان ينجينا من الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم ان اردت بناس فتنه فقبضنا اليك غير خزايا ولا مفتونين ولا مبدلين واحفظ الامه كلها من الفتن
نجانا الله واياكم من الفتن واعاننا واياكم من الفتن وسبل النجاة منها واقول قولي هذا وصلى الله وسلم على سيدنا محمد والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
التعليقات (0)