مواضيع اليوم

العرب بعيون العجم

علي حسن

2009-07-27 20:36:11

0

عرب بعيون اليونان
والرومان والكتاب المقدس

 

  أنهم متنابذون يغزون بعضهم بعضاً، مقاتلون يقاتلون غيرهم كما يقاتلون بعضهم بعضاً (يده علي الكل، ويد الكل عليه) . يغيرون علي القوافل فيسلبونها ويأخذون أصحابها أسري، يبيعونهم في أسواق النخاسة، أو يسترقونهم فيتخذونهم خدماً ورقيقاً يقومون بما يؤمرون به من أعمال، الي غير ذلك من نعوت وصفات.
والعرب في التوارة، هم الأعراب، أي سكان البوادي، لذلك فإن النعوت الواردة فيها عنهم، هي نعوت لعرب البادية، أي للأعراب، ولم تكن صلاتهم حسنة بالعبرانيين.
وفي كتب اليونان والرومان والأناجيل، نعوت أيضاً نعت بها العرب وأوصاف وصفوا بها، ولكننا اذا درسناها وقرأنا المواضع التي وردت فيها، نري أنها مثل التوراة، قصدت بها الأعراب، وقد كانوا يغيرون علي حدود امبراطوريتي الرومان واليونان، ويسلبون القوافل، ويأخذون الإتاوات من التجار والمسافرين وأصحاب القوافل للسماح لهم بالمرور.
وقد وصف (ديودورس الصقلي) العرب بأنهم يعشقون الحرية، فيلتحفون السماء. وقد اختاروا الإقامة في أرضين لا أنهار فيها ولا عيون ماء، فلا يستطيع العدو المغامر الذي يريد الايقاع بهم أن يجد له فيها مأوي. انهم لا يزرعون حباً، ولا يغرسون شجراً، ولا يشربون خمراً، ولا يبنون بيوتاً. ومن يخالف العرف يقتل. وهم يعتقدون بالارادة الحرة، وبالحرية (3). وهو يشارك في ذلك رأي (هيرودوتس) الذي أشاد بحب العرب للحرية، وحفاظهم عليها ومقاومتهم لأية قوة تحاول استرقاقهم واستذلالهم.(4) فالحرية عند العرب هي من أهم الصفات التي يتصف بها العرب في نظر الكتبة اليونان واللاتين
 

 

وصف ملك الفرس

 مآخذ  أخذها علي العرب، هو أنه نظر فوجد أن لكل أمة من الأمم ميزة وصفة، فوجد للروم حظاً في اجتماع الألفة وعظم السلطان وكثرة المدائن ووثيق البنيان، وأن لهم ديناً يبين حلالهم وحرامهم ويرد سفيههم ويقيم جاهلهم، ورأي للهند، نحواً من ذلك في حكمتها وطبّها مع كثرة أنهار بلادها وثمارها، وعجيب صناعاتها ودقيق حسابها وكثرة عددها. ووجد للصين كثرة صناعات أيديها وفروسيتها وهمتها في آلة الحرب وصناعة الحديد، وأن لها ملكاً يجمعها، وأن للترك والخزر، علي ما بهم من سوء الحال في المعاش وقلة الريف والثمار والحصون ملوكاً تضم قواصيهم وتدبر أمرهم. ولم يرَ للعرب ديناً ولا حزماً ولا قوة. همتهم ضعيفة بدليل سكنهم في بوادي قفراء، ورضائهم بالعيش البسيط، والقوت الشحيح، يقتلون أولادهم من الفاقة ويأكل بعضهم بعضاً من الحاجة. أفضل طعامهم لحوم الإبل التي يعافها كثير من السباع لثقلها وسوء طعمها وخوف دائها. وإن قرَي أحدهم ضيفاً عدّها مكرمة. وإن أطعم أكلة عدها غنيمة تنطق بذلك أشعارهم، وتفتخر بذلك رجالهم . ثم إنهم مع قلتهم وفاقتهم وبؤس حالهم، يفتخرون بأنفسهم، ويتطاولون علي غيرهم وينزلون أنفسهم فوق مراتب الناس حتي لقد حاولوا أن يكونوا ملوكاً أجمعين ، وأبوا الانقياد لرجل واحد منهم يسوسهم ويجمعهم.
اذا عاهدوا فغير وافين . سلاحهم كلامهم، به يتفننون، وبكلامهم يتلاعبون. ليس لهم ميل الي صنعة أو عمل ولا فن، لا صبر لهم، اذا حاربوا ووجدوا قوة أمامهم، حاولوا جهدهم التغلب عليها، أما اذا وجدوها قوة منظمة هربوا مشتتين متبعثرين شراذم، يخضعون لحكم الغريب ويهابونه ويأخذون برأيه فيهم، ما دام قوياً، ويقبلون بمن ينصبه عليهم، ولا يقبلون بحكم واحد منهم، اذا أراد أن يفرض سلطانه عليهم.

 

 

 وصف احد ملوك الهند للعرب

  لم تزل الأمم كلها من الأعاجم في كلّ شق من الارض لها ملوك تجمعها ومدائن تضمّها وأحكام تدين بها وفلسفة تنتجها وبدائع تفتقها في الأدوات والصناعات، مثل صنعة الديباج وهي أبدع صنعة، ولعب الشطرنج وهي أشرف لعبة، ورمّانة القبّان التي يوزن بها رطل واحد ومئة رطل، ومثل فلسفة الروم في ذات الخلق والقانون والاصطرلاب الذي يعدل به النجوم ويدرك به الأبعاد ودوران الأفلاك وعلم الكسوف وغير ذلك من الآثار المتقنة، ولم يكن للعرب ملك يجمع سوادها ويضم قواصيها، ويقمع ظلمها وينهي سفيهها، ولا كان لها قط نتيجة في صناعة ولا أثر في فلسفة إلا ما كان من الشعر. وقد شاركتها فيه العجم، وذلك أن للروم أشعاراً عجيبة قائمة الوزن والعروض فما الذي تفتخر به العرب علي العجم فإنما هي كالذئاب العادية، والوحوش النافرة، يأكل بعضها بعضاً ويغير بعضها علي بعض. فرجالها موثقون في حلق الأسر، ونساؤها سبايا مردفات علي حقائب الإبل، فإذا أدركهن الصريخ استنقذن بالعشي، وقد وطئن كما توطأ الطريق المهيع 

وصف احد ملوك المماليك للعرب

حضارتهم من وبر وغنم وكرامتهم تحت القـــــدم للعزة أدعياء وهم وأغنامهم سواء يلعنون الأقرب ويستعبدهم الأغرب.
 واقول انا المسلم

وبدون الإسلام الناس غثاء كغثاء السيل كما قال أحد العظماء الذين صنعهم الإسلام ـ عمر بن الخطاب رضي الله عنه ـ حيث قال (كنا أذلة فأعزنا الله بالإسلام فإذا ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله) وهذا العظيم ـ عمر بن الخطاب ـ هو الذي حكم الدنيا يوما ما ومع ذلك يقول (لو بغلة في العراق عثرت لخشيت أن يسألني الله عنها يوم القيامة لماذا لم تفسح لها الطريق يا عمر؟!) يقول هذا وهو الجبار قبل الإسلام الذي اشتهر بوأد بناته دون أدنى شعور بالألم ولا تأنيب الضمير ، ولكن هذا هو الإسلام وأثره في معتنقيه.

فهل نعود والعزة
او نكون قوميون فى ذلة


علي حسن بن حاجي علي


 

 

 




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !