الصفوية وجدوا ضالتهم عند الكركي.. المرجع المعلم مبيناً
بقلم :سليم الحمداني
سعى إسماعيل الصفوي جاهداً لتأسيس دولته ذات الظاهر الشيعي الإمامي والجوهر الصوفي وبعد أن هلك كان الحاكم والسلطان هو ابنه طهماسبُ الذي لا يختلف عن نهج أبيه بل أشد فوجد ضالته بالشيخ الكركي في بلاد الشام في جبل عامل ليستدعيه ليكون أداته وعصاه التي أخضعت العامة من المجتمع الشيعي حيث كان يعتبر هذا كمرجع وذوا نفوذ واسعة وسطوة ومقبولية فأعطاه السلطان والوالي الصفوي طهماسبُ زمام أمور الدولة الصفوية في كل المجالات الدينية والسياسية والاقتصادية فكان ظالماً متجبراً مخترعاً للبدع والخرافات حتى سمي بمخترع الشيعة فهو أول من أسس للسب واللعن في المساجد وهذا النهج بعيدا عن نهج أتباع آل البيت-عليهم السلام- حسب الوصية من أمير المؤمنين-عليه السلام- من كلام له-عليه السلام- وقد سمع قوماً من أصحابه يسبون أهل الشام أيام حربهم بصفين قال: إني أكره لكم أن تكونوا سبابين، ولكنكم لو وصفتم أعمالهم وذكرتم حالهم كان أصوب في القول وأبلغ في العذر، وقلتم مكان سبكم إياهم. اللهم احقن دماءنا ودماءهم، وأصلح وهو من أسس للصلاة على التربة وقد ألف رسائل بهذا الأمر فكان الكركي أداة الدولة الصفوية في تجهل الناس بخرافاته وبدعه وهذا ما أشار إليه المرجع الصرخي بقوله :
(..............4ـ بَعْدَ وَفَاةِ إسْمَاعِيلُ الصَّفَوِيّ(930هـ)، اِسْتَلَمَ الحُكْمَ اِبْنُهُ طهماسبُ، وَهَذَا بِدَوْرِه اِسْتَدْعَى الكَرْكِيّ مِن الشَّام مِن جَبَلِ عَامِل، وَأطْلَقَ يَـدَهُ فِي شُؤُونِ الدّوْلَةِ الدِّينِيَّة وَالسِّيَاسِيَّةِ وَالاِقْتِصَادِيَّة، فَاِزْدَادَ الظّلْمُ وَالعُـنْفُ وَكَثُرَت البِدَع إلَى الحَدِّ الّذِي اِسْتَحَقَّ فِيهِ الكَرْكِيُّ لَـقَـبَ «مُخْتَرِع الشِّيعَة»!!!
فِي [الفِكْر الشِّيعِي] قَالَ(الأسْتاذ الشّيبي): {لَمَّا جَاءَ طهماسبُ بْنُ إسْمَاعِيلَ إلَى الحُكْمِ، رَأَى أَنّ الحِكْمَةَ تَقْتَضِي بِتَرْكِ أمْرِ بَـثِّ التَّشَيّعِ بِـيَدِ الأخِصَّائِيِّينَ مِن الفُقَهَاء...وَالاِتِّجَاه إلَى جَبَلِ عَامِل فِي سُورْيَا... فَاسْتَدْعَى(طهماسبُ) الكَرْكِيّ لِـيَنْهَضَ بِأعْبَاء هَذِهِ المُهِمَّة...لِيَكُونَ مُطْلَقَ اليَـد فِي شُؤُونِ الدَّوْلَةِ الشِّيعِيَّةِ الجَدِيدَة الاِقْتِصَادِيّةِ وَالدِّينِيَّة}...{وَبَدَلَ أنْ يَـخِـفَّ العُـنْفُ وَيَرْخَى التَّوَتّرُ، فإنّهُ:
أـ اِصْطَبَغَت أعْمَالُ الكَرْكِيّ بِعُنْفٍ شَدِيد
بـ ـ شّرّعَ السَّبَّ فِي المَسَاجِدِ أيَّامَ الجُمَع
جـ ـ كَتَبَ رِسَالَةً فِي لَعْنِ أعْدَاءِ الشِّيعَة
د ـ عَيّنَ(الكَرْكِيّ) نُوَّابًا خَاصِّينَ عَلَى النَّوَاحِي
هـ ـ أتَاحَ المَنْصِبُ لِلْكَرْكِيّ أنْ يَجْتَهِدَ فِي الأحْكَام
وـ مِن اِجْتِهَادَاتِه: التّرْبَة الّتِي يَسْجدُ عَلَيْهَا الشِّيعَة الآن فِي صَلَوَاتِهِم
زـ ألَّـفَ رِسَالَةً فِي السّجُودِ عَلَى التّرْبَة
ح ـ اِجْتِهَادَات الكَرْكِي الكَثِيرَة دَعَـت المُصَنِّفِينَ إلَى تَلْقِيبِهِ بـ «مُخْتَرِع الشِّيعَة»}
[الفِكْر الشِّيعِي وَالنَّزَعَات الصُّوفِيّة(416)لِـكَامِل مُصطَفَى الشّيبي]
المهندس: الصرخي الحسني
البث المباشر
youtube.com/c/Alsarkhyalhasny
instagram.com/alsarkhyalhasany
https://www.facebook.com/Alsarkhyalhasny/photos/a.130848821893258/410492943928843/
التعليقات (0)