الصراط المستقيم
الصراط المستقيم
قال:ندعو الله صباح مساء "اهدنا الصراط المستقيم " والصراط المستقيم شىء صعب والقليل القليل من يقدر عليه
قلت :ومن قال إن الصراط المستقيم شىء صعب ؟
قال: أليس الصراط المستقيم هو أوامر الله ونواهيه ؟ هذا ما أفهمه
قلت:وهو فهم صحيح ولكن من قال إن الأوامر والنواهى الربانية صعبة ؟
قال:لو كانت سهلة لامتثل الناس جميعا ولما كانت هناك مشكلة
قلت:إن عدم امتثال الناس ليس مرده صعوبة المنهج الإلاهى بل الرغبة فى اتباع هوى النفس
قال: زدنى إيضاحا
قلت: ما الذى تستصعبه فى المنهاج الإسلامى ؟
قال: الصلاة مثلا أليست عبئا ثقيلا يقيد الإنسان ؟
قلت:الصلاة واجب يريح النفس المؤمنة وإن كان فيه بعض التعب الجسدى غير المصنى
قال:أنسيت أن الصلوات ليست خمسا فقط بل هناك سننا وتطوعات ؟
قلت:هناك الكم والكيف أما الكم فهو الصلوات الخمس المفروضة ومن زاد فبمحض الرغبة والمحبة لله
قال :وما حكاية الكيف هذه ؟
قلت:كيف يصلى المسلم ؟إنه يصلى حسبما يستطيع قائما إن كان يقدر على القيام جالسا إن كان به علة بل مضطجعا بل يجرى أفعال الصلاة على قلبه إن كان عاجزا أليس فى هذا التيسير كله ؟
قال:بلى هو تيسير كبير ولكن الصراط المستقيم ليس صلاة فقط
قلت:أنا اشبه الصراط المستقيم بطريق واسع جدا نتصوره مثلا بعرض ألف كيلو متر
تخيل ؟طريقا عرضه ألف كيلو متر له بداية معروفة ونهاية معلومة وهو فوق ذلك معبد غاية التمهيد لاتجد فيه عوجا ولا امتا هذا الطريق يتسع لكل سالك اصحاب السيارات الفارهة وأصحاب السيارات الأقل كما يتسع لذوى الدراجات بل يتسع لأصحاب الأرجل التى تطيق العدو بل يتسع لذى العاهات الكسيح كل يسير فى مضماره لايعكر عليه من هو أعلى من او أدنى وكل حسب عطاء الله له هذا هو الصراط المستقيم لايضيق بأحد ولا يضيق به أحد وكل سالكيه واصل مقبول ما دام ملتزما بالثوابت من شرع الله
قال:آمنت بالله الرحمان الرحيم وما دام فى صراط الله متسع فمابال الناكبين عن الصراط ؟
قلت:كما قلت لك إنه اتباع هوى النفس الأمارة بالسوء التى تلقى زمامها إلى الشيطان الذى يزين لها المعصية تارة بأنها عبء ثقيل وتارة بأن الله غفور رحيم وتارة بأن العمر ممتد ولا داعى للعجلة بتقييد النفس بالتكاليف وتارة بالإغراء بالاستمتاع بالحياة حتى الكبر وكل ذلك من وساوس الشيطان التى تهبط بالإنسان دركة دركة حتى إذا هوى فى الكفر تبرأ منه اللعين وقال :إنى أخاف الله رب العالمين "
قال:اللهم إنى أتوب إليك وأعوذ بك من الشيطان الرجيم
منقول من مدونة -ابوالمجد
التعليقات (12)
1 - انت فاق
برعي - 2015-02-09 09:50:25
أنت أفاق تدعي أنك سلفي لكنك تحب الهلس والفلس وجميعكم هكذا يا محب الفالوذج بئس عليك افرنقع
2 - أهلا يا برعى
مصطفى فهمى ابو المجد - 2015-02-12 12:22:49
صدقت يا برعى فأنا أفاق ولكن بمعنى أن لى أفقا محترما لايحب السب ولا احتقار الآخر وقلت إننى أدعى أنى سلفى ولمعلومات حضرتك أنا لاأنتمى إلى أى جماعة أو حزب بل أنا ادعو إلى نظرية جديدة فى الحكم لو أحببت أن تعرفها اطلب ذلك وقلت يامحب الفالوذج فهل تعرف الفالوذج ؟ وهل ذقته ؟ إنه حلوى لذيذة وألذ منها عفة اللسان يا أستاذ /برعى اقبل تحياتى على طبق من الفالوذج وصدقنى أنا أشكرك على أنك أفصحت عما فى نفسك فض فض يارجل ولا يهمك
3 - الى مصطفى
سرديم - 2015-02-12 14:41:29
وانا اقول ان هناك ظلم من الله لانه واوجدنا بالدنيا رغم متاعبها ومشاكلها والاكثر من ذالك وجود مايسمى بالشيطان ليساعدنا على المعاصي والذنوب لكي يكون عند الله مبرر ليحرقنا بالنار والاغرب انه يسد امامنا كل المخارج ويفتح مخرج واحد امامنا شاغرا واضحا وعليه زخرف وورود لكنه قال من خرج من هذا الباب فقد اغضبني وكفر فنظطر للخروج منه لنقع بغضب الله ويحرقنا بالنار يفقرنا وان سرقنا عاقبنا يسد الزواج بوجهنا وان زنينا عاقبنا بالنار ويطلب منا صبر عقيم ليس له نهايه وكلما قلنا هذا ظلم خرج علينا من يعتقد بانه عالم ويقول الله لايظلم مثقال ذره رغم ان الظلم واضح جدا الا انه يصر على انه ليس ظلم لايهمني ان اعبد الله طالما ان العدل والرحمه والرأفه موجوده فقط بالكتاب والاحاديث لكنها غير موجوده على ارض الواقع اطلاقا ولعمري ان هذه الكلمات في قلب كل انسان منهم من يخرجها للعلن ومنهم من يكتمها خوفا من ان يرمى بالكفر الحقيقه لاتوجد لها الوان واشكال بل لها شكل ولون واحد واعرف بأنك لن تظهر تعليقي لانها تتصادم مع توجهاتك ودينك وجودنا بهذه الحياه كفى بها دليل على ظلم الله
4 - إلى سرديم
مصطفى فهمى ابو المجد - 2015-02-13 07:25:26
إذاكنت تعترف أن الله خلقك فى هذهالدنيا فمعنى هذاأنه يملك أمرك ولا حيلة لك إلا أن تتبع منهجه فتسعد وتنجو فى الآخرة وإن كنت لاتؤمن بالله لأنه كما تقول ظالم فابحث لك عن إله آخر عادل يحقق لك ما تريد وبعد أن تلتقى بهذا الإله اكتب إلىّ وأخبرنى عما حققت ارجو لك التوفيق فى الوصول إلى الحق
5 - الى مصطفى
سرديم - 2015-02-13 10:42:23
طبعا لايوجد إله وكل ماكتب وسطر اقاويل جميع الاديان تسيئ الى الله خلقنا بدون دين رزقنا نجلبه من خلال ايدينا وتعبنا ليس للسماء علاقه بذالك وانا اتحداك واتحدا الف مثلك ان يبرهن ان الله يسمع او يرى او يرحم جميع الصفات الحسنه هي اماني يتمناها كل انسان ان تكون موجوده بالإله لكنها تبقى مجرد اماني لاواقع لها وردك الاخير يثبت بأنك عاجز عن الرد
6 - إلى سرديم
مصطفى فهمى ابو المجد - 2015-02-14 05:52:07
يا /سرديم الناس فريقان :فريق يؤمن بالله ويؤمن أن له منهاجا وهؤلاء يعملون وفق هذا المنهج ويعتقدون أنهم سعداء فى الدنيا والآخرة وفريق آخر لايعترف بالله ولذلك يفعلون ما يحلو لهم ولايعتقدون أن هناك حياة آخرة يعنى حياتهم تبدأ وتنتهى على هذه الأرض وهؤلاء يشكون ويتذمرون ويسبون الله ولاحق لهم فى ذلك لأن الله يأمر من يؤمنون به ألا يسبوا غير المؤمنين \\\"ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله \\\"وعلى ذلك دعك من عجزى وعدم عجزى عن الإجابة فالمسألة ليست مباراة ولكن اختر لنفسك ما تحب اما ان تؤمن بالله وتتبع منهاجه واما ان تختار الطريق الآخر وفى النهاية هذا قرارك الذى تتحمل مسئوليته ولا يحق لأحد أن يسألك او يحاسبك فهذا شأنك الخاص يا /سرديم باشا وإنى لأرجو لك التوفيق إلىما هو خير
7 - فقدت الحجه يامصطفى
سرديم - 2015-02-15 23:46:04
هذا كلام مشبّع بالعواطف انا اؤمن بالدلائل الحسيه لااتبّع عاطفتي تخيل ان تنجب مئة طفل وترميهم في صحراء قاحله كبيره جدا وتطّلق بداخل هذه الصحراء وحوش واعداء وماالى ذالك ليرصدوا ابناءك بالقتل والتنكيل والعذاب وتقول لأبنك اصبروا وانتظروا النصره. هل هذا منطق وهل تقبل هذا لأبنائك طبعا لا لانك ترحمهم فما بالك بمن يصف نفسه بارحم الراحيم الا يتعارض هذا مع متاعب الدنيا لحظات الموت الامراض العمى ذبيح هنا وهناك فقير وغني الا تعتبر هذا تناقض ان اردت مناقشتي فأرجوك ان تكون علميا بردك مره اخري تحياتي لك
8 - بالعقل يا سرديم
مصطفى فهمى - 2015-02-17 19:08:33
سأكلمك بنفس منطقك يا سرديم واحد مراته حامل والأطباء قالوا لها ابتعدى عن التدخين والمسكرات لأن هذا سيؤثر على الجنين ولكنها لم تسمع الكلام وجاء ابها مشوها هل يحق لنا أن نقول ماذنب هذا الطفل حتى يولد مشوها ؟أم أننا نحمل أمه المسئولية ؟ولو حدث أن هذا الطفل جاء سليما لاختلت موازين الحياة وفعل كل واحد ما يحلو له وانهار ت الأسباب والمسببات هذه نقطة ونقطة أخرى أولادك أنت ربيتهم وقلت لهم لقد أصبحتم كبارا اعتمدوا على أنفسكم وتحملوا مسئوليات أعمالكم فمنهم من أحسن ونمهم من أساء هل كل منهما يكون مثل الآخر فى تحصيل النتائج ؟ وهل لو انت رحمتهم وقمت بكل شىء بالنيابة عنهم تكون قد رحمتهم ؟أم جعلت منهم عجزة وكسالى ؟ إن الله خلق الإنسان وزوده بكل المقومات التى تؤهله لأن يقود حياته فى هذا الكون ووضع له منهاجا له أصول كلها تعود إلى المحافظة على النفس والعقل والعرض والمال والاعتقاد فإذا أساء الإنسان ونتج عن إساءته ضرر فهو المسئول عن ذلك ومع ذلك يرحمه الله إذا رجع وأخذ بالأسباب التى أوجدها الله لخدمته بل قال له مهما كانت أخطاؤك كبيرة يمكنك أن ترجع وتصلح بشرط أن تعيد الحقوق لأهلها أما عن الشيطان فقد كان وجوده خيرا للإنسان فالشيطان يعنى الشر ولو كانت الدنيا خيرا مطلقا ما كانت هناك حياة ولا حضارة فالملائكة لم يصنعوا حضارة والشياطين لم يصنعوا حضارة ولكن الإنسان بكيانه المختلط هو الذى صنع الحضارة لأن النشاط البشرى يقوم على المتناقضات والطمع والخصومات ومحاولة اغتصاب حقوق الآخرين هذه الشرور نتج عنها نشاط مختلف فى الزراعة والصناعة والتجارة والسلاح والقضاء كل ذلك لتلبى حاجات الناس الإيجابية والسلبية وعموما لو قرأت قوله تعالى \\\"ظهر الفساد فى البر والبحر بماكسبت أيدى الناس ليذيقهم بعض الذى عملوا لعلهم يرجعون سورة الروم فلاحياة بدون شر يتصارع مع الخير أما عن الآخرة فهى ميزان العدل الإلاهى وبعد ذلك وقبله المسألة واضحة \\\"فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر\\\" و\\\"لاإكراه فى الدين قد تبيننن الرشد من الغى \\\" فاختر لنفسك يا سرديم وتحمل مسئولياتك وليسلأحد أن يحاسبك
9 - الى مصطفى
سرديم - 2015-02-17 20:22:35
لكني ابقى انسان لدي امكانيات محدوده واحب مايهفو له قلبي دون ان امييز ان كان شر ام خير لي لاني بطبيعة الحال ابقى كائن بشري ضعيف جدا وان كانت الحياه بهذا الامر الذي تقوله بالتعليق فوق فهي خطيره جدا فلماذا لم يخيّرنا الله قبل ان يخلقنا ان اردنا ان نخلق او لانخلق مع اعطائنا ملف كامل عن سلبيات او ايجابيات قرارنا اما نوافق واما لا. اعتقد اننا مجبرين على العيش حتم انوفنا وهذا هو مربط الفرس كما يقال فأنا وكثير غيري لايريد ان يدخل في هذه المسابقه المميته ان صح التعبير فهي خطيره وعواقبها وخيمه ان نجحت اهلا وسهلا وان لم انجح فلا اهلا ولا سهلا. كيف ترد
10 - انت كائن لذيذ
مصطفى فهمى - 2015-02-18 17:01:19
تصدق يا سرديم انك كائن لذيذ بس انت مش واخد بالك أى إله هذا الذى يكون على مزاج عباده ؟يا أخى لو كان مدير إدارة ما قبل ان يكون على مزاج مرؤوسيه الله عزوجل خلق افنسان وقال له إنه مخلوق مفضل على كثير من الخلق وأسجد له الملائكة وجعله فى الأرض خليفة وأعطاه المنهج الصحيح وزوده بالعقل وأعطاه حرية التصرف مع تحمل المسئولية فإذا جاء هذا الإنسان وأساء استخدام قدراته فلا يلومن إلا نفسه ومع ذلك يقول له ربه لابأس بالخطأ فهو وارد ولكن خير الخطائين التوابون والمطلوب أن ترجع عن الخطأ وتحاول مرة ومرة ويكفيك شرف المحاولة والله لن يمل حتى تمل هذا هو ربنا الذى نعبده ونحبه فإن كان هذا الإله يناسب فخامتك فهو يرحب بك وإن كان لايناسبك فأمامك الدنيا افعل فيها ما تريد
11 - انا كائن منطقي ايضا
سرديم - 2015-02-18 18:58:08
اتمنى ان تترك اسلوب السخريه معي لانني اتكلم بجديه رغم تبسمي اثناء قراءه كلام . على اية حال تعليقي على كلامك فهو غير منطقي وان حاولت ان تجعله منطقيا لكن عبث انا املك عقل نعم ومن خلال هذا العقل استطيع التحكم بتصرفاتي لكن الشهوه الموضوعه داخل الانسان تطغى على العقل وهذا مايجب عليك الاعتراف به ان كانت هذه الشهوه مال او نساء او اي شي يرنوا اليه قلب الانسان ويتمناه فانا مظطر لازني لاني لااقدر على الزواج واسرق لاني فقير اريد ان املك بيت وسياره وطعام فماذا ينفعني العقل هنا انا اعترف انه غلط ولكن لايوجد حل لماذا سنة الله تجعلني اظطر لاعمل امور تغضب الله لااستطيع ان ااوفق مابين الشهوه والتحكم بالعقل قد يفعلها غيري لكن البشر يتفاوتون نسبياً الا تعتقد باني منطقيا هنا
12 - وانا معك
مصطغى فهمى - 2015-02-19 09:50:32
يا سرديم باشا (ولاأدرى ما سرديم )ابتسم واضحك كما تشاء فمهما قلت فأنت أخى أو ابنى فى الإنسانية لأنى فوق السبعين ...المهم أنت إذن تعترف بأن الله وضع فيك الشهوة وحب المال يعنى أنت تعترف بوجود الله وإذا كان ذلك صحيحا فعليك أن تتعرف ‘لىهذاالإله تعرفا صحيحا بين لك حكمته فى الخلق والتصرف وتعلم أن الله خلق أسبابا وقوانين لتحصيل الرزق والذى لايسلك هذه القوانين فى اتخاذ الأسباب المناسبةلتحقيق أهدافه المشروعة لن ينزل الله ملكا من السماء ليقضى له مايريد .....أماإذا كنت لاتؤمن بالله وأنه خرافة مخترعة فالمسألة منتهية افعل ما يحلو لك ولاتتكلم عن الله وظلمه ما دمت لاتعترف به هل من العقل يا صاحب العقل أن تعترف بظالم ليسله وجود ؟