الصحابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
اللهم لك الحمد أنت نور السوات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت قيوم السموات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت ملك السموات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت الحق ووعدك حق ولقائك حق والجنه حق والنار حق والساعه حق والنبيون حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق
اللهم لك اسلمت وبك امنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فغفر لي ما قدمت وما اخرت وما اعلنت وما اسررت أنت المقدم وانت المؤخر لا اله الا أنت
واشهد ان لا اله الا الله الموصوف بصفات الكمال والجمال والجلال المنزه عن العيوب والنقائص والمثال تمت كلماته صدقا وعدلا ووسعت رحمته الخلق احسانا وفضلا له الخق والامر له النعمه والفضل له الثناء والمجد له الملك والحمد
واشهد ان سيدنا محمد عبد الله ورسوله وصفي الله وخليله البشير النذير السراج المزهر المنير خير الانبياء مقاما واحسن الانبياء كلاما لبنة تمامهم ومسك ختامهم رافع الاصر والاغلال الداعي الى خير الاقوال والاعمال والافعال الذي بعثه ربه جل وعلا بالهدى ودين الحق بين يدي الساعه بشيرا ونذيرا وداعي الى الله بأذنه وسراجا منيرا فختم به الرساله وعلم به من الجهاله وهدى به من الضلاله وفتح به اعينن عميى واذانا صمى وقلوبا غلفى وتركنا على المحجه البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك... اللهم اجزه عنا خير ما جزيت نبي عن امته ورسول عن دعوته ورسالته وصلي اللهم وسلم وزد وبارك عليه وعلى اله واصحابه واتباعه واحبابه واتباعه وعلى كل من اهتدى بهديه واستن بسنته واقتفى اثره الى يوم الدين
اما بعد :
فحياكم الله جميعا ايها الاخوه الفضلاء الاعزاء وايتها الاخوات الفاضلات وطبتم وطاب سعيكم وممشاكم وتبؤتم جميعا من الجنه منزلا واسال الله الكريم جل وعلا الذي جمعني بحضراتكم في هذه الساعه المباركه على طاعته ان يجمعنا في الاخره مع سيد الدعاه وامام النبين في جنته ودار مقامته انه ولي ذلك والقادر عليه
احبتي في الله (كلمه) برنامج اختار فيه كل ليله كلمة واحده ازرع في بستانها ورد حياتي وازهار انفاسي ورحيق حبي وحلال عليكم ايها الاكارم قطف الزهار وجني الثمار ونحن اليلله على موعد مع كلمة كريمه جليله مباركه نعم اننا الليله على موعد مع
الصحابه:
لغة: مصدر صحب يصحب صحبة وصحابة أي عاشروه فالصاحب هو المعاشر قال تعالى(اذ قال لصاحبه لا تحزن)
الشرعي : فصحابه جمع الصاحب والصحبي كل من لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم وامن به ومات على الاسلام فليس كل من لقي رسول الله يعد من الصحابه
اخي الحبيب اختي الكريمه اعيروني القلوب والاسماع فحديثنا الليله ذو شجون
ان عدالة اصحاب النبي ثابته بتعديل الله لهم واخباره عن طهارتهم واختياره جل وعلا لهم بنص القران
هم الممدحون ابتداء بقوله تعالى (كنتم خير امه)
والا ان الرسول لم يخرجنا نحن الضعفاء من امته عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أتى المقبرة، فقال: "السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون. وددت أنا قد رأينا إخواننا" قالوا: "أو لسنا إخوانك يا رسول الله." قال: "أنتم أصحابي، وإخواننا الذين لم يأتوا بعد" فقالوا: "كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله" فقال: "أرأيت لو أن رجلاً له خيل غر محجلة، بين ظهري خيل دهم بهم ألا يعرف خيله؟" قالوا: بلى يا رسول الله. قال: "فإنهم يأتون غراً محجلين من الوضوء، وأنا فرطهم على الحوض. وهم المخاطبون (وكذلك جعلناكم امة وسطى )
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُدْعَى نُوحٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَيُقَالُ لَهُ : هَلْ بَلَّغْتَ ؟ فَيَقُولُ : نَعَمْ ! فَيُدْعَى قَوْمُهُ ، فَيُقَالُ لَهُمْ : هَلْ بَلَّغَكُمْ ؟ فَيَقُولُونَ : مَا أَتَانَا مِنْ نَذِيرٍ ، وَمَا أَتَانَا مِنْ أَحَدٍ ، قَالَ : فَيُقَالُ لِنُوحٍ عَلَيْهِ السَّلامُ : مَنْ يَشْهَدُ لَكَ ؟ فَيَقُولُ : مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأُمَّتُهُ ، قَالَ : فَذَلِكَ قَوْلُهُ :( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا) سورة البقرة آية 143 قَالَ : الْوَسَطُ : الْعَدْلُ " .
والصحابه رضوان الله عليهم هم المخاطبون ابتداء بقوله تعالى (الذين استجابو لله والرسول)
وقال تبارك الله تعالى في حقهم(هو الذي انزل السكينه في قلوب المؤمنين)
اسال الله ان لا يحرمنا سكينته ورحمته في هذه اليالي الكريمه وزكاهم ربنا في قوله (يا ايها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين )
والمخاطب بهؤلاء هم الصحابه
يشهد لهم الملك (اولئك هم المؤمنين حقا )
قال تعالى(والسابقون الاولون من المهاجرين الانصار والذين تبعوهم باحسان )
وما اروع وما اجمل هذه الايه التى يثبت ربنا جل وعلا الرضا عن الصحابه من اهل بيعة الرضوان قال تعالى (قد رضي الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجره وعلم ما في قلوبهم )
دعوني اختم هذه الايات بتلك الايه قال تعالى (محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعن سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوان سماهم في وجوهم من اثر السجود)
ايها الافاضل اود فقط ان اذكركم جميعا ان الايات تلك هي شهادات ربنا لصحابه ولم يزكي الصحابه منظمة من المنظمات بل الذي يزكيهم ربنا جل جلاله
والرسول الحبيب الذي يشهد لهم بهذه المناقب
فسأذكر فقط حديث واحد من احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم )وهذا بشهادة خير الناس
قال عالم من علمائنا انه الامام مالك من اصبح يجد في قلبه غيظ على اصحاب النبي فقد اصابته هذه الايه (ليغيظ بهم الكفار
وقال الحاكم ابو زرغه اذا وجدت الرجل ينتقص احد من اصحاب النبي فعلم بانه زنديق وذلك لان النبي حق والقران حق والذي جاء به الرسول من عند الله حق والذين نقلو لنا كل هذا هم الصاحبه
الذين نقلو القران والسنه هم الصحابه
اسمع ماذا قال ابن القيم ان اول من شهد لله بالوحدانيه هو الله ثم ثنى بهذه الشهاده بملائكته ثم ثلت باهل العلم والمراد باهل العلم ابتداء هم الصحابه هم سادة اهل العلم واعلم العلماء وكل علماء الامه عيال عليهم رضوان الله عليهم قال وهذه هي العداله في اعلى درجاتها فان الله تعالى لا يستشهد بمجروح وكذلك نبينا لا يستشهد بمجروح فالصحابه رضوان الله عليهم عدول بنص القران وبنص الاحاديث
قال الحبيب (لا تسبو اصحابي فوالذي نفسي بيده لو انفق احدكم مثل احد ذهبا ما بلغ مد احدهم ولا نصيفه)
قال النبي (النجوم امنة للسماء فاذا ذهبت النجوم اتى السماء ما توعد وانا امنة لاصحابي فأذا ذهبت اتى اصحابي ما يوعدون واصحابي امنة لامتي فاذا ذهب اصحابي اتى امتي ما يوعدون )
قال الشافعي ان لم يكن العلماء هم الاولياء فليس لله في ارضه اولياء
ان من اغضب الصحابه فقد اغضب الله خذو الدليل أن أبا سفيان أتى على سلمان و صهيب وبلال في نفر . فقالوا : والله ! ما أخذت سيوف الله من عنق عدو الله مأخذها . قال فقال أبو بكر : أتقولون هذا لشيخ قريش وسيدهم . فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره . فقال " يا أبا بكر ! لعلك أغضبتهم . لئن كنت أغضبتهم لقد أغضبت ربك فأتاهم أبو بكر فقال : يا إخوتاه ! أغضبتكم ؟ قالوا : لا . يغفر الله لك يا أخي
اولم يعاتب ربنا نبينا وحبيبنا في هؤلاء الفقراءقال تعالى(وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ
الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِوَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ
عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَـــــــانَ أَمْرُهُ فُـــــــرُطاً)
اذا كان الحديث عن الصحابه يتطلب صفاء في العقيده واخلاص في النيه وامانه في النقل ودقة في الفهم اذا كانت هذه هي الشروط للحديث عن الصحابه فكيف الحديث عنالنبي صلى الله عليه وسلم
يقول ربنا لنبينا (واصبر نفسك ...) الى نهايه الايه
أعطوآ ضريبتهم للدين من دمهمونحنُ نزعم نصر الدينِ مجآنآ
أعطوآ ضريبتهم صبراًعلى محنٍصآغت بلالا وعمآرآ وسلمآنَ
الليل يعرفهم يبكون في وجلٍوالحرب تعرفهم للخطبُ فُرسآنآ
واللهُ يعرفهم أنصآر دعوتهوالنآس تعرفهم للحقِ أعوآنآ
هؤلاء هم الصحابه رضي الله عنهم وارضاهم وجمعنا بهم مع استاذهم ومعلمهم ونبينا ونبيهم في الفردوس الاعلى
اود ان اقول لكم اذا كان كل تلميذ يقتبس بالعاده من مربيه ومعلمه فلكم ان تتصورو الاقتباس اذا كان المعلم سيد الناس
صلى الله عليه وسلم واذا كان كل منهج بالعاده يترك بصماته على من تربو عليه فساترك لحضراتكم تخيل البصمات التى تركها القران على الصحابه
اود ان اذكر بعد مناقب الخلفاء :
راس الصحابه ابو بكر هذا هو أبو بكر الصديق الذي عاين طائر الفاقة يحوم حول حد الايثار ،فألقى له الصديق حب الحب على روض الرضا
واستلقى على فراش الفقر آمنا مطمئنا
فرفع الطائر الحب إلى حوصلة المضاعفة وتركه هنالك ثم علا على أفنان شجرة الصدق يغرد للصديق
بأغلى وأعلى فنون المدح وهو يتلو في حقه :
" وسيجنبها الأتقى "
وهو الممدوح بتلك الايه قال تعالى (ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا)
اشرف واصدق رجل في الامه بعد نبينا واحب شخص لقلب النبي
فقد سئل: "من أحب الناس إليك؟ قال: عائشة. قيل: ومن الرجال؟ قال: أبوها" يا لها من منقبه
الصديق رضوان الله عليه الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم في اخر ايام حياته وهو على المنبر ان عبد من عباد الله خيره الله بين ان يؤتيه من زهره الدنيا ما شاء وبين ما عند الله فختار ما عند الله فقام ابو بكر وقال فديناك بامهاتنا وابائنا يا رسول الله
يقول ابو سعيد كان ابو بكر اعلمنا بمراد النبي اذ علم ان العبد المخير هو النبي صلى الله عليه وسلم
فهو اعلم الصحابه رضوان الله عليه فهو الرجل الذي يدق قلبه على نبض قلب المصطفى والذي لم يدع أي مسلك خير الا سلكه
يقول النبي يوما لاصحابه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : ((من أصبح منكم اليوم صائما؟ قال أبو بكر أنا،
قال: فمن تبع منكم اليوم جنازة؟ قال أبو بكر أنا. قال: فمن أطعم منكم اليوم مسكينا؟
قال أبو بكر أنا، قال: فمن عاد منكم اليوم مريضا؟ قال أبو بكر أنا،
فقال رسول الله : ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة
وفي الصحيحين ان النبي قالقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أنفق زوجين في سبيل الله ، نودي من أبواب الجنة : يا عبد الله هذا خير ، فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ، ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد ، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان ، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة .
فقال أبو بكر رضي الله عنه : بأبي وأمي يا رسول الله ، ما على من دعي من تلك الأبواب من ضرورة ، فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها ؟ . قال : نعم ، وأرجو أن تكون منهم
يأبى الله ويأبى رسوله ان يتقدم احدا في الامه على ابابكر ولو كان عمر رضي الله عنه الم تسمع قول عمر لو وزن ايمان ابي بكر وايمان اهل الارض لرجح ايمان ابي بكر
ابي بكر حبيب النبي وصاحبه وهو الرجل الاول في الامه كلها بعد نبيها اما عمر
وما ادراك ما عمر :
عمر الملعم الذي ليس له بين المعلمين نظير فهو قدوه لا تبلى قوي في عدل بسيط في تواضع ومتواضع في عزه
انه عائل بركه الدنيا كلها بركت الدنيا على عتبه بابه فطلقها طلاق بائن لا رجعة فيه وسرحها سراحا جميلا وقام لينثر على الناس خيرها ويبعد عنهم فتنها وعثراتها ومضلاتها وقام ليستأنف هو مسراه مع ربه
هو الفاروق الاواب في يوم صائف، رأى عثمان رضي الله عنه رجلاً طويلاً ، يجري بشدة، فتأمله فإذا هو أمير المؤمنين عمربن الخطاب –رضي الله تعالى عنه-
فقال له عثمان : إلى أين؟!.
قال عمر: بعير ند [هرب] من إبل الصدقة أطلبه.
يقول له عثمان تعلا الى الظل والماء البارد وكلف احد عمالك ليعود لك به فقال عمر عد الى ظلك ومائك البارد يا عثمان اانت ستسأل عنه بين يدي الله تبارك وتعالى يوم القيامه
ثم انظر اليه وهو الكبير يحني رأسه التى ما انحنت الا لله فهو ما يحنيها الان الا لله ليشعل نار لاطفال يتضورون من الجوع فذهب وعاد بالدقيق والعسل وصنع لهم ما يسمى بالحريره فاعد الطعام وناد على ام الاطفال فقال لها انتي تسطحين وانا اطعمهم فتنظر اليه وتقول والله انك لاحق بالخلافه من عمر
خرج عمر بن الخطاب امير المؤمنين، الى السوق يوما في احدى جولاته التفتيشية، فرأى إبلا سمانا تمتاز عن بقية الأبل، التي في السوق بنموها وامتلائها فسأل.. ابل من هذه؟ قالوا: هذه ابل عبدالله بن عمر فانتفض امير المؤمنين غضبان، وقال عبدالله بن عمر؟ بخ بخ يا ابن امير المؤمنين، وارسل في طلبه فورا، واقبل عبدالله حتى وقف بين يدي والده، وقال لابنه ما هذه الابل يا عبدالله؟ فأجاب عبدالله: انها ابل انضاء أي هزيلة اشتريتها بمالي وبعثت بها الى الحمى أي المرعى اتاجر فيها وابتغي ما يبتغي المسلمون، فعقب عمر يعنف ابنه ويلومه، ويقول الناس حين يرونها اسقوا ابل امير المؤمنين ارعوا ابل امير المؤمنين وهكذا تسمن ابلك ويربو ربحك يا ابن امير المؤمنين.. ثم صاح به: يا عبدالله بن عمر، خذ رأس مالك الذي دفعته في هذه الابل واجعل الربح في بيت مال المسلمين.يا خالق عمر سبحانك يا رافع راية الشورى
جوع الخليفة والدنيا بقبضته في الزهد منزلة سبحان موليها
فمن يباري أبا حفص وسيرته أو من يحاول للفاروق تشبيها
يوم اشتهت زوجه الحلوى فقال لها من أين لي ثمن الحلوى فأشريها
لا تمتطي شهوات النفس جامحة فكسرة الخبز عن حلواك تجزيها
وهل يفي بيت مال المسلمين بما توحي إليك إذا طاوعت موحيها
ان الله اجرى الحق على لسان عمر وقلبه اخي واختي هل تعلمون ان القران الكريم كان ينزل من فوق سبع سموات موافقا لقول عمر
قَالَ عُمَرُ رضي الله عنه : وَافَقْتُ رَبِّي فِي ثَلاثٍ : فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ لَوْ اتَّخَذْنَا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى فَنَزَلَتْ :
وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى، وَآيَةُ الْحِجَابِ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ لَوْ أَمَرْتَ نِسَاءَكَ أَنْ يَحْتَجِبْنَ ، فَإِنَّهُ يُكَلِّمُهُنَّ الْبَرُّ وَالْفَاجِرُ ، فَنَزَلَتْ آيَةُ الْحِجَابِ ، وَاجْتَمَعَ نِسَاءُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْغَيْرَةِ عَلَيْهِ ، فَقُلْتُ لَهُنَّ :
عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبَدِّلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ
، فَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ
ومن مناقب عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتى إني لأرى الري يخرج من أطرافي فأعطيت فضلي عمر بن الخطاب فقال من حوله ما أولت ذلك يا رسول الله ؟قال اولته بالعلم
ومن ارقى مناقب : استأذن عمر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده نساء من قريش يكلمنه ويستكثرنه عالية أصواتهن، فلما استأذن عمر قمن يبتدرن الحجاب، فأذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك، فقال عمر: أضحك الله سنك يا رسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عجبت من هؤلاء اللاتي كن عندي فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب، فقال عمر: فأنت يا رسول الله أحق أن يهبن، ثم قال عمر: أي عدوات أنفسهن أتهبنني ولا تهبن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلن: نعم، أنت أغلظ وأفظ من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان قط سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك.
اما السهل السخي عثمان ابن عفان الذي شهد له النبي بهذه الشهاده العظيمه ومن أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم إنه بينما النبي صلى الله عليه وسلم جالس في بيته متكئ وقد رفع القميص عن ركبتيه فاستأذن له النبي صلى الله عليه وسلم فدخل النبي على حاله فتحدث معه أبو بكر ، ثم خرج واستأذن عمر في الدخول فدخل والنبي صلى الله عليه وسلم على حاله ، فتكلم مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم خرج ثم استأذن عثمان بن عفان فقام (النبي صلى الله عليه وسلم) واعتدل وأرخى ثوبه وجلس فتحدث معه عثمان .ثم خرج فلما خرج قلت يا رسول الله دخل عليك أبو بكر فلم تغير جلستك . ثم دخل عثمان فجلست واعتدلت وأرخيت الثوب لم يا رسول الله ؟ فقال لها النبي :
إن عثمان بن عفان رجل حيي أخشى أن يدخل علىّ فيراني هكذا فيستحي أن يكلمني في حاجته التي يريد ثم نظر إلي وقال : ألا أستحي من رجل تستحي منه الملا ئكة ؟
علي الذي اطر ليوم ان يفخر فقال
محمد النبي أخي وصهري وحمزة سيد الشهداء عمي
وجعفر الذي يضحي ويمسي يطير مع الملائكة ابن أمي
وبنت محمد سكني وعرسي مشوب لحمها بدمي ولحمي
وسبطا أحمد ولداي منها فمن منكم له سهم كسهمي
سبقتكم إلى الإسلام طرا غلاما ما بلغت أوان حلمي
الصحابه انتهى الوقت ولا حول ولا قوة الا بالله ولكن لا ينتهي الحب لصحابه النبي وبهذاا الحب نرجو الله ان يحشرنا معهم فالمرؤ مع من احب
وارجو الله ان يحشرنا معهم ولو اننا لم نفعل مثل افعالهم ونحن جميعا نحب رسول الله وابا بكر وعمر وعثمان وعلي وجيمع اصحاب النبي ونسال الله جل وعلا ان يحشرنا معهم بحبنا لهم وان قصرت اعمالنا انه ولي ذلك والقادر عليه
ايها الاحباب واجبنا نحو الصحابه ان نحبهم كما قال الامام الطحوي ونحب اصحاب الرسول
فحبهم دين وإيمان وبغضهم كفر و طغيا
ثم التأسي بهم فمن كان مستنن فليستن بمن مات لان الحي لا ينجو من الفتنه
واخيرا فلنكف الالسنه ان اردنا النجاه ولنردد مع اولئك الاطهار قوله تعالى (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا )
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وحبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين ورضي الله عن اصحابه الغل الميامين وجمعنا معهم في جناته الكرام مع نبينا ونبيهم انه ولي ذلك ومولاه والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته ....
التعليقات (0)