قال تعالى في محكم كتابه العزيز
بسم الله الرحمن الرحيم
وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا{15} قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيراً{16} وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً{17} عَيْناً فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً{18}سورة الإنسان(مدنية)آياتها31 }
حيث جاءت كلمة (قَوَارِيرَا) وكذلك كلمة(زَنجَبِيلاً) مصروفتين وهما ممنوعتان من الصرف وكذلك كلمة (سَلْسَبِيلاً) وهذا في حد زعمهم خطا لانه صرف ما منع من الصرف ..
يجاب على هذا الإشكال النحوي من خلال :-
1-قرأ عاصم في رواية ابو بكر ونافع والكسائي
قَوَارِيرَا)( قَوَارِيرَا) وقرأ حفص (سلسلاْ) لاينون في الوصل ويثبت بآلاف على الأولى وعلى الثانية بغير الإلف .
وقرأ حمزة وابن عامر ((قَوَارِيرَاْ) (قَوَارِيرَاْ) من غير تنوين ووقف حمزة بغير إلف فيهما.
وقرأ ابن كثير (قَوَارِيرَاً) منونة (قَوَارِيرَ من فضة ) غير منونة (1)
وقرأ ابو عمرو (قَوَارِيرَاْ) غير منونة ووقف في الألف (قَوَارِيرَا) غير منونة أيضا ووقف بغير الألف
قال ابن عباس سألت أبا عمرو فقرأ((قَوَارِيرَاْ) يثبت الألف لكنه لا ينون ,( قَوَارِيرْ مِن فِضَّةٍ) من غير ألف ولا تنوين .
قال ابو زيد فيما كتب به إلي أبو حاتم عن أبو زيد عن أبي عمر: وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَاْ, ,( قَوَارِيراْ مِن فِضَّةٍ),لا يصل قَوَارِيراْ.(2)
2-قرأ( سلاسلاً )بتنوين مرة وبغير تنوين مرة أخرى .فمن نونه لأنه جاور (أغلالاً) كقوله( ارجعن مأزورات غير مأجورات ) وقيل ان صرف ما لا يصرف لغة وكما جاء في قوله تعالى قَوَارِيرَاً(3)
3-هذا التنوين يدل من إلف الإطلاق ,لأنه فاصلة وفي الثاني لأتباعه (4)
4-قال النحاس أن الكسائي والفراء أجاز صرف مالا يصرف والوقف في الأولى لأنهما راس آية (5)
مصادر وهوامش:-
1-كتاب السبعة قرأت لابن مجاهد 644
2-م-ن 644 وينظر إملاء ما من به الرحمن العكبري 276/2
3- البيان في إعراب غريب معاني القرآن ابن الانباري 402
4-الكشاف للزمخشري 672/4وينظر إعراب القران وبيانه للدرويش 17/8
5-إعراب القران للنحاس 94-95/5وينظر كمال اللغة القرآنية د.محمد محمد داود70-71. )
التعليقات (0)