مواضيع اليوم

الشبهات النحوية في القرآن الكريم -جزء3-

هاشم هاشم

2010-04-21 21:21:10

0






{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ }

الجزء3


قال تعالى في محكم كتابه العزيز:

 

 

{يَحْلِفُونَ بِاللّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُواْ مُؤْمِنِينَ }التوبة62

 

 

 

 

الشبهة التي أثارها الحاقدون :

جاء الضمير في ((يُرْضُوهُ)) مفرداُ

والصواب – حسب زعمهم- أن يقال ((يُرْضُوهُما))

 

يمكن الرد على الأشكال النحوي من خلال ما يأتي:


أ- لم يقل (((يُرْضُوهُما)) لان المعنى يدل عليه فحذف استخفافاً ((أي لخفة في الكلام ولسهولة النطق))

والمعنى هنا (( الله أحق أن يُرْضُوهُ )) و((الرسول أحق أن يُرْضُوهُ)) وكما قال الشاعر :

فمن بما عدنا وأنت بما عندك               راض والأمر مختلف


ومعنى البيت الشعري إي نحن راضون وأنت بما عندك راض ِ (1)


ب- أنما وحد الضمير لأنه لا تفاوت بين رضا الله ورضا الرسول فكانا في حكم مرضي واحد كقولك

:أحسان زيد وأجماله أفرحني وصبرني ,      وأي الله أحق أن يُرْضُوهُ ورسوله كذلك (2)


ج- وحد الضمير هنا ((يُرْضُوهُ)) لتلازم الرضاء ين , و أما أفراد الضمير في يُرْضُوهُ فهو أما للتعظيم

 

للجانب اللاهي بإفراد بالذكر أو لكونه لا فرق لا فرق بين رضا الله ورضا رسوله (3)

 

 


د- قال سيبويه : والله أحق أن يُرْضُوهُ , ورسوله أحق أن يُرْضُوهُ ثم حذف الأخير ,


وقال محمد بن يزيد ليس في الكلام حذف وإما جاء التقدير والله أحق أن يُرْضُوهُ ورسوله , على التقديم والتأخير (4)

 


هاء - أرادة عود الضمير على الأول , وهو اسم الجلالة , وفيه أشارة إلى الجمع بين إرضاء الله

وإرضاء الرسول على طريق (العطف ) مع التعريف بين الارضاءين عن طريق أفراد الضمير وعوده على اسم الجلالة وحده .

 


وكما قال ضابئ بن الحارث

فمن يك أمسى بالمدينة رحله     فإني و قيار بها لـغـريب

 

فافرد الخبر في (( غريب )) مع إن اسم (إن ) اثنان , للإشارة إلى إحدى الغربتين مخالفة إلى الأخرى

, والخبر بالقطع متعلق بضمير المتكلم((فاني )) لاقترانه بلام الابتداء وهما متعلقتان ((إن )) وعلى هذا

جاء نظم الآية شاملاً  فيها الجمع والفرق ,فالجمع بواو العطف , والفرق بإفراد الضمير واختصاصه لفظ

 

الجلالة (5)

 

 

هوامش ومصادر:

 


1- معني القران وأعرابه للزجاج بتحقيق د. عبد الجليل عبده شلبي 458/2
2- الكشاف لأبي القاسم الزمخشري 272/ 2
3- أعراب القران لابي جعفر النحاس
4- أعراب القران لابي جعفر النحاس التحقيق د.محمد احمد قاسم 235/2 وينظر مشكل أعراب القران لأبي مكي بن أبي طالب القيسي ,تحقيق د.حاتم الضامن :331 وينظر معاني القران للفراء 445/1
5- كتمام اللغة القرآنية محمد محمد داود :40-41

 






التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

LOADING...

المزيد من الفيديوهات