{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ }
قال تعالى في محكم كتابه العزيز :
{فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ }الشعراء16
الشبهة التي أثارها الحاقدون :
{فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ }الشعراء16
حيث جاء اسم أن مثنى وخبرها مفرد
الصواب – حسب زعم هؤلاء - إِنَّا رَسُولاُ رَبِّ الْعَالَمِينَ
ويرد على هذا الوهم من خلال ما يأتي:
1- أنما قال( رسول ) بالأفراد لوجهين : احدهما أريد به الجنس ,فما أريد بهِ الجنس وحًد . لو أريد بهِ
العدد لثنى .
الأمر الثاني أن يكون رسول هنا بمعنى رسالة كما قال لشاعر
وما أرسلتهم برسول ....
أي برسالة والتقدير أنا ذو رسالة رب العالمين , فحذف المضاف وقيم المضاف اليه مقامه (1)
2- في أفراد (رسول ) أوجه منها :
هو مصدر رسالة : إي ذو رسول , وإنا رسالة على المبالغة
الوجه الأخر: انه اكتفى بأحدهما أذا كانا على أمر واحد
الوجه الثالث : أن موسى كان هو الأصل وهارون كان تبع له , فذكر هنا الاصل (2)
3- لكونهما ذوو شريعة واحدة فكأنهما رسول واحد و أريد بهِ بقوله أنا ( وكل واحد منا رسول )(3)
4- قال الزمخشري : والشاهد هنا رسول بمعنى الرسالة (4) كقول الشاعر:
لقد كذب الواشون ما فُهمت عندهم بسر ولا أرسلتهم برسول .
5- قال أبو عبيدة مجازة : أنا رسالة رب العالمين (5)
قال عباس ابن مرداس :
ألا من يبلغ عني خفافاً رسولاً بيت اهلك متقاها
قال كثير عزة
لقد كذب الواشون ......
وقال الاخفش وهذا يشبه أن يكون مثل العدو (هما عدو لي ))(6)
6- تستعمل كلمة رسول للمفرد والجمع ومن ذلك قول أبي ذوئيب الهذلي :
ألكني إليها وخبر الرسول لي أعلمهم بنواحي الخبر
فستعمل الرسول هنا بمعنى الرسل (7)
مصادر وهوامش
1- البيان في أعراب غريب معني القران لابن الانباري 176/2
2- إملاء من مًن به الرحمن لأبي البقاء العكبري 167 / 2
3- البحر المحيط لأبي حيان التوحيدي :13 / السابع
4- الكشاف الزمخشري : 310-311 / 3
5- مجاز القران لأبي عبيدة :224
6- معاني القران الاخفش الأوسط :461 وينظر أعراب القران وبيان معانيه لمحي الدين درويش 393
7- كمال اللغة القرآنية : محمد محمد درويش 47
التعليقات (0)