برنامج (كلمة ) للشيخ محمد حسان
السُنَّة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اللهم لك الحمد أنت نور السوات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت قيوم السموات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت ملك السموات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت الحق ووعدك حق ولقائك حق والجنه حق والنار حق والساعه حق والنبيون حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق
اللهم لك اسلمت وبك امنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فغفر لي ما قدمت وما اخرت وما اعلنت وما اسررت أنت المقدم وانت المؤخر لا اله الا أنت
واشهد ان لا اله الا الله الموصوف بصفات الكمال والجمال والجلال المنزه عن العيوب والنقائص والمثال تمت كلماته صدقا وعدلا ووسعت رحمته الخلق احسانا وفضلا له الخق والامر له النعمه والفضل له الثناء والمجد له الملك والحمد
واشهد ان سيدنا محمد عبد الله ورسوله وصفي الله وخليله البشير النذير السراج المزهر المنير خير الانبياء مقاما واحسن الانبياء كلاما لبنة تمامهم ومسك ختامهم رافع الاصر والاغلال الداعي الى خير الاقوال والاعمال والافعال الذي بعثه ربه جل وعلا بالهدى ودين الحق بين يدي الساعه بشيرا ونذيرا وداعي الى الله بأذنه وسراجا منيرا فختم به الرساله وعلم به من الجهاله وهدى به من الضلاله وفتح به اعينن عميى واذانا صمى وقلوبا غلفى وتركنا على المحجه البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك... اللهم اجزه عنا خير ما جزيت نبي عن امته ورسول عن دعوته ورسالته وصلي اللهم وسلم وزد وبارك عليه وعلى اله واصحابه واتباعه واحبابه واتباعه وعلى كل من اهتدى بهديه واستن بسنته واقتفى اثره الى يوم الدين
اما بعد :
فحياكم الله جميعا ايها الاخوه الفضلاء الاعزاء وايتها الاخوات الفاضلات وطبتم وطاب سعيكم وممشاكم وتبؤتم جميعا من الجنه منزلا واسال الله الكريم جل وعلا الذي جمعني بحضراتكم في هذه الساعه المباركه على طاعته ان يجمعنا في الاخره مع سيد الدعاه وامام النبين في جنته ودار مقامته انه ولي ذلك والقادر عليه
احبتي في الله (كلمه) برنامج اختار فيه كل ليله كلمة واحده ازرع في بستانها ورد حياتي وازهار انفاسي ورحيق حبي وحلال عليكم ايها الاكارم قطف الزهار وجني الثمار ونحن اليلله على موعد مع كلمة كريمه جليله مباركه نعم اننا الليله على موعد مع
السنه: تعالو بنا كعادتي قبل ان نطوف معا في هذا البستان اليانع الماتع الجامع في بستان السنه صلى الله وسلم وبارك على صاحب السنه تعالو بنا لنؤصل للفظه كما اعتدنا دائما لغة واصطلاحا
السنه لغة :ماخذوه من السنن وهو الطريق فالسنه هي الطريقة محمودة كانت او مذمومه او حسنه او قبيحه كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم لتتبعن سنن من كان قبلكم سنن أي الطريقه شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلو جحر ضب لتبعتموهم قالو يا رسول الله اليهود والنصارى قال فمن !!
السنه شرعا واصطلاحا: فهي ما اؤثر عن النبي من قول او فعل او تقريرا او صفة خلقيه او خلقيه او سيره
والسنه عند الاوصليين هي ما نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير
والسنه عند الفقهاء هي ما ثبت عن النبي من غير افتراض وهي يراد بها عند الفقهاء ما يناقد البدعه ولذلك قول طلاق سني وطلاق بدعي
تعالو معي سريعا لان الموضوع طويل بطول السنه وجميل بجمال السنه وصاحبها لاسمعك اولى كلمات هذه الحلقه
اقول لكم ايها الاكارم السنه لن تفترق عن القران ابدا حتى ترد السنه مع القران حوض النبي وهو واقف على حوضه الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (تركت فيكم شيئين لن تضلو بعدها كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض )
بعد هذا البيان النبوي هل تسطيع أي قوه ان تفرق بين الكتاب والسنه والله ابدا لان الصادق لا ينطق عن الهوى لن تتمكن قوه من التفرقه بين السنه والقران او الفصل بينهم ابدا الشاهد ها هو القران الكريم يبين الصله الوثيقه بين القران والسنه
وهناك من يدعي كذبا وزورا ان القران وحده يكفي وان الامه الان لا تحتاج الا للقران بدعو ان السنه فيها الضعيف والموضوع وبدعو ان السنه لم تحفظ كما حفظ القران الكريم وبدعو ان الرسول نهى عن ان تكتب السنه وبدعو ان السنه الان تتصادم الان مع نظريات العلم الحديث ومع العقل وان السنه كانت تصلح لحياة البداوه ولكنها لا تصلح في عصرنا هذا وربما يتاثر في هذه الدعوه بعض الناس الذين لم يتعرفو على مكانه السنه ومكانة صاحب السنه صلى الله عليه وسلم .
قال تعالى( لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ)أي ويعلمهم الكتاب والسنه بدليل قوله تعالى وهو ينادي على ازواج النبي قال تعالى (وَ ذْكُـرْنَ مَا يُتْـلَى فِى بُيُوتِكُـنَّ مِنْ ءَايَـتِ للَّهِ وَلْحِكْــمَةِ)
أي من القران والسنه فالسنه ملازمه للقران لا تنفك عنه ابدا لا في الدنيا ولا في الاخره .
وان الله يأمرنا باتباع النبي واتباع سنته ويبين الله تبارك وتعالى انه لا يصح الايمان به الا بعد الايمان برسوله واتباع سنته وان طاعة صاحب السنه من طاعة الله تبارك وتعالى
قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا آَمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا)
وقال جل وعلا " وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا"
وقال تعالى ("أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ..
الرد الى الله الرجوع الى القران الكريم والرد الى رسوله أي الرجوع الى شخصه الكريم في حياته والرجوع الى سنته بعد مماته
قال الامام ابن القيم تحكيم رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل شيء مقام اسلام وعدم وجود الحرج في الصدر من حكمه صلى الله عليه وسلم مقام ايمان والتسليم المطلق لحكمه مقام احسان
قال تعالى)وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا)
اعلم ان محبتك لله جل وعلا لا تصح ابدا الا بتباعك لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال تعالى (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ( اتبعوني أي اتبعو محمد صلى الله عليه وسلم
ها هو القران يبين مكان السنه وجلال السنه وقدر صاحب السنه وياْمر بالتزام اوامر صاحب السنه وطاعته ومحبته ومبايعته وتوقيره واعزازه وتقديره واجلاله مبايعتك للرسول مبايعه لله وطاعتك للرسول طاعة لله
قال تعالى (مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ) وما اكثر الايات في كتاب رب البريه بل ويقسم ربنا جل وعلا يقسم لنبيه محمد على انه رسول على صراط مستقيم قال تعالى (يس، وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ، إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ، عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ، تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ) يا لها من شهاده وكرامه لمن جمع الله له الكرامه بابي وامي وروحي
ها هو كلام الجليل المتعال ها هو القران يبين مكانة السنه وقدر صاحب السنه صلى الله عليه وسلم .
وعَنْ أَبي نَجِيحٍ العِرْباضِ بنِ سَاريةَ رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ: وَعَظَنا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَوْعِظَةً وَجِلَتْ مِنْها القُلوبُ، وَذَرَفَتْ مِنْها العُيُونُ , فَقُلْنا: يا رسولَ اللهِ، كَأنَّها مَوْعِظَةُ مُودِّعٍ فَأَوْصِنا. قالَ: ((أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ، وَإِنْ تَأَمَّرَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ حَبَشِيٌّ، فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلاَفًا كَثِيرًا, فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ , تَمَسَّكُوا بِهَا , وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ؛ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ , وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ.
فمن قال انه يحب رسول الله فمقياس الحب اتباع الرسول في هديه الظاهر وفي هديه الباطن وفي سمته وفي شكله وفي لحيته وفي كلامه وادبه وخلقه وفعله وشربه وتجارته وبيعه وفي كل احواله ولن يستطيع أي مخلوق ان يصل الى هذا الافق الوضيء ولكن سددو وقاربو
ايها الحبيب اللبيب ايتها الكريمه الفاضله ها هو الحبيب يقول عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين ابو بكر وعمر وعلي رضوان الله عليهم وعثمان ومن اهل العلم من يضيف الى هؤلاء الحسن ابن علي رضي الله عنه هو خامس الخلفاء الراشديين
خذ حديثا اخر قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنِّي فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ مَنْ مَرَّ عَلَيَّ شَرِبَ ، وَمَنْ شَرِبَ لَمْ يَظْمَأْ أَبَدًا ، لَيَرِدَنَّ عَلَيَّ أَقْوَامٌ أَعْرِفُهُمْ وَيَعْرِفُونِي ، ثُمَّ يُحَالُ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ ، فَأَقُولُ : إِنَّهُمْ مِنِّي ، فَيُقَالُ : إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ ، فَأَقُولُ : سُحْقًا ، سُحْقًا ، لِمَنْ غَيَّرَ بَعْدِي ) . وعَنْ أَنَس بْن مَالِك قَالَ : أَغْفَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِغْفَاءَة فَرَفَعَ رَأْسه مُتَبَسِّمًا إِمَّا قَالَ لَهُمْ وَإِمَّا قَالُوا لَهُ لِمَ ضَحِكْت فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" إِنَّهُ أُنْزِلَتْ عَلَيَّ آنِفًا سُورَة " فَقَرَأَ " بِسْمِ اللَّه الرَّحْمَن الرَّحِيم إِنَّا أَعْطَيْنَاك الْكَوْثَر " حَتَّى خَتَمَهَا فَقَالَ " هَلْ تَدْرُونَ مَا الْكَوْثَر ؟ " قَالُوا اللَّه وَرَسُوله أَعْلَم قَالَ " هُوَ نَهَر أَعْطَانِيهِ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فِي الْجَنَّة عَلَيْهِ خَيْر كَثِير تَرِد عَلَيْهِ أُمَّتِي يَوْم الْقِيَامَة آنِيَته عَدَد الْكَوَاكِب فَيُخْتَلَج الْعَبْد مِنْهُمْ فَأَقُول يَا رَبّ إِنَّهُ مِنْ أُمَّتِي فَيُقَال إِنَّك لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدك"
الله الله في السنه حتى لا تطرد عن حوض صاحب السنه في وقت ورب الكعبه تحتاج فيه لشربه ماء وبيد من بيد امام النبياء اللهم بحبنا له اوردنا حوضه واسقنا منه شربه هنيئه مريئه لا نرد بعدها حتى نسعد بصحبته في الفردوس الاعلى ونسعد برؤيه وجهك الكريم
وقَوْل رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مَنْ أَطَاعَنِي فَقَدْ أَطَاعَ اللَّه ومن عصاني فقد عصى الله،)
عن جابر قال:
جاءت ملائكة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائم فقال بعضهم: إنه نائم
وقال بعضهم: إنّ العين نائمة والقلب يقظان فقالوا: إن لصاحبكم هذا مثلاقال: فاضربوا له مثلا
فقال بعضهم:
مثله كمثل رجل بنى دارا وجعل فيها مأدبة
وبعث داعيًا فمن أجاب الداعي دخل الدار وأكل من المأدبة
ومن لم يجب الداعي لم يدخل الدار ولم يأكل من المأدبة فقالوا أوّلُوها له يَفْقَهْهَا(أي فهموه)
قال بعضهم: إنه نائم وقال بعضهم: إن العين نائمة والقلب يقظان
فقالوا:فالدار الجنة والداعي محمد صلى الله عليه وسلم فمن أطاع محمدًا فقد أطاع الله
ومَنْ عصى محمدًا فقد عصى الله ومحمد فَرَّق بين الناس ----وصلى اللهم وبارك على حبيبنا ونبينا عليه افضل الصلاة والسلام
وفي روايه في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -قال: كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى، قيل ومن يأبى يا رسول الله؟! قال: من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى.
يا اتباع السنه يا احباب السنه ابشرو قولا وفعلا وحالا فالامتثال ليس مخرجا خارجيا فقط لا الانتساب لصاحب السنه ليس مظهرا خارجيا فقط بل هو اتباع للهدي الظاهر والباطن وتخلق باخلاق صاحب السنه بقوله وفعله وحاله ,
يقول صلى الله عليه وسلم(أَلَا هَلْ عَسَى رَجُلٌ يَبْلُغُهُ الْحَدِيثُ عَنِّي وَهُوَ مُتَّكِئٌ عَلَى أَرِيكَتِهِ فَيَقُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ فَمَا وَجَدْنَا فِيهِ حَلَالًا اسْتَحْلَلْنَاهُ وَمَا وَجَدْنَا فِيهِ حَرَامًا حَرَّمْنَاهُ وَإِنَّ مَا حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا حَرَّمَ اللَّهُ)
هذه هي مكانة السنه في القران وفي السنه والاحاديث طويله اسمحولي ان اختم عن مكانة السنه في السنه بحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )اي مردود على رأسه
هل عرفتي يا امتي الحبيبه يا امة القران وامة الحبيب هل عرفتي مكانة السنه وقدرها والله لان مكانة السنه من مكانة صاحب السنه
ومن ادعى انه يحب رسول الله وقد فرض بالسنه فليراجع نفسه
احبتي هذه هي مكانة السنه في القران وفي السنه وعند صاحب السنه ولذلك اقول بكل ثقه لهذه الاسباب تعلقت قلوب الصحابه بالسنه وصاحب السنه ولكن ليكتمل جنال القاء وحلاوة السنه اقول لحضراتكم لقد ضرب لنا الصحابه اروع المثل لاتباع السنه انظر معي هذا عبد الله بن عمر يركب ناقته ويطوف بها في شوارع المدينه النبويه يدخل الى شارع ويخرج من شارع فسال ماذا تصنع فيقول لعل خف يقع على خف أي لعل خف ناقة عمر يقع على خف ناقة رسول الله هذا حاله مع خف ناقة الرسول فكيف حاله مع صاحبل الناقه وصاحب السنه الصديق الاكبر ماذا يقول انما انا متبع وليس بمبتدع وعمر يقبل الحجر الاسود وهو يقول اني والله لاعلم انك لحجر لا تضر ولا تنفع ولولا اني رئيت رسو ل الله يقبلك ما قبلتك
وعلي ابن ابي طالب يقول لو كان الدين برأي وليس بالاتباع لكان المسح على باطن الخف اولى من المسح على اعلاه وعبد الله ابن مسعود والنبي على المنبر يقول اجلسو وعبدالله وهو ع الباب جلس في مكانه جلش انظرو الى الادب والى الفارق الكبير بيننا وبينهم فشتنا شتان بيننا وبينهم .
يا ولدي الحبيب الغالي لا تسمع لاي احد بل اعرض هذا الشيء على كتاب الله وسنة نبيه وانما الطاعه بالمعروف
يقول عروة بن مسعود دخلت على كسرى في ملكه وقيصر في ملكه والنجاشي في ملكه فما وجدت أعز من محمد في اصحابه ولم اجد احد يحب احد كحب اصحابه له ، وإنه ما تنخم نخامة إلا ابتدروها ومسحو بها وجوههم ، وكان إذا تكلم سكتوا كأن على رؤسهم الطيرهكذا كان حبهم له صلى الله عليه وسلم حب في اعلى مراتبه ما هذا الاجلال والاتباع للسنه ولصاحب السنه
ايها الافاضل هؤلاء هم الصحابه والله لا اله غيره لا نسطتيع ان نفهم القران الا عن طريق السنه لقد حوا القران اصول الدين واقواعد الاحكام وترك ربنا تفصيل هذه الاصول لسيد البشريه (وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ) فتبين والتفصيل والتوضيح للنبي صلى الله عليه وسلم .لا يستطيع عاقل ان يستوعب القران الا اذا عاد لسنة سيدنا عليه الصلاه والسلام
اود ان اذكر اخواننا الذين يقولون ان عطاء السنه لا يصلح في عصر العلم اقول لا زال عطاء السنه يتجلى في عصر العلم يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح كل ابن ادم يفنى الا عجب الذنب !
والعجيب ما قامت به الصين حيث قامت بتعريض هذه العظمة ( عجب الذنب ) الى افران صهر ذو حرارة عالية لم تتأثر نهايا وقامت بتعريضها للسحق الشديد فلم تتأثر بعض فهذا ياكد على كلام الرسول صلى الله عليه وسلم قبل 14 عشر قرنا
امرأة دخلت النار في هرة، كما أن امرأة بغية دخلت الجنة في كلب
وأقول: إذا كانت الرحمة بالكلاب تغفر الخطايا للبغايا، فكيف تصنع الرحمة بمن وحد رب البريه
السنه:
صلى الله على صاحب السنه وردنا الله ردا جميلا الى السنه وبالسنة وعلى السنة نلتقي ومع صاحبها باذن الله على الحوض نجتمع وفي جنات ونهر على سرر متاقبلين وصلى الله وسلم على حبيبه والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .
التعليقات (0)