برنامج (كلمة ) للشيخ محمد حسان
السعادة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اللهم لك الحمد أنت نور السوات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت قيوم السموات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت ملك السموات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت الحق ووعدك حق ولقائك حق والجنه حق والنار حق والساعه حق والنبيون حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق
اللهم لك اسلمت وبك امنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فغفر لي ما قدمت وما اخرت وما اعلنت وما اسررت أنت المقدم وانت المؤخر لا اله الا أنت
واشهد ان لا اله الا الله الموصوف بصفات الكمال والجمال والجلال المنزه عن العيوب والنقائص والمثال تمت كلماته صدقا وعدلا ووسعت رحمته الخلق احسانا وفضلا له الخق والامر له النعمه والفضل له الثناء والمجد له الملك والحمد
واشهد ان سيدنا محمد عبد الله ورسوله وصفي الله وخليله البشير النذير السراج المزهر المنير خير الانبياء مقاما واحسن الانبياء كلاما لبنة تمامهم ومسك ختامهم رافع الاصر والاغلال الداعي الى خير الاقوال والاعمال والافعال الذي بعثه ربه جل وعلا بالهدى ودين الحق بين يدي الساعه بشيرا ونذيرا وداعي الى الله بأذنه وسراجا منيرا فختم به الرساله وعلم به من الجهاله وهدى به من الضلاله وفتح به اعينن عميى واذانا صمى وقلوبا غلفى وتركنا على المحجه البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك... اللهم اجزه عنا خير ما جزيت نبي عن امته ورسول عن دعوته ورسالته وصلي اللهم وسلم وزد وبارك عليه وعلى اله واصحابه واتباعه واحبابه واتباعه وعلى كل من اهتدى بهديه واستن بسنته واقتفى اثره الى يوم الدين
اما بعد :
فحياكم الله جميعا ايها الاخوه الفضلاء الاعزاء وايتها الاخوات الفاضلات وطبتم وطاب سعيكم وممشاكم وتبؤتم جميعا من الجنه منزلا واسال الله الكريم جل وعلا الذي جمعني بحضراتكم في هذه الساعه المباركه على طاعته ان يجمعنا في الاخره مع سيد الدعاه وامام النبين في جنته ودار مقامته انه ولي ذلك والقادر عليه
احبتي في الله (كلمه) برنامج اختار فيه كل ليله كلمة واحده ازرع في بستانها ورد حياتي وازهار انفاسي ورحيق حبي وحلال عليكم ايها الاكارم قطف الزهار وجني الثمار ونحن اليلله على موعد مع كلمة كريمه جليله مباركه نعم اننا الليله على موعد مع
السعاده:
تعالو بنا سريعا لنؤصل لهذه المفرده السعيده تاصيلا لغويا واصطلاحيا جعلنا الله واياكم جميعا من اهل السعاده في الدنيا وفي الاخره انه ولي ذلك والقادر عليه
السعاده لغه:سعد يسعد سعد وسعاده فهو السعيد وضد الشقي فسعد بضم السين فهو المسعود والمسعود من اسعده الله والسعاده ضد الشقاوه
السعاده اصطلاحا:
هي عون الله للعبد وتوفيقه له لنيل الخيرات في الدنيا والاخره واعظم سعاده في الدنيا الحياه الطيبه
قال ابن عباس الحياه الطيبه هي السعاده
واعظم سعاده في الاخره فهي الجنه
ايها السعداء والاتقياء والموحدون والمسلمين انتبهو معي جميعا الليله ان كلمة الليله من الاهميه والاجلال في مكان وما من انسان على وجهه الارض مهما كان دينه ومهما كان سنه الا وهو يبحث عن السعاده ولكن لكل واحد فينا مفهوم عن معنى السعاده وكلنا يسلك الطريق والسبيل الذي يراه مناسب ليصل الى السعاده التى يبحث عنها
الطريق الاشهر للوصول الى السعاده وهو المال:
كل اهل الارض بستثناء اهل الاعتقاد والايمان الا ويعتقدون ان السعاده الحقيقيه في المال وهنا الناس قسمان قسم يسعد بالمال سعاده فعليه فالدنيا والاخره وفيهم الانبياء
صنف نظر الى المال نظره حقيقيه وعرف الغايه من المال وعرف وظيفه المال وعلم يقينا ان المال ظل زائل فراح يجمع المال من الحلال ويؤدي من هذا المال حق المتعال ومنهم الرسل وصحايه واولياء وعلماء واتقياء وفقراء ايضا سعدو وهم لم يمتلكو شيء من المال قال تعالى( قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ)ان الله اتى سليمان ما لم يؤتيه لاحد من قبله ملك من هذا الملك لم يهبه لاحد غيره
بل وان الرسول صلى الله عليه وسلم اته الله جل وعلا من الاموال والغنائم والعطاء والفضل ما تصدق بيوم من الايام به على رجل جاء يساله الصدقه بغنم بين جبلين فقد مر عليه ايام كان يملك كل هذا الملك ومرت عليه ايام لا يوقد ببيته النار ويعيش على الاسودين التمر والماء فان الدنيا ان اقبلت كدنيا ان ادبرت لا فارق بين هذا الغناء وهذا الفقر
وقال تعالى (والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى وللآخرة خير لك من الأولى ولسوف يعطيك ربك فترضى ألم يجدك يتيما فآوى ووجدك ضالاً فهدى ووجدك عائلا فأغنى فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر وأما بنعمة ربك فحدث(
ابو بكر الصديق الذي من الله عليه بالمال فكان من اغنى تجار مكه وعبد الرحمن بن عوف وطلحه ابن عبيد الله وغير هؤلاء في التابعين وتابع الاتابعين
هؤلاء لا يقلل وجود المال قدرهم عند الله ولا عند رسوله لانهم عرفو حقيقه المال وعرفو الغايه من المال فجمعو المال من الحلال وادو في هذا المال حق الكريم المتعال وهؤلاء اعظم الناس منزلة عند الله بيشهاده الصادق رسول الله هؤلاء هم الذين سعدو وسعدو بنعمه المال فهو من اعظم النعم واجلها فلا تقوم الدعوه الا بالمال ولا يقوم التعليم الا ع لى مال ولا يقوم الدين الا على مال فالمال عصب الحياه ولكن شتان شتان بين صنف يعرف غاية المال ويوظف المال توظيفا يسعد به ويسعد به غيره نعم المال الصالح للعبد الصالح هذا كلام الصادق
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"مَنْ كَانَتْ الْآخِرَةُ هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ وَجَمَعَ لَهُ شَمْلَهُ وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ وَمَنْ كَانَتْ الدُّنْيَا هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَفَرَّقَ عَلَيْهِ شَمْلَهُ وَلَمْ يَأْتِهِ مِنْ الدُّنْيَا إِلَّا مَا قُدِّرَ لَهُ"
ثلاثة أقسم عليهن وأحدثكم حديثا فاحفظوه
عن أبي كبشة الأنماري -رضي الله تعالى عنه - أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول
ثلاثة أقسم عليهن وأحدثكم حديثا فاحفظوه . قال : ما نقص مال عبد من صدقة ، ولا ظلم عبد مظلمة فصبر عليها إلا زاده الله عزا ، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر – أو كلمة نحوها – وأحدثكم حديثا فاحفظوه . فقال : إنما الدنيا لأربعة نفر : عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي ربه فيه ويصل فيه رحمه ، ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل ،
وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول : لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما سواء
، وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما يخبط في ماله بغير علم ، لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ، ولا يعلم لله فيه حقا ، فهو بأخبث المنازل
، وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول : لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان ، فهو بنيته فوزرهما سواء
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
) أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله ؟ قالوا: يارسول الله ما منا أحد إلا ماله أحب إليه. قال : فإن ماله ما قدم ومال وارثه ما أخر (
واستقر في قلبه حديث النبي صلى الله عليه وسلم (قول ابن ادم مالي مالي وهل لك يا ابنم ادم من مالك الا ما اكلت فأفنيت او لبست فأبليت او تصدقت فأمضيت يعني فابقيت الى اخر الادله في هذا الباب
صنف اخر جمع المال لكنه شقي مع انه يمتلك المال لم يشعر ابدا بالسعاده مع انه يمتلك الملاين والفلل والقصور والاراضي والعقارات ومع ذلك لا يشعر بالسعاده بل يشعر بالهم والقلق لانه يجمع المال من الحرام لا يعنيه الا ان يجمع الما ل لا يعنيه ان جمعه بالغش او النصب او اموال الفقراء او من التزوير فاوالله لن يشعر بالسعادة ابدا ولن يعيش الا الضنك لا تصدقو يا احبائي ان هؤلاء الذين يجمعون المال من السرقه الهلاك والفساد انهم يعيشون السعاده لا والله
قال تعالى(من اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا)
والله العظيم لو فقدت النفس الراحه والطمانينه لا تشعر بالسعاده لو كانت تعيش بافخم الفلات ولو ملك ملاين المليارات سيتحول كل شيء الى ضنك
هذا الذي فقد نعمه الامن والامان والاطمانينه, فالحياه لا قيمه لها ولا قيمه للمال بعد ذلك ولن تشعر بالسعاده لو كانت تركب افخم السيارات او عندها اجمل الزوجات
الحياه لا قيمه لها اذا فقد الانسان حلاوة الطمأنينه ولذه الانس وانشراح الصدر وراحه البال وهدوؤ الضمير والله لا قيمه لمال ولا قيمه لاي شيء
النفس تجزع ان تكون فقيرة والفقر خيرامن غنن يطغيها
وغنى النفوس هو الكفاف فأن ابت فجميع ما في الارض لا يكفيها
هي القناعة فلزمها تكن ملك لو لم تكن لك الا راحه البدن
وانظر لمن ملك الدنيا باجمعها هل راح منها بغير الطيب ولكفن
اين الملوك التى كانت مسلطنة حتى سقاها بكأس الموت ساقيها
لقد نام هارون الرشيد على فراش الموت الذي كان يخاطب السحاب في السماء ويقول لها ايتها السحابه في أي مكان ما شئتي امطري فسوف يحمل خراجكي الي
فلما نام على فراش الموت بكى هارون وقال ما اغنى عني ماليه هلك عني سلطانيه
زال السلطان واصر هارون الى ان يحمل الى قبره الذي سوف يدفن فيه ونظر الى القبر وبكى ونظر الى السماء وقال يا من لا يزول ملكه ارحم من قد زال ملكه
اين الملوك اين الرؤساء اين الزعماء اين الامراء اين الرسل والانبياء اين هؤلاء كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام
دع الحرص على الدنيا وفالعيش فلا تطمع ولا تجمع من المال فما تدري لمن تجمع
فان الرزق مقسوم وسؤ الظن لا ينفع فقير كل من يطمع غني كل من يقنع
والله لن تسعد بالمال الا اذا جمعته من الحلال واديت حق الكبير المتعال حين اذن قد تكون انعم الله عليك احدى النعم
صنف ثالث يرى السعاده في الشهره والناس هنا صنفان 1- صنف يبحث عن الشهره بالباطل والمعاصي اظن ان ابليس اشهر شخصيه على وجهه الارض لكنها شهره تؤدي به الى نار جهنم وبئس المصير ما قيمه الشهره بالكذب والفسق والفساد وان كانت بنيل من اهل العلم والدعوه الى الله تبارك وتعالى والتطاول على الاركان والاصول 2- صنف لا يبحث عن الشهره ولا يبحث عن الذكر
فمن بحث عن الذكر لا يذكر ومن خاف الذكر ذكر
الم تسمع قول النبي صلى الله عليه وسلم (من سمع سمع الله به ومن يرائي يرائي الله به )صنف لا يريد ان يذكر لكن الله يذكر به لا تنتظر اهل الفساد ان يرو اهل الفضل ويعجبو بهم اسمع ماذا قال الرسول (ما من عبد الا وله سيط في السماء فان كان سيطه في السماء حسنا وضع في الارض وان كان سيطه في السماء سيء وضع في الارض ) والله لو اجتمع كل الخلق على ان يخفضو شخصا اراد الله ان يرفعه ما استطاعو ولو اجتمع كل الخلق على ان يرفعو شخصا اراد الله ان يخفضه ما استطاعو فالخافض الرافع هو الله
اذا كان عبدالله ابن مسعود وهو من هو خرج بيوم من المسجد فوجد اناس يخرجون خلفه فالتفت اليهم وقال ماذا تريدون فانها فتنه للتابع وذله للمتبوع
ان بحثت عن الشهره اسقطك الله وان خفت منها وابتعدت عنها فسوف يرفعك الله ويذكرك
بعض الناس من يتصور ان السعاده في المنصب والجاه والناس هنا ايضا صنفان الاول صنف ينظر الى الكرسي والى الوظيفه فهو يوظف هذه الوظيفه خدمة لدينه وخدمة للناس وينظر الى الوظيفه على انها امانه
والصنف الاخر ينظر الى الوظيفه على انها فرصه للاستغلال وصنف يرى السعاده ليست في بلاد المسلمين ابدا وانما في الغرب صحيح في اسباب سعاده ظاهره بالمال والشوارع والرقي فكل نعيم بين يدي من انصرف عن طريق الله فان كل هذا سوف يتحول الى ضنك
قالوا لنا الغرب قلت صناعة وسياحة ومظاهر تغرينا
لكنه خاو من الإيمان لا يرعى يتيماً أو يسر حزينا
الغرب مقبرة المبادئ لم يزل يرمي بسهم المغريات الدينا
الغرب مقبرة العدالة كلما رفعت يد أبدى لها السكينا
الغرب يكفر بالسلام وإنما بسلامه الموهوم يستهوينا
كفر وإسلام فأنا يلتقي هذا بذاك أيها اللاهونا
أنا لا ألوم الغرب في تخطيطه لكن ألوم المسلم المفتونا
وألوم أمتنا التي رحلت على درب الخضوع ترافق التنينا
وألوم فينا نخوة لم تنتفض إلا لتضربنا على أيدينا
يا مجلس الأمن إلى متى تبقى لتجار الحروب رهينا
إلى متى ترضى بفسك دمائنا وتطلبنا ولا تعطينا
لن تسفك الدول الكبار فصرت في ميدانهن اللاعب الميمونا
يا مجلسا غدا في جسم عالمنا مرضا خطيرا يشبه الطاعونا
شكرا لقد أبديت وجه حضارة غربية لبس القناع سنينا
شكرا لقد نبهت غافل قومنا وسعيت شك الواهمين يقينا
يا مجلس الأمن انتظر إسلامنا سيريك ميزان الهدى ويرينا
إني أراك على حفيف نهاية ستصير تحت ركامها مدفونا
إن كنت في شك فسل فرعون عن غرق وسل عن خسفه قارونا
لا تتوهم ان السعاده في الغرب
اول خطوه في السعاده :
العمل الصالح والايمان بالله قال تعالى(مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وّلنجزينّهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون "
قال السلف الصالح الحياه الطيبه هي السعاده قال تعالى (فقلت استغفر ربكم انه كان غفار يرسل السماء عليكم مدرار ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنت ويجعل لكم انهارا ما لكم لا ترجون لله وقارا) يا من يريد المال والله في الايمان والعمل الصالح يا من يريد الاولاد فلايمان والعمل الصالح
المؤمن لا يريد شيء من بشر على وجهه الارض لانه يعلم علم اليقين بان كل شيء بيد الله تبارك وتعالى
قال ابن القيم قلب من تراي بيد من عصيت
2-
الحياه الطيبه هي القناعه وهي اهنأ العيش قال النبي (ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس )
قيل مساكين اهل الغفله خرجو من الدنيا ولم يتذوقو اطيب ما فيها قيل وما اطيب ما فيها قيل ذكر الله والانس به
اسعد لحظات بتمر على اولياء الله واهل الايمان هي ذكر الله والانس به
قال النبي (قد افلح من اسلم ورزق كفافا وقنعه الله بما اتاه ) أنت مسلم أنت في نعمه أنت رزقك الله أنت في نعمه قنعك الله بما اتاك أنت في نعمه
الخطوه التانيه هي :
الاستقامه على دين الله قال تعالى (ان الذين قالو ربنا الله ثم استقامو تتنزل عليهم الملائكه ان لا تخافو ولا تحزنو وابشرو بالجنه التى كنتم توعدون )
قال تعالى (ان الذين قالو رنا الله ثم استقامو فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون )
تريد السعاده استقم على طريق الله ودينه وامتثل المر واجتنب النهي
الخطوه الثالثه :
ان تؤمن بالقدر خيره وشره موضوع كبير موضوع جليل يجب ان نعلم يقينا ان ما قدره الله لك هو السعاده في الدنيا والاخره واعلم ان قدر الله له لك من خير وشر من وجهه نطرك أنت لان الشر ليس من الله جل جلاله
واعلم ان اختيار الله لك هو اعظم واجل اختيار لان الله حكيم لان اختياره لحكمه لان الايمان بالقدر يملء القلب بالرضا ويمليء القلب بالطمانينه
الخطوه الرابعه :
الاحسان الى الناس ان تحسن للخلق من اعظم اسباب السعاده في الدنيا والاخره ان تحسن لعباد الله ليحسن اليك الحق جل جلاله
الخطوه الاخيره:
هي ان تعلمو يقينا ان السعاده الحقيقه لا تكون الا بالجنه السعاده الحقيقيه الابديه في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر السعاده السعاده
وما السعاده الا مع الله ولا تكون الا في رحاب رسول الله ان اردت سعاده الدنيا فها هي الطريق وسر على هذا الدرب والزم الاثر لترى النبي في نهايه الطريق ينتظرك على الحوض ليسقيك بيده شربه هنيه مريئه لا تشقى بعدها حتى تسعد بنظر الى وجه ربك في جنات النعيم جعلني الله واياكم من سعداء الدنيا والاخره وصلى الله وسلم على محمد والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..
التعليقات (0)