السجن سبع سنوت لزعيم تنظيم تبادل الزوجات.. انتشار المظاهرات والاضرابات.. ضبط اطنان من الادوية مغشوشة
06/04/
كانت الأخبار والموضوعات الرئيسية في الصحف المصرية المستقلة بالإشارة للاستعدادات لاعلان الإضراب في السادس من نيسان/ أبريل - اليوم - الاثنين داخل أماكن العمل، بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لإضراب 6 نيسان/أبريل، وقال عدد من الداعين للاضراب انهم تلقوا تهديدات بالاعتقال إذا نزلوا للشوارع، ووصلت الأمور الى درجة غير معقولة في كاريكاتير زميلنا بالوفد عمرو عكاشة، يوم السبت في جريدة الدستور، وكان عن لاعب كرة قدم رقم 6، وقبض عليه جندي وهو يقدمه للضابط ويقول له: - تمام يافندم، ظبطناه بيأيد إضراب 6 أبريل.
ونشرت الصحف عن ضبط أطنان من الأدوية المغشوشة ونفي المسؤولين الإشاعات التي انتشرت في عدد من المحافظات تتحدث عن عصابات لخطف الأطفال، ومظاهرات واعتصامات في اماكن عمل كثيرة، واستمرار العمل في تطوير ميدان الرماية بمحافظة الجيزة للقضاء على إضاعة وقت كبير للسيارات المتجهة الى والقادمة للقاهرة من الاسكندرية و6 أكتوبر والصعيد، وإزالة تعديات على أملاك الدولة في الإسماعيلية وتحقيق الشركة المصرية للاتصالات أرباحا زادت عن العام الماضي ثلاثين في المائة، ولذلك لا بد لحكومة البيزنيس ان تبيعها فورا، وظهرت خمس حالات اشتباه في الاصابة بانفلونزا الطيور في قنا وكفر الشيخ والبحيرة.
وكان كاريكاتير زميلنا وصديقنا عمرو سليم في المصري اليوم امس عنوانه - مع الاعتذار لفيلم (سلامة في خير) والرسم لمسؤول يقول متفاخرا للمرحوم نجيب الريحاني.
- والحمد لله يافندم، اصابات انفلونزا الطيور في تزايد مستمر، ووصلنا للمركز الاول عالميا كمان ومعدلات البطالة، في اقصى ارتفاعها، واللي بيهربوا على لندن كل يوم يزيدوا واح، و.. - لكن السلطان نجيب قاطعه قائلا: - كده؟! عظيم، هايل، ربنا يبارك، ربنا يزيد.
ونشرت الصحف تصريحات لوزير التربية والتعليم الدكتور يسري الجمل اكد فيها ان اسئلة امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستوضع بطريقة يستحيل اختراقها، وتم الاعلان عن فتح باب الترشيح لانتخابات نقيب المحامين وأعضاء المجلس يوم الاثنين القادم.
وواصلت الصحف الاهتمام بذكرى وفاة الفنان والمطرب الراحل عبدالحليم حافظ وذكرى وفاة الفنان احمد زكي، كما أكدت وزارة الصحة، براءة أطباء مركز القلب بمدينة المحلة الكبرى، من التسبب في الوفيات التي حدثت.
كما أصدرت محكمة جنح العجوزة حكمها في قضية تنظيم تبادل الزوجات بالسجن سبع سنوات للزوج طلبة عبدالحافظ، وثلاث سنوات لزوجته مدرسة اللغة العربية، وخضوعهما للمراقبة بعد قضاء العقوبة مدة مساوية، وقالت المحكمة في حكمها: ثبت في يقينها جرم المتهمين، وأن المجتمع المصري بعد أن سمع بالجريمة اشمأز منها وفزع لما ارتكبه المتهمون من ارتكاب جريمة من أبشع الجرائم التي يرتكبها الإنسان في حق النفس البشرية، جريمة يهتز لها عرش الرحمن وتنفر منها طبائع الأمور، وبلغت القلوب منا الحناجر بإعلان المتهمين والدعوى من خلال الانترنت بالبريد الالكتروني الخاص بهما وعلى مرأى ومسمع من العالم العربي والأوروبي بدعوى تبادل الزوجات والجنس الجماعي مشترطين أن يكون شركاؤهم متزوجين، فلم يحمدوا عطاء ربهم بنعمة الزواج فشبوا بطير جارح ينعق بمزيد من الخراب في هذا الوطن الحبيب، ان المتهمين قد حطمتهم شهوة الجنس معترفين اعترافا صريحا دون إكراه بتحقيقات النيابة العامة انهم ارتكبوا الواقعة مرتين في آخر شهر رمضان المعظم بعد الإفطار والثالثة ثاني أيام العيد، أيام مباركة تغل فيها شياطين الجن ولا يتبقى إلا شياطين الانس، ان المتهمين الأول رجل ديوث وامرأة تحالفا مع الشيطان وكان الشيطان لهم رفيقا غير مباليين بجزاء وضعه الشرع والقانون ولا بسلطان معترفين ان قصدهم الجنائي هو المتعة الجنسية المحرمة دون مقابل مادي.
انها شددت عقوبة المتهم الاول طبقا للمادة العاشرة من قانون الدعارة لسنة 61 والذي نص ان تكون العقوبة من 3 إلى 7 سنوات لكل من له سلطة على زوجته - خادمة أو قاصر، وحرضها على ممارسة الدعارة بدون تمييز وهو ما فعله المتهم.
الشروق تهاجم موقف القذافي في القمة
ونبدأ بالمعارك والردود، التي يضرب اصحابها في كل اتجاه كل حسب ما يتراءى له، فمثلا يوم الخميس، تراءى لزميلنا والكاتب الإسلامي الكبير فهمي هويدي أن يهاجم الرئيسي الليبي، بالقول عنه في الشروق: كل ما قيل في قمة الدوحة في كفة، وما قاله العقيد القذافي في كلمته في كفة أخرى، ذلك أنه بعد أن قال ما قاله بحق العاهل السعودي الملك عبدالله أضاف: أنا قائد أممي، وعميد الحكام العرب، وملك ملوك افريقيا وإمام المسلمين، ومكانتي العالمية لا تسمح بأن أنزل لأي مستوى آخر، وقبل ذلك كان يقدم إلينا باعتباره وريثا وخليفة للرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وحين لم يعجبه الوضع العربي وقرر أن يدير ظهره لأمتنا، فإنه اتجه إلى افريقيا، ومكنته إيرادات النفط العالية من أن ينتشر في القارة ويلوح لزعمائها وقبائلها بالمساعدات السخية، ولم يكن مستغربا بعد ذلك أن ينصبه بعض القادة المحليين وزعماء القبائل ملكا لملوك أفريقيا، وبأمواله جاءوا له بكرسي العرش والتاج والصولجان، وفي حفل فولكلوري جامع أجلسوه على عرشه، في مشهد بدا طريفا ومسليا ليس فقط في طقوسه ومنظره، ولكن ايضا لمغزاه.
فالأخ العقيد قاد الثورة ضد الملكية في ليبيا عام 69، وبعد أربعين عاما من القضاء عليها، رحب بأن يكون ملكا للملوك في القارة كلها، المسألة لم تؤخذ من جانبه على محمل الجد فحسب، ولكنها كبرت كثيرا في رأس الأخ العقيد.
الحالة تستحق الدراسة من حيث انها تبرز كيف أن الحاكم في العالم العربي يبدأ إنسانا يمشي مع الناس على الأرض ثم ينتهي إلها يخاطب الآخرين من فوق سماوات علا بعد أن يطول به المقام في منصبه، ويرى مواكب الخاضعين والمنافقين والمداحين تنحني أمامه كل يوم وهي تتعبد له وتلهج بالثناء عليه، في حين تحمل المباخر حوله طول الوقت، وذلك ينطبق على الجميع دون استثناء، والفرق بين القذافي وغيره أنه أفصح عن ألقابه الحسنى في حين أن الآخرين لا يتحدثون عن أنفسهم بذات الدرجة من الصراحة ولكنهم يمارسون الألوهية بصور شتى، بينها أنهم لا يسألون عما يفعلون ويرسلون ولا يستقبلون، ويعتبرون ان الكل فان وهم مخلدون، وحدوده!. لا إله، إلا الله، حي، حي، قيوم.
وبهذا يكون فهمي قد تذكر حادثة له مع القذافي من سنوات، فردها له، عندما استضافت قناة الجزيرة القذافي في حوارات مع عدد من الكتاب ليسألوه، وكان من بينهم هويدي، الذي قال له القذافي: - اسمع يا ابني. فرد بسرعة، يا سيادة الأخ العقيد أنا مش ابنك، أنا أكبر في السن منك.
القمة العربية وقطر ودور قناة الجزيرة
وإلى استمرار ردود الأفعال على القمة العربية في الدوحة رغم انتهائها، وكلمة رئيسنا فيها التي ألقاها نيابة عنه صديقنا الدكتور مفيد شهاب، وكذلك استمرار الحديث عن قطر ودورها وقناة الجزيرة، وتسببت في اغضاب زميلنا بـالجمهورية، زياد السمار، فقال عنها مستخدما أغنية أم كلثوم، للصبر حدود، وجعلها عنوانا لمقاله يوم السبت - مع المراهقة السياسية العربية، للصبر حدود: لا أظن أن مصر كان بوسعها أن تصبر أكثر من ذلك على السياسات الملتوية، بل والصبيانية من بعض الدول العربية الصاعدة والباحثة عن دور وريادة، واعتقد أن رسالة الرئيس مبارك بعدم مشاركته في قمة الدوحة، كانت رسالة قوية وواضحة تعكس غضب مصر وعدم رضاها عن تصرفات دول وقادة يفتقدون الى الخبرة والكياسة، ويعيشون ما يمكن أن نطلق عليه مرحلة المراهقة السياسية التي تمر بها الدول مثلما يمر بها الاشخاص في مراحل حياتهم، كان من الصعب ان تصبر مصر على شطط يفتقر الى الفهم السليم والاحترام المتبادل.
الجمهورية: القمة انتهت فماذا تمخضت؟
أما زميله وصديقنا الدكتور لطفي ناصف، فاتجه اتجاها مخالفا لاتجاه زياد، إذ صب جام غضبه على جميع المشاركين في القمة، وسخر من كلمة الرئيس القذافي التي وجهها للعاهل السعودي الملك عبدالله وأبدى دهشته من الرؤساء الذين صفقوا له، كما هاجم قرارات مؤتمر الدوحة، وقال عن المبادرة العربية: هل تظل هي كل ما يمكن أن يقدمه العرب من أجل الفلسطينيين رغم رفض إسرائيل لتلك المبادرة، الاتحاد الأوروبي جاء بمبادرة اكثر قوة وأكثر واقعية من المبادرة العربية، وزير الخارجية التشيكي الذي ترأس بلاده الاتحاد الأوروبي في دورته الحالية أعلن ان عدم التزام إسرائيل بإقامة دولة فلسطينية سيضر بالعلاقات بينها وبين دول الاتحاد، طبعا لن نطالب الاتحاد الأوروبي ان يعمل لحسابنا، أو أن يدافع عنا في في الوقت الذي تتسابق فيه بعض الدول العربية لكسب صداقة إسرائيل.
طبعا، لو لوم علينا في التسابق لكسب صداقة إسرائيل، فهم أبناء عمومتنا، ومشكلتنا معهم اننا لسنا تجارا مهرة لا نجيد عرض بضاعتنا عليهم ليشتروها، وبالتالي، فالعيب فينا، كما إنتهى الى ذلك في وقت اليوم زميلنا بـالأهرام سيد علي بقوله: مشكلة المبادرة العربية للسلام، انها بضاعة جيدة بتسويق رديء فلم تجد من يشتريها.
الدستور تقارن فساد مصر بفساد اليابان
والى زميلنا وصديقنا إبراهيم عيسى رئيس تحرير الدستور الذي قال يوم الجمعة عن الفساد واسشرائه: طيب الفساد صحيح في كل الدنيا، حتى اليابان ياخويا، لكن هناك يكشفون عن الفساد ولا يحاكمونه ويجرسونه وسوءات أهله ويطلعوا روحه، ويدخلونه السجن، ويردون أموال الشعب، الفساد في كل الدنيا صحيح، لكن الدنيا لا تحمي الفساد ولا تسكت عنه، وما بتولعش المسؤولية عن مسؤولين فاسدين، مثل المساخر والمآسي التي تحدث في مصر الآن، حيث يظهر فسدة في وزارة، فيحتضن ويصاحب ويصحب نجل الرئيس وزير ظهر فساد عرمرم من مسؤوليه في وزارته، ثم الفساد في كل الدنيا، والديمقراطية والحرية وتداول السلطة ايضا في كل الدنيا، لماذا نأخذ من الدنيا، الفساد ولا نأخذ منها تغيير القيادات والديمقراطية، وحساب المسؤولين وكشف ذمم الوزراء والمسؤولين؟.
وعيسى يقصد بالوزير الذي صاحب جمال مبارك وزير الإسكان أحمد المغربي، في زيارته لقرية نزلة القاضي بمحافظة سوهاج، التي وقعت فيها أحداث حرق منازل البهائيين في قرية الشورانية التي سنسافر إليها حالا.
مشكلة البهائيين وادماجهم بالمجتمع
وإلى المشكلة الجديدة التي تفجرت، من قرية الشورانية بمحافظة سوهاج بهجوم عدد من الشباب على منازل عدد من البهائيين وإحراقها، وهروب أصحابها خارجها، وكنت قد نسيت قاتل الله الشيخوخة - أن أشير الى ما كتبه زميلنا وصديقنا بـالجمهورية صفوت ابو طالب، عن الحكم القضائي الذي سمح للبهائيين، باستخراج بطاقات رقم قومي، بشرط أن لا توضع في خانة الديانة، - بهائي - وانما شرطة، لأنه لا توجد إلا ثلاثة أديان معترف بها، هي اليهودية والمسيحية والإسلام، فقال صفوت يوم الخميس معلقا على الحكم، لا على الأحداث الشورانية: الضجة الكبيرة التي أثيرت مؤخرا بشأن الحكم القضائي لصالح البهائيين، ربما يراها البعض تأكيدا على حرية القضاء المصري ونزاهته، لكنني أسمح لنفسي هنا بالقول بأن هذا الحكم دليل إدانة لكثير من شيوخنا الذين أضاعوا أوقاتهم في الفتاوى التليفزيونية، وفي سخافات قيام المرأة بإرضاع زميلنا أو غيرها من المسائل التي لا تمت بأي صلة الى أصل الدين الإسلامي العظيم.
ولذلك فإنني أتصور أن هذا الحكم ليس فيه أي خطورة على نسيج المجتمع، لأن هذه الفئة لا يزال عددها أقل من أن يمثل أزمة طائفية لا قدر الله، لكنه ينبغي أن ينبه الجميع الى ضرورة قيام المؤسسات الدينية، وكذلك رموزها شيوخا وقساوسة ودور عبادة من المساجد وفي الكنائس ليقوموا بدورهم الرعوي الواجب للبسطاء من شعبنا وشبابنا الذين اعتنقوا هذا الفكر الغريب، وخصوصا إذا ما عرفنا أن هؤلاء الذين انخرطوا في هذه الجماعة معظمهم من الشباب الذين استسهلوا التعاليم والطقوس البهائية.
قرية في الصعيد تمنع البهائيين من العودة اليها
ثم نتحول لـ المصري اليوم يوم السبت، وتحقيق زميلينا عبدالعال طلعت وعمر الشيخ، ورفض أهالي القرية عودة البهائيين الفارين لها، وجاء فيه: قال عدد من أهالي قرية الشورانية التابعة لمركز المراغة في سوهاج ان الإقامة في قريتهم ستكون مقصورة على المسلمين والمسيحيين فقط، ولا مكان للبهائيين بينهم وعليهم البحث عن مكان آخر، وحذروا من عواقب الضغط عليهم من اجل السماح بعودة البهائيين بقولهم: لن نتركهم هذه المرة يخرجون منها سالمين، وقال إمام أحد المساجد ان هناك تعليمات صدرت لهم من الأوقاف بعدم التطرق إلى البهائية أثناء خطبة الجمعة وتخصيصها للحديث عن تسامح الإسلام، وحقوق الجار والعيش في سلام وطاعة الله ورسوله وأولي الأمر.
وفي بني سويف هاجم الشيخ إسماعيل بدوي إمام مسجد عوض عريان بمدينة بني سويف البهائيين واعتبرهم مرتدين عن الإسلام، إلا أنه انتقد حرق منازلهم، وقال انه حرام.
وفي تحقيق بـالدستور شارك فيه زملاؤنا شريف الدواخلي وهاني سمير والورداني عبدالحافظ، جاء فيه: قال أمين بطاح، عميد البهائيين لـالدستور، أنا أتعجب مما يحدث لنا ولا أعرف له سببا، ولكنه التعصب الأعمى، يعني احنا عايشين في حالنا وكافيين خيرنا شرنا، بيحرقوا بيوتنا ليه؟ نتمنى تقديم الجناة للعدالة في أقرب وقت حتى لا تتكرر المأساة.
نهضة مصر ترفض التضييق على البهائيين
وسنظل مع البهائيين مرة أخرى بعد أن وجدنا زميلنا محمد الشبة - رئيس التحرير التنفيذي لـنهضة مصر يقول أمس - الأحد - تصلني في نهضة مصر استغاثات من مواطنين مصريين يعتنقون البهائية في المنيا وسوهاج وأسوان، لا يطلبون من الإعلام إلا أن يعتبرهم مصريين صالحين، يخدمون في الجيش ويتعلمون في الجامعات، لا فرق بينهم وبين مصري آخر إلا في العقيدة التي يحميها ويحترمها الدستور وكل القوانين الانسانية الدولية - وهؤلاء لا يطلبون أكثر من حماية الأمن الذي لا يفرق بين المواطنين، وحماية الإعلام المستنير من التعصب الأعمى ودعاة الفتنة، والذي حدث في سوهاج من إحراق متعمد لمنازل المواطنين أحمد السيد وشقيقه عبدالسميع وزوج اخته علي ابراهيم ومحمد عبدالرحمن وسعد محمد قاسم وصدقي عبدالرحمن هو جريمة يجب ان يحاسب ويعاقب مرتكبوها علنا لكي لا تتكرر الحرائق وتتسع، وانظر الى اسمائهم، أحمد ومحمد وعبدالسميع وعبدالرحمن، وفيهم عجوز صعيدي عمره فوق السبعين عاما وعاش عمره كله في هذا البلد.
الرجل الذي اشعل
حريق الصعيد كان امام جامع
وكان ما حدث في الشورانية هو الموضوع الرئيسي في الصفحة الأولى للعربي لسان حال حزبنا العربي الديمقراطي الناصري الذي لم أعد عضوا في لجنته المركزية وكتبه زميلنا مجدي عبدالرسول، وجاء فيه: ذكرت المصادر أن السبب الرئيسي وراء الحريق هو اكتشاف الأهالي فجأة ان الرجل الذي يؤمهم في الصلاة بمسجد القرية منذ سنوات، ويدعى احمد السيد يدين بالبهائية وأنه اعترف بذلك على شاشة دريم في الحلقة التي قدمها وائل الإبراشي في برنامجه الشهير الحقيقة، وتسببت اعترافات احمد السيد البالغ من العمر خمسة وأربعين عاما في انفجار موجة من الغضب داخل القرية وعدد من القرى المحيطة بها، خاصة ان صاحب الاعترافات كان شهيرا بحلاوة الصوت مما جعله يقتات من تلاوة القرآن الكريم في المآتم والليالي التي ينظمها الميسورون من أبناء القرية في المناسبات الدينية.
واللواء فؤاد علام وكيل جهاز أمن الدولة الاسبق والخبير الأمني البارز اتهم الأجهزة التنفيذية في العديد من قطاعات الدولة بالتسبب في العديد من الكوارث التي تشهدها البلاد حاليا، وتحميل مسؤولية وقوع هذه الكوارث الى أجهزة الأمن وحدها ولم يكن أحد يتوقع أن يصل الأمر الى حرق الدور مثلما حدث في الشورانية، وأن أجهزة الامن أحسنت التصرف عندما طلبت من العائلات البهائية الخروج من القرية بعد الحريق للحفاظ على حياتهم في ضوء ثورة الأهالي الشديدة. ووصف مهدي عاكف المرشد العام للإخوان المسلمين الجدل المثار حاليا حول تكفير البهائيين وخروجهم عن الملك بأنه مضيعة للوقت والجهد فيما لا ينفع، وأن التصدي لكثير من القضايا التي تهم البلاد والعباد، أهم بكثير من ضياع الوقت في مثل هذا الجدل الذي لن يقدم شيئا.
ومن ناحية أخرى، أكد مصدر بمديرية التربية والتعليم بسوهاج أن المديرية تلقت طلبا من مباحث امن الدولة يفيد بموافاتها بأسماء جميع الطلاب والطالبات الذين لم يحضروا لمدارسهم على مستوى محافظة سوهاج، خاصة مدارس المراغة من يوم 31- 3 حتى تاريخه، وقد تمت موافاة أمن الدولة بأسماء 220 طالبا وطالبة تغيبوا عن مدارسهم خلال الفترة لانتمائهم الى ديانة البهائية.
وقد قام عدد من الطلبة والطالبات بالمعاهد الأزهرية والمدارس الثانوية بالمراغة أثناء فترة الفسحة بالهتاف ضد البهائية والبهائيين مرددين هتافات مثل لا إله إلا الله، الإسلام والمسيحية واليهودية أديان الله ولا إله إلا الله، البهائيون أعداء الله.
الدستور: لماذا الطعن بوطنية اقباط المهجر
وإلى معارك أشقائنا الأقباط، وقد تطوع زميلنا وصديقنا المسلم، إبراهيم عيسى رئيس تحرير الدستور، ليخوض نيابة عن أشقائنا أقباط المهجر معركة نيابة عنهم بقوله يوم السبت:
1- الطعن في وطنية أقباط المهجر يشعل ضرره ويفجر أضراره على الصعيد الداخلي في مصر نفسها، فأقباط المهجر ليسوا إلا أبناء وأخوة وأهل أقباط الداخل، أقباط المهجر لم يهبطوا كائنات فضائية من السماء على أمريكا، وكندا وأوروبا، بل جاءوا من أحضان وطنهم مصر ومن أحضان آبائهم وأبنائهم وأمهاتهم في شبرا وأسيوط أو الإسكندرية.
2- ألم يفكر أي منا أن هؤلاء الأقباط الذين سافروا إلى أمريكا وكندا بينهم العلماء العظام، وقد استقبلهم العالم الغربي الذي لا يسمح بالعيش فيه حياة كريمة أو محتملة إلا للموهوب أو الثري أو صاحب الكفاءة فكيف نغفل عن هؤلاء، وهم الغالبية فمن أقباط المهجر التجار، رجال الأعمال، أصحاب الشركات، الدكاترة الاساتذة والعلماء؟ لا بد أن نشعر في الحقيقة بالفخر بهؤلاء، بل نسعد بأن أرضنا انبتت شخصيات كافحت في عملها هناك.
هجوم ضد المتطرفين الأرثوذكس
طبعا، طبعا، فهذا مما لا شك فيه ونترك ابناءنا واخوتنا الأقباط في المهجر الى المعارك بين الاقباط في الداخل، والهجوم الذي شنه الكاتب القبطي مدحت بشاي، يوم الأحد في جريدة روزاليوسف ضد عدد من رجال الكنيسة الارثوذكسية وضد البابا شنودة ايضا بقوله عنهم: في لقاء تليفزيوني على الهواء يستضيف فيه المحاور كاهنا تعتبره الكنيسة أحد أهم مفكريها وكتابها لدرجة أنه ينتج كل يوم كتابا وكل ساعة مقالا، وعلى الجانب الآخر يجلس ابرز أقطاب التيار الإصلاحي الجديد، وكان المتوقع أن تكون هناك نبرة متوترة عالية من جانب ممثل التيار العلماني لأسباب كثيرة لعل من بينها حداثة التجربة، والإحساس بأن لدى المشاهد حواجز تقليدية قد تمنعه من التواصل مع ما يطرحه بالإضافة لما يحمله من غضب نتيجة حالة إساءة الفهم المسبقة بل التغابي في أحيان كثيرة من جانب قوى رافضة لأي محاولات للإصلاح واقتراب الناس من كنيستهم، إلا أن ما حدث وعلى الهواء كان غريبا ومثيرا، حالة انفعال تتزايد من جانب الكاهن وتوجيه اتهامات للطرف الآخر غير منطقية ودون اسباب موضوعية حتى وصل الأمر بالكاهن لأن يوجه اتهاما للطرف الآخر بالهرطقة بقوله بشكل مباشر أنت هرطوق، ورغم ذلك تماسك الطرف الآخر ولم يقل سوى إنه يحتفظ بحقه في اتخاذ الاجراءات القانونية التي ترد له اعتباره. كاهن آخر يصرح لجريدة أن أعضاء التيار العلماني في النهاية مجرد هاموش فتتخذ الجريدة من التصريح مانشيت رئيسيا لغرابة أن يصدر ذلك من رجل دين كان من المفروض ان ينتقي ألفاظه التي كان ينبغي أن تتحلى بالحكمة، والمجال لا يتسع لعرض المزيد مما يكتب ويسمع ويشاهد من بعض رجال الدين أو من بعض أتباعهم وما يحررونه على عشرات المواقع الالكترونية التي تسب وتشتم، بل لا أكون مبالغا إذا قلت إنها تلعن كل من يطالب بالإصلاح وتكفره وتصفه بأنه ليس من أبناء الكنيسة حتى وصل الى أسماع الناس ان قداسة البابا قال في تعقيبه على دورات مؤتمرات التيار العلمانية وأصحابها - إن كنت لا أصدق ولكن الكنيسة لم تنف - إن قداسته قالها (إنهم كالبوم الذي ينعق في فرح الكنيسة).
وهكذا تكون الوحدة الوطنية وإلا، فلا، تشدد عندنا نحن المسلمين، وتشدد آخر عند اشقائنا الأقباط الأرثوذكس.
الاخبار تتغنى بمبارك شعرا
وإلى من ندعو المولى عز وجل أن يمتعه بالصحة والعافية ليحقق لنا المزيد والمزيد من الآمال، أو كما قال المواطن الصالح عبدالسيد الشاعر في قصيدة له في بريد الأخبار يوم الاثنين الماضي:
مبارك يا حلم الأمة
يا فارس الحرية
بعلمك هانمحي الظلمة
وتعلا البلد ديه
ياما علينا مر ولكل عصر زعيم أمة
ناصر يجيب سادات والمسك حلم الأم
73 بتشهد أن أنت
نسر في سما
مصر العظيمة أمس
بقوة مبتسمة
علمنا دايما نكون قد الكلام والقول
ونبقى دايما رجال سواعدها تهز الكون
مبارك يا حلم الأمة
يا فارس الحرية
بعلمك هانمحي الضلمة
وتعلا البلد ديه.
حادثة الاقصر وخفة دم الرئيس
ويوم الثلاثاء، نشرت الشروق تحقيقا من الأقصر أرسله زميلنا محمد ابو زيد عن مقابلة سمير فرج رئيس المجلس الأعلى لمدينة الاقصر مع أعضاء لجنة التعليم بمجلس الشعب، جاء فيه: وأوضح أن عملية تهجير سكان القرنة تمت بموافقة جميع الأهالي بعد أن تم نقلهم من العشوائيات التي كانوا يعيشيون فيها الى شقق فاخرة ومكيفة، وتم العثور على تسعمائة وخمسين مقبرة فرعونية تحت بيوت القرنة وأربعة وثمانين للإله سخمت.
وحينما جاء الرئيس يشهد هذا الحدث سأل فاروق حسني عن وزن التمثال فقال له، ثلاثة أطنان، فعلق الرئيس، الحمد لله، كده مش هايتسرق.
وهكذا رئيسنا، خفيف ظل، مثلي بالضبط.
كما أسعدنا زميلنا محمد علي إبراهيم رئيس تحرير الجمهورية وعضو مجلس الشورى المعين بالقول الخميس: إن عبقرية القرار السيادي المصري أن الزعيم حسني مبارك استطاع أن يؤمن لمصر أفضل تسليح رغم التصادم مع إدارة بوش والكونغرس ووزارة الخارجية الأمريكية، القدرة المصرية وثاقب البصر والبصيرة للزعيم مبارك يجعل للقرار المصري تقديره واحترامه في أحلك لحظات الخلاف مع واشنطن أو تل أبيب.
مصر لم تجعل السلام أبدا سيفا على رقبتها يعوق مصالحها ولم يتحول في أي لحظة من لحظات حكم الرئيس مبارك الى أداة ضغط على السيادة أو الاستقلال.
تحذيرات من استخدام اسم الرئيس
بالنصب على الشباب في الإسكان
طبعا، طبعا، وهذه حقيقة، فما هي الإضافة التي اضافها، بعكس ما فعله بعده بيوم واحد، أي الجمعة، زميلنا وصديقنا بـالوفد محمد أمين، الذي حذر من عمليات النصب والاحتيال التي يقوم بها البعض مستغلين اسم بارك الله لنا فيه، فقال: المشروع القومي لإسكان الشباب المعروف بمشروع مبارك، هل تحول الى عملية نصب وهل انحرف عن مساره؟ الأيام اثبتت أنه لا هو قومي ولا هو للشباب، ولا يصح ان يطلق عليه اسم الرئيس، لماذا تركت الدولة للمستثمرين المتاجرة بعذابات الشباب والمتاجرة فيهم، دخلوا يأخذون الأرض من الدولة ثم يبيعون التراب بسعر الذهب، فأي قومي وأي شباب إذا كان سعر الوحدة سبعة وستين فدانا يصل الى مائة الف جنيه وأقل قسط في حدود سبعمائة جنيه، هل هم شباب المستثمرين المزايا التي يحصل عليها المستثمرون في مشروع إسكان مبارك أكبر ألف مرة من المزايا التي يحصل عليها الشباب من المشروع نفسه فلماذا لا يحدث التوازن، اسألوا الوزير أحمد المغربي.
مقارنة بين مبارك والجاحظ وابن العميد
وبينما نحن سعداء بهذا العرس في الإشادة برئيسنا، حضر دون إذن أو دعوة، زميلنا اليساري، خفيف الظل جلال عامر، ليفسد هذا الجدل الجميل، بالقول وسط استياء الحاضرين: برنامج السيد الرئيس ليس شعرا أو نثرا، بل هو من أدب الرسائل التي برز فيها الجاحظ وابن العميد وبرع فيها سيادته الى الملوك والرؤساء بمناسبة حلول شهر رمضان، كل شهر شعبان في عملية تداول الشهور، وبرنامج السيد الرئيس يقف بين القصيدة والأغنية، وبين الشعر والنثر، وبين الحقيقة والخيال ويعبر عن شحنة انفعالية تجاه الشعب وتمنيات للشعب بالصحة ودوام التوفيق والعودة سالما بعد أن نفاه الانكليز، وفيه وحدة عضوية، ومواد صلبة فإذا انقطعت منه فقرة يخل بالتوازن الموجود في المنطقة، هو باكينج او كورس علاجي متكامل، إذا فاتك جزء منه، فعليك إطعام عشرة صحافيين أو كسوتهم أو صيام الدهر، وقبض الشهر والذين يزعمون أن ثلثي فترة الرئاسة مرت دون أن يتحقق ثلثا البرنامج، نسوا أن العبرة بالخواتيم، وأن الحكم هو الميقاتي الوحيد وأن كله عند العرب صابون.
صابون؟ أما ثقيل ظل صحيح، لا يستحق كلامه الإشارة إليه.
مهاجمة جمال مبارك والنخبة العلمانية المسيطرة
وإلى جمال مبارك الأمين العام المساعد للحزب الوطني الحاكم وأمين أمانة السياسات وقيام الكاتب والمسيحي الانكليزي الدكتور رفيق حقيب بمهاجمته بعنف في مقال له يوم السبت بجريدة الدستور، كما هاجم النخبة العلمانية المسيطرة على الحكم التي تعمل من مدة على تغيير قيم المجتمع وقوانينه بدءا من تدخل السيدة جيهان حرم الرئيس الراحل أنور السادات، وحتى الآن وأضاف: واللافت للنظر أن هذا الجهد كان مرتبطا ايضا بالمؤسسات الدولية الداعمة لنشاطها الاجتماعي، وكانت الصورة في بدايتها خاصة منذ فترة حكم الرئيس الراحل انور السادات، تبدو وكأن هذا الاهتمام بتغيير قوانين الأحوال الشخصية والأسرة هو نتاج اهتمامات حرم الرئيس اكثر من كونه جزءا من اهداف النخبة الحاكمة، لكن اظن ان تلك الصورة تغيرت تدريجيا، خاصة في فترة حكم الرئيس مبارك ليس بسبب تأثر حرم الرئيس وبقية النخبة الحاكمة، لكن بسبب تغيير تكوين تلك النخبة الحاكمة التي اصبحت تنتمي الى الرؤية العلمانية على المستوى الشخصي بدرجة اكبر مما كان عليه الأمر في الفترات السابقة، أصبحت العلمانية مشروعا لتغيير هوية مصر، وأصبح ينظر لها على أنها السياج الذي يحمي النخبة الحاكمة من المجتمع وهويته، ومن الــــحركات الإسلامية، ومن الموروث الحضاري للمجتمع ومرجعيته الحضارية والدينية، ونعني بهذا أن الأمر تجاوز مجرد اهتمام حرم الرئيس ليصل لمرحلة تغيــــرت فيها النخـــبة الحاكــــمة نفســـها ولم تعد ثقافتها الخاصة تبدو منسجمة مع الثقافة السائدة في المجتمع حتى باتت الثقافة السائدة في المجتمع وكأنها تمثــــل حالة عصيان ضد النخبة الحاكمة، لذلك بات من الضروري تغيير الثقافة السائدة في المجتمع وكأنها تمثل حالة عصيان ضد النخبة الحاكمة، لذلك بات من الضـــروري تغيير الثـــقافة السائدة بقوة القانون، وبهذا تكون النخبة الحاكمة قد بدأت حربا مفتوحة مع المجتمع كله والأمر لا يتـــوقف عند هذا الحد، فالكثير من المؤشرات تدل على ان النخبة الملتفة حول الوريث مبارك الابن هي من نوعية النخبة المنتمية للعلمانية عن قناعة، وأغلب الظن ان الوريث نفسه يرى فرض العلمانية، وتحقيق انتصار على الحركة الإسلامية في عمقها الاجتماعي، وذلك بفرض العلمانية بالقانون على المجتمع حتى يمثل حماية لمشروع انتقال السلطة من الأب الى الابن، وهنا ينتقل مشروع العلمنة من حرم الرئيس الى النخبة الحاكمة ليضع هو أساس نقل السلطة من الأب الى الابن.
صوت الأمة:
هل يرث جمال الحكم في حياة ابيه؟
وفي اليوم التالي - الأحد - تعرض جمال ورئيسنا الى هجوم آخر وعنيف من زميلنا سيد عبدالعاطي رئيس تحرير "صوت الأمة"، الذي قال: "المطروح الآن وبقوة أن جمال مبارك سيرث مصر في حياة أبيه، سيحزم الرئيس حقائبه خارج قصر العروبة ليحقق للابن غايته المنشودة، لكن الأهم والأخطر أن حقائب الرئيس السياسية ستبقى كألغام قابلة للانفجار تحت أقدام ابنه الوريث القادم الى القصر الرئاسي.
وليس لدي أدنى شك في أن اكبر مقلب يمكن أن يعطيه مبارك الأب، لمبارك الابن، هو أن يمضي قدمها في عملية التوريث التي بات الكلام على قرب حدوثها يملأ السمع والبصر، فالأب قرر ألا يترك البلد إلا وهو في أسوأ أوضاعه وأحواله، وهل هناك أسوأ مما نحن فيه الآن؟.
ولن يجد مبارك الابن "الوريث" أمامه إلا المصيبة في انتظاره على باب القصر الرئاسي.
ولطبيعة النظام الشمولي ولسلطة الرئيس المطلقة وانصياع جميع الأجهزة والمؤسسات لتوجيهات السيد الرئيس، فغالبا ما يتم تنفيذ قرارات "النجل" باعتباره امتدادا أو تعبيرا عن وجهة نظر الأب الرئيس الذي تجب طاعته.
كما أن رئاسة جمال مبارك لجمعية شباب المستقبل، المدعومة من الدولة وأجهزتها التنفيذية، والتي يزكي منسوبيها لشغل الوظائف العليا والحصول على المنح والمزايا، خلق مجموعة مستفيدين يبدون الولاء والتأييد لجمال.
وجميع مظاهر ونقاط القوة التي أشرت اليها، ليست سوى غطاء من ورق، يغطي مظاهر ضعف كثيرة في قدرة جمال مبارك على إدارة بلد مثل مصر.
ان نظام مبارك يسعى إلى تأييد وجوده، ولا يهمه أن يتحول الوطن الى غابة".
أما سيد عبدالعاطي هذا مسكين صحيح؟ وما دخل بارك الله لنا فيه بذلك؟ والغريب انه اعتقد ان إشارته على الصفحة الثانية لعدة جمل من مقال لعبد الباري عطوان ستجعلنا نتسامح معه ونشير الى ما كتب، ولكن هيهات، هيهات، فلسنا على هذا القدر من السذاجة.
26
القاهرة - من حسنين كروم:
--------------------------------------------------------------------------------
عبد الودود - أسوء من تبادل الزوجات
وهل تبادل الزوجات أسوء من تبادل السفارات مع الكيان الصهيوني؟ أو من تبادل القبل مع أولمرت مثلاً؟ أو تبادل الأدوار مع إسرائيل لحصار غزة ومهاجمة إيران؟ أو تبادل الخدمات الاستخباراتية والقمعية لمحاصرة الشعوب العربية وحركات المقاومة؟ أو تبادل الإهانات في القمم العربية؟ ألا سحقاً لثقافة النفاق!!
التعليقات (0)