يتقافزون فنآ وجمالآ ... يخطفون الانظار برشاقتهم .. لا للحرب نعم للسلام.. الرقص في المجتمعات السودانية ليس هو انفعالات نفسية ووجدانية وحركية بل إن الطبول تتناغم مع جغرافيا المكان .. الرعد... هطول الامطار.. حفيف الاشجار... يخرج الراقصون من بين الاشجار بخفة ورشاقة ..تحاكي مواسم الفرح وايقاع النقارة (1), يهز اشجار المهوقني .
هذا هو الراقص الرشيق يحلق عبر الاثير... بخفة النمر ...ودهاء الثعلب .. ومهارة القرد ... يتفرد الانسان القآ ..الممارسات الاجتماعية تحدد شكل ووقت الرقص ... ادب التعامل مع الجنس الاخر ,احد الدروس التى تتلقى بحلبة الرقص.. يبتعد الصبية تأدبآ عن رقصة بول النهارية... بينما يشترك الجميع في الرقصات الليلية...
فخر الوضع الاجتماعي يؤكد على سمو الزوجية ... ويتقاسم الازواج ايقاعات بول مان زهوآ واعزازآ ... يمارس الرقص والغناء في العديد من المناسبات السودانية .
أن تشارك في النقارة بجنوب السودان فأنت شخص محترم تتمتع بالحقوق والواجبات كافة.. فالرقص ممارسة اجتماعية لها ازيائها واكسسسواراتها الخاصة ...
ما اروع لتمازج الاجتماعي هاهن فتيات سودانيات يؤدين رقصات افريقية بمنتهى المهارة ... موسيقى الدندر(2) تتعالى والشباب يتفاعل معها بكامل احساسه .. للرقص قيمة ترفيهية عقب النفير والحصاد وايام التعب والجهد...
ميلاد الانثى احد المناسبات التي تحتفي بها الاسر .. وذلك بما تمثله من إستثمار حين زواجها... ولذلك تنحر الذبائح وتقام الاحتفالات وحلقات الرقص احتفاءَ بقد’مها ..
عند تنصيب رث الشلك (3) ينقسم المؤدون قسمان في دراما واقعية , يكون فيها النصر حليف فريق الرث ..
التعارض والتطابق ... الانفصال والتكامل .. كلها حركات تقدم بوقار وتجلة تتناسب مع الحدث ... التفاعل العرقي التلاقح العرقي .. الحركة الانسانية المتفتحة النظرة التوحيدية .. على وحدة الذات الانسانية ... المسارات المختلفة للثقافة السودانية .. الاصيل والدخيل في الايقاعات الموسيقية ...
يقولون ان للرقص بصمة عٍرقية تميز كل مجموعة عن الاخرى .. وعبر الانسان عن مشاعره بالحركة قبل ان يعبر عنها بالكلام ... الالات الموسيقية تصنع من مواد طبيعية... كجذوع الاشجار وفروعها... وكذلك جلود الحيوانات البرية والنهرية ... يآتلف المكان والزمان.. اقدام تدق الارض بقوة ...وزغرودة ترفع همة الاداء.. ها هو يلعب كالبهلون .. القوة وخفة الجسم خير معين داخل حلقات الرقص ...إقفز عاليآ عاليآ ليس هذا تدريبآ لكمال الاجسام ولكنه تعبيرآ منظورآ عن وجدان الحياة ... ودليلآ على الحضارة... وشاهدآ على التاريخ
الهامش:
(1) النقارة هي الة ايقاعية .. وتطلق مجازآ على الاحتفال القبل
(2) الدندر هو .. احد الايقاعات السودانية
(3) رث الشلك .. سلطان قبيلة الشلك السودانية
التعليقات (0)