مواضيع اليوم

الخوض في الحديث

ألخوض في الحديث

قال تعالى: {وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}( ).
الخوض هو الشروع في الماء والمرور فيه،خضت في الماء أي مشيت فيه( ) وأكثر ما ورد في القرآن ورد فيما يذم الشروع فيه وهو الدخول في باطل الحديث والتوغل فيه كذكر الآيات الحقة والاستهزاء بها والإطالة في ذلك.
والمراد بالإعراض عدم مشاركتهم فيما يخوضون فيه كالقيام عنهم والخروج من بينهم أو ما يشابه ذلك مما يتحقق به عدم المشاركة، وتقييد النهي بقوله تعالى {حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ} للدلالة على ان المنهي عنه ليس مطلق المجالسة والقعود معهم.
والكلام وإن وقع في سياق الإحتجاج على المشركين لكن ما أشير إليه من الملاك يعمّه فيشمل غيرهم كما يشملهم.
وأنّ النهي جاء حتى لو غفل الشخص عنه بما أنساه الشيطان ثم تذكّر فلا بدّ أن لا يتهاون في القيام عنهم وهو قوله تعالى {وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}( ).
وأوضح منها دلالة قوله تعالى في سورة النساء {وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً}( ).
خطاب الآية: قال الطبرسي رحمه الله: " وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا " قيل: الخطاب
له والمراد غيره، ومعنى " يخوضون " يكذبون بآياتنا وديننا، والخوض: التخليط في
المفاوضة على سبيل العبث واللعب، وترك التفهم والتبين " فأعرض عنهم " أي فاتركهم
ولا تجالسهم " حتى يخوضوا في حديث غيره " أي يدخلوا في حديث غير الاستهزاء بالقرآن
" وإما ينسينك الشيطان " أي وإن أنساك الشيطان نهينا إياك عن الجلوس معهم " فلا
تقعد بعد الذكرى " أي بعد ذكرك نهينا وما يجب عليك من الاعراض " مع القوم الظالمين" بحار الأنوار ج17ص97.
قال الرازي في تفسيره: إنه خطاب للنبي صلى الله عليه وآله والمراد غيره، وقيل: الخطاب لغيره، أي إذا رأيت أيها السامع " الذين يخوضون في آياتنا " ونقل الواحدي أن المشركين كانوا إذا جالسوا المؤمنين وقعوا في رسول الله صلى الله عليه وآله والقرآن، فشتموا واستهزؤا فأمرهم أن لا يقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره. ( )
وهي تذكر أن الحكم النازل سابقاً وجَّه به إلى المؤمنين ولازمه أن يكون الخطاب في قوله تعالى: {وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا ... }( ) موجّها إلى النبي’ والمقصود به غيره على حدّ القول >إياك أعني فاسمعي يا جارة< في تفسير القمي في قوله تعالى: {وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا}( ) الآية بإسناده عن عبد الأعلى بن أعين قال: >قال رسول الله’: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس في مجلس يسبّ فيه إمام أو يغتاب فيه مسلم فإن الله تعالى يقول في كتابه: {وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}( ).
وفي الدر المنثور أخرج عبد بن حميد وابن جرير وأبو نعيم في الحلية عن أبي جعفر× قال >لا تجالسوا أهل الخصومات فإنهم الذين يخوضون في آيات الله<.
وفيه أخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن محمد بن علي قال: >إنّ أصحاب الأهواء من الذين يخوضون في آيات الله<.
وفي تفسير العياشي عن ربعي بن عبد الله عمن ذكره عن أبي جعفر× في قول الله {وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا} قال الكلام في الله والجدال في القرآن {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ}( ) قال: منه القصّاص.
وفي المجمع: قال أبو جعفر×: لمّا أُنزل {فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} قال المسلمون: كيف نصنع؟ إن كان كلما أستهزأ المشركون بالقرآن قمنا وتركناهم، فلا ندخل المسجد الحرام ولا نطوف بالبيت الحرام، فأنزل الله تعالى {وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ}( ) أمرهم بتذكيرهم ما استطاعوا.
إنّ العقيدة الإسلامية تعمق في نفسية الإنسان المسلم حب الحق وبغض الباطل تعميقاً تَظهر آثاره في انفعالات المسلم من غضب لله تعالى وعدم رضا بالباطل، في مجالات قيامه بالمسؤولية الإجتماعية الإسلامية المعبر عنها في لغة الفقه الإسلامي بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
يقول الفقيه الجزائري >لكن منشأهما يعني الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر< هو الغضب لله تعالى وعدم الرضا بالمعصية كما يظهر في الروايات.
ومراتب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي تعد بالإنكار باليد، فالإنكار باللسان، فالإنكار بالقلب تلمسنا مدى قوة الدفع التي تحشدها العقيدة الإسلامية لتعمق العاطفة الإسلامية في نفسية المسلم.
على أن الإنكار القلبي ـ هنا ـ ذو جانبين: سلبي وإيجابي، وليس كما يفهم منه أنه ذو جانب سلبي فقط، ويتمثل الجانب السلبي في الانفعال النفسي الداخلي.
أما الجانب الإيجابي، فيتمثل بالمقاطعة لصاحب المنكر بغية ارتداعه عن المنكر ورجوعه إلى المعروف، يقول الفقيه السبزواري >ويجبان ـ يعني الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ـ بالقلب مطلقاً بأن لا يرضى بفعل المنكر وبترك الواجب... والظاهر، أنه يجب عليه أظهار ما يدل على إرادته ترك المنكر من فاعله وفعل المأمور به من تاركه، بأن يُظهر الكراهية في وجهه ويُعرض عنه حين التكلم ويهجره، ويدل عليه الأخبار الدالة على تحريم الرضا بالحرام< روى الكليني عن السكوني عن أبي عبد الله قال: قال أمير المؤمنين: ((أمرنا رسول الله’ أن نلقى أهل المعاصي بوجوه مكفهرة< ، وعن الحرث بن المغيرة >قال: قال أبو عبد الله×: لآخذن البرئ منكم بذنب السقيم ولِمَ لا أفعلْ، ويبلغكم عن الرجل ما يسيئكم ويسيئني فتجالسوهم وتحدثونهم، فيمر بكم المار، فيقول: هذا شرُّ من هذا، فلو أنّكم إذا بلغكم عنه ما تكرهون زبرتموهم ونهيتموهم، كان ابر بكم وبي< وعن الحرث بن المغيرة أيضاً >أن أبا عبد الله× قال: لأحملنّ ذنوب سفهائكم على علمائكم ... إلى أن قال: ما يمنعكم إذا بلغكم عن الرجل منكم ما تكرهون وما يُدخِلْ علينا الأذى أن تأتوه فتؤنبوه وتعتبوه وتقولوا له قولا بليغاً؟ قلت جعلت فداك، إذن لا يقبلون منا، قال أهجروهم واجتبوا مجالسهم.
وعن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال : قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فلا يجلس في مجلس يسب فيه امام ، أو يغتاب فيه مسلم ، ان الله عزوجل يقول : « واذ رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره واما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين »( )
المجالس التي نهي عنها الكتاب (أئنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل وتأتون في ناديكم المنكر) (وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره) (وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا....)( )
عنه (صلى الله عليه وآله): (ثمانية إن أُهينوا فلا يلوموا إلا أنفسهم... والجالس في مجلس ليس له بأهل) ( ).
وفي حال إن لم يستطع الفرد أن يغير مدار المجلس الذي يحضره فالأفضل والأئمن له أن يخرج ويتركه بمن فيه كما قال الإمام الصادق (عليه السلام): (لا ينبغي للمؤمن أن يجلس مجلسا يعصى الله فيه ولا يقدر على تغييره)( )
فائدة الأستنكار على الخائضين:
رسول الله (صلى الله عليه وآله): تقربوا إلى الله تعالى ببغض أهل المعاصي، والقوهم بوجوه مكفهرة، والتمسوا رضا الله بسخطهم، وتقربوا إلى الله بالتباعد منهم) ( )
المداهنة:
الإمام الصادق (عليه السلام) - في قوله تعالى: (كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه...) -: أما إنهم لم يكونوا يدخلون مداخلهم، ولا يجلسون مجالسهم، ولكن كانوا إذا لقوهم ضحكوا في وجوههم وأنسوا بهم) ( )
جلوس المؤمن تحت تنفيذ أمر الله:
عن الإمام السجّاد(عليه السلام) قال: ليس لك أن تقعد مع من شئت لأنّ الله يقول: (وَاِذا رَأَيْتَ الّذين يَخُوضون في آياتنا) ( )
القصّاص الكاذب:
بيان: القاصّ راوي القصص، والمراد به هنا القصص الكاذبة الموضوعة، وظاهر أكثر الأصحاب تحريم استماعها كما يدلّ عليه قوله تعالى: (سمّاعون للكذب) ( )بحار الأنوار ج9ص205
عن أبي جعفر(عليه السلام)في قول الله تعالى: (وإذا رأيت الّذين يخوضون في آياتنا) قال: الكلام في الله والجدال في القرآن، فأعرض عنهم حتّى يخوضوا في حديث غيره، قال: منه القصّاص. ورواه في البحار( ). مستدرك سفينة البحار - العلامة آية الله الشيخ علي النمازي ج80 ص1
وعن العيون مسنداً عن أبي الصلت الهروي، عن الرّضا(عليه السلام) في حديث، قال: قلت له: يابن رسول الله فقد روي لنا عن أبي عبدالله(عليه السلام) أنه قال: من تعلّم علماً ليماري به السفهاء أو يباهي به العلماء أو ليقبل به وجوه الناس إليه، فهو في النار، فقال: صدق جدّي أفتدري من السفهاء؟ فقلت: لا يابن رسول الله. فقال: قصّاص مخالفينا الخبر( ). مستدرك سفينة البحار - العلامة آية الله الشيخ علي النمازي ج80 ص1ب535
التأكيد للآية في مكة والمدينة:
(وقد نزّل عليكم...) يريد ما نزّله في سورة الأنعام: (وإذا رأيت الّذين يخوضون...) الأنعام: 68، فإن سورة الأنعام مكية وسورة النساء مدنية. (إنكم إذاً مثلهم) تعليل للنهي، أي بما نهيناكم لأنكم إذا قعدتم معهم ـ والحال هذه ـ تكونون مثلهم( ).مختصر الميزان ج5ص35


 




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !