مواضيع اليوم

الحضارم

رشيد القحص

2009-06-23 10:36:01

0

حقيقة الحضارم
الحضارمة هو لفظ يطلق على كل من انتسب إلى أرض منطقة حضرموت ويطلق أيضا على المهاجرين في الخارج مثل عرب إندونيسيا وغيرهم ويعتبرون في الاصل من سكان جنوب شبة الجزيرة العربية.دخلوا الإسلام في العام السابع للهجرة حين قدِم وفدهم على النبي محمد في مدبنة مكة، وهم أولئك القوم النبلاء الذين أوصلوا شعاع الإسلام إلى أقصى الشرق الآسيوي ليفتحوا القلوب قبل الأرض فإن ألقينا نظرة على تاريخ هجرتهم خارج حضرموت وجدناه أكبر وأعظم .. كما قال أمير البيان "شكيب أرسلان" أن تاريخ الحضارم ومجدهم الحقيقي "خارج" وطنهم ، وكان "شكيب أرسلان" رحمه الله ينوي تأليف كتاب بعنوان " السيل العارم في تاريخ الحضارم " وتلك المعلومة نقلها معالي الشيخ عبد الله بلخير ولكن المنية عاجلة "شكيب أرسلان" قبل ذلك. وفي مجلس التعاون لدول الخليج العربية يوجد الكثير من رجال الأعمال الحضارم.

 

1 منشأ الحضارم
2 نشر التراث العربي والإسلامي
3 الحضارم والإندماج في المجتمعات الجديدة
o 3.1 شخصيات حضرمية بارزة على مدار التاريخ
4 أماكن تواجد الحضارمة
o 4.1 دور الحضارم في التجارة الآسيوية
o 4.2 أنظر إلى
o 4.3 مراجع

منشأ الحضارم

ليس الحضارم عرقا خاصاً بل أخوان العرب ومتواجدين في جنوب شبة الجزيرة العربية وبالتحديد من منطقة حضرموت، تفصل بينهم وبين بقية أخوتهم من شتى الأقطار العربية بضعة كيلومترات، ركب أجدادهم البحار صوب شواطئ جديدة في شرق آسيا وفي أفريقيا وحتى أوروبا منذ قرون خوال.

نشر التراث العربي والإسلامي

كان الخليج أو الشام وحتى في المغرب العربي الكبير، وقد أفادوا حتى الدول العربية التي أصبحوا ينتمون إليها. للحضارم تاريخ في الفكر والأدب والدعوة والفقه في البلدان التي إستقروا بها ففي إندونيسيا وسنغافورا وماليزيا وغيرها من جزر شرق آسيا عشرات المؤلفات وعشرات الصحف وعشرات المعارك الفكرية التي ألفها وأصدرها وخاضها الحضارم، اليوم نجد الكثير من الحضارم في مناصب سياسية عالية فنجد السلطان بنفسة حضرمي، وإذا نظرنا كمثال إلى سلطان دولة بروناي فالسلطان بنفسه حضرمي الأصل وينتمي إلى عائلة بلقين. وقد قال الكاتب الكويتي الدكتور "الحجي" في كتاب عن الشيخ عبد العزيز الرشيد الذي أتصل برجال الدعوة الحضارم هناك، وأختلط تاريخه بتاريخهم إن الحضارم المسلمين هم رواد الحركة الأدبية الصحفية العربية في المهجر الشرقي مثلما كان الشاميون المسيحيون هم أصحاب الفضل في تأسيس الحركة الأدبية العربية في المهجر الغربي "أمريكا" ولكن الفرق أن أحداً لم يدرس حركة الأدب والصحافة التي أسسها العرب المسلمون في الشرق وإنصبت الدراسات على ما قام به العرب المسيحيون في أمريكا .!

الحضارم والإندماج في المجتمعات الجديدة

لم يعزل الحضارم أنفسهم عن المجتمعات التي هاجروا صوبها، بل هناك تزاوج و صلة رحم و ود بينهم، وقد إنصهر الكثير منهم في تلك المجتمعات وصاروا من نسيج ذلك المجتمع وجزء من تلك الأمم فوفق منهم الكثير في جانب التجارة والحياة العملية. وحين إبتدأت الهجرة الحضرمية إلى شبة الجزيرة العربية وبالذات إلى أرض الحجاز، دخلها الحضارمة وهي أشد فقرا وأعظم تخلفا، فجاؤها و عملوا فيها. ومما هو واضح للعيان التأثير في اللهجة المحلية للدول العربية التي إستوطنوا بها فتجد الكثير من ألفاظهم أصبحت مستعمله هناك، وأيضا في بعض الدول الغير عربية يتم استعمال بعض المصطلحات ذات الطابع الحضرمي أو حتى إن كانت من اللغة العربية فإستعمالها يكون طبقا للهجة الحضرمية.

شخصيات حضرمية بارزة على مدار التاريخ

منهم الشاعر إمرؤ القيس بن حجر الكِندي, والمقنع بن حجر الكِندي ، وأبو العلاء الحضرمي ، وعبد الرحمن الغافقي ومروراً بــأبي عبدالرحمن بن خلدون الحضرمي وعلي أحمد باكثير و حسن بن هلابي

هاجر العرب قديما إلى العديد من الدول وقد سميت هذه الهجرات بالشتات العربي، وكان من أهم هذه الهجرات هجرة الحضارم إلى مجموعة عديدة من البلدان في آسيا وإفريقيا وحتى أجزاء من أوروبا، لقد كان أكبر تأثير يظهر للعيان في بعض دول آسيا ومنها ماليزيا وإندونيسيا وسنغافورة و بروناي، وقد إستطاع الحضارمة من تكوين الثروات في هذه البلاد بشكل سريع جدا، و أيضا وجدوا التقبل والترحيب من شعب الملايو فإستطاعوا أن يغزوا قلبوهم بتعاليم الإسلام السمحة.

أماكن تواجد الحضارمة

يتواجد الحضارمة في السعودية خاصة منطقة الحجاز منذ بداية القرن التاسع عشر ودول الخليج وباقي أرجاء الدول العربية ،وايضا في دول جنوب شرق آسيا إندونيسيا، ماليزيا، سنغافورة، بروناي، الهند وأرجاء شتى من العالم، غالبيتهم إختلطوا مع السكان واصبحوا يحملون ملامحهم ولكن لا يزال بعضهم يتكلم العربية في تلك البلاد ويعتبرون انفسهم حضارمة عرب ويترواح اعدادهم بين 10 و 14 مليون نسمة.

دور الحضارم في التجارة الآسيوية

لقد إستطاع العرب بأن يلعبوا دورا مهما في التجارة منذ القرن الخامس عشر في منطقة جنوب شرق آسيا، وعندما تمكن السيد ستامفورد (Sir Stamford) من إكتشاف سنغافورة في عام 1819 للميلاد، قام بإجتذاب العرب إلى مدينته الجديدة. وبحلول عام 1824 للميلاد، كان هناك 15 مواطن عربي من أصل عدد سكان المدينة البالغ عددهم 10,683 مواطن، وقد كان لديه الشعور بأن الهجرة العربية سوف تتزايد بشكل سريع، وتحديدا كان مخططه بأن يجعل من سنغافورة منطقة عربية، وفي إعلان لجنة الإسكان لعام 1822 ميلادية، قد صرح قائلا " سوف يتم أخذ العرب بعين الإعتبار ومتطلباتهم، وأعتقد بأنه من الأفضل أن تكون مقر إقامتهم بجوار مقر سكن السلطان". وكما ذكرنا سابقا بأن أوائل العرب قد وصلوا إلى سنغافورة في عام 1819 للميلاد، وقد كان أو إثنين من التجار شديدوا الثراء، وكانوا من بالمبانج (Palembang) في سومطرة، وقد تزايدة أعدادهم بشكل تدريجي، وفي عام 1846 للميلاد، كان هناك خمسة عوائل من تجار العرب، ومنهم آل الجنيد وهي عائلة غنية ومؤثرة نشأت في سنغافورة، وكذالك أيضا عائلة الحبشي و العطاس و السقاف وبعض من الجعدة وغيرهم، أيضا قد تم تسمية العديد من الشوارع بأسماء العوائل العربية، إضافة إلى بعض المجالس البلدية. لقد كان عائلة السقاف مشهورة بتجارة التوابل العربية، وقد أصبحوا بعد ذالك مع العوائل المؤثرة نتيجة الزواج الحاصل بينهم وبين إحدى العوائل السلطانية من سيليس (Celebes) وبذالك إكتسبوا العديد من الأملاك هناك، مثلهم مثل العوائل العربية الأخرى هناك، بالإضافة إلى (Perseverance Estate) حيث تنموا (lemon grass)، وهذه المنطقة تعتبر الآن قلب الجالية الإسلامية في سنغافورة، بالإضافة إلى كونهم تجار ناجحون ويمتلكون العديد من الأراضي، وأصبحت الأسرة تشارك في الشؤون المدنية وقد قام أفراد العائلة على حمل أعباء المكتب المدني بصورة متقطعة منذ عام (1870) للميلاد حتى الإستقلال. لقد وصلت عائلة الكاف في عام (1852) للميلاد، وقد عاشت جميع هذه العوائل في قصور الثراء الفاحش، لقد أصبح المنزل اللذي كان يقطنه عائلة الكاف مطعم للأكل وأصبح اسم هذا المطعم "قصر الكاف" (al-Kaff Mansion)، وكان المغزى من ذالك هو إبقاء اسم العائلة، مع أنه لايوجد بالحضارم في طريقة شكله المعماري.





التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !