عبد الهادي فنجان الساعدي
(في محفل باريس تصف "كلوتيلد" تجربتها في الاغتصاب حينما اغتصبها (ابرام غارفيلد) الجنرال الامريكي الذي كان رئيساً لمحفل باريس الكبير والذي اصبح فيما بعد رئيسا للولايات المتحدة الاميركية عام 1881 ثم تعرض لمحاولة اغتيال عام 1882 حين اطلق عليه الرصاص . وبعد أن تشافى من اصابته اغتيل سرا في العام نفسه بأمر من "بسمارك" السياسي الايطالي المعروف ، عضو الاخوية كما تقول الكتابات الكاثوليكية لان "غارفيلد" خان قسمه وتدله في عشقه "لكلوتيلد" ومضى قدما في مقاصده وغاياته الشخصية)(2).
عندما قام احد اعضاء اتحاد الادباء والكتاب في العراق(3) بالقاء مداخلته الشديدة التي تنم عن الم شديد مما يجري في العراق في الحين الذي يختار رؤساء "الطبقة المستنيرة" مجموعة من المثقفين وعلى راسهم الجنرال غارفيلد ليذهبوا الى عمان للاحتفال بافتتاح محفل جديد تحت مسمى (المجلس العراقي للثقافة) ، وقد سبق هذا الاحتفال جلسات واصبوحات في الاتحاد العام للكتاب والادباء في العراق لتابين هذا المجلس المنوي تشكيله خارج العراق لانه محفل لا تعترف به الطبقة المستنيرة في العراق لان تمويله سيكون مشبوها واعضاءه مشبوهين ولذا فقد ولد هذا المحفل خارج البلد ميتا .
كيف استطاع الجنرال غارفيلد أن يقود مجموعة من اعضاء (الطبقة المستنيرة) ليذهب بهم لغرض تعميدهم في محفل عمان المشبوه !!
"من ادرانا ان صحابيا سيقود الفتنة في احدى زوجات محمد/ أنبيك عليا / لو جئت اليوم / لحاربك الداعون اليك / وسموك شيوعيا/)(4).
(كذلك يحدد هؤلاء اهداف اخوية "الطبقة المستنيرة" التي تتلخص بالغاء الحكومات الوطنية والغاء الاديان جميعا باستثناء عبادة الشيطان)(5).
في ملف سابق لصحيفة الاهالي كنا نرسم ليقود الثقافي السياسي وقلنا بان اشور بانيبال هو اول قائد عراقي اشوري مثقف يقود السياسة عبر التاريخ لانه كان يمتلك اكبر مكتبة في عالم تلكم القرون التي قادت الدول العراقية فيها العالم لفجر الحضارة كما قلنا بان علي بن ابي طالب رابع الخلفاء الراشدين هو اول خليفة كوني يقود الثقافة الاسلامية ليطوع بها السياسة السائدة انذاك . وقد اعتبرنا القائد السوفيتي لينين هو اول من استطاع ان ينقل روسيا من القرون الوسطى الى القرن العشرين من خلال منهجة الفكر الماركسي ليحوله الى "الماركسية اللينينية" التي انشات دولة عظمى في القرن العشرين هي الاتحاد السوفيتي.
أن رسمنا لتاسيس منهج حقيقي يقود فيه الثقافي السياسي يستند الى ان (الثقافي) هو (كل) والسياسي (جزء) من هذا الكل فكيف يقود الجزئي ، الكلي . أن ثورة اعضاء اتحاد الادباء في مداخلاتهم كانت نابعة من هذه الاشكالية .. اشكالية الثقافي والسياسي .. من اعطى الجنرال غارفيلد الحق في بيع النهج الذي دعونا له وهو ان يقود الثقافي السياسي ليبيع الثقافة العراقية لمحفل يقوده سياسي تقلب في انتماءاته وتحالفاته السياسية . ان هذه الاشكالية التي نعاني منها والتي سببت انهار الدم الحالية تعود في "المجلس العراقي للثقافة" من اجل تسيس المثقفين العراقيين وقلب المعادلة التي ندعوا اليها وهي من ضمن معادلات عديدة تسير عليها المجتمعات العربية والاسلامية دون أن تعي بانها سبب ماسينا وكوارثنا .
لقد لعب الجنرال غارفيلد كثيرا في مجال اختصاصه حتى لقد ابدل الكثير بالقليل . اننا على يقين بان بسمارك اخر سيخرج من بين جماهير المثقفين (وقد حصل بالفعل) ليامر باغتيال هذا الجنرال (ثقافيا) الذي اكثر من الوعود دون أن يعي الفرق بين ما يقول وما يفعل .
اخبرني أحد الاصدقاء(6) بان الاديب والمفكر الدكتور جابر عصفور كان قد تراس المجلس الاعلى للثقافة في مصر لمدة اربعة عشر عاما انتج المجلس خلالها الف كتاب فكري ومئات من الكتب المنوعة بين المسرح والسينما والقصة والشعر ومن منا لا يتذكر سلسلة المسرح العالمي المترجمة والتي كانت تباع باسعار لا تضاهي وزن الورق او الحبر الذي كانت تكتب به تلكم الكلمات المنيرة . هل سنرى ذلك في المجلس العراقي للثقافة !!!
(أنا لست بيائس فحسب / انما انا نرام سين العصر الحاضر / ملك الجهات الاربع / لمملكة الياس)(7).
الحواشي:
(1) الجنرال (ابرام غارفيلد من شخصيات رواية (كلوتيلد بيرسون) مسارات س3 ص120 عدد 1 .
(2) راجع مجلة مسارات العدد الأول / السنة الثالثة (صانعوا الشفرات) صفحة 121 .
(3) الكاتب والناقد المبدع والمشاكس العذب شوقي كريم حسن .
(4) من قصيدة للشاعر العراقي الفذ مظفر النواب .
(5) راجع المصدر السابق ص120 .
(6) هو الناقد والشاعر المبدع علي شبيب .
(7) من قصيدة (نرام سين) في ديون شعر لم يطبع بعد .
التعليقات (0)