الحاكمية ثلاث انواع:
1-حاكمية إلهية: وهي حصرا المحرمات.... والحاكمية هنا شمولي ابدي
2-حاكميةإلهية-انسانية:وهنا الااوامر والنواهي إلهية وهي كضاهرة شمولية وابدية لكن التطبيق انساني يتبع الظروف وينطبق عليها,وهنا تتغيير الاحكام بتغيير الازمان
3- حاكمية انسانية: وهي تقييد الحلال واطلاقة وينطبق عليها. وهنا تتغيير الاحكام بتغيير الازمان
من له الحق في التشريع.؟
صفات مثل الرحمة والخاتمية والعالمية هذه لها صفات مباشرة بالحاكمية.
مفهوم الحاكمية: هي احكام تشريع... هي التشريعات..! والشعائر ليست من التشريعات وبتالي ليس لها علاقة بالحاكمية وهذه بداية مهمة.! الشعائر يعني الصوم والصلاة والحج ... ولمن يقول ان الشعائر هي من التشريعات نقول ان اي مخالفة للشعائر لا تستوجب سلطة وحاكمية , والسلطة ليست لها علاقة بالشعائر ابدا بل بالتشريعات فقط..! لأن الشعائر من الدين الذي لااكراه فيه على عكس التشريعات تحتاج تطبيقها الى سلطة وحكومة وحاكمية..! بمعنى ان الرجل الذي لايصلي ولايصوم لايخضع حكمه للسلطة ابدا ولايعاقب ولا يحاسب بل يخضع حكمه للدين لأنه لا اكراه في الدين فيخضع تحت حث الضمير وتنمية الوجدان الايماني لااكثر من ذلك.! وعلى اي حكومة تعاقب تارك للصلاة يجب عليها توضيح للجماهير ان هذا ليس بمرجعية دينية بل بمرجعية سياسية فقط لاغير..ولا يتبجح علينا ويتمشيخ فينا ويقول ان مرجعيتي دينية واسلامية لأن الدين لاأكراه فيه.... على عكس السلطة التي تمتلك اداة اكراه...!
الحاكمية : فيها جزئان جزء مختص لله وحدة وهي حاكمية الله وجزء مختص للانسان وحده وهي حاكمية الانسان...! وجزء مشترك بين الله تعالى والانسان
الحاكمية الالهية ..... التي يختصها الله له وحده:
الجزء المختص لله وحدة لااحد يملك ان يقترب منه ولا يجب ابد ان يسمح بالاقتراب منه.! وهي المحرمات (التشريعات) وهو معني (ان الحكم الا لله) والقران الكريم فصل بين المحرمات وبين المنهيات في القران الكريم قال (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ) هذه منهيات ثم قال (ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق) هذه محرمات...... لاتجسسوا هذه منهيات .... ولاتقتلوا هذة محرمات..... ومسالة لاتقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق هذه دخلت بمسالة الحاكمية لله وحده وهذا هو التشريع الشمولي والخاتمي والابدي وبتالي هذه الصفة لايملكها الا الله وحدة وهي حاكمية الله..فالمحرمات هي حاكمية الله المباشرة فقط ولم يعطيها لأحد..! هذه الساحة تحديدا اختص الله بها وحده فقط ولم يعطيها لالرسول او نبي او اي احد من خلقه..!فلا اضافه ولا انقاص او تنقيص ولا نسخ ولا منسوخ ولا اي شي.!
المحرمات:هن 14 محرم فقط ذكرت في القران الكريم, وهي تعطي ساحة كبيرة لعالمية هذه الرسالة وتعطي كل منتمي لهذا الدين مساحة للتحرك ولممارسة الحاكمية للانسان فالله لم يضيق حاكميته على حساب حاكمية الانسان بل ان حاكمية الله هي لرفع سقف الرحمة وتضيق ساحة الاصار والاغلال التي كانت قبلُ.! والمحرمات جائت مع تفصيلها (وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيراً لَّيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِم بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ) (أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَماً وَهُوَ الَّذِي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ)
والمحرمات هي :
1-التوحيد(قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً ) هل سمعتم بدولة تضع التوحيد للاستفتاء..؟ او للبرلمان او للتصويت؟ اصلا الدول العلمانية لاتخضع الدين كله للاستفتاء.! وهذا يعني ان التشريع لم يتدخل به الناس سواء العلماني او الديمقراطي او الاسلامي او اي نظام.! هل صوت وقيل كل من يوحد الله سوف يعتقل..؟ لم يخظيعوا التوحيد لشئ بل تركوه للانسان لوحده .!
2-بر الوالدين (قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً ) السؤال هنا هل يوجد برلمان اقر عقوق الولدين؟ ويعاقب كل من كان بارا بابيه..!
3- قتل الولد (قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ 151 وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُون َ152 )
4- قتل النفس : هذه القيم الانسانية لايصـّوت عليها احد لافي برلمان ولا غيرة..! ثم ملاحضة دقيقة ان قتل النفس ذكرت مرتين في التحريم مرة (قل تعالوا اتلو ماحرم ربكم عليكم) هذا التحريم الاول... ومرة (ولاتقتلوا النفس التي حرم الله) تحريم ثانِ... هذا يعني ان النفس الانسانية الاساس فيها الحرام الا ما احل.!الاساس فيها الحرام والشواذ هو الحلال ..! النفس البشرية حراخم بالمطلق الاما احل الله بـ الحق.!
5-الاقتراب من مال اليتيم
6-الايفاء بالكيل والميزان ومواصفات القسط
7-شهادة الزور وعهد الله
8-نكاح المحارم
9-الميتة والدم ولحم الخنزير(إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالْدَّمَ وَلَحْمَ الْخَنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) والسؤال هل وجد برلمان شرع ان الناس يجب ان تأكل الخنزير..؟ او اذا لم تأكل الخنزير سوف تعاقب.؟
وعلية فان البرلمانات والمجالس النيابية لا تدخل في حكم اللة وفي المحرمات اطلاقا.! وهذه هي العالمية
9- ربا الصدقات (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)
10- البغي بغير حق .... وهي السرقة(قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) هل السرقة مسموحة في بلاد العالم واصبحت تشريع فالذي لايسرق يعاقب مثلا...؟؟ لا طبعا...! هذه هي حاكمية الله
11-ان تقولوا على الله مالا تعلمون(قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) هذه ربما تحتاج شئ من التفصيل: ففي بعض البرلمانات قوننت الزواج المثلي.! قوننت المحرم.! وجعلتة قانونا.! في برطانيا مثلا فهنا تعدوا على ماحرم الله و حاكمية الله مباشر! فهذا تعدي واضح وخرق صارخ! على عكس اللواط مثلا تكون حرام لكنها غير مقوننة.! فهناك لواط مثلا في دول اسلامية عديدة لكنها غير مقوننة.! (وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ) ولك ان تفتح اي كتاب فقهي لتتعرف على كم المحرمات التي اُختـِرقت من قبل فقهائنا الغير اعزاء..! فاذا ما اخترق البرطانيون حراما واحدا مقننا تعال وانظر الى كتب الفقهة لتعرف كم اضيفت من المحرمات على الـ 14 المحرم المذكور في القران الكريم.! فالبابا عند النصارى قائم مقام عن المسيح ثم يأتينا الشاطبي فيقول ان المفتي قائم مقام عن الرسول..!!!! وابن القيم الجوزي موقع عن الله.!!!! حتى انه الف كتاب اسماه اعلام الموقعين..! لايحق لا لأبن القيم ولا للشاطبي ولا لغيرهم ان يقولوا ذلك..! وخذ امثلة من مثل قتل المرتد ورجم الزاني المحصن ثم قالوا التدخين حرام الموسيقى حرام الرسم حرام النحت حرام وهذا كله غير صحيح لأن ليس محرم..! على ان انوه هنا ممكن لك ان تقول الموسيقى الصاخبة ضارة ومقززة وسيئة ويجب نمنعها من حقك ان تقول ذلك ولكن ليس من حقك ابدا ان تقول... انها حرام..! هذا يعني بالضرورة ان اي اضافة لمحرمات جديدة هي زيادة في الآصار والاغلال التي جاء الرسول ص ليضعها عن كاهل البشرية..! (وَعَلَى الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ وِإِنَّا لَصَادِقُونَ) فببغيهم على حرمات الله كان الجزاء من جنس العمل..! وبالتضيق على الناس واضافة المحرمات والتشديد عليهم هي عقوبة..! فالنتيجة ان أكتساح المحرمات هي عقوبة..! واتساع المحرمات عقوبة..! فجائت الرسالة الخاتمة والعالمية والرحمة لـّترجـّع الناس الى المحرمات المذكورة في القران الكريم فقط ولتقول لهم هذه هي فقط المحرمات لاتسمحوا لفقيه او متفيقة ان يتلاعب بالدين او يصادر عقولكم او يتصابى عل افكاركم او يتمشيخ عليكم فهو الرويبضة..! عندما تقرأ في كتاب الكبائر تجد لعب النرد ككبيرة وبجنبها نكاح الام ككبيرة ووصاح الكبائريجعلهما في كفة واحدة هذا يعني ان من الف هذا الكتاب هو مشرع سئ.!!
وهنا ندعوا وبكل قوة ان المسلمين اذا سمعوا من يحرم خارج القران الكريم ان يردوه على قائله ويعتبرونه ينعق خارج التغطية.!!!
ثانيا: الحاكمية الالهية و الانسانية:
هي حاكمية مشتركة بين الله تعالى وبين اللانسان في التشريع , فيه الجانب الالهي وفيه الجانب الانساني, هي تلك الاوامر والنواهي والمنع النهي وهو الذي تمارسة برلمانات العالم كلها.! وهو الذي ذكر بالقران الكريم ولكن بصيغة المنهيات وليس المحرمات..!! وهذه لفتة دقيقة.! المنهيات من امثال قال (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ) وهذه المنهيات ذكرت في القران الكريم ولكن كممارسة وتفصيل تركت للانسان..! لأنها لم تفصل على عكس المحرمات التي كانت مفصلة وفيها تفصيل كل شئ...! (وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ)
فمثلا هنا التجسس كظاهرة شمولية وابدية هي تمثل الحاكمية الالهية ولكن الممارسة ظرفية هي الحاكمية الانسانية فظرفية الممارسة هي حاكمية ووظيفة البرلمانات بمعنى انه لايمكن لأي برلمان ان يقول التجس كلة ممنوع على اطلاقه ولا مسموح على اطلاقة بل تضع قوانيين للتجسس فهنا يجوز التجسس وهناك لا.. فالتجسس له ظروفة وله دواعية سواء على الداخل او الخارج في حالة الطوارئ او في حالة السلم وهكذا هذه التكييفات هي حاكمية الانسان..! فالرسول الاعظم حدد قوانين التجسس على مقاس ظرفة هو.. ونحن نحدد قوانين تجسس على مقاسنا نحن..! فهي مقوننة وتتغيير زمانا ومكانا وظرفا ... بمعنى عندما نقول انها حاكمية مشتركة بين حاكمية الله وحاكميةالانسان نعني : ان كونها حاكمية الله لأنها مذكورة في التنزيل الحكيم (لاتجسسوا) كحكم شمولي ابدي.... لكنها كممارسة وتفصيل تخضع لحكم الانسان فهي حاكمية انسان..!!!!! مرة اخيرة : الحاكمية الالهية مذكورة في المصحف لكن ممارستها مقوننه بالانسان..!!! وهي حاكمية الانسان.! فهي مشتركة بين الله عزوجل وبين الانسان..!!
مثال اخر ( وتأكلوا مال اليتيم) من يحدد هذه عمولة وتلك رشوة او ذاك بقشيش وتلك خيانة وهذا مسموح وتلك ممنوعة..! هذة وظيفة البرلمان.
مثال اخر(ولاتقتلوا انفسكم) من يحدد هذا قتل رحيم وذاك انتحار من يقونن ذالك.!!
مثال اخر (لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا) من يحد متى ندخل البيت ونسلم ثم ندخل ومتى ندخل بمذكرة تفتيش وبدون ان نسلم على اهلها..! هذه هي وظيفة البرلمان وهذه تحتاج الى قوانين يضعها الانسان هي حاكمية الانسان وهي ما تسمى بالقوانيين الوضعية..!!!
مثال اخر (الخمر والميسر) يقول تعالى (إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ) في اميركا مثلا القمار مسموح فقط في لاس فيغاس ولك اليانصيب (اللوتري ) مسموح بكل اميركا...! عندنا القمار يصد عن سبيل الله ولكن اللوتري اليانصيب لا يصد عن سبيل الله ولا يوقع العداوة والبغضاء..!
مثال اخر(لايسخر قوم من قوم) البشرية الان تفرق بين قول الحقيقة وبين التشهير.! من يحدد ذلك انه الانسان مرة اخرى..!
مثال اخر(إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ) من يحدد كيف تؤدي الامانة وكيف تكون خيانة الامانة..؟ وكذالك العدل من مثل شروط العدالة والقضاء من يقوننها هو الانسان.!
التطبيق الانساني ينطبق علية تتغيير الاحكام بتغيير الازمان والامكنة..! وهذه مهمة على عكس التشريعات الالهية لا تتغيير بتغيير الازمان والامكنة..!
ثالثا: حاكمية انسانية ......الحاكمية للانسان وحده:
الحاكمية الانسانية هي في تنظيم الحلال.! تريد الذهاب الى بيتك بالسيارة هل الذهاب البيتك خلال ام حرام.؟ طبعا حلال ... طيب من ينظم ذهابك الى بيتك تذهب بهذا الطريق وليس بذاك هنا مسموح وهناك غير مسموح.. أليس قانون السير والمرور من ينظم قانون المرور أليس الانسان من ينظمها ويقونن قوانينها ؟ تريد تبني بيت من يتظم آلية الترخيص والبناء والمساحة أليس الانسان.. الاستيراد والتصدير وقوانينها .. الجمارك والتجارة الداخلية والخارجية... انه التشريع الانساني و انها اذن حاكمية الانسان..!
هذه الاحكام تتغيير بتغيير الازمان ولو جائت من النبي ص مثال (كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور الا فزوروها) هذا حكم يتغيير وخاضع للانسان بالمنع او السماح..! مثال اخر كنت نهيتكم عن توزيع الاضاحي ثم سمح النبي ص بها .! هذه حكم قابل للمنع والسماح ولو صدر منه ص .! هنا نتكلم عن مقتضيات حكم الناس.!
فالناسخ والمنسوخ يقوم به اي مشرع في دائرة الحلال لكنه غير مسموح في ساحة الحرام ولا في القران الكريم
مثال اخر السفر: هل هو حلال ام حرام..؟ حلال.. من ينظم اصدار الجوازات..؟ وعليه عندما يقول ص (سفر المرأه ليوم وليلة يجب ان يكون بمحرم) هل ص هنا يحرم..؟ ابدا هو يقيد الحلال المطلق بظرفة هو ص وهذا يعني اننا بظرفنا نحن يمكن ان نتخلى عن منعه لظرفه ص..! لأن الساحة ساحة حلال وليس تحريم وتحليل...! فهنا تنطق القاعدة تتغيير الاحكام بتغيير الازمان.!
الحاكمية الالهية لاتخضع للتصويت في حين ان الحاكمية المشتركة والحاكمية الانسانية تخضع للتصويت..!
الان هذه الحاكمية الثلاث تطبق في 200 دولة في العالم ..!! تطبق في اصغر بلد مثل موناكو وتطبق في اكبر بلد مثل الصين ... هذا هو التشريع الاسلامي للرسالة المحمدية الذي قـُدم للناس كافة...! السؤال أليس هذه عالمية ودين عالمي.؟؟؟؟؟؟ والسؤال الاكبر الموجه الى الفقهاء كيف تريدون تطبيق دولة اسلامية.؟؟؟؟ وكيف تريدون دولة دينية؟؟؟؟؟
السؤال ايضا ما علاقة الفقهاء بتنظيم الحلال وما دخلهم فية..؟ لأنه خرج علينا من يقول تشريع الحلال بهذه الطريقة حلال.. وتشريع الحلال بتلك الطريقة حرام...! والسؤال لماذا.؟؟؟؟ وفي الحالتين التشريع في دائرة الحلال..!!
او يقولون لنا انه مسألة خلافية ... طبعا خلافية لأنها في دائرة الحلال ياشيخ.!!
الان الضمير الانساني انفصل عن المملكة البهيمية ونحن الان نعيش حالة تحصيل حاصل الوعي البشري في حين ان الشرائع السابقة لم يكن فيها توبة او رجوع! ثم ترقى وترقى حتى اصبح في وضع قادر في ان يكون الضمير ينموا ويستوعب هذه القفزات.!! فنحن ليس كقوم نوح وليس كقوم هود و ليس كقوم صالح... الان نسمع بشئ اسمه حقوق الانسان لكن هل قوم هود هل سمعوا بها؟؟؟ الحفاظ على البيئة هل سمع بها قوم عاد..؟؟
اذن دور الاديان كان في تنقيص الاصار والاغلال والبهيمية وتقليص العقوبات الجسدية والقتل والمملكة البهيمية وصولا الى دين الرحمة العالمي والابدي الذي ختمت به مملكة البهيمية الذي تكلل بهذا الضمير الانساني الرائع.! فلولا الاديان والرسالات لكنا بقينا الى الان نرزخ في احكام البهيمية والعنف.! فنحن الان نعيش عصر مابعد الرسالات..؟ فهنا الامور لدينا تحصيل حاصل ولكن بالنسبة للاقوام السابقة ماكانت كذالك..! الان صارت الامور طبيعية لكن سابقا ما كانت طبيعية..!! فالحمد لله على نعمة الوعي والعصر والزمان..!
مدونة حرر عقلك
التعليقات (0)