مواضيع اليوم

الانتاج التليفزيوني

الإنتاج التلفزيوني
يتكون العرض التلفزيوني أساسا من عنصرين رئيسيين هما الصورة والصوت
اولا: مصادر الصورة :-
وتنشأ الصورة دائما من آله تصوير الفيديو ، وهي آله تصوير تولد إشارة الكترونية او مرئيه ممكن استخدامها بواسطة معدات استقبال مناسبة لاستخراج صورة متحركه بطريقه الكترونية . وهناك مصادر مختلفة للصورة هي كما يلي:-
آلة تصوير الفيديو والكاميرا الالكترونية .
وهي التي تنقل الصورة نقلا حيا مباشرا live وسواء كان ذلك من داخل الاستديو ام من خارجه .
شريط التسجيل المرئي video tape
ويوجد منه انواع تختلف في مقاساتها وامكاناتها ، فهناك شرائط ببيتكام او سوبر ببيتكام انلوج تتراوح مدتها ما بين 90،60،30،20 دقيقة .. وشرائط اخري ديجيتال تتراوح مدتها ما بين 32 ، 40 ، 64 ، 94 ، 124 دقيقة ، كما توجد شرائط اخري تسمي دفي كام وميني دفي كام .
اجهزة الجرافيك
حيث تستخدم في عمل الجرافيك 2D ، 3D ويستخدم في عمل التترات والفواصل والخلفيات للبرامج التلفزيونيه ,
ومهما يكن مصدر الصورة التي نشاهدها في لحظه ما علي شاشه التلفزيون وسواء كانت تنقلها الكاميرات حية وفوريه ومباشرة من داخل الاستديو ام من خارجه او كانت مسجله علي شريط فيديو ان من خلال اجهزة الجرافيك، فان هناك العديد من العناصر والادوات التي تتداخل في صناعه هذه الصورة واعدادها علي النحو الذي سيحقق لها الوضوح والتعبير والاقناع .. ومن هذه العناصر والادوات التي تستخدم لهذا الغرض:-
[ أ ] الاضاءة :فلا يتم التصوير بدونها.
[ ب ] زوايا التصوير:
وهي الزوايا التي يتم من خلالها تصوير اللقطات المطلوبه . حيث تعطي كل زاويه معينه صورة ذات معني خاص.
[ جـ ] التكوين:
ويقصد به وضع كل التفاصيل والعناصر الخاصه بالتصوير في علاقه متالقه بحيث تعطي شكلا متوازنا للصورة بحيث يعطي احساس بالراحه والقبول .
[ د ] وسائل اخري اضافيه :
تعطي للصورة واقعيه ومصداقيه مثل الماكياج والملابس والديكور والخلفيات ( الستائر واللوحات) والاثاث والاكسسوارات .
ثانيا مصادر الصوت:
الميكرفون : حيث ينشا الصوت دائما بواسطه ميكرفون يولد اشارة الكترونيه او صوتيه يمكن منها استخراج الصوت . وهناك العديد من الميكروفونات التي تستخدم في نقل الصوت المطلوب سواء داخل الاستديوهات او خارجها ، ويتميز كل نوع من انواع الميكروفونات بخصائص معينه حسب الاغراض التي يستخدم فيها ( التمثيليات –المقابلات- الندوات) فهناك ميكروفونات احاديه الاتجاه واخري ثنائيه الاتجاه واخري متعددة الاتجاهات .
شريط التسجيل المرئي video tape
حيث سبق الحديث عنه سابقا ، حيث انه يستخدم للتسجيل عليه المادة التلفزيونيه شاملة الصوت والصورة .
شريط التسجيل الصوتي
وتستخدم في المؤثرات الصوتيه او الموسيقي التصويرية او اصوات المظاهرات او الحرائق ( عندما يجري تصويرها علي افلام صامته كما هو الحال في الافلام الاخبارية عادة).
C.D والـ DAT والشريط الكاسيت
ومثلها مثل الاشرطه الصوتية يتم استخدامها في التسجيل الصوتي .
الكاميرا التلفزيونية
يستطيع المشاهد ان يري ما يقدم علي شاشه التلفزيون من خلال الكاميرا التلفزيونيه تنقل اليه ما يجري امامها علي شكل صورة متتابعه وتعرف بالصورة المتحركة بينما في واقع الامر مجموعه من الصور الثابته تسجل كل منها مرحلة من مراحل الحركه وتعرض بشكل متتابع وبسرعه زمنيه محدوده فينتج عن ذلك الاحساس بالحركه كنتيجه لظاهرة الاستمرار البصري (() وعلي ذلك فان الصورة المتحركة ليست في حقيقتها الا صورا ثابتة تعطي – اثناء عرضها– ايهاما بالحركة .
كاميرات الاستديو Studio Cameras
وتتعدد اشكال واحجام الكاميرات وفقا لطبيعه الاستديو وحجمه وكذلك لموديل الكاميرا وطبيعة استخدامها ولكنها تتفق كلا منها في خصائصها .
الكاميرات المحمولة portable cameras
وتتميز هذه الكاميرات بانها خفيفة وسهله الاستعمال ، وتستخدم في تغطية كافه أشكال البرامج التلفزيونية وخاصة التغطيات الإخبارية .
أجزاء الكاميرا وتركيبها
تتركب الكاميرا التلفزيونية سواء كانت في الاستديو او المحمولة من الأجزاء الآتية:- انظر شكل (1)
رأس الكاميرا Camera head
ويشتمل رأس الكاميرا علي مجموعة من الأجزاء هي :-
[ أ ] العدسه lens : ويطلق مصطلح العدسة في واقع الأمر علي مجموعه العدسات التي توجد في الكاميرا ويتراوح عددها ما بين ثلاث عدسات او أكثر ووظيفتها تعكس صورة صغيرة شديدة الوضوح للمنظر الذي أمامها وتركز فوق صمام الكاميرا .
وتنقسم العدسة إلي:
عدسه زووم zoom
عدسه مسافة focus
فتحة العدسة Iris control


[ ب ] الصمام Camera Tube
هو الذي يقوم بتحويل الاشارة الضوئيه المنعكسه من العدسة الي اشارات كهربائيه.
[ جـ ] محدد المنظر View Finder
وهو عبارة عن شاشة صغيرة تتيح للمصور ان يري اللقطه التي يريد تصويرها
[ د ] كابل الكاميرا Camera cable
وهو الذي يحمل الاشارة الي غرفه المراقبه في حالة استخدام كاميرات الاستديو والتي تعرف باسم ((c.c.u camera control unit او يتم توصيله بجهاز التسجيل الفيديو المنفصل عن الكاميرا المحمولة .
2- راس للتحريك أو محور الارتكاز
وهو المحور الذي تدور عليه رأس الكاميرا، ومثبت فوق الحامل ، ويتيح لرأس الكاميرا أن تتحرك حركه أفقيه ورأسية.
3- ذراع الكاميرا
وهو الذي يتحكم فيه المصور لكى تعطيه سهولة في حركه رأس الكاميرا. 4- حامل الكاميرا Camera Mounting
وهو الحامل الذي توضع عليه الكاميرا ، حيث تتعدد الحوامل من حيث اشكالها واحجامها علي النحو التالي :- انظر شكل (2)
[ أ ] حوامل الكاميرات الخفيفة Tripod
وهو عبارة عن حامل ثلاثي ( ذو ثلاثه ارجل ) بسيط وخفيف الوزن ويسهل فكه وتركه ويتيح للمصور ان يحرك الكاميرا لـ Tilt او pan
[ ب ] الحوامل الثابته Pedestal
وهو عبارة عن حامل له قاعدة كيرة ويمكن تحريكه بواسطه ذراع مخصص له وتصميمه يقوم علي اساس وجود قاعدة مجهزة تجهيزا هندسيا رائعا يكفل لها سهولة وسرعة الحركة.
[ جـ ] العربه ذو الرافعة Crane
وهو عبارة عن ذراع طويله يتم وضع الكاميرا في اعلاه . وقد تتنوع اشكاله منها ما يعرف بالعربه الصغيرة والاخر يعرف بالعربه الكبيرة حيث تستخدم العربة الصغيرة في الاماكن الصغيرة والضيقه والارتفاعات المنخفضه ويمكن رفع الكاميرا الي مترين وخفضها الي 45سم . اما العربه الكبيرة فتستخدم في الاماكن الواسعة ويتم رفع الكاميرا الي ارتفاعات متعددة تتراوح ما بين 60سم الي 5 متر . وهناك انواع اخري من العربه ذو الرافعة تسمي Jimmy jib حيث لا يجلس المصور علي رأس العربه ولكن يستطيع ان يتحكم في الكرين وهو واقف علي الارض من خلال وحدات تحكم اتوماتيكية ويبلغ ارتفاعه 20 متر .

الفرق بين كاميرات الأستوديو والكاميرات المحمولة
كاميرات الأستوديو الكاميرات المحمولة 1تعمل كاميرا الاستديو بواسطه التيار الكهربائي.تعمل الكاميرا المحمولة بواسطه التيار الكهربي وايضا تعمل بالبطاريه حيث تستخدم في التصوير الخارجي في الاماكن التي لا يوجد بها تيار كهربائي.2توضع الكاميرا علي حوامل ثابتة علي عجل بالاستديو لامكانية سهولة حركتها داخل الاستديو.توضع الكاميرا المحمولة علي الTripod خفيف الوزن بحيث يسهل التحرك به في أي مكان .3تتميز كاميرا الاستديو بانها ثقيلة الوزن،ومزوده بعدسات زووم ذات مجال واسع تتميز الكاميرا المحمولة بانها خفيفه الوزن ، بحيث حملها علي الكتف للتصوير Shoulder ، الا أن العدسات التي بها ليست ذات مجال واسع4لا بد من وجود وحدة تحكم الكاميرا (c.c.u) وذلك لامكانية ضبطها حتي تعطي صورة جيدة.لا تحتاج الكاميرا المحمولة الي وحدة تحكم (ccu) حيث يوجد بها وحدة خاصه يستطيع المصور ان يقوم بضبطها اثناء التصوير.5عند التصوير بكاميرا الاستديو لابد من وجود جهاز تسجيل VCR
(video cassette recorder)عند التصوير بالكاميرا المحمولة يوجد بها جهاز يقوم بالتسجيل وايضا عرض ما تم تصويره في نفس الوقت ، واحيانا يتم تزويد الكاميرا المحموله بجهاز التسجيل vcr . فى بعض الأحيان 
العدســـات
العدسة وظيفتها الاساسيه عكس صورة صغيرة شديده الوضوح للمشهد المراد تصويره ، وتثبت داخل صمام الكاميرا ، يتم تصنيع العدسة من مجموعه من القطع الزجاجيه ذات مواصفات معينه ، وتكون اسطح الزجاج مقوسه . مثبتة داخل اسطوانه معدنية يطلق عليها " ماسورة العدسة" ويوجد في مقدمه هذه الماسورة حلقتان هي:- انظر شكل ( 3 )
1-الحلقه الاولي " مقياس التركيز البؤري" fous
ويستخدم لضبط المسافة نحو الهدف المراد تصويره وهو مخطط بالقدم في امريكا، ومخطط بالمتر في اوروبا . ويوجد بجميع العدسات حد ادني للمسافة بين الكاميرا والحجم المراد تصويره.
2-الحلقه الثانيه " مقياس الديافراجم " Iris
وهو يستخدم في شدة كمية الاضاءة التي تدخل العدسة والتحكم فيها ، وتشبه في عملها بحدقه العين ، فتضيق عند زيادة شدة الاضاءة ، وتتسع عندما تكون الاضاءة قليله ، وتخطط بارقام تسمي الارقام البؤرية F Stops ، فكلما زاد اتساع الريافراجم لما نقصت القيمه العددية للرقم البؤري والعكس صحيح .
ويمكن تحديد وظيفه الريافراجم في مهمتين هما :-
1- ضبط كميه الضوء ( لمعان المنظر- او الاضاءة المنعكسه علي الصورة ) التي تدخل وتسقط علي صمام الكاميرا او الفيلم .
2-يستطيع ان يغير العمق الميداني ( عمق مجال الرؤية ).
وتتراوح فتحات العدسة بين الارقام F108 الي F22 . حيث تمثل كل فتحة للعدسة ضعف او نصف كمية الاضاءة التي تدخل هذه الفتحة .
العمق الميداني Depth of field
ويعرف العمق الميداني او عمق مجال الرؤيه بانه المنطقه او المساحه التي تظهر فيها الاشياء في اقصي درجه من الوضوح دون تعديل في عدسه الكاميرا فكلما زادت هذه المسافة يمكن القول ان لدينا عمق ميداني كبيرة بالصورة.
وقد يساعد العمق الميداني الكبير علي سهولة ومتابعه حركه الاجسام داخل المشهد المراد تصويره دون اللجوء الي تغيير عدسه الكاميرا focus . انظر شكل (4)
ويتوقف عمق الميدان علي ثلاثه عوامل هم :-
1- البعد البؤري للعدسة
فكلما زاد البعد البؤري للعدسة ، كان العمق الميداني ضيقا والعكس صحيح .
2- المسافة بين الكاميرا والجسم المراد تصويره
فكلما كان البعد بين الكاميرا والجسم المراد تصويره كان العمق الميداني ضيقاً والعكس صحيح، ولذلك تتميز اللقطات البعيدة بان لها عمقا ميدانيا اكبر من أللقطات المتوسطه والقريبة.
3-فتحة العدسة ( الديافراجم )
فكلما صغرت فتحه العدسة F.22 كان العمق الميداني ضيقا جدا.

وتنقسم العدسات إلي نوعين :-
أولا :العدسات ثابتة البعد البؤري
وتنقسم هذه العدسات الي ثلاثه انواع :-
1-عدسات ذات بعد بؤري طويل:
وهذه العدسات تستخدم عندما يصعب التصوير من علي قرب من الجسم المراد تصويره ، بحيث انها تغطي مساحة صغيرة من المنظر مثل التصوير في مباريات كرة القدم .
2- العدسات العادية:
وتستخدم عند التصوير العادى، بحيث تبدو حركة الكاميرا طبيعية وثابتة وتعطى حجم طبيعى للجسم المراد تصويره.
3- العدسات ذات البعد البؤرى القصير:
وتستخدم هذه العدسات عند تصوير مكان كبير وواسع ،بحيث تعطى هذه النوعية من العدسات نظرة شاملة وواسعة للمشهد المراد تصويره0
4- عدسات ذات طابع خاص:
مثل العدسة القصيرة جدا جدا التى تسمى "عين السمكة"fish eye وزواية رؤيتها حوالى 180 درجة فى الاغلب وتستخدم فى الاماكن الضيقة جدا بحيث تعطى مساحة واسعة للمكان المراد تصويرة ولكن من عيوبها أنها تشوة الصورة ثانيا: عدسات متغيرة البعد البؤرى (Zoom ) :
وهى عبارة عن عدسة متعددة البعد البؤرى أى أنها تجمع بين مجموعة من العدسات المختلفة بحيث يمكن الحصول على احجام مختلفة للمنظر المراد تصويره دون حاجة الى تحريك الكاميرا ، و يمكن التحكم فى العدسة الزووم يدويا أو أوماتيكيا متتحركة العدسة من Zoom out الى Zoom in أو العكس0




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

LOADING...

المزيد من الفيديوهات