مواضيع اليوم

الاستراتيجية الجديدة لحلحلة ازمة دارفور مؤسسة علي نظرية (ديك تشينى) الشهيرة !. بقلم: ثروت قاسم

أميرال الاميري

2010-09-23 09:29:35

0

الاستراتيجية الجديدة لحلحلة ازمة دارفور مؤسسة علي نظرية (ديك تشينى) الشهيرة !. بقلم: ثروت قاسم
الخميس, 23 أيلول/سبتمبر 2010 06:24

Tharwat20042004@yahoo.com


ما هي الاستراتيجية الجديدة ؟

الاستراتيجية الجديدة , التي دشنها نظام الأنقاذ ( الاربعاء 29 يوليو 2010م ) لحلحلة ازمة دارفور , أجازها مجلس الوزراء ( الخميس 16 سبتمبر 2010 ) , وبدأ في تنفيذها بأجتماع للجنتها التنسيقية برئاسة الرئيس البشير ( يوم الاحد 19 سبتمبر 2010) . لجنتها التنسيقية مكونة من وزراء الدفاع , الداخلية , المالية , العدل , الشئون الانسانية , ولات ولايات دارفور الثلاثة والدكتور غازي العتباني , مسئول ملف دارفور !

الاستراتيجية الجديدة مؤسسة ( وقع الحافر علي الحافر ) علي نظرية ديك تشينى , نائب الرئيس الأمريكى بوش الابن ، والتى أطلقها بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 .

نظرية ديك تشينى تمت تسُميتها :

( الحرب الوقائية ضد الإرهاب )

وهي تبرر الضربات الاستباقية , حتى لو كانت نسبة الخطر المحتمل لا تتجاوز واحد فى المائة .

أثبتت نظرية ديك تشيني فشلها الذريع عند تطبيقها في العراق وافغانستان .

رغم موت اكثر من خمسة الف شاب وشابة من الامريكيين , ( لا داعي لذكر الشهداء من العراق وافغانستان فقد تجاوزوا حاجز المليون شهيد وبكثير ؟ ) . ورغم صرف اكثر من الف مليار دولار مما ادي الي الازمة الاقتصادية العالمية الحالية , ورغم الالة العسكرية الجبارة من طيور أبابيل القاتلة , رغم كل ذلك , كانت نتيجة تطبيق نظرية ديك تشيني في
العراق وافغانستان ... قبض الريح !

مصير تطبيق الاستراتيجية الجديدة في دارفور سوف يلاقي نفس مصير تطبيق نظرية ديك تشيني في العراق وأفغانستان ! ببساطة لان الاستراتيجية الجديدة مبنية علي نظرية ديك تشيني , التي تستبعد الحل السياسي , وتركز حصريأ علي الحل الأمني الأستباقي الوقائي !

وفي المحصلة النهائية , لن تستبق الأستراتيجية الجديدة حدثأ , ولن تقدم وقاية من أمور محتومة الوقوع !

اذا كان الداخل ( العدوان العسكري ) الي برنامج الاستراتيجية باطلأ , فالخارج ( أبادة جماعية ) منها لن يكون حقأ , فانت لا تجني من الشوك العنب !

الاستراتيجية الجديدة في دارفور يمكن أختزالها وتوصيفها بأنها الحرب الوقائية الاستباقية ضد (إرهاب ؟ ) الحركات الدارفورية الحاملة للسلاح , وبالأخص حركة العدل والمساواة ! وهي حرب تبرر الضربات الاستباقية, التي تقوم بها مليشيات نظام الانقاذ وجنجويده ضد الدارفوريين الزرقة العزل من السلاح !

اخر مثال لتدشين الاستراتيجية الجديدة كانت مجزرة سوق تبرا في شمال دارفور في يوم الخميس 2 سبتمبر 2010 , حيث أغتال الجنجويد , بدم بارد , وبدون اي اسباب أو أستفزازات , أكثر من 50 دارفوريأ , لا أيدهم لا كراعهم ! ضربات الاستراتيجية الوقائية , كما في سوق تبرا , تمت رغم أن نسبة الخطر المحتمل (الواجب الوقاية الاستباقية منه) علي نظام الانقاذ وعناصره كانت صفرأ !

مشروع الاستراتيجية الجديدة لحل مشكلة دارفور من الداخل , بأجراءات عسكرية امنية جنجودية , استباقية ووقائية , بدون مصاحبة الحلول السياسية , تجاوز كثيرأ طموحات نظام الانقاذ ! لأن الطموحات نفسها ( حل عسكري بدون حل سياسي مسبق ) , كانت أبعد كثيرا من تحديات الواقع علي ارض دارفور .

الحل من الداخل ؟

في بدايات مشكلة دارفور , حاول نظام الانقاذ , حل مشكلة دارفور من الداخل ! وفشل في حلها من الداخل , لانه استبعد الحلول السياسية , وركز علي الحلول الامنية . وكانت النتيجة الكارثية أكثر من 300 الف شهيد , وحوالي اربعة مليون لاجئ ونازح , لا يزالون مشردين .
ولفشل نظام الانقاذ في حل المشكلة أمنيأ من الداخل , عمل المجتمع الدولي علي تدويلها , ومحاولة حلها , سياسيأ ودبلوماسيأ , من الخارج البعيد ! واصدر مجلس الامن اكثر من عشرين قرارأ بخصوصها , من بعض نتائجها قوات اليوناميد وامر قبض الرئيس البشير, والوجود الدولي الغليظ في دارفور !
اصبحت مشكلة دارفور مشكلة دولية وليست مشكلة سودانية ! أذهب الي اي مدينة امريكية لتري ملصقات انقذوا دارفور في الشوارع والمترو وعلي صفحات الجرائد المحلية !
ولكن بعد انتخابات ابريل المزورة , حاول نظام الانقاذ ايهام المجتمع الدولي بأن هناك واقعا جديدا افرزته هذه الانتخابات المضروبة , مما يستدعي الرجوع من المنطق الدولي الي الحل من الداخل , باستراتيجية جديدة .
وهذا تصور باطل , لانه مبني علي باطل الانتخابات المزورة , التي اتت بناس الانقاذ حصريأ , بل أتت بغلاة الانقاذيين , من أمثال معالي الدباب كرتي ومعالي الدباب سوار !
الوضع الماساوي , بعد الانتخابات المزورة , سوف يفضي الي مزيد من المواجهات في دارفور , والي اعادة انتاج الازمة !
الحل من الداخل , عبر الاستراتيجية الجديدة , كابوس ليلة صيف من كوابيس الانقاذ ! وسوف يصحو نظام الانقاذ من كابوسه بعد حين ! ليري مشكلة دارفور لا زالت قائمة , بل أكثر تأزمأ !

هل ينجح الحل العسكري هذه المرّة ؟

هل هناك أيّةَ مُسوِّغات منطقيّة , مع قرائن عمليّة مجرّبة , للتفاؤل والأمل بنجاح الإستراتجيّة الجديدة , في حلحلة أيِّ من القضايا الأساسية التي يُفترض أنّها جوهر القضيّة وخلاصتها المنشودة ؟

أم أنّها نفس مريسة الإستراتجيّات القديمة , ولكن في كناتيش جديدة ؟

هل كلمات الرئس البشير ( الاحد 19 سبتمبر 2010 ) لحل مشكلة دارفور أمنيأ , وليس سياسيأ , تحمل مسوّغات منطقيّة , تجعل فترة الأربعة أشهر الحرم القادمة , فترة يتمُّ فيها حل مشكلة دارفور امنيأ , أم أنّ كلمات الرئيس البشير , نوع من الكلام الساكت , يمكن إعتباره , في أحسن الأحوال , نوع من التطمين النمطي ولحماية القوات الدولية , التي تم استجلابها لحماية النازحين الدارفوريين , فاصبحت تحتاج لحماية عناصرها , كما برهنت أحداث مجزرة سوق تبرا في شمال دارفور ؟

سوف نعرف الإجابة علي هذه الأسئلة المفتاحية وغيرها , عند إنتهاء فترة الأربعة أشهر الحرم المتبقية علي نهاية عام 2010, وليس قبل ذلك التاريخ !

ذلك أنّ الرئيس البشير قد حدّد نهاية هذه الفترة , للأنتهاء من تفعيل وإنجاح الإستراتجيّة الجديدة , وحلِّ مشكلة دارفور أمنيأ , وليس سياسيأ !

تخريمة
تم عقد مناظرة ( الخرطوم – الخميس 16 سبتمبر 2010 ) حول تحديات الوحدة والانفصال , شارك فيها سياسيون من كافة ألوان الطيف السياسي ، في الشمال والجنوب . وكانت مناظرة في موضوع وجودي لبلاد السودان , يستحق التحليل , والدراسة والبحث من كافة مثقفي السودان .
وشد أنتباهي أمران في هذه المناظرة الهامة :
الأمر الأول :
كان السيد الأمام , رئيس حزب الأمة القومي , رئيس الحزب الوحيد الذي شارك في المناظرة . بقية المشاركين كانوا من الصف الاول والثاني وربما الثالث في احزابهم . كان يمكن للسيد الامام أن يبعث بأحد مساعديه الأكفاء , وهم كثر , لتمثيل حزب الامة القومي في المناظرة . ولكنه لم يفعل ذلك , وأثر المشاركة الفاعلة بنفسه وبشخصه ! لأنه يحترم نفسه , ويحترم موضوع المناظرة , ويحترم المستمعين
هذا يؤكد , بما لايدع مجالأ لأي شك , بأن السيد الأمام مسكون بهموم بلاد السودان . ويؤكد ان السيد الامام يثمن عاليأ الأهمية القصوي لموضوع المناظرة ( وحدة بلاد السودان ) , الذي يوليه عناية ومتابعة شخصية مباشرة . السيد الأمام لايهظر في المواضيع كافة , وخاصة في ما له علاقة بمستقبل بلاد السودان . السيد الامام يأخذ كل المواضيع , سياسية أو خلافها , حتي التافه منها , مأخذ الجد , ويشارك في منتدياتها مشاركة شخصية مباشرة وفاعلة . الجدية لا تعني الصرامة وصرة الوش والتحمير للسيد الأمام ! ولكنها تعني له الإحاطة , والتركيز علي التفاصيل , والأتقان ! يقول السيد الامام عن الهظار نفسه , إنه ليس عبثا ! ويأخذه دومأ بجدية ! كما وضح في كتابه :
الفكاهة ليست عبثا!
صرح سفير بلد عربي معتمد في الخرطوم بأنه طلب مقابلة السيد الأمام ! وكم كانت دهشة السفير كبيرة عند مقابلته السيد الامام , عندما سلمه السيد الأمام ملفأ كاملأ , أعده السيد الأمام بنفسه , حوي كل شاردة وواردة حول الموضوع الذي حضر السيد السفير لمناقشته مع السيد الامام . ونفس الفيلم السيريالي يتكررمع كل من هب ودب , وحضر لمقابلة السيد الامام , حتي في أتفه الأمور !
هظار , ولعب قعونج , وأمور الثلاثة ورقات ملوص , وبيع الترماجات ما فينا مع السيد الأمام !
فلذلك تجد الدكتور عبده الغالي , الساعد الأيمن للسيد الأمام بعد الكنداكة , في حالة وردة مستمرة , لضغط العمل العقلي القاسي في رحاب السيد الأمام !
غابت معظم الأحزاب الشمالية والجنوبية عن المناظرة . حتي الأيقونة هاله عبد الحليم , رئيسة حركة حق , ومفخرة نساء السودان , غابت عن المناظرة ؟
كانت مشاركة الأيقونة هاله في المناظرة تضمن لنا اصطياد أكثر من عصفورة بحجر واحد .
اولأ :
ضمان مشاركة المرأة السودانية في المناظرة ! فقد غابت المرأة السودانية عن المناظرة ولم نسمع متحدثة بأسمها , رغم كثرة المنضمات المبصرات بين عوين السودان !
ُثانيأ :
ضمان مشاركة رئيس حزب سوداني ثاني , بدلأ من كون السيد الأمام رئيس الحزب الوحيد المشارك قي المناظرة , رغم اهميتها .
ثالثأ :
حرمتنا الايقونة هاله من سماع والأستمتاع بفكرها الثاقب , ورؤيتها التي تحاكي رؤية زرقاء اليمامة , ومقترحاتها النيرة المتألقة كشخصيتها المبدعة ؟
لو كنا اخذنا بأقتراح هاله في ملتقي جوبا العام الماضي بأعتماد الرئيس سلفاكير مرشحأ رئاسيأ موحدأ واحدا أحدأ لكافة قوي تجمع احزاب جوبا المعارضة , لما كنا وجدنا أنفسنا في هذا الحيص بيص الحالي , ولتجنبنا تفتيت بلاد السودان , ولكان السودان ... اقتباسأ من مقولة يكون أو لا يكون الشكسبيرية ّ!
غابت هاله , وغابت المرأة السودانية , وغاب جميع رؤوساء الأحزاب السودانية !
وحضر السيد الامام !
وتاني !
وتيب !
الأمر الثاني :
أرتجل كل المشاركين في المناظرة كلماتهم. الأ السيد الامام فقد قرأ مداخلته من ورقة مكتوبة ! ليس لان السيد الامام عيي لا يستطيع أن يرتجل كما الاخرون ! فهو بعد ابو الكلام , وافصح لسان في بلاد العرب قاطبة !
هو الذي نظر الأعمي الي ادبه , واسمعت كلماته من به صمم !
لا ... لم يرتجل السيد الامام كلمته , وقرأ من ورقة مكتوبة , ليس لانه عيي وعاجز عن الارتجال ! لم يرتجل السيد الامام كلمته لانه يحترم ويقدر جمهور المشاركين في المناظرة , مع أن معظمهم من الرجرجة والغوغاء ! لم يرتجل السيد الامام كلمته لانه يحترم ويثمن موضوع المناظرة ! لم يرتجل السيد الامام كلمته لانه يحترم عقول ووقت جمهور المشاركين , ولذلك يريد ان تكون مداخلته مختصرة ومفيدة ومركزة ! ثم ان السيد الامام يريد أن يتكلم في موضوعات محددة , ويخشي أن يستدرجه الحماس وتشيله الهاشمية , فينسي , في أرتجاله , ألاهم مما جاء من أجله !
لم يرتجل السيد الامام كلمته , وقرأ من ورقة مكتوبة , لانه يحترم نفسه قبل ان يحترم المستمع اليه !
كل من يحترم نفسه , ويحترم مستمعيه , يتحدث ويحاضر ويخطب من ورقة مكتوبة !
كان تشرتشل يخطب دائمأ من ورقة مكتوبة , ولا يرتجل أطلاقأ ! فبقيت خطبه , كما خطب السيد الأمام , مراجع فكرية في السياسة والأدب. أما ملك الملوك فانه يرتجل جميع خطبه , ولا يقرأ من ورقة , فيضطر المستمع الي الاستماع له لمدد تفوق الثلاثة ساعات في كل خطبة !
القوم في بلاد السجم والرماد يعيبون علي الذي يخطب من ورقة ! القوم في بلاد السجم والرماد يعيبون علي الذي لا يرتجل ! والعيب فيهم وفي خطبائهم !
كل زعيم يحترم نفسه يقرأ خطبته من ورقة مكتوبة ! هل رأيت أوباما في خطبة القاهرة ؟ كان يقرأ من جهاز ، تماما كقراء نشرات الأخبار، يبدون كأنهم يرتجلون , والحقيقة أنهم يقرأون ...
كل مسؤول يحترم نفسه لا بد أن يقرأ من ورقة !
نقطة علي السطر !
ولكن أحترام السيد الأمام لنفسه وللمستمعين , وبالتالي قراءته من ورقة , أديا الي عكس النتيجة المتوقعة في مناظرة الخميس .
كيف , يا هذا ؟
كانت مداخلة السيد الامام حنيثية , مركزة غاية التركيز , ومحددة , ودثمة ودسمة غاية في الدثامة والدسامة , لانها مكتوبة ومعدة مسبقأ , وحصيلة ساعات من الجهد العقلي والفكري للسيد الامام شخصيأ ! بالاضافة الي مراجعات ومشورات مع اخوانه وبنيه في الحزب ! وبالتالي كانت مداخلة السيد الامام تحتاج لهدؤ وعقلانية وحسن انصات , لتدبر مراميها , وفهم مقاصدها , واستيعاب محتواها وجوهرها .
أنت , يا هذا , لا تستطيع شرب المركز من العصير , كما تشرب موية الله والرسول الزرقاء ! تحتاج لمصه في تؤدة وبشويش , وجرعة جرعة , والا شرقت , يا هذا ! وبالمثل كانت مداخلة السيد الامام تحاكي العصير المركز , وتتطلب الهدؤ وحسن الانصات والتركيز , حتي تنساب في سلاسة الي داخل العقول .
ولكن , وللأسف كانت هذه المقومات معدومة تماما في مناظرة الخميس ! كانت الجموع الغوغائية مشحونة عاطفيأ ! أعطت عقولها أجازة ! وبالتالي لم تستطع جماهير المستمعين من الغوغاء والرجرجة استيعاب مداخلة السيد الامام وفهمها ! طارت كلمات السيد الامام الحكيمة فوق رؤوس القوم ! فالاذان كان بها وقر غليظ , وعلي القلوب والعقول أقفالها ! فرأينا حالات صخب من الرجرجة , الذين حاكوا التيران في مستودعات الخزف . رغم ان السيد الامام دعاهم , دعوة أبوية , لعدم الخلط بين الرأي والعاطفة ! بعدها أثر السيد الامام , احترامأ لنفسه , وأحترامأ لمستمعيه , أنهاء قراءة كلمته المكتوبة !
السيد الامام أمة !
قال له احد المعجبين المبصرين :
أراك ياامام تجسد الأية 43 من سورة الأعراف , وكأنها تمشي علي رجلين !
وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ . تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ ۖ . وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّـهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـٰذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّـهُ ۖ . لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ ۖ . وَنُودُوا أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ .
﴿ ٤٣ _ الأعراف ﴾

ألأ تسمع المنادي يأ أمام ؟

قالوا نعم !

فأذن مؤذن بينهم أن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون !

رد السيد الامام في تواضع العالم العارف :
بل قل الاية 32 من سورة النجم :
) الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش , إلا اللمم , إن ربك واسع المغفرة ! هو أعلم بكم إذا أنشأكم من الأرض , وإذ أنتم أجنة في بطون أمهاتكم , فلا تزكوا أنفسكم . هو أعلم بمن اتقى ) .
( 32 – النجم )
حقأ وصدقأ السيد الأمام من الذين أحسنوا بالحسنى , من المحسنين الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش , ولا يتعاطون المحرمات الكبائر , وإن وقع منهم بعض صغائر الذنوب ( اللمم ) فإنه يغفر لهم ويستر عليهم ! كما قال تعالي في الآية 31 من سورة النساء :
( إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما ) .
( 31 - النساء )
وليس هناك بمعصوم غير الرسول الكريم .
بخ بخ ... روعة وقمة في التواضع وعدم تزكية , مع احترام , للنفس ... فهو اعلم بمن اتقي !
أعطني مثلأ أعلي , وموديلأ , وقبسأ يهتدي به , ومرجعية لشباب بلاد السودان أعلي قامة وأكثر أشراقأ وتألقأ من السيد الامام ؟
السيد الامام ... ابو الكنداكة ... هذا الليث من تلك الشبلة !
وأنعم به من ليث وانعم بها من شبلة !





التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !