برنامج (كلمة ) للشيخ محمد حسان
الإيمان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...
اللهم لك الحمد انت نور السوات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت قيوم السموات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت ملك السموات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت الحق ووعدك حق ولقائك حق والجنه حق والنار حق والساعه حق والنبيون حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق
اللهم لك اسلمت وبك امنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فغفر لي ما قدمت وما اخرت وما اعلنت وما اسررت انت المقدم وانت المؤخر لا اله الا انت
واشهد ان لا اله الا الله الموصوف بصفات الكمال والجمال والجلال المنزه عن العيوب والنقائص والمثال تمت كلماته صدقا وعدلا ووسعت رحمته الخلق احسانا وفضلا له الخق والامر له النعمه والفضل له الثناء والمجد له الملك والحمد
واشهد ان سيدنا محمد عبد الله ورسوله وصفي الله وخليله البشير النذير السراج المزهر المنير خير الانبياء مقاما واحسن الانبياء كلاما لبنة تمامهم ومسك ختامهم رافع الاصر والاغلال الداعي الى خير الاقوال والاعمال والافعال الذي بعثه ربه جل وعلا بالهدى ودين الحق بين يدي الساعه بشيرا ونذيرا وداعي الى الله بأذنه وسراجا منيرا فختم به الرساله وعلم به من الجهاله وهدى به من الضلاله وفتح به اعينن عميى واذانا صمى وقلوبا غلفى وتركنا على المحجه البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك... اللهم اجزه عنا خير ما جزيت نبي عن امته ورسول عن دعوته ورسالته وصلي اللهم وسلم وزد وبارك عليه وعلى اله واصحابه واتباعه واحبابه واتباعه وعلى كل من اهتدى بهديه واستن بسنته واقتفى اثره الى يوم الدين
اما بعد :
فحياكم الله جميعا ايها الاخوه الفضلاء الاعزاء وايتها الاخوات الفاضلات وطبتم وطاب سعيكم وممشاكم وتبؤتم جميعا من الجنه منزلا واسال الله الكريم جل وعلا الذي جمعني بحضراتكم في هذه الساعه المباركه على طاعته ان يجمعنا في الاخره مع سيد الدعاه وامام النبين في جنته ودار مقامته انه ولي ذلك والقادر عليه
احبتي في الله (كلمه) برنامج اختار فيه كل ليله كلمة واحده ازرع في بستانها ورد حياتي وازهار انفاسي ورحيق حبي وحلال عليكم ايها الاكارم قطف الزهار وجني الثمار ونحن اليلله على موعد مع كلمة كريمه جليله مباركه نعم اننا الليله على موعد مع
الايمان:
وكعادتي ايها الاحبه تعالو بنا سريعا قبل ان ينسحب بساط الوقت من تحت اقادمنا لنؤصل التأصيل الغوي والاصطلاحي
الايمان لغه: مشتقا من الهمزه والميم والنون بمعنى امن والامن والامنه ضد الخوف فهو سكون القلب وقراره وشعور القلب بطمانينه قال تعالى (الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون).
من الامن ايضا فهو الامانه ضد الخيانه ومن معاني الايمان لغه فهو التصديق قال تعالى {وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ}
الايمان اصطلاحا :
قول بلسان واعتقاد بالجنان أي بالقلب وعمل بالجوارح والاركان اما قول اللسان فعليه ادله كثيره فالايمان قولا وعمل يزيد وينقص قال تعالى (قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون )
وفي االصحيحين (لَمَّا حَضَرَتْ أَبَا طَالِبٍ الْوَفَاةُ جَاءَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَوَجَدَ عِنْدَهُ أَبَا جَهْلٍ وَعَبْدَ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَمُّ ، قُلْ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ كَلِمَةٌ أُحَاجُّ لَكَ بِهَا عِنْدَ اللَّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى " ، فَقَالَ أَبُو جَهْلٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ : يَا أَبَا طَالِبٍ ، أَتَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ؟ فَلَمْ يَزَلْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْرِضُهَا عَلَيْهِ وَيُعَاوِدَانِهِ بِتِلْكَ الْمَقَالَةِ ، حَتَّى قَالَ أَبُو طَالِبٍ آخِرَ مَا كَلَّمَهُمْ بِهِ : أَنَا عَلَى مِلَّةِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، وَأَبَى أَنْ يَقُولَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَاللَّهِ لأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ مَا لَمْ أُنْهَ عَنْكَ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ)الشاهد قول النبي صلى الله عليه وسلم لعمه كلمه قل لا اله الا الله
ففى الصحيحين عن الرسول قال "الإيمان بضع وستون أو بضع وسبعون شعبة، أعلاها:قول لا إله إلا الله، وأدناها: إماطة الأذى عن الطريق. والحياء شعبة من الإيمان".
هذا هو الامر الاول قول في اللسان واعتقاد في الجنان وهو قول اقلب وفعله النيه والخشيه والتفويض والاستغاثه والاستعانه والى غير ذلك من اقوال وافعال القلب والشاهد اعتقاد بالجنان لا بد من ان يعتقد القلب الايمان بالله ورسوله وملائكته
قوله تعالى : ( إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون)
وقال صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين عن معاذ بن جبل رضي الله عنه (ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار ) هذا حديث يعرف بالحديث المقيد
ومن الاحاديث المطلقه عن عثمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة "
هذه هيه ادله القران وادله السنه على اعتقادا بالجنان وعمل بالجوارح والاركان
اهل السنه لا يخرجون العمل ابدا من مسمى الايمان وحقيقه الايمان لا يتم الايمان ابدا الا بقول القلب وقول اللسان وعمل القلب وعمل الجوارح فمن قال خيرا وعمل خيرا قبل منه ومن قال خيرا وعمل شرا فلم يقبل منه هذا من كلام الحسن البصري رحمه الله تعالى
وخذ قول الرسول هذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم "لا بد من عمل القلب وعمل الجوارح
وخذ قوله تعالى (إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون)
اللهم اجعلنا منهم يا ارحم الراحمين ايات كثيره والله اذ لا بد من العمل اما ان نخرج العمل من مسمى الايمان فهذا ليس من معتقد النبي محمد عليه الصلاه والسلام .
هذا الايمان اذا ذكر مقترن بلفظ الاسلام فحين اذن يراد بلاسلام اعمال الظاهر ويراد بلايمان اعمال الباطن واذا ذكر الايمان وحده فحين اذن يراد بلايمان الدين كله والادله كثيره كما في حديث جبريل فإنه سأل النبي عن الإسلام فقال: "الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً" .
وسأله عن الإيمان فقال: "الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره"
واود ان ابين لكم ان للايمان حلاوة ومذاقه ونور والدليل على ذلك (ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان،أن يكون الله ورسوله أحب إليه ممن سواهما،وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله،وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار)
اللهم املئ قلوبنا بحبك وحب رسولك وحب كل عمل يقربنا اليك يا ارحم الراحمين
من يدعى حب النبى ولم يـفـد من هـديه فسفاهة وهراء
فالحب اول شرطه وفروضه ان كان صدق طاعه ووفاء
بعد الحلاوه في طعم قال صلى الله عليه وسلم (ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمد رسولاً)
وللايمان نور :(ما من القلوب قلب الا وله سحابه كسحابة القمر, فبينما القمر يضيئ اذا تجللته سحابه فاظلم, اذا تجلت عنه فاضاء, وبينما القلب يتحدث اذا تجللته فنسي, اذا تجلت عنه فذكر)
كذلك سحب المعاصي تحجب نور الايمان في القلب القلوب أربعة قال حذيفة بن اليمان صاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم : القلوب أربعة: قلب أجرد فيه سراج يزهر ؛ فذلك قلب المؤمن هذا هو الشاهد يزهر أي يضئ
اذا الايمان له حلاوه واركان وطعم ونور وحقيقه وليش مجرد كلمه ترددها الالسنه فقط فلا بد ان يتحقق الايمان قولا واعتقاد وعملا
ايها الاخيار الكرام كذلك الايمان يزيد وينقص يزيد بطاعه وينقص بالمعصيه
قال النبي صلى الله عليه وسلم (لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا ..
قَالَ ثَوْبَانُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ .
قَالَ" أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ وَيَأْخُذُونَ مِنْ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا)
تجرأهؤلاء على المعصيه وانتهاك محارم الله لم يعد يشعر هؤلاء يشعر بجلال الله بل اصبح الله اهون الناظرين اليهم
والادله كثيره على ان الايمان يزداد وينقص قال تعالى (هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا أيماناً مع إيمانهم)اللهم انزل على قلوبنا السكينه يارب العالمين وزدنا فيها ايمانا يا ارحم الراحمين
قال تعالى(إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى)والادله على ذلك كثيره وكذلك يقول نبينا صلى الله عليه وسلم عن حنظله يقول لقيني أبو بكر فقال: كيف أنت؟ يا حنظلة! قال قلت: نافق حنظلة. قال: سبحان الله! ما تقول؟ قال قلت: نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم. يذكرنا بالنار والجنة. حتى كأنا رأي عين. فإذا خرجنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات. فنسينا كثيرا. قال أبو بكر: فوالله! إنا لنلقى مثل هذا. فانطلقت أنا وأبو بكر، حتى دخلنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم. قلت: نافق حنظلة. يا رسول الله! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "وما ذاك؟" قلت: يا رسول الله! نكون عندك. تذكرنا بالنار والجنة. حتى كأنا رأى عين. فإذا خرجنا من عندك، عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات. نسينا كثيرا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "والذي نفسي بيده! إن لو تدومون على ما تكونون عندي، وفي الذكر، لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم. ولكن، يا حنظلة! ساعة وساعة" ثلاث مرات.
فلايمان يزيد بطاعات وينقص بالمعاصي نعم عرض قلبك لبيئه الايمان ولا تعرض نفسك لبيئه المعصيه فورب الكعبه قد اخبرنا الصادق (بادروا بالأعمال الصالحة فستكون فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسى كافرا ويمسى مؤمنا ويصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا)
قد يفقد الانسان دينه في ليلة واحده لانهيبيع دينه بعرض من الدنيا
ورب الكعبه الامر جدا خطير فلايمان يزيد بطاعه وينقص بالمعصيه ويتفاضل اهل الايمان في ايمانهم نعم خذو هذين الحديثين سريعا جدا وقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- :( بيْنا أنا نائم إذ أتيت بقدح لبنٍ ، فشربت منه حتى إنّي لأرى الريّ يجري في أظفاري ، ثم أعطيت فضْلي عمر بن الخطاب )
قالوا :( فما أوّلته يا رسول الله ؟) قال :( العلم )
قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- :( بينا أنا نائم رأيت الناس يعرضون عليّ وعليهم قمصٌ ، منها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ أسفل من ذلك ، وعُرِضَ عليّ عمر بن الخطاب وعليه قميص يجرّه )
قالوا :( فما أوَّلته يا رسول الله ؟) قال :( الدين ) انظرو الى فضل الله على عمر رضي الله عنه في سربال الدين وسربال العلم هذا فضل الله يؤتيه من يشاء
اود ان اختم بالحديث عن ثمرات الايمان اقول لكم ايها المؤمنون ابشروا فمن اعظم ثمرات الايمان
أنت في معيه الله وانت محبوب لله ووضع الله لك المحبة في قلوب عباده المؤمنين قال تعالى( وَأَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ) والمعيه نوعان 1- معيه عامه وهي معيه المراقبه والعلم والاحاطه والشمول 2-المعيه الثانيه هي المعيه الخاصه معيه المدد والحفظ والمراقبه قال تعالى ( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنونالذين آمنوا وكانوا يتقونلهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة)
المؤمن له البشرى في الدنيا والبشرى في الاخره قال عباده سالت رسول الله عن ولهم البشرى أي الرؤيا الصالحه يراها المؤمن او ترى له ومنهم من قال لهم البشرى أي لهم الثناء الحسن على اْلسنة المؤمنين .
وعن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : (( إذا أحب الله تعالى العبد، نادى جبريل، إن الله تعالى يحب فلاناً، فأحببه، فيحبه جبريل، فينادي في أهل السماء : إن الله يحب فلاناً فأحبوه، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض (
اللهم ارزقنا القبول في الارض واجعلنا من اهل هذا الحديث الكريم
لا تنتظر ان يحب المؤمن منافق خبيث بل المنافقون الخبثاء لا يطيقون المؤمنين الم تسمع قول النبي ( الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف و ما تناكر منها اختلف )
فاروح المؤمنين تحن الى ارواح المؤمنين وارواح المنافقين تحن الى ارواح المنافقين
اللهم اجعلنا من اهل الايمان الذي وضعت لهم المحبه في قلوب المؤمنين
من اجل واعظم ثمرات الايمان
2-هدايه التوفيق قال تعالى (ومن يؤمن بالله يهــــــدي قلبه)قال تعالى ( اهدنا الصراط المستقيم )فان هدى الله قلبك سعدة في الدنيا وفي الاخره أي يجعل الله الهدى في القلب وان يوفقك الله بكل لحظه تنطق فيها في قولك وفعلك وحالك .
3-هل تعلم حبيبي بالله ان حملة العرش ومن حولهم من الملائكه المقربين يستغفرون لكم ايها المؤمنون قال تعالى (الّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبّحُونَ بِحَمْدِ رَبّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلّذِينَ آمَنُواْ رَبّنَا وَسِعْتَ كُـلّ شَيْءٍ رّحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلّذِينَ تَابُواْ وَاتّبَعُواْ سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ رَبّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنّاتِ عَدْنٍ الّتِي وَعَدْتّهُمْ وَمَن صَـلَحَ مِنْ آبَآئِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرّيّاتِهِمْ إِنّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ وَقِهِمُ السّيّئَاتِ وَمَن تَقِ السّيّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)
4- هل تعلم ان نبي الله نوح قد استغفر الله لك وهل تعلم ان خليل الله ابراهيم قد استغفر لك وهل تعلم ان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قد استغفر لك
قال تعالى في شان نوح (ربى لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجراً كفارا رب اغفر لى ولوالدى ولمن دخل بيتى مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلا تبارا)نوح يستغفر لكم ايها المؤمنون
ماذا قال ابراهيم قال تعالى(ربنا اغفر لي و لوالدي و للمؤمنين يوم يقوم الحساب)
وقال تعالى لنبينا وحبيبنا قال تعالى (فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات والله يعلم متقلبكم ومثواكم )
الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بامر الله له يستغفر لك ايها المؤمن أي شرف واي مكانه بل العزه والنصرة للمؤمنين فقط
ايها الافاضل ورب الكعبه للظللت اتحدث عن ثمرات الايمان لحتجت الى 30 حلقه لان الحديث عن الثمرات موجود في ايات كثيره في القران .
اختم اللقاء بالجواب على سؤال كيف يزيد الايمان بالقلب :
1-معرفة الله جل وعلا باسمائه الحسنى وصفاته العلا
تدبر القران الكريم
النظر في كونه تبارك وتعالى
مصاحبة العلماء الربانين الاموات والاحياء
فعل الطاعات واجتناب المعاصي
ان تغير بيئه المعصيه الى بيئه طاعه
الدعاء
وسائل الذكر فذكر يحيي القلب
الايمان:
ما اروعها من كلمه وما اجمعها من لفظه وما احوجنا الى ان نعةود من جديد الى هذا الايمان الذي اصلت وفصلت لنكون اهلا لنصره والعزه والاستخلاف والتمكين فبهذا الايمان تحولت الامه من رعاة للابل والغنم الى ساده وقاضة للامم والدول وكنت اود ان ابين لحضراتكم بعض النماذج العمليه كيف تحول عمر من رجل يبحث عن قتل رسول الله الى رجل يملئ الدنيا عدلا وجلالا بعد الايمان بالله تبارك وتعالى
ولن تسود الامه ولن تعز الامه ولن تنصر من جديد الا اذا حققت الايمان على شرع الله ورددت مع المؤمنين الصادقين قولتهم الخالده (سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير )
الايمان ؛
رزقنا الله واياكم الايمان وختم لي ولكم بلايمان اللهم من احييته منا فأحييه على الاسلام ومن مات منا فختم لنا وله بلايمان اقول قولي هذا واستغفر لي ولكم وصلى الله وسلم وبارك على نبينامحمد والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
التعليقات (0)