الإسلام المغيب
إعداد:
السجين
الطبعة الأولى
حقوق الطبع غير محفوظة
1423هـ -2003م
إهداء
إلى كل من له عقل !
المحتويات
مقدمة......................................................................................................................... 10
أصول التشريع:............................................................................................................. 16
الأصل الأول: العقل......................................................................................................... 16
الأصل الثاني: القرآن...................................................................................................... 18
الأدلة من القرآن على حجية القرآن:................................................................................... 19
الأصل الثالث: السنة....................................................................................................... 20
الأصل الرابع: الإجماع:................................................................................................... 26
الأصل الخامس: القياس................................................................................................... 27
تدوين الحديث............................................................................................................... 28
شروط صحة الحديث:...................................................................................................... 30
تعريف العدالة:.............................................................................................................. 32
الجرح والتعديل:............................................................................................................ 34
أقطاب الجرح والتعديل:................................................................................................... 35
ترجمة ابن القطان:......................................................................................................... 38
ترجمة البخاري:............................................................................................................ 44
ترجمة الذهبي:.............................................................................................................. 48
ترجمة ابن حجر العسقلاني:.............................................................................................. 51
بعض رواة الحديث الذين تكلم فيهم بعض رجال الجرح والتعديل:................................................ 56
1. عمرو بن خالد الواسطي توفي سنة (-12) هجرية:............................................................ 56
2. زياد بن المنذر أبو الجارود توفي سنة (-15)هجرية:........................................................ 57
3. حسين بن علوان:...................................................................................................... 58
4. نصر بن مزاحم توفي سنة 212 هجرية:.......................................................................... 59
توثيق بعض العلماء للرواة الذين طعن فيهم أهل الجرح والتعديل:.............................................. 61
نموذج من رجال جرحهم رسول الله..................................................................................... 66
1. معاوية بن أبي سفيان:................................................................................................ 66
2. مروان بن الحكم:....................................................................................................... 68
3. أبو هريرة:............................................................................................................... 68
4. عمر بن سعد بن أبي وقاص:........................................................................................ 69
نموذج من رجال جرحهم أئمة الجرح والتعديل بقواعدهم وروى عنهم رجال الحديث فيما صنفوه عندهم بالصحيح: 70
1.إسماعيل بن عبد الله بن أبي أويس:................................................................................. 70
2.حريز بن عثمان:........................................................................................................ 72
3.عكرمة مولى ابن عباس:.............................................................................................. 74
4.عمران بن حطان:....................................................................................................... 75
5.الحسن بن مدرك السدوسي:.......................................................................................... 77
6.أسيد بن زيد الجمال:................................................................................................... 78
7.أحمد بن بشر الكوفي:.................................................................................................. 78
نموذج من تجريح أهل الحديث لأهل القراءات........................................................................ 79
1.حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي الكوفي.................................................................... 80
2.عاصم بن أبي النجود الكوفي......................................................................................... 84
الشفاعة...................................................................................................................... 87
الاعتراض و الصحابة..................................................................................................... 91
أبو هريرة و الرواية....................................................................................................... 94
حفظ أبي هريرة............................................................................................................. 95
موسى u و ملك الموت................................................................................................. 96
مال الزكاة.................................................................................................................... 98
أبو هريرة و الحفظ....................................................................................................... 100
الحيوان و التكليف....................................................................................................... 102
كشف الساق............................................................................................................... 104
مس الشيطان.............................................................................................................. 105
أفضل الأنبياء.............................................................................................................. 106
إنذار العشيرة الأقربين.................................................................................................. 107
اللعب و الرقص و المسجد............................................................................................. 110
نبي و ما لا يَعْقِل.......................................................................................................... 112
خلق آدم.................................................................................................................... 114
الأنبياء و الدنيا........................................................................................................... 115
هتك الستر................................................................................................................. 116
سليمان و ذكر الله........................................................................................................ 119
الحجاب وغيرة عمر..................................................................................................... 120
الجماع و الغسل.......................................................................................................... 123
البول قائما................................................................................................................. 125
الغسل بحضرة الرجال................................................................................................... 126
الجنس حديث الصحابة.................................................................................................. 128
الجنابة في الصلاة........................................................................................................ 129
عمر و التيمم.............................................................................................................. 130
الإيمان و الحكمة......................................................................................................... 132
لا إله إلا الله و النار...................................................................................................... 136
تنكر الباري................................................................................................................ 138
جارحة القدم............................................................................................................... 143
جارحة الأصابع........................................................................................................... 144
العرش...................................................................................................................... 145
لعن الأمة.................................................................................................................. 145
وقت السَّحَرُ................................................................................................................ 147
الإنكار باليد و اللسان................................................................................................... 148
نبش القبور................................................................................................................ 149
الله له عينان............................................................................................................... 150
المباشرة و الحيض...................................................................................................... 151
الصلاة و أم المؤمنين................................................................................................... 153
المسجد و الرقص........................................................................................................ 154
الغناء....................................................................................................................... 155
البول و الطست........................................................................................................... 156
الحساب و العمل.......................................................................................................... 158
الجدل....................................................................................................................... 159
كفر الآباء.................................................................................................................. 160
أبو طالب في النار........................................................................................................ 163
ما أحل و ما حرم الله..................................................................................................... 165
قابيل......................................................................................................................... 167
القرآن المنسي............................................................................................................ 168
الورثة و الإرث........................................................................................................... 170
صدقة الرسول............................................................................................................ 172
السِحْر...................................................................................................................... 174
آدم و القدرية.............................................................................................................. 176
سيدات نساء العالمين................................................................................................... 177
علي......................................................................................................................... 179
أحب الرجال................................................................................................................ 181
عمر الرسول.............................................................................................................. 182
السب واللعن والندم..................................................................................................... 183
الإسلام و ما قبله......................................................................................................... 184
الأرض خبزة.............................................................................................................. 186
الكذب من دون تعمد..................................................................................................... 187
الاستشارة و النكاح...................................................................................................... 189
عذاب القبر................................................................................................................ 191
الصلاة و المصارعة..................................................................................................... 193
الحسد....................................................................................................................... 194
علم الغيب.................................................................................................................. 196
حدود الله................................................................................................................... 198
الاختلاء بامرأة........................................................................................................... 204
الدعاء على قومه........................................................................................................ 206
النبوة أم العبودية........................................................................................................ 208
ما قدمه و ما أخره القرآن.............................................................................................. 210
ما لا تعرفه العرب........................................................................................................ 211
المعجزات.................................................................................................................. 213
المتعة....................................................................................................................... 214
التكليف..................................................................................................................... 216
ما هو القرآن من غيره................................................................................................. 219
الربا و أهله............................................................................................................... 220
الإسلام بني على خمس................................................................................................. 222
صفات الفظاظة و الغلظة................................................................................................ 224
علم الساعة............................................................................................................... 226
خائنة الأعين و ما تخفي الصدور..................................................................................... 229
الرجم....................................................................................................................... 231
الجنة و المبشرون....................................................................................................... 239
نزول المسيح.............................................................................................................. 242
الحور العين............................................................................................................... 244
اللحم و حواء.............................................................................................................. 247
العفريت و الرسول....................................................................................................... 249
الرسول و القرآن و أهل الكتاب....................................................................................... 251
إبراهيم و وعد الله....................................................................................................... 253
الرحم و حقو إزار الله................................................................................................... 256
خير القرون................................................................................................................ 259
الطلاق...................................................................................................................... 263
نسخ القرآن................................................................................................................ 265
ما بين الزوجين........................................................................................................... 269
حجر النار.................................................................................................................. 270
الجنة و العمل............................................................................................................. 271
إرضاع الرجل الكبير..................................................................................................... 272
القاتل و المقتول في النار............................................................................................... 275
آداب الدخول............................................................................................................... 277
النساء و النار............................................................................................................. 279
دعاء الرسول............................................................................................................. 281
القضاء..................................................................................................................... 283
المتعتان.................................................................................................................... 284
مقياس الإيمان............................................................................................................ 286
طاعة الشياطين........................................................................................................... 288
التاريخ...................................................................................................................... 290
خلق الكون................................................................................................................. 292
الشيطان و عمر.......................................................................................................... 293
مقياس قبول الصلاة...................................................................................................... 294
القرآن في منطوقه و مفهومه.......................................................................................... 296
شريعة اليهود............................................................................................................. 297
الفتن........................................................................................................................ 299
ماء الرجل و المرأة و العلم............................................................................................ 301
الخاتمة..................................................................................................................... 304
P
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي سيدنا محمد الهادي الأمين وآله الطاهرين ورضي الله عن صحبه الكرام الميامين التابعين له بإحسان، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله خاتم الأنبياء والمرسلين المرسل بالحق بشيرا ونذيرا للبشر أجمعين، وأشهد أن الله عز وجل سميع بصير عليم قدير حي بذاته، وصفاته هي ذاته، } لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ{ [الشورى:11]، هو الأول والآخر والظاهر والباطن، عادل حكيم في أفعاله يعلم بما هو كائن في كونه من أفعال عباده علما لا إجبار فيه، بل الاختيار تشريعه في أفعال عباده أجمعين، }وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ{ [الكهف:29]، وأشهد أن الجنة حق والنار حق، وأن الموت حق وأن الله يبعث من في القبور ليوم الحساب وأن الله لا يخلف وعده ووعيده، وأن موالاة الظالمين على ظلمهم لا تجوز بحال، }لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ...{ [المجادلة:22].
أما بعد…
فإن من نعم الله علينا أن اجتبانا نحن بني آدم بالعقل على سائر خلقه، وبعث إلينا رسله مبشرين ومنذرين، وأنزل كتبه نبراسا للمتقين وهدى ورحمة لعباده المؤمنين، فكانت صحف إبراهيم عليه السلام وكتاب وفرقان موسى عليه السلام وتوراة بني إسرائيل وأنجيل عيسى عليه السلام، وزبور سليمان، ولكن ما لبث البشر أن حرفوا هذه الكتب وتقولوا على الله الكذب وهم يعلمون مصداقا لقوله تعالى: }مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا { وقوله تعالى: }فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عند الله لِيَشْتَرُواْ ربِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ{[البقرة:79]، فأرسل الله سيدنا محمداً e وآله إلى أمة أمية لا تعلم من الكتاب شيئاً وخصه بمعجزة الله الباقية إلى قيام الساعة تتجلى آياته لأهل العقول والألباب مع مرور الوقت وتقدم العلم والنظر والتدبر في آيات الله الكونية المسطرة بين دفتي المصحف، الذي حفظه المولى تعالى من تحريف المحرفين بنظم عددي إحصائي معجز، } إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ { [الحجر:9]، وأدرك أهل الأهواء هذا الإعجاز فحاروا في إفساد الدين ففكروا ودبروا وأخيرا وصلوا إلى دس السم في العسل وذلك بالوضع على لسان الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه وآله الأحاديث التي تخالف ظاهر الكتاب وحملوا ما دونته أيدي أجدادهم في كتب الله السابقة تقولا على الرسول الكريم كذبا وافتراء عليه وما ذلك إلا ليفتنوا الناس عن دين الحق، ومن سذاجة المسلمين العاطفية ومحبتهم المتناهية قبلوا ما نسب إلى الرسول دون العرض لهذا القول أو ذاك على كتاب الله أو العقل، وكأن القرآن أصبح من الكتب المحرفة والعقل من الحجج الباطلة. وقد صح في النقل أن الرسول الكريم صلوات الله عليه وآله وسلم قال: ((قَالَ لَا تَكْتُبُوا عَنِّي شَيْئًا إِلَّا الْقُرْآنَ فَمَنْ كَتَبَ عَنِّي شَيْئًا غَيْرَ الْقُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ)) أخرجه الدارمي في سننه ج1 ص 130، فأبى الناس ذلك وأخذوا يحدثون عن النبي e وآله ويكتبونه عنه، وقد حذر رسول الله e وآله وتوعد من يكذب عليه لعلمه الحسي أن الناس سيخالفونه في أمره فقد اخبر عبدالله بن الزبير عن أبيه قال: قَالَ قُلْتُ لِلزُّبَيْرِ إِنِّي لَا أَسْمَعُكَ تُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ e وآله كَمَا يُحَدِّثُ فُلَانٌ وَفُلَانٌ؟، قَالَ: أَمَا إِنِّي لَمْ أُفَارِقْهُ وَلَكِنْ سَمِعْتُهُ يَقُولُ: ((مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ)) أخرجه البخاري ج 1 ص 52، فزاد الناس كلمة ((متعمدا)) في الحديث، ليصححوا مسار الأمة التي حادت عن طريق القرآن وذلك بوضع أحاديث الترغيب والترهيب على لسان الصادق الأمين وكأن الكذب على رسول الله e وآله من غير تعمد يخرج الكاذب من الوعيد.
وقد انتهجنا في إخراج هذا الكتاب الحديث حول أصول التشريع كما نراها ونقض عرى قواعد مصطلح الحديث التي بعد إمعان النظر فيها ثبت ولاح عدم جدواها وصدقها في تمييز الغث من السمين من الأحاديث، وبان لنا أن صحة متن الحديث لا علاقة لها بصحة السند الذي يدور في فلكه هذا العلم المخترع، وأن عرض المتن على القرآن والعقل هو أفضل الطرق لمعرفة صحة الحديث من عدمه، وقد انتقينا من أصح الكتب الحديثية بعض الأحاديث التي تساند قولنا وتصححه عمليا، وهما الكتابان المسميان بصحيح البخاري وصحيح مسلم، ولعل الله ييسر لنا في وقت لاحق النظر في جميع أحاديث الكتابين.
وعملنا في هذا الكتاب هو تجريد بعض الأحاديث من الصحيحين وإلحاق الأدلة القرآنية التفصيلية والمجملة، الناقضة للأحاديث الواردة، وأيضا السنة الصحيحة المطابقة للقرآن إن وجدت أو كان في دلالتها زيادة بيان وإيضاح، والدليل العقلي الذي هو الفيصل بين الحجة وعدمها، الذي لا يعارض النص القرآني أو الحديث النبوي الشريف المطابق للقرآن في جملته ولا يعارضه بشكل من الأشكال.
إن إجمال ما ورد في هذا الكتاب من أحاديث تتعلق بأمور شتى منها ما هو في الصفات ومنها ما هو في العصمة وخطايا الأنبياء، والمناقب الموضوعة، وبعض المسائل الفقهية المخالفة للصحيح من السنة والغيبيات والنصوص القرآنية ومفهومها والحقائق العلمية واللغة والتاريخ الصحيح...الخ، وهي تدخل في الأصول التي بها يستطيع المرء أن يعلم كذب المتن من صدقه إذا عرضه على هذه الأصول التي سوف نأتي على ذكرها تفصيلا، وقد حملنا الصحابة أصحاب الرواية على السلامة، لكي لا نتقول عليهم بما لا يليق عند الحكم بعدم صحة الحديث كما يفعل البعض، أو نبرر لهم ما قالوه بتبريرات تخالف النصوص القرآنية والسنة الصحيحة والعقل، كما يفعل البعض الآخر، فهم ليسوا بمعصومين من الخطأ فهذه جبلة البشر، ولم نلتفت للإسناد في ما يخص هذه الأحاديث؛ لأن المتن هو موضوع العرض على القرآن، والسنة الصحيحة والعقل الموافق للقرآن والسنة معا، وإن كنا نقر أن هناك من السنة (الآصطلاحيه) الشريفة ما لم يأت ذكرها في القرآن تفصيلا مثل الصلاة عدد ركعاتها وسجداتها وأذكارها وشروطها ومبطلاتها، وأيضا الحج أشواطه وطوافه وسعيه وغيره من المناسك، وهذه الأمور التي وصلت لنا عبر الفعل والتطبيق العملي المتواتر عن طريق الآباء إلى رسول الله e وآله لا عبر الأحاديث، كما يظن الكثير من الناس اليوم وهي في الواقع السبب الرئيس للاختلافات الفقهية بين المذاهب لكثرة التناقضات والأصول التي اعتمدها كل فقيه في تصحيح الخبر. وبهذا ينتقض دليل من يحتج على أن السنة مكملة أو مفسرة للكتاب المجيد أو أنها وحي مستقل عن الكتاب، ونسوا أو تناسوا أن رسول الله الكريم e وآله كان مأمورا ومفوضا من الله تعالى أن يبين للناس ما أجمل حسب ما تقتضيه أحوال الناس وطاقاتهم في الزكاة والصلاة...الخ، كما أنهم تناسوا أن الله ذكر في كتابه الكريم أنه حافظ للكتاب فقط لا غير وأنه لا سنة إلا سنة الله ولو أن السنة كانت وحيا كما يدعي المبطلون لما تناقضت ولا اختلفت النقول والأخبار في المسألة الواحدة بمئة رأي ورأي ولما وقع الناس في الحيرة والعناء لتقعيد القواعد الغير قابلة للتطبيق والتي بها يحاولون معرفة الغث من السمين من الأحاديث.
إلا أن مواضيع الأحاديث الواردة في هذا الكتاب تتعلق بالعلميات أكثر من العمليات الأمر الذي يوجب ذكر الكتاب لما يوافقها أو يعارضها، وحاشا رسول الله e وآله أن يشرع خلاف ما يمليه عليه ربه في كتابه ووحيه في تفصيله وإجماله من بياناته، كما حملنا صاحبي الصحيحين على السلامة، لانتهاجهما صحة السند دون العرض على كتاب الله وبيانات رسوله الكريم e وآله، وكما هو معلوم لدى الناظر البصير أن صحة الإسناد لا تعني صحة المتن. ولقد سبقنا كثير من أهل العلم بالقول بعدم صحة جميع ما ورد في كتابي البخاري ومسلم، اللذين يعتبران عند البعض أصح الكتب بعد كتاب الله، منهم إمام الحديث الدارقطني، والإمام علي بن المديني شيخ البخاري، وابن حزم الظاهري، ومن المعاصرين الشيخ محمد عبده، والشيخ الغزالي، والسادة الغمارية، وغيرهم كثير، وقد ذكر السيد الحافظ أحمد الغماري رحمه الله في كتابه المغير ص 137 ما نصه: (…فكم من حديث صححه الحافظ وهو باطل بالنظر إلى معناه ومعارضته للقرآن أو السنة الصحيحة، أو مخالفة الواقع والتاريخ، وذلك لدخول الوهم والغلط فيه على المعروف بالعدالة، بل قد يتعمد الكذب، فإن الشهرة بالعدالة لا تفيد القطع في الواقع، ومنها أحاديث الصحيحين فإن فيها ما هو مقطوع ببطلانه، فلا تغتر بذلك ولا تتهيب الحكم عليه بالوضع لما يذكرونه من الإجماع على صحة ما فيها، فإنها دعوى فارغة لا تثبت عند البحث والتمحيص…)، وهذا أجمل ما قرأت من كلام النقاد العارفين. وما قصدنا إلا الإصلاح ما استطعنا، ونحن على علم بأن ما في هذا الكتاب لن يحوز إعجاب الكثير من العامة، وبعض من ينتسبون لأهل العلم الذين لا يرون التحقيق منهجا في التمييز بين الحق والباطل، ونسأل الله العلي القدير أن ينفع بهذا الكتاب بقدر ما دلست هذه الكتب من أحاديث منسوب لها الصحة المطلقة، على العامة والخاصة؛ بمخالفة المنقول والمعقول من كتاب الله وسنة رسوله الأمين.
وقد أضفنا الآل في ضمن الأحاديث الساقطة منها الصلاة على الآل كما هو الحال في جميع الكتب الآن، وكسرا لعادة معظم الناس الذين نسوها أو تناسوها خطا ولفظا؛ وذلك امتثالا لأمره e وآله المروي عن عقبة بن عمرو في مسند عبد بن حميد ج 1 ص 106 قال: أتى رسول الله e وآله رجل حتى جلس بين يديه فقال: يا رسول الله أما السلام عليك فقد عرفناه فما الصلاة فأخبرنا بها كيف نصلى عليك؟، قال: فصمت رسول الله e وآله حتى وددت أن الرجل الذي سأله لم يسأله، ثم قال: ((إذا صليتم علي فقولوا اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد))، وأيضا لنهيه ((لا تصلوا علي الصلاة البتيرا))، قالوا: وما الصلاة البتيرا يا رسول الله؟، قال: ((لا تقولوا اللهم صل على محمد وتمسكوا، بل قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد)) أخرجه أبو سعد في شرف المصطفى. وقد اعتمدنا في إخراج الأحاديث على برنامج صخر الكتب التسعة وموسوعة ألفية الحديث الإصدار الأول.
وأستعين بالمولى العلي القدير وبه أصول وأجول وعليه اعتمادي وتكلاني، فأقول وبالله التوفيق:
يوجد لدى الناس أصل واحد لإثبات الخالق ألا وهو العقل وبعد ثبوت الخالق بالعقل يأتي النقل وأول هذه الأصول في التشريع عند المسلمين والذي لا يختلف فيهما اثنان هو الكتاب المجيد المنزل على قلب (عقل) الحبيب الأمين، أما السنة النبوية الشريفة التي هي بيانات الرسول المصطفي e وآله، التي لا تخالف مجمل مفاهيم القرآن بطبيعة الحال، فحاشاه أن يسن ما يخالف القرآن من قريب أو بعيد، فهي الأصل الثالث الذي ليس فيه اختلاف فإن خالف ما جاء فيها كتاب الله فهي رد، فإن لم يوجد في الأصول النقلية ما يفيد العلم أو الظن في مسألة من المسائل الشرعية يرجع إلى العقل الذي بطبيعة الحال لا يخالف التشريع النقلي بحال من الأحوال والمتمثل في الرأي، وقد ذكر الشيخ أبو الحسن علي البصري الماوردي رحمه الله المتوفى سنه 450هـ كلاماً جميلاً في هذا الخصوص في كتابه أدب الدنيا والدين ص 87 قال: (وجعل ما تعبدهم به مأخوذا من عقل متبوع، وشرع مسموع، فالعقل متبوع فيما لا يمنع منع الشرع، والشرع مسموع فيما لا يمنع منه العقل؛ لأن الشرع لا يرد بما يمنع منه العقل، والعقل لا يتبع فيما يمنع منه الشرع، فلذلك توجه التكليف إلى من كمل عقله...)، أما ما عداهما من أصول التشريع مثل الإجماع والقياس ففيهما خلاف على حجتيهما.
لا يختلف في حجية العقل إلا من لا عقل له، وهؤلاء لا كلام لنا معهم فقد كفانا الله الجواب عليهم فقال عز من قائل: } وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ { [الأعراف:179]، فبالعقل عرفنا الخالق وهو ناتج عن النظر والتدبر في آيات الله الكونية، وهو مناط تكليف الله للإنسان وتمييزه عن باقي خلقه من الحيوانات والجمادات، وهو سر نفخ الروح فلولا العقل لما أسجد الله الملائكة الكرام لآدم الذي أعطي بالنفخة العقل والتمييز والاختيار والإرادة عن سائر مخلوقات الله تعالى وقد خاطبنا الله تعالى في الكتاب بالعقل فقل: }إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ{ [البقرة:164]، وهو منهج الكتاب المجيد في إثبات نبوة خاتم الرسل والنبيين e وآله، فكل من سبقه كانت لهم من المعجزات الحسية التي تؤيد دعواهم على صحة رسالتهم، وهي سرعان ما يجحد بها الكافرون، والقرآن خير شاهد على هذا، ولكن الله سبحانه أبى إلا أن تكون معجزة خاتم الرسل والأنبياء خالدة بخلود الإنسان إلى الوقت المعلوم ألا وهو الكتاب الكريم الذي يدعو إلى الدين الخاتم للناس كافة بجميع لغاتهم وأجناسهم وأماكنهم وعصورهم بصيغة المخاطبة العقلية الموحدة التي هي في متناول كل الناس مكلف من خلال النظر والتدبر والتفكر في آيات الله القابلة للتطبيق والتجربة العلميتين في هذا العصر وكل العصور السابقة واللاحقة.
فمن لا يقبل العقل حجة ابتداء لا يستطيع إثبات الإسلام دينا منقولا؛ لأن المنقول جاء يخاطب العقول، فإذا نفينا العقل وحجيته فإننا في ذات الوقت ننفي ثبوت الإسلام كدين خاتم للعالمين كنص منقول؛ إذ يتطرق إليه حينئذ الشك في مضمونه مع غياب ما يثبت صدوره من رب العالمين بالمطابقة العقلية والموضوعية التي تخضع للعقل كميزان يميز به بين الحق والباطل.
لا يؤمن بالكتاب إلا من كان يؤمن بالله المستدل على وجوده بالعقل لا النقل، ومن ذهب لإثبات الخالق بالنقل وأمن بسيد الرسل وخاتمهم، فنقول له هل آمنت بالله لورود النقل دون الاستدلال بما جاء في النقل من الكتاب؟! فإن قال: آمنت بالله ورسوله بالنقل الذي أثبت بالعقل وجود الخالق، أحسن المقال، وإن قال: لا، بل أمنت بالنقل فقط المجرد من العقل، فنقول له: من أين لك العلم أن من جاء بالنقل الذي أمنت به لم يكن أفاقا وقد جرد نفسك من الميزان العقلي؟! وحال هؤلاء الناس يتمثل في قوله تعالى: } يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُواْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ...{ [المائدة:41]، فالذي لا يثبت العقل وحجيته فهو لا يثبت القرآن الآتي من الله والمنزل على قلب (عقل) رسوله e وآله، وهو قطعي الثبوت بلا ريب ولا شك مصداقا لقوله تعالى: }إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ { [الحجر: 9]، وفيه ما هو قطعي وظني الدلالة، فمثال القطعي الدلالة هو ما كان محكما لا يحتمل فهما آخر، ومثال ظني الدلالة هو المتشابه من الآيات التي لا يتبادر فهمها من أول وهله وهي آيات الأحكام وقد قال تعالى: } هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ... { [آل عمران:7]. أما المتشابه من الآيات فهي ما لم يأت تأويلها بعد، وهي في مجملها آيات علمية موضوعية جاء بعض تأويلها في بداية القرن العشرين بعد الاكتشافات العلمية والمطابقة الموضوعية لمدلولات الآيات وبعضها لم يتسن بعد معرفة تأويلها علميا، وهنا تكمن معجزة القرآن وكونه من الواحد القهار دائم ومتجدد في عطائه للإنسانية بما ينفعهم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وهناك نوع ثالث لا هو بمتشابه ولا بمحكم، كما أفادته الآية الشريفة وهي الآيات الشارحة لمحتويات الكتاب.
الأدلة من القرآن على حجية القرآن:
يقول الله تعالى: }يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا{ [النساء: 174]، فالكتاب هو البرهان، أنزله الله معجزة، إذ يقول المولى تعالى:} أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{ [هود: 13]، فلم يستطيعوا، فقال لهم:}وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ{ [البقرة:23]، وهم أهل الفصاحة والبيان، وقال تعالى: }إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيمًا { [النساء: 105]، فهو مراد الله وحكمه ودستوره لعباده في أرضه، وقال: }وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَآ آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ{ [المائدة: 48]، فهذا النبي الأمي e وآله أتى من الله بما هو مصدق لما في الكتاب من أحكام وقوانين بعلوم تطبيقية علمية وكونية وغيبية لا يعلمها إلا علام الغيوب سبحانه الذي أخبر بها في القرآن الكريم مصدقا لما جاء في الكتاب من أوامر وأحكام، واليوم العلم أثبت بما لا يدعوا مجالا للشك حجية الكتاب أكثر من ذي قبل؛ لأن العلم أثبت ما لا يستطيع أحد أن يثبته بالقول وهو المطابقة الموضوعية والعلمية لأسرار هذا القرآن والتي تحققت بعضها والبعض الآخر سيأتي تأويله لقوم آخرين في المستقبل أو الحاضر القريب، فهذا هو الأصل الأول من أصول المنقول الذي:} لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ{ [فصلت:42]،والذي حفظه الله تعالى من تحريف الغالين وأعداء الدين إذ يقول تعالى: }إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ{ [الحجر:9]،ولا مزيد علىكلام رب العالمين.
السنة في اللغة هي السيرة والطريقة، وفي الاصطلاح هي أقوال وأفعال وتقريرات صاحب الرسالة السماوية سيدنا محمد e وآله وتنقسم إلى قسمين قسم شرعي والآخر غير شرعي، وسنبين الفرق بينهما وما هو المقصود من السنة الشرعية:
السنة الشرعية: هي عبارة عن البيانات التطبيقية العملية المتواترة التي أمر الله رسوله الكريم أن يبينها لعباده، وكل ما بينه رسول الله e وآله له أصل في الكتاب، فلا يأتي رسول الله بشيء من عنده ولا من تلقاء نفسه كما يحب كثير من الناس أن يشركوا رسول الله e وآله مع ربه في إصدار الأحكام والسنن والتشريعات، فالحكم لله، قال تعالى: }قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَكَذَّبْتُم بِهِ مَا عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ { [الأنعام:57]، والسنن هي في الحقيقة سنن الله إذ يقول المولى تعالى: } مَّا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا{ [الأحزاب:38]، وقوله تعالى: }سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا{ [الأحزاب:62] والتشريع هو لله الواحد الأحد } شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاء وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ { [الشورى:13].
تقتصر رسالة سيد الرسل كما جاءت في كتاب الله على الشهادة والبشارة والإنذار } يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا { [الأحزاب:45]، والبيان}وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ { [النحل:44]، لا التحليل والتحريم فهذا من حق الله وحده لا يشاركه فيه أحد، قال تعالى: }قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ{ [الأنعام:151]، وقال تعالى: }يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{ [التحريم:1] فهذا جواب الله على من زعم أن للرسول e وآله حق في التحريم والتحليل، فلو كان جائزا كما يقول الكثير لما نبه الله رسوله على عدم تحريم ما أحل الله في كتابه الخالد بخلود الناس على الأرض.
وما جاء من البيان من غير طريق التواتر من أقوال وأفعال وتقريرات لا تخالف كتاب الله فحكمها حكم الاجتهاد القابل للتغير حسب الظروف الموضوعية.
ومن الأدلة التي تفيد كمال الدين قوله تعالى: } الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ { [المائدة:3] فهل يعنى الكمال غير نقيضه النقصان؟! والذي يزيد في التحليل والتحريم أو التشريع العام أليس يقول بخلاف ما تفيده الآية من الكمال؟!! وقوله تعالى: }مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ { [الأنعام:38] وهذه الآية جاءت جوابا على من قال أن في الكتاب أمور ناقصة عن تقصير تحتاج إلى السنة التي جاءت مفسرة ومكملة لهذا التنزيل، فوالله إن هذا لقول عظيم وكبير عند الله }كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا{ [الكهف:5]، لما فيه من مخالفة ظاهرة لآيات الذكر الحكيم. ولو تمعن أهل الأهواء في آخر الآية في قوله تعالى: }ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ{ لعلموا أن فواصل الآيات جاءت مفسرة لمضمون الآيات، فالمراد هو كيف يحشر الله الناس وقد فرط في الكتاب من الحجج والبراهين التي لا تقوم بها البينة عليهم؟! سؤال استفهامي ولكنه جاء بصيغة الخبر.
السنة الغير شرعية: هي الأحاديث الآحادية ظنية الثبوت والدلالة، وهي كثير جدا جدا، بل هي كل كتب الحديث المتداول اليوم في العالم الإسلامي، وهي لا تفيد إلا الظن، قال تعالى: } وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنًّا إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلَيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ { [يونس:36]، وهي توجب العمل عند البعض.
وقال تعالى:} قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ{ [النور:54]، فهذا كتاب الله ينطق بالحق فأمر بإطاعة الله وإطاعة رسوله فيما حمل من البلاغ المبين، ومن هذا يظهر لنا أن سنة رسول الله e وآله هي البيانات التي جاءت مفصلة لما هو مجمل في كتاب الله لا غير، وهذا يقتضي أن ما يأمر به الرسول e وآله لا يخالف القرآن بحال من الأحوال، وقوله تعالى: }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً{ [النساء: 59]، لا تعد دليلا كما يظن الكثير، ممن يستدل بها على اتباع ما نسب إلى الرسول e وآله من السنن التي قد تخالف كتاب الله أو العقل بحجة أمر الطاعة، فنقول لهؤلاء: إن أمر الطاعة جاء منفصلا عن طاعة الله فأيهما أولى بالاتباع طاعة الله أم طاعة رسوله أم أولي الأمر المعطوفة على طاعة الرسول بعد وفاته؟! إن قالوا: طاعة الله أولى، فهذا لا خلاف لنا معهم، وإن قالوا: طاعة الرسول فيما روي عنه وإن كان مخالفا للكتاب؛ لأننا لا نعرف من الكتاب إلا ما بينه. نقول: وهل كل ما جاء عن رسول الله e وآله صحيح سندا ومتنا على سبيل اليقين الذي يضاهي كتاب الله في ثبوته؟! فإن قالوا: طبعا، لا، فقد أصابوا، وإن قالوا: نعم، يضاهي كتاب الله في ثبوته، لما عندنا من كتب الجرح والتعديل. قلنا لهم: هيهات هيهات، فهذه كتب الجرح والتعديل بين أيدينا لا تستند على التواتر في ثبوتها فضلا عن ثبوت ما جاء فيها من تراجم للرجال، وسوف نتطرق لهذا الموضوع بالتفصيل لاحقا إن شاء الله.
وردا على من تشبث بالآية التي تفيد خلاف ما ورثه من كتب التراث فنقول: أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم، تعني: أن طاعة الله واجبة مطلقة وطاعة الرسول واجبة أيضا فيما يبلغه عن ربه من أمور الرسالة المحكم منها ولكن السؤال لماذا عطف طاعة أولي الأمر على طاعة الرسول؟ هل لأولي الأمر رسالة يبلغوها؟ إن طاعة الرسول في ما جاء به من أمور الرسالة واجب إن كان فيه نص محكم لا يحتمل التغيير، أما ما جاء منها من غير نص ويخضع للسنن والمصالحة والزمان والمكان، فهذا لا يقتضي الوجوب المؤبد، وهذا هو سر عطف أولي الأمر على طاعة الرسول وآله.
نحن نفهم كمسلمين مصطلح ((أولي الأمر)) أنه ((أولياء الأمور، أي الحكام))، وهذا خطأ لا يصح ولكن للسياسة وللتراث الفقهي السياسي دور في تأصيل هذا المفهوم، والحقيقة التي لا مناص منها أن أولي الأمر هم العلماء المتخصصون في شتى مجالات العلوم الذين يكتشفون بعلومهم ما يوافق السنن الكونية الموجودة في ثنايا الكتاب المبين ويوظفونها لخدمة هذا الإنسان المستخلف فيها، فباكتشاف العلماء لهذه العلوم وتسخيرها لخدمة الإنسان الذي هو في حال تطور فكر مستمر، ينتج عنها تغير لسنن قد سنت في عصر رسول الله e وآله التي ربما صدرت عن صاحب الرسالة على سبيل الظن إن صحت، وذلك طبقا للمكان والزمان والظروف الموضوعية والعلوم المكتشفة والمعلومة في عصره، وهو لا يعلم كل شيء بطبيعة الحال، فالعلم المطلق لله تعالى لا يشاركه فيه أحد، ولكن e وآله كان يخاطب الناس على قدر عقولهم ومعرفتهم العلمية ليحصل القبول لديهم، ولكن ما لم يكن يعنيه e وآله هو ثبات الحكم الخاضع للسنن والمصالح المتغيرة عبر العصور والأزمان، وهذا لا يعني بحال من الأحوال مخالفة رسول الله e وآله فيهما نسب له وإنما يعني تطبيق أمر الله في الآية السالفة الذكر، ومما يزيد هذا المفهوم وضوحا، قوله تعالى: } فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً{ [النساء:59]، فالتنازع لا يكون إلا في الشيء المختلف فيه وهذا لا يكون إلا في الظني، وكما قلنا أن في كتاب الله كل شيء فالأمر بالرجوع إلى الله أي إلى الكتاب والرجوع إلى الرسول أي إلى قوله القطعي الذي لا يحتمل الظن وهو بطبيعة الحال لا يخالف الكتاب بحال، وهذا هو حال المؤمنين بالله واليوم الآخر وهو أفضل السبل إلى للوصول الحل الأمثل.
سنن الاجتهاد الفقهي: بيانات الرسول الأكرم لهذه الأمة هي بيان المجمل في الكتاب مثل الصلاة والزكاة...الخ لا تشريع، إذ لو كانت تشريعا لأمر بتدوينها، وليس من المعقول أن يكون قوله e وآله مصدرا لإيجاب أو تحريم، ثم لا يأمر الرسول المكلف بالبلاغ والبيان بتدوين ما يحفظ به هذا التشريع من البلاغ والبيان من الضياع والاختلاف.
وهذه البيانات إن لم تكن متواترة ولها أصل في الكتاب كان حكمها حكم الاجتهاد الزمني والعصري الذي يتغير تبعا للمصلحة وليس من التبليغ الدائم والشرع العام.
وكلام الرسول إن وافق كتاب الله فهو لا يتعدى كتاب الله المنزل في تعاليمه ومفاهيمه التي جاء بها، فلا يشبه ربه بخلقه في كلامه المبين لهذه الأمة، ولا يشير سيد البيان في حديثه إلى جبر أو ظلم أو قبح يسنده إلى رب العالمين، ولا إلى حكم يخالف حكم الله، ولا بنسخ آية في كتاب الله، ولا تقرير ما نفاه الله، ولا إلى مشابهة في القول لمن سبقنا من الأمم من اليهود والنصارى فيما لم يأت ذكره في كتاب الله وغيرها كثير ستجده لاحقا في تصنيف الأحاديث المكذوبة على سيدنا رسول الله e وآله.
سنن الوصايا والأخلاق: وإن قال قائل: أن في السنة متشابه، فقد كذب رب العالمين في قوله تعالى: }وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ { [النحل: 44]، ونحن نسأل هل بين رسول الله e وآله ما أنزل الله في كتابه إلى الناس من أمور مجملة كالصلاة والزكاة والمناسك...الخ، كما أمره ربه أم أتى بمشكل في بياناته، فيحتاج الناس إلى من يبينه لهم؟!، وكيف تقوم الحجة علينا وقد قلنا أن من أرسله رب العالمين إلينا لم يحسن البيان لورود الاحتمال في فهم المراد عمليا؟!، فإن قالوا: قد أمر الله بسؤال أهل الذكر، قلنا: بشرط عدم العلم، ولا يتأتى عدم العلم إلا بعدم السمع والمشاهدة، فإن سمع شاهد بيان الرسول e وآله قامت الحجة به إن وافق البيان القرآن والعقل، وإن لم يسمع وير يسأل من سمع وشاهد فعلم بالعرض صحة الكلام المنسوب إلى سيد الأنام، ويجب التنبيه على أن ما جاء من الأحاديث هو ليس ما نطق به الرسول الكريم e وآله بل هو بالمعنى، فإن خالف معنى الحديث المقطوع من القرآن رد الحديث وهذا في الأمور غير العملية وهي جل ما في كتب الحديث وصايا وأخلاق.
لا إجماع في حياة الرسول e وآله، وإنما الإجماع كان بعد رحيل رسول رب العالمين إلى ربه الكريم، وهو عزيز جدا، فإجماع الأمة لا يتعدى الإجماع على الضروريات في الدين التي يكفر من ينكرها مثل التوحيد بالله، واليوم الآخر والبعث، ووصايا الصراط المستقيم وهي الوصايا العشرة والصلاة والزكاة...الخ المتعلقة بالإيمان بسيدنا وخاتم الرسل محمد بن عبدالله e وآله.
وقد نقل ابن حزم في كتابه الأحكام 4/573 عن عبد الله بن أحمد ابن حنبل قوله: سمعت أبي يقول: (ما يدعي فيه الرجل الإجماع هو الكذب من ادعى الإجماع فهو كذاب لعل الناس قد اختلفوا)، وكثيراً ما يستخدم الفقهاء الإجماع وهم يقصدون إجماع مذهب أو جماعة معينة من غير تسمية ليدلسوا على الناس من العوام أن ما يقولنه في المسألة من مسائل الإجماع لا يصح مخالفته، وهذا من المسائل التي استخدمها فقهاء السلاطين ورجال دين لمآرب شخصية وانتصارات مذهبية من غير دليل يستند إلى واقع سواء الادعاء المبني على غير دليل.
وهذا أحد الأصول المختلف فيها فمن المسلمين من يقولون بالقياس، وآخرون لا يعترفون به وينكرونه، بل يأخذون بالحديث ولو كان ضعيفا، وهنا انشق الفقه الإسلامي إلى فريقين فريق أهل الرأي وفريق أهل الحديث، وليس هذا موضع شرح القياس ولا غيره من أصول التشريع، ولكن أردنا الإشارة إلى الأصول الخمسة للتشريع، وأهمهما العقل الذي ثبت به القرآن، والقرآن الذي يؤيد صحة السنة والتي سيأتي التفصيل في تحقيقها من أصح كتابين من كتب الحديث عند السواد الأعظم من الأمة الإسلامية وهما البخاري ومسلم، وهذا لا يعني أن ما يوجد من الأحاديث من كتب غير أهل السنة مثل الشيعة أو غيرهم صحيحة، على العكس بل أن ما في كتب الشيعة فيها من الأحاديث ما يندى له الجبين، والعبرة بمتن الحديث لا بالمُصنَّف والمصنِّف.
التعليقات (0)