مواضيع اليوم

الأرض أسطوانية أرتفاعها ثلاثة أضعاف عرضها

حسنين السراج

2012-01-16 10:12:21

0

فلاسفة الأغريق 1 

 

الفيلسوف اليوناني أنكسيمندر: أن الارض أسطوانية أرتفاعها ثلاثة أضعاف عرضها , جزئها العلوي منتفخ قليلا ونحن نعيش فيه .


من نحن ؟ ما هي ماهيتنا ؟ لماذا نحن موجودين ؟ أين نحن موجودين ؟ ما هي ماهية الوجود ؟ الى أين نحن ذاهبون ؟ وماذا بعد كل شيء ؟ أين سنذهب ؟ وهل هناك شيء بعد كل شيء ؟ لماذا نحيا ؟ لماذا نتوقف عن الحياة ؟ هل ما نشعر به حقيقي ؟ هل ما نراه حقيقي ؟ ما هو تفسير ما نراه ؟ أهناك ألهة متعددة ؟ أم أله واحد ؟ أم لا يوجد أله ؟ لماذا نحن مهتمون بحقيقة وجودنا لهذه الدرجة ؟ لنتأمل كل شيء حد الأغماء . لننعش فضولنا لدرجة الأدمان. قد يقال عنا حكماء وقد يقال عنا مجانين ليس مهم , المهم أن نفهم من وما و كيف ولماذا وأين ومتى . 


أنه لسان حال فلاسفة الأغريق أبتداءا من طاليس مرورا بديمقريطس وسقراط وأفلاطون وأرسطو وليس أنتهاءا بأبيقور . أن فضول الأنسان والظروف المحيطة به لها تأثير كبير على مستوى تأملاته وجرأته في التعبير عنها . وقوف اليونانيين على حقيقة أن حياة الأنسان قصيرة الى درجة لا تصدق جعلهم بأقصى حالات الجراة في طرح أفكار مكثفة قصيرة مرة ومسهبة مطولة مرة وهي بالمجمل بالغة الخطورة فهي وضعتهم في خانة العباقرة مرة وخانة المجانين مرة اخرى . وبكل الأحوال الواقع يقول أن هناك مدارس فلسفية أنجبتها الحضارة الأغريقية أثرها واضح في المدارس التي تلتها , فهي أخذت وقت طويل من حياة فلاسفة ومفكرين سواء حاولوا معارضتها أوتاييدها . وهذا دليل قوة تأثير المذاهب الفلسفية اليونانية في الفكر الانساني . وحين يطلع الأنسان على أفكارهم وتسلسلها الزمني , له أن يتامل من تأثر بهم ومتى وكيف وله أن يقارب ويقارن ليكتشف حقائق مذهلة .



الأيونيين


- طاليس (624- 546 قبل الميلاد)
- أنكسيمندر(610-547 قبل الميلاد)
- أنكسيمانس (588-524 قبل الميلاد)
- هيراقليطس(540- 475 قبل الميلاد)



في المستعمرة اليونانية أيونيا التي تقع وسط الساحل الغربي لاسيا الصغرى والتي أنجبت الشاعر هوميروس مؤلف الألياذة والأوديسة ظهرت المدرسة الأيونية . وفي مدينة ملطية أشتهر الفلاسفة الثلاثة وأسسوا مدرسة ملطية ضمن الاطار الاوسع للمدرسة الأيونية . أضافة الى هيراقليطس الذي ينتمي الى نفس المدرسة لكن من مدينة اخرى هي أفسس . وتتلخص فلسفتهم بالتفسير العلمي العقلاني للأحداث والأبتعاد عن التفسير الأسطوري الغيبي وأن الطبيعة يمكن أن تدرك من خلال تأملها أعتمادا على الفهم الأنساني . 


طاليس 

سافر طاليس الى الشرق ودرس علومهم , أهتم بالفلك والهندسة أهتمام كبير و يعتبر الفيلسوف الاول في الحضارة اليونانية لأنه كان سباق في أعطاء تفسيرات عقلانية بعيدة عن الأساطير . يقول نيتشة : (يعد طاليس أول الفلاسفة لأنه تحدث عن أصل الأشياء ومصدرها دون اللجوء الى الأساطير) . و أعتبرته اليونان أحد الحكماء السبعة . 
يقول طاليس أن سبب فيضان نهر النيل رياح موسمية وعلى الرغم من ان تفسيره لم يصب الحقيقة الا أنه يعد صفحة جديدة في عالم الفلسفة في تفسير الأحداث والوقائع بطريقة عقلانية بعيدة عن الخرافة والأسطورة .

يعتقد طاليس أن الماء علة الوجود وهو أصل كل شيء وأن الكون عبارة عن ماء منبسط لا نهاية له يستند عليه جسم نصف كروي والأرض قرص طافي على السطح المستوي للجسم النصف كروي . ويقول أن العالم مملوء بالالهة وعلى الأرجح المقصود بالالهة ليس المعنى الحرفي للكملة بل يذهب المهتمين الى أنه يقصد الأنفس أو الارواح وهذا يعني أنه يعتقد أن هناك حياة في المادة . ويؤكد هذا المعنى قوله (أن للحجر المغناطيسي نفسا لأنه يحرك الحديد) يقول الباحث يوسف كرم معلقا على هذا القول : (هذا يدل على أن مبدأ الحركة والفعل عنده النفس) . 

أنكسيمندر


أما تلميذه أنكسيمندر فقد أعتبر (اللامحدود ) مبدأ كلي يجعل العلم أكثر معقولية . ويقصد باللامحدود مادة غير محددة بكيفية وغير محددة بكمية وهي عبارة عن مزيج من الأضداد مثل الحار والبارد واليابس والرطب وغيرها . وهذه الأضداد كانت مختلطة معا في حالة تعادل وهذا يعني انها لم تكن موجودة كما نراها الان . ووجدت بهذه الصورة بعد أن أنفصلت كل حالة عن الأخرى ليتحول التعادل الغير مدرك الى حالة مدركة موصوفة . وسبب هذا الأنفصال هو حركة المادة وبما أن المادة في حركة دائمة ستبقى حالة الأنفصال والعودة الى التعادل مستمرة بدرجات متفاوتة لتظهر أجسام جديدة مختلفة دائما . يعتقد أنكسيمندر أن الارض أسطوانية أرتفاعها ثلاثة أضعاف عرضها , جزئها العلوي منتفخ قليلا ونحن نعيش فيه . ويعتقد أن الأرض مركز العالم اللامتناهي .

أنكسيمانس


تبنى أنكسيمانس تلميذ أنكسيمندر رأي طاليس بخصوص شكل الأرض ويختلف معه في تفسير الليل والنهار ويتفق معه في أن أصل كل شيء هو عنصر واحد محسوس لكنه أختلف معه في اصل العنصر فهو يعتقد ان الهواء أصل كل شيء فالهواء يتكاثف ويتخلخل فيحدث النار ثم الماء ثم التراب ويتكون منه ومن العناصر التي حدثت عنه جميع الأشياء .

هيراقليطس


اما هيراقليطس فقد أعتبر النار عنصر أعظم وهي عودة الى العلم الطبيعي . وأستعماله لمفردة (النار) لا يقصد به النار المتعارف عليها , بل يقصد نسمة حارة عاقلة ليس لها بداية ولا نهاية تملأ العالم ومنها اصل كل شيء ثم يعود كل شيء الى نار مرة أخرى خلال فترة زمنية طويلة (سنة كبرى) وتعود النار لتتحول الى أشياء وهكذا دواليك .

ويعتقد أيضا أن الوجود والعدم شيء واحد . ويقول أن الأشياء في تغير دائم وأن الانسان لا يستطيع أن ينزل في النهر الواحد مرتين فأن مياها جديدة تجري من حوله أبدا . ويعتقد أن التغير سببه صراع بين الأضداد ليحل بعضها محل بعض فلولا الشر ما وجد الخير والخير شر يتلاشى والشر خير يزول . يعتقد هيراقليطس أن الشمس قطرها قدم واحد ! كما نراها .


ثم جاء أمبيدوكليس(490- 430 قبل الميلاد) الذي لا يؤمن بالعنصر الواحد ويؤمن بالتعددية ليضيف عنصر التراب للماء والهواء والنار لتكون نظرية العناصر الاربعة التي أعتمد عليها أفلاطون وأرسطو فيما بعد . ولد أمبيدوكلس في أيطاليا وتحديدا في مدينة صقلية وأشتهر بالفلسفة والطب والشعر والخطابة ويقول أرسطو انه مؤسس علم البيان . كان شديد العاطفة الدينية وكثير الحنو والعطف على الناس ويدعو دائما الى المساواة ورفع الظلم عن المستضعفين . يعتقد أمبيدوكليس أن العناصر الأربعة مستقل كل منها بكيفيته الخاصة , فالحرارة للنار والبرودة للهواء والرطوبة للماء واليابس للتراب , تجتمع العناصر وتفترق بتأثير الحب والكراهية , المحبة تسبب (الخير والجمال) والكره يسبب (الشر والقبح) . ألا أن فكرة الحب والكراهية يجدها المختصون أقرب الى الشعر منها الى الفلسفة . 




الفيثاغوريون :

 يتبع ... 

 

 

المصادر :

أنظر-ي : 

 

1- الفلسفة في العصر المأساوي الاغريقي – فريدريك نيتشة - تعريب: د. سهيل القش تقديم : ميشال فوكو .

2- تاريخ الفلسفة اليونانية - يوسف كرم 1936 - مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر 

3- الالحاد في الغرب - د. رمسيس عوض الطبعة الأولى 1997- سينا للنشر – الأنتشار العربي 

4- شبكة اللادينيين العرب - الألحاد في التاريخ ودكتاتوريات القرن العشرين 1/7 2009.
5- موسوعة المعرفة  – (المدرسة الأيونية – فيثاغورس – الفيثاغوريين – طاليس)
6- موقع الفلك الروحاني - العناصر الأربعة 24/10/2009
7- موقع طبيعي –  رياضيات اللانهائيات
8- مدونة محمود خضر  – (المدرسة الأيلية – المدرسة الذرية )
9- ورشة السهروردي - النبض والطاقة في الفلسفة اليونانية 
10- شبكة الملحدين العرب - مختصر تاريخ الفلسفة اليونانية 20/5/2009 

 




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !