{قُل لّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنْسُ وَالْجِنّ عَلَىَ أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً }.(1)
الكثير من الناس قد يجعل عمدته في نفي وجود أمر ما ، عدم علمه بالدليل على وجوده او عدم فهمه لهذا الدليل ، والأصل أن عدم العلم بالدليل ليس علماً بالعدم ، وعدم الوجدان ليس نفياً للوجود ، فكما أن الإثبات يحتاج إلى دليل ، فكذلك النفي يحتاج إلى دليل ، وإلا فما لم يُعلم وجوده بدليل معين ، قد يكون معلوماً بأدلة أخرى .. وهكذا، فمثلاً :
عدم الدليل العقلي على وجود أمر ما ، لا يعني عدم وجوده ، لأنه قد يكون ثابتاً بأدلة أخرى ، أو غيره.
فالدليل يجب فيه الطرد لا العكس ، بمعنى أنه يلزم من وجوده الوجود ، ولا يلزم من عدمه العدم ، أي عدم المدلول عليه ، قال تعالى :
( بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ ) (2) فهذا نعي على كل من كذب بما قصر عنه علمه .
لازالت رسالة السماء المُتمثّلة بالأسلام الحنيف والقرآن الكريم والنبي (ص) تشكل مشكلة الكثير من الناس .. حتى أصبحت ديدنهم وهاجسهم الوحيد ، ولازال الاسلام في مواجهة مستمرّة مع أعدائه الخارجيين ( من خارج الاسلام ) ومن داخله بمختلف أفكارهم وعقائدهم وتوجّهاتهم وأنتماءاتهم ، وخاصّة مواجهته مع الملحدين واللادينية التي أسقَطَ فيها كل نظريّاتهم وأفكارهم وأطاح بها ، وبقِيَت نظريّة السماء هي الوحيدة المُنتصرة في الساحة والراية الوحيدة المُستعدّة دائماً لأستيعاب كل الناس ، لكنّها لم تتأثّر رغم تلقّيها ألوان الضربات من هؤلاء الغرباء بقدر تعرّضها وتأثّرها بطعنات الأبناء .
من تُهَم التحريف والتزوير والأنتقاص تارة بالله سبحانه وعدالته وتوحيده ، وتاره بالأسلام ورسالته وأُمَمِيَّتهِ ، وتارة الطعن بالنبي (ص) وعِصمته ونبوّته، الى التوهيم والتشكيك بالقرآن وصحّته ونِسبَته ، الأمر الذي لايخلو من عَمدٍ وقصد وأن ورائه أقلامًا مأجورة وأموالاً مبذولة ووسائل إعلام مسخرة مغرضة تُسهم في تزوير التاريخ بصورة عامة والتأريخ الأسلامي بصورة خاصّة وتُقدِمه للأمّه مُشوّهاً وتُحيل الصفحات المشرقة من تاريخ أمّتنا وديننا الى مُظلِمة مُسودّة مما يدعو الى الإحباط ويورّث الانهزاميّة النفسيّة والروحيّة لدى ابنائها .
دائماً ما أقرء لبعض هؤلاء الأبناء والمُشكلة أنهم من مُثقفي هذه الأمة حتى ان منهم من يحمل شهادة ( الدكتوراه ) وهم يأخذون ويستشهون بالحديث المزعوم المنسوب للنبي (ص) : ( آمن شعره وكفر قلبه ) ويدرجونه إدراج المُسلّمات دون وعي ودراية وليس مجرّد رواية ، من أجل أثبات نظريّتَهم السّقيمة بأن القرآن الكريم أو بعض آياته الشريفة أخذها النبي (ص) أو أقتبسَها من أشعار شاعر الجاهليّة ( أمية بن الصلت الثقفى ) ، هذه الأفكار المسمومة بدأت تُبَث من جديد وتطفو على الساحة عبر قنوات التواصل والمحافل الاجتماعية والثقافية تحت طائلة وذرائع حريّة الرأي والتعبير .
وقد ردّ الكثير من الكتّاب والباحثين وحتى مِمَّن هم خارج الأسلام(3) على هذا الأفتراء وهذا الزعم الواهي الواهن وفنّدوه وذروه أدراج الرياح . وهذا رابط بحث قد تناول فيه الدكتور ابراهيم عوض هذا الموضوع بأسهاب وفيه رداً دامغاً على المرجّفين :
http://www.diwanalarab.com/spip.php?article1933
ونحن لسنا بصدد دفع هذه الشبهة لأنها مدفوعة ومرفوعة كما اسلفنا ، لكننا بصدد معالجة الحديث المزعوم : ( آمن شعره وكفر قلبه ) . من ناحية السند والرواية والحكم، فرغم ورود هذا الحديث المزعوم بعدة ألفاض وبعدة طُرُق وبنفس المعنى ، مثاله : ( آمن شعره وكفر قلبه ) وآخر ( آمن لسانه وكفر قلبه ) ، إلا أنه يُعتبر حديث موضوع لضعفه ومجهوليّته .
أدناه جدول برواة الحديث وأسانيده وحكمه :
(1) عبد الرحمن بن صخر
| (2) محمد بن سيرين
| | (3) هشام بن حسان
| | | (4) مخلد بن الحسين
| | | | (5) مسلم بن عبد الرحمن
| | | | | (6) يزيد بن مروان
| | | | | | (7) محمد بن الحسين
| | | | | | | (8) إسماعيل بن سعيد
| | | | | | | | (9) حمزة بن يوسف
| | | | | | | | | (10) الكتاب: إتحاف المهرة [الحكم: إسناد شديد الضعف فيه يزيد بن مروان الخلال وهو ضعيف جدا]
| | | | | (6) إبراهيم بن الهيثم
| | | | | | (7) محمد بن الحسين
| | | | | | | (8) إسماعيل بن سعيد
| | | | | | | | (9) حمزة بن يوسف
| | | | | | | | | (10) الكتاب: إتحاف المهرة [الحكم: إسناده ضعيف ويحسن إذا توبع]
| | | (4) سفيان بن سعيد
| | | | (5) مهران بن أبي عمر
| | | | | (6) محمد بن حميد
| | | | | | (7) أحمد بن صالح
| | | | | | | (8) عبد الله بن عدي
| | | | | | | | (9) حمزة بن يوسف
| | | | | | | | | (10) الكتاب: المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر [الحكم: إسناد شديد الضعف فيه محمد بن حميد التميمي وهو متروك الحديث]
| (2) يزيد بن عبد الله
| | (3) فرقد بن يعقوب
| | | (4) همام بن يحيى
| | | | (5) هدبة بن خالد
| | | | | (6) مضر بن محمد
| | | | | | (7) عبد الرحمن بن عبد
| | | | | | | (8) تمام بن محمد
| | | | | | | | (9) الكتاب: الأحاديث المختارة [الحكم: إسناد ضعيف فيه فرقد بن يعقوب السبخي وهو ضعيف الحديث]
(1) آمنة بنت محصن
| (2) عبيد الله بن عبد
| | (3) محمد بن مسلم
| | | (4) عبد الملك بن عبد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: التوحيد لابن منده [الحكم: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الشيخين البخاري ومسلم]
| | | | | (6) الكتاب: شرح معاني الآثار للطحاوي [الحكم: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الشيخين البخاري ومسلم]
| | | (4) سفيان بن عيينة
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: شرح معاني الآثار للطحاوي [الحكم: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الشيخين البخاري ومسلم]
| | | | | (6) الكتاب: التوحيد لابن منده [الحكم: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الشيخين البخاري ومسلم]
| | | (4) معمر بن راشد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: الشريعة للآجري [الحكم: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الشيخين البخاري ومسلم]
(1) عبد الله بن عمر
| (2) عكرمة بن خالد
| | (3) مطر بن طهمان
| | | (4) معمر بن راشد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: مصنف ابن أبي شيبة [الحكم: إسناده حسن، رجاله رجال البخاري ماعدا مطر بن طهمان الوراق روى له البخاري تعليقًا]
| (2) سالم بن عبد الله
| | (3) محمد بن مسلم
| | | (4) معمر بن راشد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: مصنف ابن أبي شيبة [الحكم: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الشيخين]
(1) موضع إرسال
| (2) عبد الله بن عبيد
| | (3) عبد العزيز بن رفيع
| | | (4) إسرائيل بن يونس
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: المعجم الكبير للطبراني [الحكم: إسناده متصل، رجاله ثقات]
| (2) عطاء بن أسلم
| | (3) عبد العزيز بن رفيع
| | | (4) إسرائيل بن يونس
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: المعجم الكبير للطبراني [الحكم: إسناده متصل، رجاله ثقات]
| (2) قابوس بن المخارق
| | (3) سماك بن حرب
| | | (4) سفيان بن سعيد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: التمهيد لابن عبد البر [الحكم: إسناده حسن]
| (2) عمر بن أبي سلمة
| | (3) إبراهيم بن عثمان
| | | (4) إسماعيل بن عبد الله
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: التوحيد لابن خزيمة [الحكم: إسناده ضعيف ويحسن إذا توبع]
| (2) حسن بن مسلم
| | (3) إسماعيل بن شروس
| | | (4) معمر بن راشد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: السنة لابن أبي عاصم [الحكم: إسناده ضعيف ويحسن إذا توبع]
| (2) اسم مبهم
| | (3) معمر بن راشد
| | | (4) عبد الرزاق بن همام
| | | | (5) الكتاب: الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني [الحكم: إسناد شديد الضعف فيه موضع ارسال]
(1) حكيم بن حزام
| (2) اسم مبهم
| | (3) عثمان بن عاصم
| | | (4) سفيان بن سعيد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: الفوائد المجموعة للشوكاني [الحكم: إسناد شديد الضعف فيه راو مجهول يروي عن حكيم بن حزام القرشي]
(1) عبد الله بن عمرو
| (2) حارث بن عبد الرحمن
| | (3) محمد بن عبد الرحمن
| | | (4) معمر بن راشد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: التوحيد لابن خزيمة [الحكم: إسناده حسن رجاله ثقات عدا الحارث بن عبد الرحمن القرشي وهو صدوق حسن الحديث]
(1) عروة بن أبي الجعد
| (2) شبيب بن غرقدة
| | (3) حسن بن عمارة
| | | (4) عبد الرزاق بن همام
| | | | (5) الكتاب: الفوائد المجموعة للشوكاني [الحكم: إسناد شديد الضعف فيه الحسن بن عمارة البجلي وهو متروك الحديث، رجاله رجال البخاري ماعدا الحسن بن عمارة البجلي روى له البخاري تعليقًا]
(1) جابر بن عبد الله
| (2) منذر بن مالك
| | (3) أبان بن فيروز
| | | (4) سفيان بن سعيد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: السنة لعبد الله بن أحمد [الحكم: إسناد شديد الضعف فيه أبان بن أبي عياش العبدي وهو متروك الحديث]
| (2) محمد بن مسلم
| | (3) محمد بن عبيد
| | | (4) جراح بن الضحاك
| | | | (5) محمد بن خالد
| | | | | (6) إسحاق بن إبراهيم
| | | | | | (7) عبد الملك بن محمد
| | | | | | | (8) يوسف بن إبراهيم
| | | | | | | | (9) حمزة بن يوسف
| | | | | | | | | (10) الكتاب: مسند أبي يعلى الموصلي [الحكم: إسناد شديد الضعف فيه محمد بن عبيد الله العرزمي وهو متروك الحديث]
(1) أنس بن مالك
| (2) يزيد بن أبان
| | (3) علاء بن خالد
| | | (4) قتيبة بن سعيد
| | | | (5) محمد بن داود
| | | | | (6) أحمد بن إبراهيم
| | | | | | (7) حمزة بن يوسف
| | | | | | | (8) الكتاب: إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة [الحكم: إسناد فيه محمد بن داود الفارسي وهو كذاب]
| (2) ثمامة بن عبد الله
| | (3) عبد الله بن المثنى
| | | (4) سلم بن قتيبة
| | | | (5) حسين بن عيسى
| | | | | (6) محمد بن يوسف
| | | | | | (7) أحمد بن إبراهيم
| | | | | | | (8) حمزة بن يوسف
| | | | | | | | (9) الكتاب: المقصد العلي في زوائد أبي يعلى الموصلي جزء [الحكم: إسناده ضعيف ويحسن إذا توبع]
(1) زينب بنت جحش
| (2) حديب
| | (3) ليث بن أيمن
| | | (4) حسين بن مهران
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: تاريخ دمشق لابن عساكر [الحكم: إسناد ضعيف فيه الليث بن أبي سليم القرشي وهو ضعيف الحديث]
(1) صدي بن عجلان
| (2) شرحبيل بن مسلم
| | (3) إسماعيل بن عياش
| | | (4) عبد الرزاق بن همام
| | | | (5) الكتاب: تاريخ دمشق لابن عساكر [الحكم: إسناده حسن رجاله ثقات عدا إسماعيل بن عياش العنسي وهو صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم]
| | | | (5) الكتاب: التمهيد لابن عبد البر [الحكم: إسناده حسن رجاله ثقات عدا إسماعيل بن عياش العنسي وهو صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم]
(1) عمر بن الخطاب
| (2) موضع انقطاع
| | (3) نافع
| | | (4) أيوب بن كيسان
| | | | (5) معمر بن راشد
| | | | | (6) عبد الرزاق بن همام
| | | | | | (7) الكتاب: مصنف ابن أبي شيبة [الحكم: إسناد ضعيف لأن به موضع انقطاع]
| (2) موضع انقطاع
| | (3) محمد بن سيرين
| | | (4) أيوب بن كيسان
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: الأدب لابن أبي شيبة [الحكم: إسناد ضعيف لأن به موضع انقطاع]
| | (3) قتادة بن دعامة
| | | (4) معمر بن راشد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: بحر الفوائد المسمى بمعاني الأخيار للكلاباذي [الحكم: إسناد ضعيف لأن به موضع انقطاع]
(1) عائشة بنت عبد الله
| (2) موضع انقطاع
| | (3) هشام بن عروة
| | | (4) سفيان بن سعيد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني [الحكم: إسناد ضعيف لأن به موضع انقطاع]
| (2) عروة بن الزبير
| | (3) مخلد بن خفاف
| | | (4) محمد بن عبد الرحمن
| | | | (5) سفيان بن سعيد
| | | | | (6) عبد الرزاق بن همام
| | | | | | (7) الكتاب: أخبار مكة للفاكهي [الحكم: إسناده ضعيف ويحسن إذا توبع]
| (2) مسروق بن الأجدع
| | (3) مسلم بن صبيح
| | | (4) منصور بن المعتمر
| | | | (5) سفيان بن سعيد
| | | | | (6) عبد الرزاق بن همام
| | | | | | (7) الكتاب: الشريعة للآجري [الحكم: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الشيخين البخاري ومسلم]
(1) عتبة بن عبد
| (2) خالد بن معدان
| | (3) بحير بن سعد
| | | (4) بقية بن الوليد
| | | | (5) أحمد بن الفرج
| | | | | (6) خيثمة بن سليمان
| | | | | | (7) تمام بن محمد
| | | | | | | (8) الكتاب: مسند أحمد بن حنبل [الحكم: إسناده حسن رجاله ثقات عدا أحمد بن الفرج الكندي وهو صدوق حسن الحديث، وبقية بن الوليد الكلاعي وهو صدوق كثير التدليس عن الضعفاء]
(1) عبد الله بن عباس
| (2) عتبة بن عبد الله
| | (3) سفيان بن عيينة
| | | (4) عبد الرزاق بن همام
| | | | (5) الكتاب: الثاني من أمالي أبي مطيع المصري [الحكم: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الشيخين البخاري ومسلم]
| (2) عكرمة
| | (3) داود بن الحصين
| | | (4) إبراهيم بن محمد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: تاريخ دمشق لابن عساكر [الحكم: إسناد شديد الضعف فيه إبراهيم بن أبي يحيى الأسلمي وهو متروك الحديث]
(1) عبد الله بن مسعود
| (2) زر بن حبيش
| | (3) عاصم بن بهدلة
| | | (4) أبو بكر بن عياش
| | | | (5) إبراهيم بن زياد
| | | | | (6) فضل بن يوسف
| | | | | | (7) خيثمة بن سليمان
| | | | | | | (8) تمام بن محمد
| | | | | | | | (9) الكتاب: سنن الدارمي [الحكم: إسناد شديد الضعف فيه راوي مجهول هو فيه إبراهيم بن زياد العجلي] .
بقي من واجبنا تنبيه وألفات من يتناول هذا الحديث او غيره من الاحاديث والروايات المُشابهة ( ان كانت نابعة عن عفويّة وليست عن أستهداف ) ، الى ضرورة التحرّز وان يتناولها من مصدرها مع ذكره وليس مُجرّد الأستشهاد ، خاصة مع هكذا مواضيع حساسة قد تُسهم الى حدٍما بِهَز وزعزعة ثقافة بعض الناس ممن يأخذ الأمور بحسب ظاهرها .
(1) الأسراء /88 .
(2) يونس / 39 .
(3) كارل بروكلمان/ تاريخ الأدب العربى/ ترجمة د. عبد الحليم النجار/ ط4/ دار المعارف/ 1/ 113 . براو / أمية بن أبى الصلت / الطبعة الأولى / دائرة المعارف الإسلامية . تور اندريه (دائرة المعارف الإسلامية/ الترجمة العربية/ 4/ 463- 464) .
التعليقات (0)